fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“أمنستي” تعتبر أن مصر “أخطر” من أي وقت على المعارضين (عربي21)

اعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن تكثيف قمع المعارضين جعل مصر “أخطر من أي وقت مضى” على من ينتقدون السلطة سلميا. وجاء موقف هذه المنظمة عشية الذكرى الثامنة لثورة 25 يناير في مصر التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك. وقالت المنظمة إن السلطات المصرية أوقفت 113 شخصا على الأقل في 2018 لأنهم “عبروا سلميا عن آرائهم”. وقالت ناجية بونعيم مديرة شمال أفريقيا في المنظمة في بيان: “اليوم بات انتقاد الحكومة أخطر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث لمصر”. ورأت العفو الدولية أنه “في ظل إدارة السيسي، أصبحت مصر سجنا للمعارضين”.

ماكرون يزور مصر للمرة الأولى.. الأحد المقبل (عربي21)

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مصر، الأحد المقبل، للمرة الأولى منذ توليه مهام منصبه في عام 2017، وفق مصدر رسمي مصري. وقالت وكالة الأنباء الرسمية بمصر، اليوم، إن “ماكرون سيقوم بزيارة مصر الأحد المقبل، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين”.

ما جدوى انضمام مصر للميثاق العربي لحقوق الإنسان؟ (عربي21)

قلل حقوقيون ومحللون سياسيون من أثر انضمام مصر إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي وافق عليه مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة عام 2004، ودخل حيز النفاذ عام 2008، واعتبروه كأن لم يكن، ولن يقدم أي جديد في مجال حقوق الإنسان في مصر. ورحبت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق)، قبل يومين، بموافقة البرلمان المصري بانضمام مصر إلى الميثاق، وثمنت -في بيان- هذه الخطوة، زاعمة أنه تأكيداً منها على التزاماتها الدولية والإقليمية في “مجال حقوق الإنسان”. وأعربت اللجنة عن أملها في أن يشكل انضمام مصر دافعاً للدول العربية التي لم تنضم إلى الميثاق للإقدام على اتخاذ هذه الخطوة، من أجل تعزيز ودعم النظام الإقليمي العربي لحقوق الإنسان.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close