fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 25 أكتوبر 2019

السيسي يلتقي آبي أحمد في سوتشي.. وروسيا تعرض الوساطة (الجزيرة مباشر)

أجرى السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، مباحثات بشأن مفاوضات سد النهضة في مدينة سوتشي الروسية.

وسائل إعلام روسية ومصرية رسمية قالت إن السيسي التقي آبى أحمد، على هامش أعمال القمة الروسية الأفريقية بمدينة سوتشي.

قناة “روسيا اليوم” قالت عبر موقعها، إن أجواء اللقاء بين السيسي وآبي أحمد “كانت إيجابية”.

تعد المباحثات الأولى بعد تلويح إثيوبي باستخدام الخيار العسكري وإمكانية خوض حرب لحماية سد النهضة، والرد المصري الذي أعرب عن الصدمة حيال تلك التصريحات وقبول وساطة أمريكية.

الرئاسة المصرية قالت في بيان، الخميس، إن رئيس وزراء أثيوبيا أكد خلال لقائه السيسي أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن سد النهضة تم اجتزاؤها.

رئيس وزراء إثيوبيا: تصريحاتى بالبرلمان حول سد النهضة تم اجتزاؤها من سياقها (اليوم السابع)

تناول لقاء السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد التباحث حول ملف سد النهضة، في ضوء آخر التطورات في هذا الصدد. وقال السفير بسام راضى، إن “آبي أحمد” أكد أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن ملف السد تم اجتزاؤها خارج سياقها، وأنه يكن كل تقدير واحترام لمصر قيادةً وشعباً وحكومةً، موضحاً أن تصريحاته تضمنت الإعراب عن التزام إثيوبيا بإقامة سد النهضة بدون إلحاق الضرر بدولتى المصب.

البرلمان الأوروبي يطالب باﻹفراج عن المحبوسين في «اعتقالات سبتمبر» (مدى مصر)

تبنى البرلمان الأوروبي قرارًا مشتركًا بإدانة الحملة الأمنية الأخيرة التي طالت نحو 4300 شخص، عقب الدعوة للتظاهر يومي 20 و27 سبتمبر الماضي. وطالب الاتحاد الأوروبي بالإفراج الفوري غير المشروط عن كل المدافعين عن حقوق الإنسان. وذكر القرار عددًا من أسماء النشطاء الحقوقيين والسياسيين المحبوسين من بينهم المحامين عزت غنيم ومحمد رمضان وهيثم محمدين وماهينور المصري ومحمد الباقر وإبراهيم متولي حجازي، بالإضافة إلى المدوِّن والمبرمج علاء عبد الفتاح والصحفية والناشطة إسراء عبد الفتاح. كما طالب البيان بالكشف عن مكان احتجاز الباحث في المفوضية المصرية للحقوق والحريات إبراهيم عز الدين المختفي منذ نحو 3 شهور.

إيني تشتري 70% من حصة إديسون في شرق البحر المتوسط (الوطن)

قال مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لـ “رويترز”، إن شركة إديسون الإيطالية باعت 70% من حق امتيازها للغاز في القطاع رقم 12 بمنطقة شرق حابي البحرية بالبحر المتوسط شمالي القاهرة إلى شركة إيني الإيطالية، وامتنع المسؤول عن كشف المزيد من التفاصيل، كانت إديسون فازت بالقطاع رقم 12 في مزايدة طرحتها إيجاس في مارس 2015، وفتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوي احتياطات تُقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مناطق امتياز جديدة وسط إقبال من الشركات العالمية على دخول سوق التنقيب المصرية.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 25 أكتوبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close