fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تطلب توسط إسرائيل لدى إثيوبيا بشأن سد النهضة (العربي الجديد)

تشهد الفترة الحالية خطوط اتصالات مفتوحة بين مصر وإسرائيل، في ظل وصول العلاقات بين النظام المصري الحالي وتل أبيب إلى مستوى هو الأعلى منذ عقود. وفي السياق، كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن القاهرة طالبت تل أبيب بمدّ يد العون لها في أزمة مياه النيل، في ظل تعنت إثيوبيا وإصرارها على استكمال بناء سد النهضة، الذي تؤكد مصر أن بناءه بمواصفاته الحالية سيؤثر سلباً على حصتها المائية.

صحيفة أميركية: الجيش المصري سيتخلص من السيسي كما فعل مع مبارك (العربي الجديد)

قالت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأميركية، إنّ الجيش المصري سيتخلص من السيسي، وبنفس السرعة التي تخلص بها من الرئيس المخلوع حسني مبارك، في حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والأمني داخل البلاد، مؤكدة أنّ قبضة السيسي على السلطة بدأت في التراخي، بينما يبدأ ولايته الرئاسية الثانية. وفي تقرير لها، أمنقلت الصحيفة عن محللين سياسيين، تحذيرهم من أنّ السيسي يتربّع فوق بلد تزداد فيها حالة “عدم اليقين” بدرجة أكبر بكثير مما كانت عليه في العام 2013، عندما استولى الأخير على السلطة عبر انقلاب، استفاد فيه الجيش من موجة تأييد شعبي مقترنة بعدم رضى عن نظام الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة “الإخوان المسلمين”.

متحدث: حفتر أجرى مشاورات بالقاهرة وسيغادر إلى ليبيا (العربي الجديد)

ذكر أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، أن الأخير أجرى مشاورات في القاهرة الأربعاء، وسيعود مساء الخميس إلى ليبيا. وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، قال مصدر مصري مطلع على اللقاءات الليبية، لـ “الأناضول”، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن حفتر يتواجد بالقاهرة لإجراء مشاورات مع الجانب المصري، وسيغادر الخميس إلى بنغازي (شرقي ليبيا)، متحفظا على ذكر تفاصيل أكثر، فيما أوضح المسماري، في مداخلة هاتفية مع تلفزيون “فرانس 24″، مساء الأربعاء، أن حفتر “سيعود الخميس إلى ليبيا، بعد جولة دامت لفترة تخللتها لقاءات دولية وبعض الفحوصات الطبية بفرنسا”.

المشير خليفة حفتر يغادر القاهرة اليوم إلى بنغازى ويتوجه بكلمة للشعب الليبى (اليوم السابع)

يغادر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، القاهرة، اليوم الخميس، متوجها إلى مدينة بنغازى الليبية بعد لقاء عدد من المسئولين المصريين.

جثمان الشهيد فادى البطش يصل القاهرة قادما من ماليزيا لدفنه بقطاع غزة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الخميس، جثمان الشهيد الفلسطينى فادى البطش، والذي تم اغتياله فى العاصمة الماليزية كوالالمبور، في 21 إبريل الجاري، أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر.

حماس: لا عروض لصفقة تبادل والاحتلال يبث أكاذيب (عربي21)

نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تقديم الجانب المصري أي عروض بشأن مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، في الوقت الذي أكدت فيه أن مزاعم الاحتلال بوجود “شرخ” في قيادة الحركة، هي “لعبة” إسرائيلية مكشوفة لن تحقق أهدافها. وزعمت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أن هناك “شرخا” في قيادة “حماس”، بين رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وقائد “حماس” بغزة، يحيى السنوار، تسببت في عدم إنجاز صفقة تبادل مع الاحتلال تتوسط فيها مصر، نقلا عمن أسمتها “مصادر رفيعة المستوى في قيادة الحركة في غزة”.وقالت المصادر المزعومة، إن الخلافات طفت على السطح بعد رفض هنية اقتراحا من قبل الوفد الأمني المصري، ينص على وقف مسيرات العودة مقابل “فتح أكثر انتظاما لمعبر رفح، وتخفيف الحصار المفروض على القطاع والشروع في مفاوضات حول إنجاز صفقة تبادل مع إسرائيل”.وأكد المتحدث باسم “حماس”، فوزي برهوم، أن “حركة حماس لم تتلق أي عروض من مصر بخصوص مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار”.وأوضح أن حركته وعبر وفدها الذي عاد الاثنين الماضي إلى قطاع غزة عقب انتهاء زيارته للقاهرة، “أطلعت الجانب المصري على الأوضاع الصعبة في قطاع غزة، وعلى ما يتعلق بفعاليات مسيرات العودة التي تقودها الهيئة الوطنية العليا”.ونوه برهوم، إلى أن “حماس أكدت لمصر على ضرورة إنهاء هذه المعاناة، وأن الكل الفلسطيني مصمم على إنهاء هذه المعاناة ووضع حد لحصار القطاع الذي يدخل عامه الثاني عشر”.

وزير خارجية أوكرانيا يزور مصر يومى 29 و30 أبريل لبحث التعاون الثنائى (اليوم السابع)

أعلنت وزارة خارجية أوكرانيا، أن الوزير بافل كليمكين، سيزور مصر فى زيارة رسمية يومى 29 و30 أبريل 2018، لعقد محادثات مع وزير الخارجية سامح شكرى. وأوضحت الخارجية الأوكرانية فى بيان لها نقلته وسائل الإعلام الأوكرانية، أن هذه الزيارة جاءت عقب الاتصال الهاتفى بين الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو وعبد الفتاح السيسى يوم 12 أبريل 2018 الماضى، بهدف تعزيز التعاون الأوكرانى المصرى فى جميع مجالات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعميق العلاقات على المستوى الاقتصادى.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الهلباوي يطلق مبادرة جديدة لإنهاء أزمة مصر.. هذه تفاصيلها (عربي21)

أطلق القيادي الإخواني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، مبادرة جديدة لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية القائمة، مقترحا تشكيل مجلس حكماء من شخصيات وطنية وقومية معروفة ومن أصحاب الخبرات الكبيرة سواء كانت مصرية أو عربية أو دولية. ويضم مجلس الحكماء بحسب تصور “الهلباوي” كلا من عبد الرحمن سوار الذهب (الرئيس السابق للجمهورية السودانية)، ومرزوق الغانم (رئيس مجلس الأمة الكويتي)، وعبد العزيز بلخادم (رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق)، والصادق المهدي (رئيس حزب الأمة القومي المعارض في السودان)، ومنير شفيق (مفكر فلسطيني)، ومعن بشور (مفكر وكاتب سياسي لبناني). كما يضم مجلس الحكماء – الذي قال “الهلباوي” إنه سيقود وساطة تاريخية لإنهاء أكبر أزمة داخلية تشهدها مصر في تاريخها الحديث وسيؤسس لمصالحة وطنية حقيقية وشاملة، محمد فايق (رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان)، وعمرو موسى (الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية)، بالإضافة إلى شخصية يختارها الأزهر، وأخرى تمثل الأقباط، وغيرهم.

السيسي: الأطماع في سيناء لم تنته (عربي21)

قال السيسي، في كلمته بمناسبة الذكرى 36 لتحرير سيناء، إن الأطماع في سيناء لم تنته. وأشار السيسي إلى أن “تجرية استعادة سيناء بالحرب والسلام تؤكد أن المصري لا ينسى ثأره وقادر على صون حدود مصر وأن الشعب المصري لا يفرط في أرضه وقادر على تحريرها حربا وسلاما”. وأضاف أن “الحفاظ على أمن وطن كبير بحجم مصر، في منطقة صعبة وعالم مضطرب وملئ بالأزمات، من غياب الأمن، والانقسام الطائفي والسياسي، وانهيار الدول، أمر يستوجب منا التوقف أمامه، موضحا أن ما يحدث في المنطقة شاهد على تفرد وصلابة المصريين وقدرة الجيش ومؤسسات الدولة المصرية”.

مصر تتجاهل الأزمات وتعزز مواردها المالية بزيادة الضرائب (عربي21)

تسعى مصر إلى تعزيز إيراداتها المالية عبر زيادة الحصيلة الضريبية، التي تتم عبر قناتين؛ إحداهما توسيع القاعدة الضريبية وتحسين الجباية، والثانية زيادة الضرائب المفروضة على الدافعين. وزير المالية المصري عمرو الجارحي، أعلن مؤخرا استهداف بلاده رفع قيمة الحصيلة الضريبية إلى 18 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 14 بالمئة حاليا، دون أن يحدد موعدا زمنيا لذلك. ودائما ما تعول الحكومة المصرية على تحقيق مستهدفاتها المالية في مشروع الموازنة العامة عبر توسيع القاعدة الضريبية.

السخرية من السيسي تجمع “العين السخنة” ونشوى مصطفى (العربي الجديد)

طريق “العين السخنة” والممثلة نشوى مصطفى محور سخرية وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، جمع بينهما عبد الفتاح السيسي، بعد انتهاء موقعة الأمطار التي سقطت على مصر في اليومين الماضيين. قبل أقل من أسبوع زار السيسي طريق “العين السخنة” مرتدياً “تي شيرت” صفراء اللون، وركزت أذرعه الإعلامية على هذه الزيارة، وأشادت بها باعتبارها أحد إنجازاته. في المقابل، ربط ناشطون، بين تعرض الطريق لأضرار كبيرة وإغلاقه من الجهتين بسبب الأمطار، وبين الزيارة والإشادة، ونشروا صور الطريق أثناء جولة السيسي وبعد السيول وسط تعليقات ساخرة.

مصادر: التحقيق مع موظفين بالقاهرة الجديدة فى كارثة الأمطار (اليوم السابع)

قالت مصادر، أن جهات التحقيق المختصة بدأت تحقيقا فى المخالفات التى ظهرت نتيجة الإهمال الشديد فى منطقة القاهرة الجديدة، والتى تعرضت لموجة من السيول ضربتها خلال الـ 48 ساعة الماضية، وأسفرت عن توقف حركة المرور وغرق العديد من الشوارع والمنازل وانقطاع التيار الكهربائى.

طوارئ فى الأحزاب بعد انضمام 30 نائبًا لـ”دعم مصر” (اليوم السابع)

قبل أيام قليلة إعلن ائتلاف “دعم مصر” الحائز على “الأغلبية البرلمانية” تحت قبة البرلمان، عن انضمام 30 نائباً جديداً للائتلاف، وتضمن القائمة التى أعلن عنها ائتلاف الأغلبية أسماء عدد من النواب المستقلين والمنتمين لأحزاب سياسية. ويأتى إعلان “دعم مصر” للقائمة الجديدة للنواب المنضمون حديثاً تزامناً مع دراسة الائتلاف التحول لحزب سياسى، وتشكيل لجنة قانونية فيما يخص الجدل حول إسقاط العضوية فى حالة تغيير الصفة. فيما تشهد الأحزاب التى أنضم عددًا من نوابها لائتلاف دعم مصر عقد اجتماعات لبحث ودراسة الموقف والوقوف على آخر التطورات لاتخاذ الموقف اللازم، خاصة مع دارسة الائتلاف التحول لحزب سياسى.

مصطفى الفقي: سيناء نقطة الضعف الحقيقية لمصر على مدار التاريخ (الشروق)

قال المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن تحرير سيناء يعد إنجازًا عسكريًا وسياسيًا في نفس الوقت، متابعًا أن جزء من الفضل في ذلك يرجع إلى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك. وأضاف «الفقي»، ، أن سيناء نقطة الضعف الحقيقية لمصر على مدار التاريخ، ويدخل منها الغزو دائمًا، موضحًا أن إسرائيل احتلت سيناء بعد تأميم قناة السويس، وخرجت منها بضغط أمريكي، لكنها ما زالت تواجه مطامع من كل الاتجاهات.

«الوزراء» يكشف سبب تراكم المياه في شوارع القاهرة الجديدة (الشروق)

كشف السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن السبب في تراكم المياه بشوارع القاهرة الجديدة، قائلًا إن تعطل محطات الكهرباء التي تغذي محطات رفع المياه هو ما تسبب في تراكم الأمطار بالمدينة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الملا: توقيع بيع 10% من “ظهر” لشركة “مبادلة” الإماراتية الشهر القادم (الوطن)

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور بخيت الكثيري الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول الإماراتية، وتم بحث عدد من مجالات التعاون المستقبلية في ضوء اهتمام شركة مبادلة للاستثمار في الأنشطة البترولية في مصر بعد الخطوة الأولى، التي تمت في مارس الماضي وشرائها حصة بنسبة 10% من حصة شركة إيني الإيطالية في منطقة امتياز حقل ظهر بالبحر المتوسط، وجار حاليًا الانتهاء من الإجراءات تمهيدًا لتوقيع الاتفاق النهائي في مصر الشهر القادم.

«اقتصادية قناة السويس» تبحث جذب استثمارات نمساوية (جريدة الاهرام)

بحث وفد استثمارى من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى مدينة فيينا بالنمسا سبل جذب استثمارات نمساوية إلى المنطقة وزيادة التبادل التجارى والاقتصادى وتعزيز سبل التعاون بين الدولتين، ويعرض الوفد الفرص الاستثمارية للمنطقة بقطاعيها الجنوبى والشمالى وما تتمتع به من مزايا استثمارية، وذلك خلال الاجتماعات التى ستعقد مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية النمساوية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

637 مليار جنيه قيمة الفجوة التمويلية المتوقعة للعام المالى 2019-2020 (الشروق)

قدرت وزارة المالية الفجوة التمويلية للموازنة العامة للدولة خلال العام المالى 2019/2020 بنحو 637.3 مليار جنيه مقابل 714.6 مليار جنيه مستهدفة خلال العام المالى المقبل، بانخفاض نسبته 10.81%، وفقا للبيان المالى لمشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالى 2018/2019.

السيسي يوافق على اتفاق قرض مع البنك الدولى بمليار و150 مليون دولار (اليوم السابع)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا برقم 10 لسنة 2018، نشرته الجريدة الرسمية، بالموافقة على اتفاق بين مصر والبنك الدولى للإنشاء بمليار و150 مليون دولار، الاتفاق يخص قرض تمويل برنامج سياسات التنمية الثالث للدعم المالى والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية، بين مصر والبنك الدولى للإنشاء والتعمير، بمبلغ مليار و150 مليون دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 8 ديسمبر 2017، وذلك بعد موافقة مجلسى الوزراء والنواب.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

تامر أمين عن التجمع الخامس: «نكبة أن يحدث هذا في منطقة عمرها 15 سنة» (الشروق)

علق الإعلامي تامر أمين، على ما وصفه بـ«كارثة التجمع الخامس»، بسبب الأمطار التي أغرقت طرقات المنطقة، قائلًا إن إقليم القاهرة الكبرى لم يكن مستعدًا لاستقبال هذه الكميات الغزيرة من المطر، وأضاف «أمين»، أن هذا الأمر خطأ وخطر كبير لأنه يجب أن تكون المحافظات مستعدة طوال الوقت، متابعًا: «لأن الجو لم يعدنا بأنه سيظل مستقرًا طوال العمر»، واستطرد: «لا أستطيع السكوت عند الحديث عن منطقة عمرها 15 أو 20 عامًا هي القاهرة الجديدة، أغلى منطقة في مصر».

الطرق والمواصلات

سكان «التجمع» يطالبون بإقالة رئيس جهاز المدينة بسبب الأمطار (بوابة الاخبار)

أعرب سكان مدينة التجمع الخامس عن استيائهم الشديد من تحول المدينة إلى بحور من المياه، عقب انقطاع الخدمة لساعات بعد سقوط أمطار غزيرة، وطالب سكان التجمع الخامس بإقالة رئيس الجهاز، ومحاسبته على التقصير في السيطرة على الموقف وتدشين غرفة طوارئ لإنقاذ أهالي القاهرة الجديدة.

المرور تغلق طريق «العين السخنة» من الاتجاهين بسبب السيول (بوابة الاخبار)

أعلنت الإدارة العامة لمرور السويس إغلاق طريق «العين السخنة» من الاتجاهين بسبب كثرة السيول، وحرصا على سلامة قائدي المركبات، وناشدت الإدارة قائدي السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم.

الأقباط

الكنيسة الإنجيلية تقنين اوضاع 8 كنائس للطائفة..و159 للأرثوذكسية (بوابة الاخبار)

أكد يوسف طلعت، المستشار القانونى للكنيسة الانجيلية، أن عدد الكنائس التابعة الطائفة الانجيلية والتى وافق مجلس الوزراء على تقنين اوضاعها يصل الى 8 منهم 5 كنائس، و3 مبانى للخدمات تابع للكنيسة الانجيلية، وأشار طلعت أن بذلك تصل عدد الكنائس فى الدفعة الثانية فقط الى 167 كنيسة منهم 163 كنيسة سوف يتم تقنين اوضاعها والأوراق الازمة لها و4 اخرين سوف يتم هدمها وإعادة بنائها مرة أخرى، وأضاف طلعت أن الكنيسة الانجيلية قدمت اوراق بشأن الكنائس التى تحتاج الى تقنين اوضاعها حيث تصل الى 1170 منهم 1070 كنيسة ، 100 مبنى خدمات تابع للكنيسة الانجيلية .

تواضروس يؤكد اعتزاز كل مصري بأرض سيناء الغالية (الشروق)

استقبل تواضروس الثاني اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن تواضروس أكد اعتزاز كل مصري بأرض سيناء الغالية، داعيا أن يحفظها الله من كل سوء وأن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التقدم والنمو في مختلف المجالات.

أخرى

تقاعس المسؤولين عرض مستمر ..و أرواح المواطنين في خبر كان (بوابة الاخبار)

رغم التحذيرات التي أطلقها البعض خلال العام من تعرض البلاد لكوارث حقيقة نتيجة الأمطار والسيول مما يعرض أرواح المواطنين للخطر وتدمير الممتلكات العامة والخاصة، بسبب تقاعس المسؤولين وإهمالهم الجسيم في اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهه تلك الكوارث ، إلا إن الأمر لم يحرك ساكنا لدى المسئولين فما حدث في بعض المحافظات العام الماضي من كوارث حقيقة حصدت أرواح المواطنين ودمرت ممتلكاتهم بسبب السيول والأمطار تكرر بالأمس في عدة مناطق بالعاصمة وعلى رأسها القاهرة الجديدة التى تعرضت لهطول أمطار غزيرة استمرت لساعات طويلة وتسببت فى انقطاع المياه والكهرباء وأصيبت المنطقة بشلل تام فى المرور وغرقت المنازل والجراجات فى المياه التى وصل ارتفاعها لأكثر من نصف متر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

السجون: الإفراج عن 4003 نزلاء بمناسبة عيد تحرير سيناء (الشروق)

أعلن قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية الإفراج بالعفو عن 3 آلاف و608 من نزلاء السجون، والإفراج الشرطى عن 395 سجيناً آخرين. يأتي ذلك إعمالاً لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم (133/ 2018) الصادر بشأن العفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء.

إحالة 102 متهم في أحداث شغب «مقتل عفروتو» بقسم شرطة المقطم إلى الجنايات (الشروق)

قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة، إحالة 102 متهم (مخلى سبيلهم) إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم في أحداث الشغب والتجمهر أمام قسم شرطة المقطم التي وقعت في يناير الماضي، إثر مقتل الشاب محمد عبد الحكيم، الشهير بـ«عفروتو» داخل حجز القسم.

  مساعد أول وزير العدل: تشكيل لجنة التحفظ على أموال الإخوان خلال شهر (الشروق)

قال المستشار محمد عيد محجوب، مساعد أول وزير العدل، إن الوزارة بدأت فى الاختيار من بين رؤساء الاستئناف، لشغل عضوية اللجنة السباعية للتحفظ على الأموال المشكلة بموجب القانون 22 لسنة 2018. وأشار محجوب إلى أن الوزارة سترسل الأسماء إلى مجلس القضاء الأعلى والذي سيقوم بدوره بإرسالها إلى رئاسة الجمهورية من أجل التصديق عليها، وأن اللجنة سيتولى رئاستها أكبر الأعضاء سنا، وسيتم تجديد ندبهم سنويا. وأكمل بأن فترة اختيار أعضاء اللجنة لن تزيد عن شهر وذلك لسرعة تطبيق القانون الذي أصبح ساريا بالفعل.

بعد قانون «أموال الإخوان» الجديد.. قائمة طويلة من الكيانات مهددة بالنقل إلى الخزانة العامة (الشروق)

تقع العديد من الشخصيات الاقتصادية المتهمة بتمويل الإخوان والجماعات الإرهابية، تحت طائلة القانون 22 لسنة 2018 للتحفظ والتصرف فى الأموال، وذلك بإمكانية التصرف فى أموالهم بجميع صورها بنقل ملكيتها إلى الخزانة العامة للدولة، بمجرد صدور حكم نهائى غير قابل للطعن من محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموالهم، بناء على حكم «مدني» باعتبارهم إرهابيين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ما دلالة تراجع مصر في تصنيف الجيوش على مستوى العالم؟ (عربي21)

تراجع تصنيف الجيش المصري على موقع “غلوبال فاير باور” الأمريكي، المتخصص في تصنيف الجيوش في العالم وسجل الرقم 12 من بين أقوى جيوش العالم متراجعا بذلك درجتين، في الوقت الذي كان يأمل فيه أن يسجل تقدما، بعد تزويد أفرع القوات المسلحة بكميات كبيرة من الأسلحة والمعدات والذخائر تراوحت ما بين غواصات وطائرات ومروحيات. وكانت مصر تحتل المركز رقم 10 في عام 2017، بعد موجة صفقات أسلحة بمليارات الدولارات من عدة دول، واحتلت أمريكا وروسيا والصين والهند وفرنسا المراكز الخمسة الأوائل في حين احتلت بريطانيا وكوريا الشمالية واليابان وتركيا وألمانيا المراكز التالية على التوالي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

ذكرى تحرير سيناء.. عقود من الإهمال تحت حكم العسكر (عربي21)

رغم مرور 36 عاما على تحرير آخر جزء في شبه جزيرة سيناء المصرية من الاحتلال الإسرائيلي، ظلت أرض الفيروز خالية من كل أشكال التنمية، وتفتقر لأدنى الخدمات، وتحولت إلى مجرد ثكنات عسكرية، ونقاط تفتيش؛ رغم ما تتمتع به من ثروات طبيعية وآثار تاريخية، وموارد كثيرة. وحمل خبراء ومختصون في الشأن السيناوي وسياسيون، أنظمة (يوليو العسكرية) الحاكمة في مصر مسؤولية تجريد سيناء من كل مقدراتها، وحرمانها من كل خيراتها الطبيعية، وتركها فارغة من كل مظاهر التنمية البشرية والاقتصادية، وتفويت فرص النمو في ظل الثروات الكامنة في أرضها وعلى سطحها. وحمًل عضو مجلس الشورى المصري السابق عن محافظة شمال سيناء، يحيى عقيل، الأنظمة العسكرية في مصر مسؤولية خراب سيناء، قائلا: “أنظمة يوليو مسؤولة عن إضاعة سيناء؛ عندما فرطت في الأرض في نكسة 67 وعندما وقعت على اتفاقية كامب ديفيد، وقبلت أن تظل سيناء خاوية من الإعمار وغير مأهولة، وغير مستقرة رغم ما بها من ثروات، واليوم يستكمل نظام السيسي التخريب”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close