fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 25 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ليتن: قلقة من المزاعم حول استخدام مصر عمليات مكافحة الإرهاب كوسيلة للقمع (الجزيرة مصر)

قالت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط بالكونغرس الأمريكي إليانا روس ليتن: يجب علينا مواصلة دعم عمليات مصر ضد التنظيمات الإرهابية لكن هذا لا يعطي الضوء الأخضر لكل ممارسات الحكومة . وأضافت إليانا روس ليتن: قلقة من المزاعم حول استخدام مصر عمليات مكافحة الإرهاب كوسيلة للقمع.

«شكرى» يتلقى دعوة من نظيره الأمريكي لزيارة واشنطن (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً مساء الثلاثاء 24 يوليو الجاري، من نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية في شقيها السياسي والاقتصادي، فضلاً عن التشاور حول عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.    وذكر المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال الاتصال على حرص الولايات المتحدة الكامل على تعزيز علاقتها الاستراتيجية مع مصر، وعلى التزامها بدعم مصر سياسياً واقتصادياً وتنموياً من خلال آليات التعاون القائمة بين البلدين، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري، وبما يعزز من القدرات المصرية في مواجهة التحديات الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الدعم الأمريكي لمصر والتوجه نحو إزالة أية معوقات في هذا الشأن.   وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن “بومبيو” أعرب خلال الاتصال عن تطلعه لاستقبال وزير الخارجية المصري في واشنطن خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم لمواصلة التشاور والتنسيق بشأن مسار العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، والتشاور بشأن التطورات في منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك. وبادله شكري بتطلعه لزيارة واشنطن.

بي بي سي: بعد خطاب السيسي.. الإعلانات تحذر من الشائعات (مصر العربية)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية إن إعلانات ظهرت على قنوات تلفاز مصرية تحذر الناس من “الشائعات” التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. الهيئة البريطانية أفادت أن تلك الإعلانات أعقبت خطاب السيسي الذي حذر فيه من انتشار الشائعات، مضيفا أن السلطات المصرية رصدت 21 ألف شائعة خلال الشهور الثلاثة الماضية. وتابعت: “أحد الإعلانات، تعرضه فضائية “إكسترا نيوز”، تتحدث عن شائعة ترددت بشدة مفادها أن جثث 3 أطفال بالقاهرة إنما هي نتاج جريمة تجارة أعضاء، لكن الإعلان نقل عن مصادر أمنية تفنيدها لتلك المزاعم”. وأضاف الإعلان: “لا تصدقوا كل شيء على السوشيال ميديا، وتحققوا من صحة الأخبار قبل مشاركتها، واحصلوا على الأخبار من مصادر موثوقة”. إعلان آخر عُرض على شاشة قناة النيل للأخبار تطرق إلى 8 شائعات “زائفة” ظهرت في فترة 10 أيام فحسب. ووصف الإعلان السوشيال ميديا بأنها منصات للأكاذيب. وواصلت بي بي سي: “إحدى الشائعات زعمت ان صندوقا سياديا باع أصولا مملوكة للدولة بدون رقابة لكن الإعلان نفى صحة ذلك، ونقل عن وزارة التخطيط قولها إن الصندوق يستهدف الحفاظ على أملاك الدولة وكيفية الاستفادة منها”. شائعة أخرى مفادها أن ست سفن اصطدمت في قناة السويس وهو ما فنده الإعلان قائلا إن حركة المرور بالقناة تتدفق بصورة طبيعية. وعلاوة على ذلك، تبنت الصحف المحلية حملة مشابهة حيث ألقت العديد منها الضوء على تصريح السيسي بأن الشائعات “قد تدمر الدولة”.

والد اللبنانية منى المذبوح يناشد المعنيين لإطلاق سراحها من السجون المصرية (العربي الجديد)

ناشد على المذبوح، والد اللبنانية منى المذبوح المسجونة في مصر، يوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، مساعدته والمطالبة بالعفو عن ابنته وترحيلها إلى وطنها لبنان. كما تقدم والد المذبوح بطلب لقاء عاجل مع الرئيس اللبناني، وذلك في مؤتمر صحافي عقد في مقر المركز اللبناني لحقوق الإنسان، لمناشدة المعنيين التحرك في قضية منى المذبوح، مع اقتراب موعد جلسة إعادة النظر بالطعن المقدم من محاميها أمام محكمة الاستئناف، والمقررة يوم 29 يوليو. ما يعني أن الوقت المتبقي للضغط من أجل الإفراج عنها بدأ ينفد.

رئيس “سيمنز”: السيسي أفضل مفاوض على الإطلاق (الوطن)

قال جو كايزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز، إننا “في ألمانيا لا نعتقد أن الفرد يستطيع الإنجاز دون وجود عدد من الأفراد وقيادة رائعة، وهو ما حققه السيسي، وكان أفضل مفاوض على الإطلاق”.

رئيس “سيمنز”: السوق المصرية مليئة بالفرص الاستثمارية (الوطن)

قال جوزيف كايزر المدير التنفيذي ورئيس شركة سيمنز، إن مصر من أكثر الدول التي شهدت نسب نمو كبيرة على مستوى الأربعة أعوام الماضية، موضحًا أن السوق المصرية مليئة بالفرص الاستثمارية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تكتل «25-30» يرفض منح الثقة لـ«حكومة مدبولي»: برنامجها «إنشائي» (مصر العربية)

في الوقت الذي يجري فيه مجلس النواب إجراءات إسقاط عضوية عدد من نواب تكتل 25-30، نظرا لمواقفه المعارضة تحت قبة البرلمان، أعلن التكتل رفضه برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، كما رفض منحها الثقة.

برلمانية النور تعلن موافقتها على برنامج الحكومة (مصر العربية)

أعلن النائب أحمد خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقته على بيان الحكومة، مشروطا بعدة شروط وضعتها الهيئة البرلمانية للحزب على رأسها الاهتمام ببند إصلاح الجهاز الإداري للدولة.

رئيس النواب يوضح حقيقة «حزب الحكومة» و«غياب مدبولي» (مصر العربية)

أكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أنّ الحكومة لا تفكر فى إنشاء حزب سياسي وليس هناك حزب اسمه حزب الحكومة، ولم يتحدث معي أي من رئيس مجلس الوزراء أو أي وزير في الحكومة نحو هذا الأمر. جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان يوم الثلاثاء، بعدما أثار النائب السيد بريدعة نائب المنيا، إغفال الحكومة لأي إشارة إلى رؤيتها حول الحياة السياسية في مصر، لافتًا إلى أنّ الحديث حول حزب للحكومة هو افتئات على حق باقي الأحزاب. كما أعلن رفضه لهذه الخطوة، مؤكدًا أن كل الأحزاب السياسية في مصر يجب أن تساوى ولا يفضل حزب عن الآخر ما يؤثر سلبًا على الحياة السياسية المصرية وعودة إلى الوراء، وطالب عبد العال، بحذف كلمة النائب بشأن ذلك من المضبطة.

البرلمان يلوح بفصل نواب «25-30»: سنطبق اللائحة.. و«لن نقبل الإهانة» (مصر العربية)

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، يوم الثلاثاء، مطالبات بضرورة تطبيق اللائحة على نائب يتطاول على رئيس المجلس، أو يخالف اللائحة عبر وسائل الإعلام، وأن يتم طرح تقارير لجنة القيم على المجلس والتي انتهت بحرمان بعض الأعضاء من حضور الجلسات، وأيضا إسقاط عضوية بعضهم.

البرلمان المصري يتجه لإسقاط عضوية نائب معارض (العربي الجديد)

كشفت مصادر نيابية مصرية، يوم الثلاثاء، أن رئيس البرلمان، علي عبد العال، يتأهب للتصويت على إسقاط عضوية النائب أحمد الطنطاوي، عضو تكتل (25-30) المعارض من داخل النظام، في جلسة الأربعاء، بعد الانتهاء من التصويت بالموافقة على منح الثقة للحكومة الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، والذي ألقى بيانها أمام مجلس النواب في 3 يونيو الماضي.

السيسي: سآكل وجبة واحدة لبقية عمري إذا لزم الأمر (عربي21)

قال عبد الفتاح السيسي، إنه سيأكل “وجبة واحدة يوميا” لو كان ذلك في صالح بناء “الأمة”، مشيرا إلى أن قيادة دولة مثل مصر لا يحل بـ “الأكل والشرب”. وجاء كلام السيسي في كلمة افتتاح عدد من المشروعات لقطاع الكهرباء وتابع: “ما فيش حاجة ببلاش”. في عام 2016، قال السيسي خلال لقاء مع مجموعة من الشباب المصري، في ندوة بعنوان “أزمة سعر الصرف”، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ: “أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ماء ولم يسمع أحد صوتي”.

السيسي للمصريين: “ما حققناه خيال.. اصبروا وسترون العجب” (عربي21)

جدد السيسي، دعواته للشعب المصري بالصبر والتحمل والتصدي لعوامل الإحباط. وقال السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء عبر “الفيديو كونفراس”: “محدش يقدر أبدا يحبطنا، وكل المطلوب اصبروا وسترون العجب العجاب في مصر، لأني مش بعرف أعمل حاجة نص ونص.. ناخد الأمور بجدية ومسؤولية وإصرار وتحمل”.

السيسي يحذر من أعداء الداخل ويتجاهل أعداء الخارج.. من يقصد؟ (عربي21)

أثارت تحذيرات السيسي، المتكررة من انهيار الدولة المصرية من الداخل وليس من الخارج، تساؤلات حول من هم أعداء الداخل الذين يحذر منهم باستمرار، ومن هم هؤلاء الذين بالخارج ولا ينزعج أو يقلق منهم. وكرر السيسي تحذيره مرتين متتاليتين في مناسبتين مختلفتين في الآونة الأخيرة، الأولى أثناء زيارته للسودان نهاية الأسبوع الماضي، ولقائه بعدد من المفكرين السودانيين، والمرة الثانية خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية، حيث روج لما قال إنها نظرية انهيار الدول من الداخل، في إشارة إلى “الثورات الشعبية”. وفي المرة الأولى، قال إن “الجديد في الصراع بين الدول ليس مبنيا على صدام مباشر بين الدولة ودولة أخرى، الجديد في الموضوع النهارده أنه يتم تفكيك الدول من الداخل، وهو أصعب إجراء؛ لأن من يقوم به هم شعوب تلك الدول”، مؤكدا أن مصر نجت من هذه التجربة “بنجاح”. وفي المرة الثانية، قال إن “الخطر الحقيقي الذي يمر ببلادنا وبالمنطقة التي نوجد فيها هو خطر واحد، وهو تدمير الدول من الداخل، عبر الضغط، والشائعات، والأعمال الإرهابية، وفقد الأمل، ، كل هذه الأمور تعمل بمنظومة رهيبة للغاية، الهدف منها هو تحريك الناس لتدمير بلدها، لا بد أن ننتبه تماما لما يحاك لنا”.

“الرئاسة” تفسر سبب قول السيسي “مفيش حاجة ببلاش” (الوطن)

أكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهوريةِ، أن جميع المشروعات القومية التي يجري تنفيذها في مجال الطاقة أو الكهرباء أو غيرها، تتم على أكمل وجه، ولا يوجد أي مجال لأنصاف الحلول. وأوضح أن تصريح السيسي خلال افتتاحه لثلاث محطات كهربائية جديدة في العاصمة الإدارية الجديدة عن استعداده لتناول وجبة واحدة يوميا إذا كان ذلك سيساعد في بناء الأمة، قائلا: “إن ذلك جاء في إطار تصريحاته الدائمة عن أهمية التضحية من أجل الوطن”. وتابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن تصريح السيسي “مفيش حاجة ببلاش” جاء من منطلق أهمية التخطيط والجهد والعرق وتحمل المسئوليات والتكاليف الباهظة في سبيل الوصول لإنجازات.

هكذا خيب المصريون آمال السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة (عربي21)

تسود حالة من السخط الشعبي في مصر، على خلفية ما يتم إعلانه وتداوله في وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قصور ومنتجعات العاصمة الإدارية الجديدة، وأسعار الوحدات السكنية التي طرحتها الحكومة المصرية للبيع. وأظهرت الأرقام الرسمية، عزوفا واسعا من قبل المصريين على حجز الوحدات السكنية بمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، مقارنة بمشروعات سكنية أخرى طرحتها الحكومة في أوقات سابقة.

600 ألف سؤال من شباب الجامعات للسيسي في مبادرة «اسأل الرئيس» (مصر العربية)

أنتهي مساء يوم الثلاثاء، تلقي الأسئلة من شباب الجامعات، التي سيتم الرد عليها بمبادرة “اسأل الرئيس”، بالمؤتمر الوطني للشباب، المقرر انعقاده السبت والأحد المقبلين بجامعة القاهرة. وتم تلقي الأسئلة عبر صفحة السيسي، على موقعي “فيس بوك” و”تويتر”، وكذلك الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطني للشباب، منذ تم فتح باب المشاركة في 17 يوليو الجاري. ووصل عدد زائري الموقع إلى حوالي 2 مليون زائر، كما تم تلقي أكثر من 600 ألف سؤال أغلبها من الشباب المصرى ولا تزال تلك الأرقام في تزايد مستمر.

السيسي يوافق على ترقية 1031 عضوا بالنيابة الإدارية (بوابة الأخبار)

نشرت صحيفة الوقائع المصرية، موافقة السيسي واعتماده حركة الترقيات بهيئة النيابة الإدارية والتي شملت ترقية 59 من درجة وكيل عام أول إلى درجة نائب رئيس الهيئة. كما شملت الحركة ترقية 164 وكيلًا عامًا إلى درجة وكيل عام أول، وترقية 157 من درجة رئيس نيابة (أ) إلى درجة وكيل عام، وترقية 407 من رئيس نيابة الفئة (ب) إلى الفئة (أ)، وشملت حركة الترقيات أيضا، 244 من رؤساء النيابة إلى درجة رئيس نيابة من الفئة (ب).

السيسي: أشكر وزير الكهرباء.. وإقالته لا تليق بالشرفاء «اللي بيفهموا» (بوابة الأخبار)

ثمن السيسى، جهود الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وإنجازات وزارته في حل مشكلة الطاقة التي شهدتها مصر قبل 3 سنوات، مؤكدا رفضه المطالبات المتكررة بإقالته منذ سنوات خلال تلك الأزمة.  وقال السيسي، خلال كلمته بحفل افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى في قطاع الكهرباء، «من 3 سنوات وأكتر كان فيه مشكلة كهرباء في مصر، وطالبوا بإقالة الدكتور شاكر من الوزارة، عشان ياخد المشكلة ويبقى ضحينا بواحد، ده كلام عجيب ولا يليق بالشرفاء واللى بيفهموا».

«منح الجنسية للأجانب» تخوفات من تنفيذ «الشراكة الأوروبية» (مصر العربية)

منذ أن أقر مجلس النواب قانون منح الجنسية للأجانب مقابل وديعة بنكية بقيمة 7 ملايين جنيه أو ما يقابلها بالعملة الأجنبية، وتدور حالة من الجدل على الساحة، وسط تخوفات البعض من أن يكون هذا القانون ذريعة لتنفيذ اتفاقية “الشراكة المصرية الأوروبية” أو مخطط ما يسمى بـ”صفقة القرن”.التعديلات التي أضيفت على القانون طرحت معها العديد من التساؤلات ولاسيما الهدف منه في هذا التوقيت؟، هل سيطبق بأثر رجعي على أولئك الأجانب المقيمين في مصر قبل إقرار القانون؟، وهل كل من أودع قيمة الوديعة البنكية المحددة يستحق الجنسية المصرية؟ أم هناك شروط معينة نص عليها القانون؟، ومن بيده قرار الموافقة على منح الجنسية من عدمه؟

خبراء: قوانين العمل استبعدت حقوق عاملات المنازل.. والتنظيم هو الحل (مصر العربية)

قال الدكتور نيازي مصطفى خبير التشريعات العمالية: إن القانون 213 لإنشاء المنظمات النقابية فرصة جيدة لتنظيم قطاع عاملات المنازل من خلال السعي إلى إنشاء لجان نقابية وصولاً إلى نقابة عامة تدافع عن حقوق عاملات المنازل. وأكد مصطفى خلال المائدة المستديرة لمناقشة حقوق عاملات المنازل على ضرورة تضمين حقوق عاملات ذلك القطاع في التشريعين الذي يجري الإعداد لإصدارهما الآن وهما قانون العمل وقانون التامين الاجتماعي الجديد وضرورة السعي في ذلك من خلال باب في قانون العمل. جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي نظمها المؤتمر الدائم للمرأة العاملة بالشراكة مع دارالخدمات النقابية والعمالية مائدة مستديرة تحت عنوان (الأوضاع التشريعية والاجتماعية والحق في التنظيم لعاملات المنازل في المجتمع المصري).

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

خبير اقتصاد: أكبر نزيف للنقد الأجنبي في مصر سببه المخدرات (الوطن)

قال شريف دولار، خبير التنمية الاقتصادية، إن أكبر نزيف للنقد الأجنبي سواء في مصر أو أي دولة في العالم هو المخدرات، مطالبًا البرلمان بوضع تشريع جديد لمعاقبة تجار المخدرات بعقوبة تصل إلى الإعدام، وأضاف “دولار”، أن المخدرات تشعل الأسواق السوداء في مصر ودول الخارج، موضحًا أن المخدرات تهدد أمننا القومي، مشيرا إلى أن 10% من المصريين يتعاطون المخدرات.

“الركود” يحطم آمال التجار في “أوكازيون صيفي” ناجح (الوطن)

تراجعت آمال “تجار” من تحقيق موسم ناجح لـ “الأوكازيون الصيفي” المقرر إنطلاقه 6 أغسطس المقبل، ويستمر حتى نهاية سبتمبر، في ظل ما تشهده الأسواق من ركود، بعد قرارات زيادة الوقود والكهرباء والخدمات، وتبدل أولويات المستهلكين.

عمر أفندي راجع.. “المالية” تسدد 40 مليون دولار لـ “البنك الدولي” لإنهاء النزاع (الوطن)

قررت الحكومة في خطوة جديدة لإعادة كيان وفروع “عمر أفندي” إلى سابق عهدها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، تحمل المديونية التاريخية لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي بقيمة 40 مليون دولار نيابة عن الشركة القابضة للتشيد إحدى شركات قطاع الأعمال العام.

«البترول»: توصيل الغاز للمنازل بقسط شهري 30 جنيها على 6 سنوات (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تقرر تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية في إطار المشروع القومي الجاري تنفيذه بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد، يتم تحصيلها على فاتورة استهلاك الغاز.

بلاد الأرز تتحول للاستيراد خوفا من الاحتكار ونضوب المياه (مصر العربية)

فتحت الحكومة المصرية باب استيراد الأرز من الخارج بعد عقود من الإنتاج والاكتفاء الذاتي للسلعة الأبرز محليا وعالميا إلى جانب القمح، وبينما رحب تجار ومستهلكون بمساعي الحكومة المصرية لاستيراد الأرز، تخوفا من الاحتكار وزيادة الأسعار، انتاب المزارعين خوف من القضاء على زراعة الأرز في البلاد، ووافق السيسي، في 8 يوليو الجاري، على السماح باستيراد الأرز، وكانت مصر تنتج من الأرز 4.5 ملايين طن سنويا، تستهلك منها 3.5 ملايين والباقي يتم تصديره، لكن الإنتاج سيقل مع تقليص المساحات المزروعة بهذا المحصول، وفق وزارة الزراعة.

توقيع 5 اتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة تتضمن منحا بقيمة 45 مليون دولار (اليوم السابع)

وقعت مصر والولايات المتحدة الأمريكية، 5 اتفاقيات لمنح فى مجالات الزراعة والتعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والصحة والحوكمة، بقيمة 45 مليون دولار، وقام بالتوقيع كل من، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وشيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام»: تفعيل قرار منع نشر الأخبار مجهولة المصدر (بوابة الاخبار)

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام أحمد سليم، إن حديث السيسي عن رصد 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر، يثبت أن هناك حربًا موجهة ضمن حروب الجيل الرابع تستهدف مصر، هدفها إحباط المواطنين والتأثير على معدل الإنتاج والانتماء لدى الشعب، وأضاف الأمين العام، أن “الأعلى للإعلام”، سبق وأصدر قرارًا بمنع نشر الأخبار مجهولة المصدر، وأقر عقوبات كذلك على نشر الأخبار الكاذبة، لافتًا إلى أن هذا القرار سيتم تفعيله بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى توسيع دور المجلس في المتابعة والرصد.

الصحة

نقيب الصيادلة: إنشاء شركة توزيع أدوية برأس مال نصف مليار جنيه (اليوم السابع)

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن النقابة قررت إنشاء شركة لتوزيع الأدوية، وسيتم فصل الملكية عن الإدارة لضمان نجاح الشركة، مشيرا إلى أن النقابة على أعقاب إنشاء أكبر شركة لتوزيع الأدوية برأس مال نصف مليار جنيه، وأضاف نقيب الصيادلة، خلال كلمته باجتماع لجنة الاستثمار، أنه سيتم تخصيص حساب لاستلام الأموال الخاصة بالشركة، مشيراً إلى أن الشركة ستقضى على احتكار شركات التوزيع ورفض شركات التوزيع عن سحب الادوية منتهية الصلاحية.

الزراعة

مصر تشتري 420 ألف طن قمح روسي وأوكراني وروماني (المصري اليوم)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 420 ألف طن قمح روسي وأوكراني وروماني للشحن في الفترة من 1 إلى 9 سبتمبر المقبل، وأوضح أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة، أنه تم شراء 120 ألف طن قمح روماني و240 ألف طن قمح روسي و60 ألف طن قمح أوكراني.

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيس برلمان سيريلانكا (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني كارو جياسوريا، رئيس البرلمان السيريلانكي، وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، رافق رئيس البرلمان وفد تكون من وزير الأراضي والإصلاحات البرلمانية بسيريلانكا، ووزير الدولة للتكامل الوطني والمصالحة، وعدد من أعضاء البرلمان، إلى جانب نائب الأمين العام ومدير المراسم بالبرلمان، وحضر اللقاء راميه يوجاراجان سفير سيريلانكا بالقاهرة.

أخرى

خسائر حريق العتبة 10 مليون والسبب «ماس كهربائى» (بوابة الاخبار)

أكد محسن فرج أحد شهود العيان بأن الحريق حدث بعد عودة التيار الكهربائى بحولى ساعة تقريباً، حيث انه ظل مقطوع قرابة الساعتين وشاهد المحلات التي التهمتها النيران بعد اغلاقها، وسط زهول المارة محاولين اخماد النيران والاتصال بالحماية المدنية التى حضرت بعد نصف ساعة تقريباً وقامت بالدفع بـ 9 سيارات إطفاء، وتقدر قيمة البضاعة التى أكلتها النيران “10 مليون جنية”.

اندلاع حريق في مبنى نقابة التجاريين والبنك الأهلي بشارع رمسيس (الشروق)

اندلع حريق في مبنى نقابة التجاريين والبنك الأهلي، بشارع رمسيس، وهو ما أدى إلى توقف حركة المرور بالمنطقة، وذلك حسبما ذكرته فضائية «إكسترا نيوز».

‎ «تجاريين القاهرة» توضح سبب حريق مقرها في رمسيس (المصري اليوم)

‎قال الدكتور حاتم قابيل، الأمين العام لنقابة تجاريين القاهرة، إن المعاينة المبدئية للجهات المختصة تشير إلى أن ماس كهربائى بأجهزة التكييف سبب حريق نادى العاصمة بالدور الثالث بنقابة تجاريين القاهرة بشارع رمسيس.

الخولى رئيسا لشركة إكسبريس للنقل الداخلي (بوابة الاهرام)

أصدر الطيار أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، قرارًا بتعيين الطيار أشرف الخولى، رئيسا لشركة إكسبريس للنقل الداخلي، خلفا للطيار جاسر حسين، الذي لم يمض على تعيينه سوى ٥٠ يومًا، جدير بالذكر، أن الطيار أشرف الخولى تبوؤ عدة مناصب قيادية فى مختلف القطاعات، آخرها رئيس قطاع العمليات، وقدم استقالته مع قدوم جماعة الإخوان.

بطاقة المشجعين تمنع عودة الجماهير للمدرجات في انطلاقة الدوري (اليوم السابع)

تلقي مسئولو اتحاد الكرة تحفظات امنية على تطبيق بطاقة التعارف الخاصة بالجماهير للعودة للمدرجات مع بداية الموسم الجديد 2018 /2019 والذي ينطلق يوم 31 يوليو الجاري بسبب بعض البنود الخاصة بالبطاقة والتي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمشجع مثل بطاقة الرقم القومي وعنوان اقامته خشية أن يكون هناك استخدام للبيانات الخاصة بالمشجعين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

المثلث المنكوب.. بعد الغورية والرويعى «الموسكى» تحت الرماد (مصر العربية)

من مكان لآخر.. ألسنة نيران باتت تتنقل لتقضى معاها على مصادر أرزاق العاملين هنا، وسط مشاعر من الحسرة والألم اعتصرت قلوب البعض، وهرولة البعض الآخر لانقاذ ما يمكن انقاذه من بضاعة دُفعت فيها أموال طائلة.. ومجموعة ثالثة انتابها شعور بقلة الحيلة بعدما تمكنت النيران من محالهم، أما الفريق الذي كان أوفر حظًا هو من كانت مصادر أرزاقهم على مرمى من ألسنة اللهب، ولكن اخمدتها قوات الدفاع المدنى، التى تمكنت من السيطرة على الحريق قبل انتشاره فى ربوع الموسكى.. (الغورية.. الرويعى.. الموسكى) مثلث تجارى بات مقصد للبسطاء والأغنياء، لحق بثلاثيتهم خسائر طائلة، بعدما حلت ألسنة النيران ضيفًا ثقيلًا على كل منهم، فرغم مرور عامين على مشهد حريقى الغورية والرويعى بخسائرهم البشرية والمادية كان لهذا الزائر الثقيل موعدًا مع مكان آخر ليس ببعيد عن المكانين السابقين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“الوفد” ينفي انضمام الفريق صدقي صبحي للحزب (الدستور)

قال الدكتور ياسر الهضيبى، المتحدث باسم حزب الوفد، إن وزير الدفاع السابق، الفريق صدقى صبحي، يمثل قيمه وطنية عظيمة، وشخصية عسكرية فريدة، لن ينسى المصريون مواقفه الشجاعة ولن تنسى العسكرية المصرية بصماته. وأضاف “الهضيبى”، فى بيان أصدره يوم الثلاثاء، أن الأنباء التى ترددت حول انضمام الفريق صدقى صبحي لحزب الوفد، منافية تماما للحقيقة، وأن هذا الأمر لم يحدث.

إنطلاق فعاليات التدريب البحري المصرى/الأمريكي المشترك استجابة النسر 2018 (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك ” استجابة النسر 2018 ” الذي تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.  وذلك استمرارا لخطة التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز أفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية وفقا لأحدث النظم القتالية.

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيريّ المالية والصحة ورئيس هيئة الشئون المالية (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، يوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء محمد أمين رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة، اللواء بهاء زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، وبحضور عدد من الخبراء وممثلي الجمعيات والمنظمات الخيرية العاملين في مجال مكافحة انتشار فيروس “سي”.
تعليق: من بداية الفترة الرئاسية الثانية لحكم السيسي يظهر اللواء محمد امين نصر في جميع اجتماعات السيسي بالوزراء سواء اجتماعات بشكل جماعي بين السيسي والوزراء او اجتماعات بشكل ثنائي أو فردي بين السيسي وبعض الوزراء.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • طائرة مروحية أباتشي تطلق صاروخين باتجاه هدف شمال قرية ياميت غرب رفح.
  • فرع تنظيم الدولة في سيناء ينشر صور لسيارة دفع رباعي وسلاح رشاش وجعبتين عسكريتين، قال انه حصل عليهما إثر كمين نظمه مقاتلوه ضد الميلشيات المحلية الموالية للجيش في منطقة البرث جنوب منطقة رفح.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close