fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية

​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني

المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد اعتقال «وائل عباس».. نائب الرئيس الأمريكي يبلغ السيسي «قلقه» من توقيف النشطاء (مصر العربية)

أعرب نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، عن “قلقه” من توقيف نشطاء في مصر. جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع عبد الفتاح السيسي يوم الخميس، بحسب بيان للبيت الأبيض. وذكر البيان أن “بنس تحدث اليوم مع السيسي عن تعزيز الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ومصر”. وأضاف البيان أن “بنس أعرب عن تأييده لإطلاق السيسي سراح أكثر من 300 سجين، بمن فيهم المواطن الأمريكي أحمد إتيوي (دون تفاصيل عنه)”. لكن في مقابل ذلك، “أعرب نائب الرئيس عن قلقه إزاء الاعتقالات الأخرى للنشطاء غير العنيفين (السلميين) في مصر”، وفق البيان.

وول ستريت جورنال: مصر تفتح باب الأمل لسكان غزة (مصر العربية)

“مصر تفتح بابًا، فيندفع سكان غزة من أجل الخروج” هكذا عنونت صحيفة وول ستريت جورنال تقريرا يسرد رغبة سكان القطاع الفلسطيني في الخروج من الوضع المتأزم لغزة استغلالا لقرار السيسي فتح معبر رفح خلال شهر رمضان. وأضافت الصحيفة أن الفلسطينيين المحبطين من الاقتصاد المنهار يحاولون الاستفادة من فرصة نادرة للخروج. الشخصيات التي تنتظر تحقيق الأمل تتباين فمنها سائق تاكسي فلسطيني يرغب في السفر إلى تركيا، وطالب قانون تراوده التطلعات للدراسة بالخارج، وأب يبحث عن فرص أفضل لأطفاله. مثل هذه النماذج بين مئات الفلسطينيين في قطاع غزة الذين اندفعوا من أجل الخروج منذ أن اتخذت مصر قرارا بفتح معبر رفح. ووصفت الصحيفة التطورات الجديدة بالفرصة النادرة للخروج من منطقة باتت معزولة عن العالم الخارجي جراء التشديدات الحدودية التي فرضتها إسرائيل ومصر.

أزمة مكتومة بين مصر والمبعوث الأممي لليبيا (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن أزمة مكتومة بين القاهرة والمبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، بسبب ما وصفته المصادر بـ “التباين في تقديرات الموقف على الأرض وسبل الخروج من الأزمة”. وأشارت المصادر المصرية، إلى أن “سلامة رفع أخيراً تقريراً لمجلس الأمن الدولي عن الأوضاع في ليبيا وما تم التوصل إليه على طريق حل الأزمة الليبية، حمل عبارات سلبية بشأن الموقف المصري من الأحداث وتواصلها مع أطراف الأزمة”. ولفتت المصادر إلى أنه في آخر لقاء بين سلامة ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، في 28 إبريل الماضي، بدا خلاله الأمر واضحاً، وأن هناك تبايناً كبيراً في تصورات حل الأزمة، كاشفة أن “سلامة يتبنّى رؤية تقوم على دمج بعض المجموعات المسلحة، عبر آليات واضحة يكون خطها الأساسي إعلاء قيمة الدولة، في حين ترفض مصر تلك الرؤية، إذ تتخذ موقفاً متشدداً من منْح تلك المجموعات أي فرصة للمشاركة في العملية السياسية”.

شكري: حركنا تعثر المفاوضات في اجتماع سد النهضة الأخير (بوابة الأخبار)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تعمل بشكل مستمر وثابت قائم على رؤية واضحة وقائمة على بناء جسور التعاون والثقة بين الدول الثلاث لحل أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أنهم نجحوا في الاجتماع الأخير في تحريك بعض التعثر الذي كان قد انتاب التفاوض في المسار الفني والمرتبط بتأثيرات سد النهضة لمنع أي تأثيرات سلبية. من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية – خلال لقاء خاص عبر التليفزيون المصري، يوم الخميس- إن اجتماع دول جوار ليبيا بالجزائر خرج بعدة توصيات، منها دعم المسار السياسي ورفض المجال العسكري ودعم جهود المبعوث الأممي في ليبيا. وأشار إلى أن التدخلات الخارجية تأتي لتحقيق مصالح ذاتية، ولا تتوافق مع مصلحة الشعب الليبي ولا الأمن القومي العربي.

«الخارجية»: مصر تتطلع لرئاسة الاتحاد الأفريقي العام المقبل (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تحتفل اليوم 25 مايو بذكرى عزيزة غالية على كل مواطن أفريقي وهى «يوم أفريقيا».كشف أبو زيد، عن أن الاحتفال بيوم أفريقيا هذا العام يأتي في ظل جهود كبيرة قطعتها مصر لاستعادة دورها الرائد في أفريقيا في أعقاب ثورتي 25 يناير و30 يونيو ، خاصة من خلال استعادة عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي، والمشاركة النشطة في الاجتماعات الوزارية والقمم الرئاسية، مما انعكس إيجابيا على صورة مصر بالقارة، حيث أدرك الأشقاء الأفارقة أن مصر جادة في مساعيها للتعاون وإعطاء الأولوية لعلاقاتها الأفريقية، وهو ما أدى إلى انتخاب مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي والعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن عن عامي 2016 و2017 للدفاع عن مصالح القارة، ثم اختيار مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، بكل ما تحمله تلك الرئاسة من مسئوليات ومهام لن تتوانى مصر عن القيام بها.

 قصة الاعتداء العنصري على ممثلتين مصريتين في المجر (مصر العربية)

اعتدى مواطن مجري بالسباب والشتائم على ممثلتين مصريتين أثناء تصويرهما مشاهد من مسلسل بالعاصمة بودابست، كما أعاق استمرار العمل فترة وحاول الاشتباك مع طاقم التصوير. تعرضت الفنانتان «هبة» و«منى عبد الغني» لاعتداء عنصري أثناء تصويرهما مشاهد من مسلسل «فوق السحاب» في المجر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

طلب إحاطة بالبرلمان عن تهريب آثار مصرية وضبطها بالكويت وإيطاليا (مصر العربية)

تقدم النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الخارجية ووزير الآثار، بشأن تهريب الآثار مصرية. وقال الحريرى، أنه فى ١٠ مارس ٢٠١٨ أعلنت دولة الكويت الشقيقة عن ضبطها لغطاء تابوت مصري تم تهريبه فى “كنبه”، وفى ٢٢ مايو ٢٠١٨ أعلنت إيطاليا عن ضبط حاوية دبلوماسية بها عدد هائل من الآثار المصرية المهربة، مطالبًا بسرعة مناقشة طلب الإحاطة فى وجود الوزراء المختصين نظرًا لأهميته الكبيرة.

رئيس النواب يشيد بمواقف فيتنام الداعمة لمصر في مجال مكافحة الإرهاب (مصر العربية)

استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، يوم الخميس، وفد الحزب الشيوعى الفيتنامى برئاسة فو فان تهونج عضو المكتب السياسى ورئيس لجنة المعلومات والتعليم بالحزب. حضر اللقاء من مجلس النواب المصرى المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، وطارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وكريم درويش نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وماجدة بكري عضو المجلس.

استخبارات السيسي تعلن عن مولودها الحزبي “مستقبل مصر” (العربي الجديد)

كشفت الدائرة الاستخباراتية الموالية للسيسي، النقاب عن مولودها الحزبي الجديد “مستقبل مصر”، والذي انبثق من حزب “مستقبل وطن”، بعد دعوة السيسي الأحزاب إلى الاندماج في مؤتمر الشباب الأخير، والتي سبقها حديث رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، عن أهمية تدشين حزبين للغالبية والمعارضة للعب دور الظهير السياسي للدولة (النظام). وانضم قرابة المائة برلماني سواء من ائتلاف الغالبية (دعم مصر)، أو من حزب الأكثرية (المصريين الأحرار)، إلى حزب “مستقبل وطن” في صورته الجديدة، على رأسهم رئيس الهيئة البرلمانية السابق للمصريين الأحرار، علاء عابد، ونائب رئيس ائتلاف الغالبية، كريم درويش، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي، وصاحب قانون “الجمعيات الأهلية” المرفوض دولياً، عبد الهادي القصبي، علاوة على نائب رئيس حزب “الوفد” المستقيل أخيراً، حسام الخولي.

استقالات وتنقلات بالأحزاب المصرية (عربي21)

فيما يبدو أنه بداية الخطوات الجادة لإعادة رسم الحياة السياسية بمصر مع الولاية الثانية للسيسي، شهدت الأحزاب المصرية حركة استقالات وتنقلات أثارت كثيرا من علامات الاستفهام، وكانت الحالة الأبرز في حزبي “الوفد” و”المصريين الأحرار”، حيث استقال رئيس حزب الوفد السابق السيد البدوي من الهيئة الاستشارية للحزب، كما استقال السكرتير العام المساعد للوفد حسام الخولي من الحزب وكل مناصبه، وانضمامه لحزب مستقبل وطن. وهو ما تزامن مع قرار رئيس حزب “الوفد” الجديد، بهاء أبو شقة، تعيين المتحدث السابق للقوات المسلحة، العميد محمد سمير، مساعدا لرئيس الحزب بعد دقائق من توقيعه على استمارة الانضمام للوفد. وفي حزب “المصريين الأحرار”، تقدم رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، علاء عابد، باستقالته من الحزب الذي شغل فيه منصب رئيس هيئته البرلمانية، بالإضافة لأربعين نائبا آخرين من الحزب ذاته، أعلنوا انضمامهم أيضا لـ”مستقبل وطن”.

السيسي يلتقي بزعيم الأغلبية في البرلمان الألماني (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الخميس، فولكر كاودر زعيم الأغلبية البرلمانية في البرلمان الاتحادي الألماني، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير ألمانيا بالقاهرة. وذكر السفير بسام راضي، أن اللقاء تناول التباحث حول آخر تطورات الأوضاع في بعض دول المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، حيث تم التوافق حول ضرورة تفادي أي تصعيد عسكري في المنطقة مما سيكون له من آثار سلبية كبيرة على دولها. كما تم التشاور حول سبل تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا للتصدي للتحديات المشتركة الناتجة عن تلك الأزمات القائمة بالمنطقة، وفي هذا السياق أكد الرئيس أن التنمية الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة، والاستثمار في القدرات البشرية لشعوب المنطقة، وفتح آفاق رحبة للحياة أمام ملايين الشباب، ونشر ثقافة السلام والتسامح وقبول الآخر، هي معايير إستراتيجية رئيسية لحل مشكلات المنطقة من جذورها.

السيسي يفوض «إسماعيل» باختصاصاته في نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا برقم ٢٢٩ لسنة ٢٠١٨، بتفويض المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم ١٠ لسنة ١٩٩٠، بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

عبد العال يلتقي سفير أوروجواي بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم الخميس، سفير أوروجواي بالقاهرة. وعبر سفير أوروجواى عن امتنانه بهذا اللقاء، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين قد شهدت تطوراً ملحوظاً في الأونة الأخيرة، مؤكدا على السعي نحو تعزيز التعاون البرلماني وتنشيط الزيارات البرلمانية بين البلدين.

هاشتاج «تركي برا الأهلي» يتصدر«تويتر».. ونشطاء: «مكانك مش هنا» (مصر العربية)

تفاعل رواد السوشيال ميديا مع قرار رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ بالتنازل عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي. ودشن رواد موقع التدوينات المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “تركي برا الأهلي”، وتصدر التريندات الأكثر تداولًا في مصر. وقال مدونون: “الأهلي فوق الجميع، شكرًا آل الشيخ مكانك مش هنا”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مبيعات محلية وأجنبية تهبط بمؤشرات البورصة في نهاية الأسبوع (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة تعاملات الخميس، على تراجع جماعي لمؤشراتها، مدفوعة بمبيعات المستثمرين المصريين والأجانب، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 948.5 مليار جنيه، مقابل 949.1 مليار جنيه أمس، فاقدًا 600 مليون جنيه.

اتفاقية تعاون بـ 50 مليون جنيه بين «بنك الإسكندرية» ومؤسسة «ساويرس» (بوابة الاخبار)

وقّع بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس بروتوكول تعاون بقيمة 50 مليون جنيه مناصفة بين الجهتين لزيادة الدعم المقدم للأطفال المهمشين في مصر بمجالي الصحة والتعليم، وتحسين ظروف معيشتهم، بجانب توفير مأوى آمن لهم، خاصة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وزير البترول يبحث مع شركة «دانة» الإماراتية مشروعاتها بمصر (بوابة الاخبار)

بحث المهندس طارق الملا – وزير البترول والثروة المعدنية، مع باتريك ألمان – الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز» الإماراتية والوفد المرافق، موقف مشروعاتها في مصر في مجال تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من مناطق امتياز الشركة بدلتا النيل الأرضية، وأوضح المهندس طارق الملا – وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا للتعاون مع المستثمرين والشركاء الأجانب لتنمية الموارد الغازية في دلتا النيل الأرضية.

مصر تحث روسيا على تسهيل تسجيل الدواء والأسماك المصرية (الوطن)

اتفقت مصر وروسيا، خلال اجتماع الدورة 11 للجنة الوزارية المشتركة، على زيادة التعاون الاقتصادى فى مجالات التجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة، وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن اللجنة تناولت موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت أيضا سبل تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا، كما تابعت المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا والمدن الرئيسية المصرية.

الركود يضرب «مواد البناء»: الأسمنت يتراجع لأقل من 800 جنيه (المصري اليوم)

تواجه أسواق مواد البناء حاليا اضطرابا كبيرا، حيث تراجعت أسعار مواد البناء، خاصة الأسمنت والحديد، كما شهدت الأسواق تراجع في تنفيذ المشروعات المفتوحة، واقتصر العمل على المشروعات القومية الكبرى المسؤولة عن أغلبية مبيعات مواد البناء، خاصة الحديد والأسمنت.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

السياحة
“مصر للطيران” تقدم تخفيض 30% على تذاكر برلين (الوطن)

أعلنت شركة “مصر للطيران” تقديم تخفيض يصل إلى 30% عند شراء تذكرة الطيران إلى برلين، وذلك حتى 14 من يونيو المقبل، كما أعلنت عن إضافة رحلة يوم الخميس من كل أسبوع إلى برلين، وذلك بداية من 7 يونيو المقبل.

الأقباط

تواضروس يستقبل زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، فولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني “البوندستاج”، تأتي زيارة “كاودر” للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر.

كنيسة مارجرجس تعرب عن أسفها لهدم حجرة “الأمن” التابعة لها (بوابة الاهرام)

قالت كنيسة الشهيد مار جرجس، بحمامات القبة التابعة لحي الزبتون، إنها ملتزمة بجميع التعليمات الأمنية الصادرة للكنائس، وأوضحت الكنيسة، في بيان، أنها من هذا المنطلق قامت بإنشاء الأسوار اللازمة وحجرة ضرورية للجهاز الأمني الخاص بتفتيش المترددين على الكنيسة، وتابعت الكنيسة: فوجئنا أن الجهات الأمنية من رئاسة الحي وقسم الشرطة بالإصرار على هدم الحجرة وقد تم التنفيذ رغم كل التوضيحات المقدمة من المسئولين عن الأمن بالكنيسة وعدم وجود قرار هدم.

أخرى
“الأوقاف” تخطط لنقل 40% من موظفى ديوان الوزارة لمقرها بالعاصمة الإدارية (اليوم السابع)

بدأت وزارة الأوقاف، فى حصر موظفى الديوان العام للوزارة بمقرها الحالى بباب اللوق، وموظفى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمقره بجاردن سيتى، وموظفى ديوان عام هيئة الأوقاف بمقرها الحالى بميدان الدقى، وذلك لوضع خطة نقل الوزارة إلى الحي الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتتضمن الخطة نقل 40% من موظفى ديوان عام وزارة الأوقاف، البالغ عددهم ألف موظف

هاشتاج «تركي برا الأهلي» يتصدر«تويتر».. ونشطاء: «مكانك مش هنا» (مصر العربية)

تفاعل رواد السوشيال ميديا مع قرار رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ بالتنازل عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي، ودشن رواد موقع التدوينات المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “تركي برا الأهلي”، وتصدر التريندات الأكثر تداولًا في مصر، وقال مدونون: “الأهلي فوق الجميع، شكرًا آل الشيخ مكانك مش هنا”.

أحدث تقاليع الدورات الرمضانية.. فرق مختلطة بين الرجال والنساء (مصر العربية)

سمحت اللجنة المنظمة لدورة «ندا الشبا الرمضانية»، داخل مجمع الصالات باستاد القاهرة الدولي بتنظيم فرق مختلطة بين الرجال والنساء، لتشهد الدورة التي تقام تحت رعاية مجلس دبي الرياضي أحدث تقليعة في تاريخ تلك الدورات الرمضانية، وتفاجأ كثيرون بأن اللجنة المنظمة سمحت لفريق مختلط بين الرجال والنساء من اتحاد الخماسي الحديث بالمشاركة في دورة كرة القدم داخل الصالات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس المدون المصري البارز وائل عباس 15 يوما ‎ (عربي21)

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمرت الخميس بحبس المدون البارز وائل عباس 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهامات منها “الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون… ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

لماذا تصر قوات حفتر على اتهام “شورى درنة” المنحل بالإخوان؟ (عربي21)

طرحت اتهامات المتحدث باسم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لمجلس “شورى درنة” بتلقي تمويل من تركيا وقطر وجماعة الإخوان، تساؤلات حول دقتها وأهدافها، وتأثيرها في المعارك. إذ سبق أن اتهم أحمد المسماري، كلا من هذه الجهات بتمويل مجلس “شورى مجاهدي درنة”، زاعما أن جماعة الإخوان هي الجناح السياسي لكل من “القاعدة” وتنظيم الدولة في ليبيا.
وقال المسماري، إن “مقاتلي شورى درنة المتواجدين الآن داخل المدينة لا يتعدون الـ 1000 عنصر، وإن عدد قتلاهم تجاوز الـ 100 شخص، متهما المدينة بأنها أصبحت سلة تجمع فيها كل مجرمي العالم المطلوبين جنائيا في بلدانهم، فهناك عناصر من تونس واليمن والسودان وغيرها”، بحسب كلامه. وهدد المتحدث باسم حفتر المناوئين له من مقاتلي “شورى درنة”، بأن “ما أعدته قواتهم لهذه المعركة يكفي لمحاربتهم داخل وخارج المدينة”.
وكان ما يعرف بمجلس “شورى درنة” قد أعلن حل نفسه رسميا، وانخراطه في قوة أكبر تسمى “قوات حماية درنة”، مؤكدا أن “المعارك الآن بين أهالي المدينة وشبابها وبين قوات حفتر، وليست كما يروج الأخير على أنها حرب على الإرهاب”. ولم تصدر أي ردود فعل رسمية من الدول أو الإخوان على الاتهامات هذه حتى الآن. ويثير الأمر تساؤلات أبرزها عن أهداف حفتر وراء “أخونة” مجلس “شورى درنة” المنحل.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

هذه حركة الأفراد والبضائع على معبر رفح منذ فتحه استثنائيا (عربي21)

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة الجمعة، تقريرا حول أعداد المسافرين عبر معبر رفح، وأعداد الجرحى المحولين للعلاج بالخارج، إضافة لحركة البضائع وكميات المساعدات الخارجية الواردة للقطاع، منذ فتح المعبر استثنائيا في 12 مايو الجاري، حتى 22 من الشهر ذاته. وقال المكتب في البيان “ترسيخا لمبادئ الشفافية والنزاهة ومنعا لحدوث أي مبالغات أو مغالطات فيما يخص الكميات والأعداد، جاء هذا التقرير مفصلا بالأرقام والإحصاءات الرسمية، لبيان مجمل المساعدات والبضائع التي وصلت لقطاع غزة، وبيان حركة المسافرين، وعدد الجرحى الذين تم تحويلهم خارج قطاع غزة للعلاج جراء إصابتهم خلال مسيرة العودة الكبرى”.
وأوضح أن حركة السفر عبر معبر رفح، اشتملت كشوفات المغادرين من قطاع غزة الذين بلغ عددهم (4277) مسافرا، مبينا أنهم موزعين (2496) من كشوفات المسافرين المسجلين لدى وزارة الداخلية بغزة، و(708) جوازات مصرية، و(1073) تنسيقات، وبمتوسط يومي لإجمالي المسافرين (388) مسافرا.
، والجوازات المصرية 17 بالمئة، والتنسيقات 25 بالمئة.
وفيما يتعلق بالمساعدات الخارجية، أكد المكتب أن عددا من القوافل المحملة بالمساعدات من عدة جهات وصلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بما قيمته (199 ألف دولار)، متمثلة في طرود غذائية، وأدوية ومستلزمات طبية، مشيرة إلى أن لجان مفرزة من وزارة الصحة والاقتصاد والمالية والتنمية الاجتماعية بغزة، أشرفت على عملية استلامها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close