fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 25 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

علاوي يصل القاهرة في زيارة رسمية للقاء السيسي (عربي21)

وصل نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستمر لأيام عدة يلتقي خلالها بعبد الفتاح السيسي. وقال بيان لمكتبه إن “علاوي وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستغرق أيام عدة، وأن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وعدد من المسؤولين كانوا في استقباله بمطار القاهرة الدولي”.

رئيس الوزراء يلتقي نائب الرئيس العراقي ويبحث استكمال خطط الإصلاح والتطوير (بوابة الأخبار)

يلتقي الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الإثنين، وفد الجامعات البريطانية، لبحث فرص التعاون الأكاديمي. ويلتقي رئيس الوزراء، مع نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، لبحث تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين مصر والعراق في شتى المجالات، فضلاً عن تبادل وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مصر توافق على خلافة سفير السودان السابق بالدوحة لـ”عبد الحليم ” (العربي الجديد)

قالت مصادر سودانية بالقاهرة، إن الخارجية المصرية أبلغت المسؤولين السودانيين موافقتها على ترشيح السودان للسفير ياسر خضر، لتولي منصب سفير السودان بالقاهرة خلفا لعبد المحمود عبد الحليم، الذي تنتهي مدته الرسمية المقررة بأربع سنوات في أغسطس القادم. وأوضحت المصادر أن خضر الذي شغل في وقت سابق منصب سفير بلاده لدى قطر، ويشغل حاليا وكيل وزارة الإعلام السودانية كان لدى الخارجية المصرية بعض الملاحظات على ترشيحه نظرا لسابق خدمته بالدوحة.  ​

القرضاوي يهنئ الشعب التركي بنجاح “العرس الديموقراطي” (عربي21)

هنأ الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشعب التركي والرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات. كما هنأ نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية. كما هنأ الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية الرئيس أردوغان، وقال على صفحته على فيسبوك: أتقدم بتهانيّ وتهاني حزب حركة النهضة التونسية إلى الشعب التركي على نجاح انتخاباته الرئاسية والتشريعية، كما نتقدم بالتهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية وحلفائه على الثقة المتجددة التي حصلوا عليها من شعبهم.

سي إن إن: صلاح يدرس مغادرة المنتخب.. واتحاد الكرة ينفي (مصر العربية)

كشفت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية النقاب عن أن نجم المنتخب المصري ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح يدرس مغادرة منتخب الفراعنة، بما يعني رغبته في الاعتزال الدولي. ونقلت الشبكة عن مصدر مقرب من مهاجم ليفربول قوله: إن صلاح يدرس مغادرة المنتخب بسبب عدم رضاه عما حدث في الشيشان مقر إقامة المنتخب خلال كأس العالم في روسيا. وقال المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه: إن” صلاح يشعر بالحرج بعد ظهوره مع الرئيس قاديروف.. فهو لا يرغب في المشاركة بمواضيع تتجاوز كرة القدم أو استخدام صورته كدعاية سياسية لأي شخص”. وتابعت، وبينما كان صلاح يناضل من أجل استعادة لياقته، أصبحت صورته بجوار زعيم الشيشان رمضان قديروف نقطة حوار رئيسية في كأس العالم. وقاديروف، الزعيم الشيشاني منذ 2004، خنق أي شكل من أشكال المعارضة، وأخضع الحركة التي حاربت الجيش الروسي منذ ما يقرب من عقدين

أسوشيتدبرس: مصر والسعودية.. مباراة من أجل الفخر (مصر والعربية)

وصفت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية المباراة المرتقبة يوم الاثنين المقبل بين المنتخب المصري ونظيره السعودي في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى ضمن بطولة كأس العالم بأنها ” من أجل الفخر والسياسية”، لأن نتيجتها لن تؤثر في وضع المنتخبين المغادرين للمونديال. وقالت الوكالة، المباراة بين فريقين تم إقصاؤهما من كأس العالم، وسوف تدور حول الفخر والسياسة وربما بعض التسويات أيضاً، خاصة أن هناك مشاحنات بين المشجعين بسبب تصريحات أكبر مسؤول رياضي في المملكة، ضد أكبر ناد لكرة القدم في مصر حول مصير الملايين التي صبها في خزائن النادي خلال فترة ولايته القصيرة كرئيس شرفي للنادي. وأضافت، أن تلك التعليقات من ترك آل الشيخ، حول محمد صلاح أدت لإثارة المشاعر، وإطلاق موجة من الإساءات وخطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي ضده، والمملكة الحليف الوثيق لمصر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“#ارحل_يا_سيسي” يربك النظام ويتصدر رغم حرب الكتائب (العربي الجديد)

لليوم الرابع على التوالي يظل وسم “#ارحل_يا_سيسي” متربعاً على قائمة الأكثر تداولاً في مصر، بتغريدات تعدت 335 ألف تغريدة، ما حوّل الوسم لمظاهرة حقيقية على مواقع التواصل ضد السيسي، ودفع الكتائب الإلكترونية لمحاولات مستميتة لمحاربة الوسم. وبدأت كتائب السيسي بتدشين وسوم مضادة مثل “#السيسي_زعيمي_وافتخر”، والذي فشل في منافسة #ارحل_يا_سيسي، واستمر وجوده في القائمة لوقت قصير، فدشنت وسماً آخر يرد مباشرة على طلب رحيل السيسي تحت اسم “#السيسي_مش_هيرحل”، وقامت الكتائب والمواقع الإلكترونية بمحاولات مستميتة لدفع الوسم للمنافسة، ولكنه لم يقترب من القمة. اللافت ظهور وسمين متشابهين يطالبان برحيل السيسي، أحدهما “#ارحل_ياسيسي”، وآخر “#ارحل_يا_سيسيي” بياء زائدة، ما اعتبره ناشطون محاولة من الكتائب الإلكترونية لإيقاف طوفان المشاركات في الوسم الأصلي، للحيلولة دون استمراره في الصدارة.

السيسي يفوض مدبولي في بعض اختصاصات الرئيس (مصر العربية)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 279 لسنة 2018 بتفويض رئيس مجلس الوزراء في بعض الاختصاصات. ووفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية، يوم السبت نصت المادة الأولى من القرار على أن: “يفوض السيد الدكتور مصطفى كمال مدبولى محمد رئيس مجلس الوزراء فى مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها فى القوانين واللوائح والقرارات الآتية”: أولا – فى مجال التصرف بالمجان فى أملاك الدولة وحماية الآثار ونزع ملكية العقارات للمنفعة العامة. ثانيا – فى مجال منح المعاشات والمكافات الاستثنائية وتقرير إعانات أو قروض أو تعويض على الخسائر فى النفس والمال. ثالثا – فى مجال العاملين بالدولة. رابعا- فى مجال الهيئات العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام. خامسا- فى مجال الأزهر ومجمع اللغة العربية والجامعات. سادسا – فى مجال المرافق العامة والجمعيات ذات النفع العام والإدارة المحلية وحالة الطوارئ. سابعا – فى مجال الإعفاءات الجمركية وتأشيرات الموازنة.

السيسي يصدق على منح علاوة خاصة واستثنائية للعاملين بالدولة (مصر العربية)

صدق السيسي، على قانون رقم 96 لسنة 2018 والخاص بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة. ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر يوم السبت، قرار السيسي، بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثنائية للعاملين بالدولة، بعد موافقة مجلس النواب.

علي عبد العال: «السيسي رئيسنا دائمًا وأبدًا.. والتأييد كله له» (بوابة الأخبار)

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب: إن «السيسي رئيسنا دائمًا وأبدًا». ورد عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، على ماقاله النائب مصطفى الجندي، بأن «هناك من يقول ولا يوم من أيامك يا مبارك، بالرغم من أن مبارك كان معيشنا في عالم افتراضي بسبب انخفاض الأسعار، أما الآن فنحن نعيش في عالم حقيقي رغم زيادة الأسعار، بما يتطلب ضرورة مواجهة أعداء الوطن»، على حد تعبيره. وأوضح عبدالعال، قائلاً: «دع ما يقولون، الشعب المصري قال كلمته، والبرلمان قال كلمته، داخل المجلس وخارجه لتأييد السيسي، فهو الرئيس الذي نتمسك به ونقف خلفه وندعمه دائمًا وأبدًا.. الشعب قال كلمته فهو رئيسنا دائمًا وأبدًا.. التحية له والتأييد له كله»، حسب قوله.

هل يشهد مبارك لصالح مرسي في قضية التخابر مع حماس؟ (عربي21)

وافقت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي على طلب قدمه القيادي الإخواني محمد البلتاجي خلال نظر قضية التخابر مع حماس، بمثول رئيس جمهورية مصر الأسبق محمد حسني مبارك ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي ونائبه الفريق سامي عنان، ورؤساء وزراء مصر السابقين كمال الجنزوري وعصام شرف للشهادة أمام المحكمة. وقد اكتفت المحكمة بالوافقة على طلب البلتاجي الذي لم يوضح للمحكمة الأسباب التي دفعته لذلك، كما أنها لم تلزم النيابة بإحضار الشهود طبقا للنظام القانوني المتبع بمثل هذه الحالات، وهو ما دفع بمنسق هيئة الدفاع عن الإخوان عبد المنعم عبد المقصود للتشكيك في إمكانية حضور مبارك وباقي المسؤولين.

أحمد موسى: أردوغان زور الانتخابات وهذا دليلي (عربي21)

قال الإعلامي المصري، أحمد موسى، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زور نتيجة الانتخابات قبل أيام ونشر نتائجها في وكالة الأناضول والصحف التركية. وقال إن أردوغان نشر نتائج فوزه في الصحف والوكالات قبل عقد الانتخابات، مستعينا بصورة لوكالة الأناضول، قال إنها نتائج انتخابات أعدها أرودغان بنفسه بالاستعانة بوكالة الأناضول. وفنّدت وكالة الأناضول التركية، إدعاءات تناولتها بعض وسائل الإعلام المحلية، زعمت فيها أن الوكالة نشرت “نتائج نهائية” للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقررة الأحد المقبل. وقالت الوكالة في بيان اليوم، إن تلك الإدعاءات تصب في إطار مساعٍ لتوجيه الرأي العام، ولا تمت للواقع بصلة. وورد في البيان، أن الوكالة أوضحت لمشتركيها مسبقاً بأنها ستبث بثاً تجريبياً عن الانتخابات، يستند لنتائج آخر اقتراع شهدته البلاد في انتخابات ماضية.

رئيس البرلمان المصري يُهدد النواب المعترضين على رفع الأسعار (العربي الجديد)

هدد رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، أعضاء البرلمان المعترضين على قرارات رفع أسعار الوقود والكهرباء الأخيرة، بعرض التقارير التي أعدتها لجنة القيم عن بعضهم، حول مخالفات ارتكبوها في أوقات سابقة، رافضاً إعطاء الكلمة لأي من النواب الذين تقدموا ببيانات عاجلة لإدانة تلك القرارات، في جلسة يوم السبت، بالمخالفة للائحة المنظمة، بذريعة أنها “قرارات تصب في صالح الاقتصاد المصري”. وقال عبد العال، مخاطباً أعضاء تكتل (25-30)، الرافضين للزيادات: “لدي تقارير من لجنة القيم عن بعضكم، وسأعرضها في جلسة غد الأحد، للتصويت على العقوبات المقررة لائحياً”، وهو ما أثار غضب نواب التكتل، علاوة على المتضامنين معهم، الذين انسحبوا من الجلسة العامة، وعقدوا مؤتمراً صحافياً في إحدى القاعات الداخلية، اعتراضاً على منعهم من الحديث تحت القبة.

عبد العال: وضعنا أيدينا على موطن المرض.. والاقتصاد سيتحسن قريبًا (مصر العربية)

أكد الدكتور علي بعد العال، رئيس مجلس النواب، يوم الأحد، أن هناك انفراجة كبيرة في الاقتصاد والتحسن فى أحوال الناس ستشهدها الفترة المقبلة قائلًا: “ننتظر الثمار أن تنضج ولا تتعجلوا”. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، الأحد، مؤكدًا أن الأيام والشهور القليلة المقبلة ستشهد انفراجة كبيرة فى الاقتصاد وتحسن أحوال الناس، مشيرًا إلى أن المعاناه التى نعاني منها نتيجة للسياسات الخاطئة فى الماضي، ولم تجرأ أى حكومة سابقة على اتخاذ خطوات إصلاحية”.

البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ (مصر العربية)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، يوم الأحد، برئاسة على عبدالعال رئيس مجلس النواب، على قرار السيسي مصر العربية رقم 266 لسنة 2018 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتبار من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14/ 7/ 2018.

«مدبولي» يلتقي «عبد العال» للتنسيق بشأن إلقاء بيان الحكومة (بوابة الأخبار)

قال رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إن لقائه اليوم برئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، كان بهدف التنسيق بشأن إلقاء بيان الحكومة أمام مجلس النواب.

نواب 25-30: منع استخدام الأدوات الرقابية لحكومة «مدبولى» (مصر العربية)

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو تكتل ٢٥-٣٠، إن إعلان رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بمنع استخدام النواب للادوات البرلمانية قبل منح الحكومة الجديدة الثقة، هو قرار مرفوض جملة وتفصيلا من النواب بشكل عام ونواب تكتل ٢٥-٣٠ بشكل خاص. وأضاف داوود، أن التكتل لايجد مبررا دستوريا اوقانونيا، لمنع النواب من استخدام ادواتهم الرقابية، للتعبير عن الشعب، منتقدا تهديد رئيس البرلمان بعرض تقارير لجنة القيم بشأن بعض النواب، مشيرا الى انه يعد كإنه ترهيب لنواب التكتل بسبب قيامهم باستخدام الأدوات الرقابية.

طلب إحاطة فى البرلمان بشأن مخالفة 60% من الأحزاب للقانون (مصر العربية)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة، موجه إلى مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، بشأن عدم جدية وإلتزام العشرات من الأحزاب السياسية بتطبيق نص المادة 11 من قانون تنظيم الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977. وقال فؤاد فى طلب الإحاطة أنه ظهر مؤخرًا، أن عددًا من الأحزاب السياسية لم تقدم أى مستندات أو موازنات تثبت مصادر تمويلها والتبرعات التى حصلت عليها، وأوجه إنفاق تلك الأموال للجهاز المركزى للمحاسبات، وفقًا لنص المادة 11 من قانون تنظيم الأحزاب السياسية 40 لسنة 1977.

البرلمان يرفض طلبًا جديدًا لرفع الحصانة عن مرتضى منصور (مصر العربية)

رفض مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، يوم الأحد، طلب النائب العام لرفع الحصانة عن النائب مرتضى منصور، في القضية رقم 899لسنة 2018 إداري العجوزة، والمقيدة برقم 179 لسنة 2018. جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، حيث استعرض النائب إيهاب الطماوى، تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية، والذي أوصت أيضا برفض الطلب للكيدية.

حركة المحافظين تشمل تغيير 50% من الحاليين.. وسيدتان ضمنها (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر حكومية، أن حركة المحافظين الوشيكة سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن الحركة الجديدة حق أصيل لرئيس الجمهورية وفقا للدستور والقانون. وأشارت المصادر في تصريحات لــ” بوابة أخبار اليوم” إلى أن التغييرات الجديدة للمحافظين ستشمل أكثر من 50% من عدد المحافظين بمختلف أنحاء الجمهورية، لافته إلى أن الحركة ستعلن بناء على تقارير الجهات الرقابية التي ترسل للحكومة والتي تمت بناء على معايير الكفاءة والخبرة فى عمل المحليات وألا يكون مجرد منصب سياسي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البرلمان يوافق على قرض بـ500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي (مصر العربية)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على عدة اتفاقيات دولية أبرزها اتفاقية قرض بنك التنمية الأفريقي واتفاقية منظمة الفاو مع وزارة الزراعة من أجل رفع كفاءة إنتاجية المياه. وافق مجلس النواب على قرار السيسي رقم 202 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة “فاو”، بشأن مشروع تنفيذ أجندة 2030 بخصوص كفاءة إنتاجية المياه واستدامتها في دول الشرق الأدنى. كما وافق الأعضاء على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 225 لسنة 2018 بالموافقة على خطاب تفاهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الموجه إلى حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بشأن تقديم الصندوق منحة بمبلغ 100 ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع زراعة النخيل وتصنيع التمور في مصر. وينص الاتفاق على منح بنك التنمية الأفريقي قرض بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لدعم الموازنة العامة للدولة، ووفقا للمذكرة الإيضاحية للاتفاقية فقد سبق للحكومة المصرية توقيع اتفاقي قرض بشأن برنامج الحكومة الاقتصادية ودعم الطاقة المرحلة الأولى والثانية مع بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لكل مرحلة خلال عامي 2015 و2016، وذلك في إطار برنامج تمويلي لمدة 3 سنوات لدعم الموازنة العامة للدولة بمبلغ مليار و500 مليون دولار أمريكي.

«النواب» يوافق على 11 قرارا جمهوريا لإتفاقيات بين مصر وبيلاروسيا (مصر العربية)

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس على قرار السيسي رقم 167 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المواد المدنية والتجارية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بيلاروسيا.

البرلمان يوافق على فتح اعتماد إضافى بموازنة 2017-2018 (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، يوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن فتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017-2018.

«التموين» تقر 15% علاوة وقود على السلع الغذائية والخبز (مصر العربية)

اتفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع اتحاد الغرف التجارية وممثلي جهات النقل، على إقرار نسبة علاوة الوقود في فئات نولون النقل الحالية للسلع الغذائية والمواد البترولية. وتم الاتفاق على اعتماد علاوة وقود تمثل 15% في فئات نولون النقل الحالية، وذلك لمقابلة أثر زيادة أسعار الوقود على فئات النقل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

إعلاميون بمصر ينتقلون للسعودية وعكاشة يعود للشاشة.. لماذا الآن؟ (عربي21)

يشهد الإعلام المصري في الفترة الأخيرة عدة تغيرات حيث ينتقل عدد من الإعلاميين إلى العمل في القنوات السعودية، فيما سمح النظام المصري للإعلامي توفيق عكاشة للظهور على الشاشة مجددا بعد أكثر من عامين من المنع. وكان الإعلامي عمرو أديب قد وقع الأسبوع الماضي عقدا للعمل في قناة “إم بي سي” السعودية، وسط أنباء عن قرب التعاقد مع إعلاميين آخرين، من بينهم وائل الإبراشي والإعلامي الرياضي مدحت شلبي واللاعب السابق أحمد حسام (ميدو) وغيرهم. وأثارت هذه التغيرات تساؤلات حول أسباب انتقال الإعلاميين المصريين للتلفزيون السعودي؟ وحول الرسالة التي يريد النظام المصري إيصالها عبر السماح لعكاشة بمخاطبة جمهوره مجددا؟ وهل يكون له التأثير ذاته الذي كان يتمتع به منذ خمس سنوات؟

الكنيسة تودع صاحب فكرة «هدم خط بارليف»: عرفناه مفتاحًا من مفاتيح النصر (مصر العربية)

ودّعت الكنيسة الأرثوذكسية اللواء مهندس باقي زكي يوسف صاحب فكرة تحطيم خط بارليف، مساء يوم الأحد، بكنيسة مارمرقس الرسول بكليوباترا- مصر الجديدة. وترأس صلاة الجنازة الأنبا إرميا رئيس المركز الثقافي القبطي، والأنبا موسى أسقف الشباب، في حضور مندوبين عن مؤسسة الرئاسة، ووزارة الدفاع، وعدد من قيادات القوات المسلحة، وأعضاء مجلس النواب، والشخصيات العامة، إلى جانب عشرات الكهنة والأقباط.

نائبة تتقدم ببيان عاجل بشأن «إهانة الرموز القبطية» (مصر العربية)

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن ما نشرته جريدة الدستور فى عددها الصادر بتاريخ 22 يونيو 2018، وتحت عنوان رياضي وفى صفحتها الأولي صورا للاعبين كرة القدم، مشبهين ذلك برموز وإيقونات قبطية، وتحتها كلمة “بركاتك يا عدرا”. وقالت النائبة إن الصور بها إسقاط واضح علي صور القديسين المشهورة والمتزينة بها كل كنائس مصر، بما يعتبر جريمة لازدراء الأديان مكتملة الأركان والنوايا والقصد.

جدل بعد العثور على رافعة ألمانية «مسروقة» في الإسكندرية (مصر العربية)

ذكرت صحيفة “شتوتجارتر ناخريشتن”، الألمانية، أن رافعة سيارات ألمانية الصنع، تزن 48 طن، كانت قد اختفت فى مارس المنصرم، من مدينة شتوتجارت، تم العثور عليها فى مدينة الإسكندرية بمصر. وقد أثارت قضية الرافعة المفقودة، جدلًا واسعًا، على الصعيد الداخلى بألمانيا. وبحسب الصحيفة الألمانية، فإن رافعة السيارات الألمانية، المسروقة من مدينة شتوتجارت، تبلغ قيمتها 200 ألف يورو.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

هكذا علق نجل مرسي على “الانتهاكات بحق والده” (عربي21)

طالب أحمد النجل الأكبر، والمتحدث باسم أسرة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر، السلطات بمنح والده “أقل القليل من حقوقه”، متسائلًا عن موعد إيقاف “الانتهاكات” بحقه. جاء ذلك في تدوينة أحمد، يوم الجمعة الماضي، عبر صفحته بـ “فيسبوك”، معلقًا على فيديو لا يتجاوز دقائق يستعرض ما يعتبره “معاناة مرسي في محبسه”. وتساءل نجل مرسي: “متى تتوقف الانتهاكات الجسيمة التي يعلمها الجميع ويصم عنها أذنيه؟”. وأضاف متسائلًا: “متى يأتي اليوم الذي ينال فيه (والده) أقل القليل من حقوقه؟”. مستطردًا: “نحن نتكلم بعد 5 سنوات كاملة”.

حركة تنقلات محدودة بمباحث الجيزة (بوابة الأخبار)

‏اعتمد مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء إبراهيم الديب، يوم الأحد، حركة تنقلات محدودة في قطاع البحث. وشملت الحركة تولي الرائد أحمد عكاشة منصب رئيس مباحث أطفيح، حيث كان يشغل منصب معاون مباحث قسم شرطة البدرشين، ونقل الرائد أحمد يسري رئيس مباحث أطفيح ليشغل منصب رئيس مباحث الصف، خلفا للمقدم مروان الحسيني، ونقل حسن عليوة لمنصب رئيس مباحث جنوب الجيزة. وجاءت حركة التنقلات لضخ دماء جديدة ولتنشيط العمل الأمني بنطاق قسم الشرطة، ونظرا للمتابعة الأمنية الأخيرة التي ترأسها مدير الإدارة العامة لمباحث والتحريات الأمنية للضباط.‏

النائب العام يطالب الإنتربول بضبط 3 من «دواعش بليبيا» بتهمة خطف مصريين (بوابة الأخبار)

وجه النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، طلبا للإنتربول الدولي بالقبض على 3 إرهابيين ليبيين من عناصر تنظيم داعش الإرهابي لاتهامهم بالتخابر والاشتراك مع مصري في جمع معلومات واختطاف مصريين عامليين بدولة ليبيا، وطلب فدية من ذويهم لصالح التنظيم ودعمًا له بالأموال.

تأجيل دعوى إسقاط الجنسية عن الفنان هشام عبد الله لـ 29 سبتمبر (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى التي تطالب بإسقاط الجنسية عن الفنان هشام عبد الله، لاتهامه بالخيانة، لجلسة ٢٩ سبتمبر المقبل.

بلاغ للنائب العام يتهم ماجدة خير الله بسب الفنانين (بوابة الأخبار)

تقدم المحامي بالنقض شعبان سعيد، وكيلا عن نقيب الممثلين د. أشرف حسن زكي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، ضد الناقدة السينمائية ماجدة عادل خير الله، يتهمها فيه بسب وقذف الفنانين، عقب مباراة مصر وروسيا في كأس العالم، من خلال ظهورها عبر قناة “الجزيرة” المعادية لمصر.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتوجه إلى قبرص لبحث تعزيز التعاون العسكري (بوابة الأخبار)

غادر الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والوفد المرافق له أراضي الوطن، متجهاً إلى جمهورية قبرص، في زيارة رسمية بدعوة من الفريق إلياس ليونتارس قائد الحرس الوطنى القبرصي. ومن المنتظر أن يجري رئيس الأركان، خلال الزيارة، العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكري والأمني، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

مصر تشارك في اجتماع وزراء دفاع دول الساحل والصحراء بنيجيريا (بوابة الأخبار)

شاركت مصر بوفد ممثل عن وزارة الدفاع في الاجتماع السابع لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء الذي عقد في العاصمة النيجيرية «أبوجا»، خلال الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2018. وتضمنت أجندة الاجتماع بحث سبل وآليات تعزيز التعاون بين مختلف دول تجمع الساحل والصحراء في مجال محاربة الإرهاب عبر تقديم الدعم المتبادل في كافة المجالات، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الأمن والدفاع، وإطلاق جهود التنمية، وبحث توطيد المكتسبات المسجلة في مجال محاربة الإرهاب عبر التضامن المشترك بين دول التجمع. وأكد اللواء اح محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع، فى كلمته التي ألقاها نيابة عن الفريق محمد ذكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، دعم مصر للدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء في إطار حرص القيادة السياسية على تعزيز الدعم والتعاون المستمر مع الدول الأعضاء لدحر الإرهاب ودعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

السيسى يقر زيادة المعاشات العسكرية 15 ‎‎ % بعد موافقة مجلس النواب (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى، القانون رقم 98 لسنة 2018 بزيادة المعاشات العسكرية، بواقع 15% اعتباراً من 1 يوليو 2018، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

«عبد العال»: القوات المسلحة مصنع الوطنية المصرية (بوابة الأخبار)

وجه رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، التحية للقوات المسلحة وجهاز الشرطة وشهداء مصر الأبرار، قائلا: “حفظ الله مصر دائما وأبدًا”. وقال “عبد العال”، خلال الجلسة العامة للبرلمان، يوم الأحد، إبان الموافقة على مد حالة الطوارئ، إن القوات المسلحة هي مصنع الوطنية المصرية، مشيرا إلى الاعتزاز بها والوقوف خلفها يد واحدة داخل المجلس وخارجه. وطالب رئيس المجلس، أعضاء البرلمان بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الجيش والشرطة وقراءة الفاتحة.

«المصري» يزور مقر «مصر للطيران» بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

زار وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، المقر الرئيسي للشركة الوطنية لمصر للطيران، بمطار القاهرة، حيث كان في استقباله رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم، وعدد من قيادات الشركة، وذلك في إطار جولاته الميدانية، لجميع مواقع العمل التابعة للوزارة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 يونيو 2018

  • جرافات عسكرية تجرف الأراضي وتهدم بيوت المهجرين غرب دوار الصلع شرق معسكر الساحة وسط رفح (شاهد سيناء)
  • مقتل المجند أحمد وهبة الله، ومحافظ البحر الأحمر يقدم واجب العزاء لأسرته بالغردقة (المصري اليوم)

في 23 يونيو 2018

  • توزيع كراتين مواد غذائية مقدمة كهدية من القوات المسلحة لأهالي محافظة شمال سيناء، على البطاقات التموينية عن طريق البقالين التموينيين، حيث تم تكليف مديرية التموين بتوزيعها على البطاقات التموينية بواقع كرتونة لكل بطاقة تموينية مع التركيز على الأسر المنقولة من رفح والشيخ زويد وغيرها من الحالات الإنسانية (المصري اليوم)

في 24 يونيو 2018

  • انطلاق الدراسة بالسنة النهائية فقط فى 5 كليات بجامعة العريش بشمال سيناء، بعد توقف استمر نحو 5 أشهر (المصري اليوم)
  • في محاولة لإعادة الحركة السياحية الوافدة لمدينة طابا، مطار طابا يستقبل أولى رحلات شركة الإسكندرية للطيران، كأول خطوط لتسيير رحلات لمطار طابا بهدف تنشيط السياحة بالمدينة وعودة الحياة الطبيعية لها بعد معاناة استمرت لـ7 سنوات (الشروق)
  • حسام الرفاعي، عضو مجلس النواب عن أحدى دوائر محافظة شمال سيناء، يطالب  في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بضرورة مراجعة بعض الإجراءات التي لا تتعارض مع مقتضيات العمليات العسكرية، تخفيفا عن أهالي سيناء (فيتو)
  • أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم وجار تنفيذ 11 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحى في محافظة جنوب سيناء، حيث تم التسليم الابتدائي لمحطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور، بطاقة 30 ألف مترمكعب يومياً، بتكلفة 554 مليون جنيه، والتسليم الابتدائي لتوسعات محطة المياه غرب النفق، بطاقة 35 / 70 ألف مترمكعب يومياً، ومن المقرر الانتهاء من توسعات رافع مياه رأس ملعب في ديسمبر المقبل، وجار الانتهاء من ازدواج خط مياه النفق – أبورديس بطول 168 كيلومترا، وتبلغ التكلفة التقديرية الإجمالية لهذه الأعمال 520 مليون جنيه، وتم التسليم الابتدائي لتوسعات محطة تحلية الشباب بشرم الشيخ، بطاقة 3000/8000 مترمكعب يومياً، بتكلفة 54 مليون جنيه، وتم التسليم النهائي لمشروع تطوير محطة رفع المياه الرئيسية بمدينة الطور، بتكلفة 6.5 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من مشروع شبكة مياه مدينة شرم الشيخ، بتكلفة 44 مليون جنيه، ويجرى الانتهاء من مشروع تنفيذ خزان مياه أرضى سعة 2000 متر مكعب وملحقاته بمنطقة الترابين بمدينة نويبع، بتكلفة تقديرية 10 ملايين جنيه، وقالت المهندسة راندة المنشاوى، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، إنه جار تنفيذ مشروع محطة تحلية نبق بشرم الشيخ، بطاقة 6 آلاف مترمكعب يومياً كمرحلة أولي، بتكلفة تقديرية 220 مليون جنيه، ومشروع إنشاء 4 خزانات تكديس، سعة 10 آلاف مترمكعب يومياً، بمدن راس سدر وابوزنيمة وابورديس والطور، بتكلفة تقديرية 90 مليون جنيه، ومشروع إنشاء خزانى تكديس استراتيجيين، سعة 60 ألف مترمكعب يومياً بشرم الشيخ، بتكلفة تقديرية 75 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات في ديسمبر المقبل، وقال اللواء سيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، إنه تم التسليم الابتدائي لمشروع صرف صحى مدينة شرم الشيخ، بتكلفة 70 مليون جنيه، كما تم التسليم الابتدائي لشبكة الانحدار وخطوط الطرد، و3 محطات فرعية ضمن مشروع مد خدمة الصرف الصحى للمناطق المحرومة بالطور، ومتبقى الانتهاء من أعمال محطة المعالجة بنظام برك الأكسدة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع في ديسمبر المقبل، بتكلفة تقديرية 182 مليون جنيه (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close