fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

12 اتفاقية ومذكرة تعاون بين مصر والسودان.. تعرف عليهم (مصر العربية)

شهدت قمة السيسي مع الرئيس السوداني عمر البشير التوقيع على 12 إتفاقية ومذكرة تفاهم والتي تم الإتفاق عليها خلال أعمال اللجنة الرئاسية المصرية – السودانية المشتركة.

بزيارة السيسي للخرطوم.. اتفاقات ورفع للحظر عن السلع المصرية (عربي21)

وقعت مصر والسودان 12 اتفاقا خلال زيارة عبد الفتاح السيسي إلى السودان، إلى جانب رفع الحظر عن السلع المصرية، وفق ما أعلنه الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الخميس. وأشار البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي، إلى أن العلاقات المصرية السودانية ستشهد تطورا مهما خلال الفترة المقبلة. وقال البشير قبل اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في الخرطوم: “نعلن إلغاء الحظر المفروض على دخول السلع المصرية إلى السودان، ونهدف إلى إزالة العوائق المفروضة على حركة السلع والمواطنين”. وأضاف: “تم التوقيع على عدد من الاتفاقات وبروتوكولات العمل بين البلدين، وسنتابع تنفيذها، حتى نصل بهذه العلاقات إلى مستوى ما يرضي طموحاتنا”. من جهته، أكد السيسي توقيع مصر والسودان اليوم 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم وتعاون مشتركة، مؤكدا أنه من شأن تلك خطوات أن تفتح آفاقا أرحب أمام العلاقات الثنائية بين البلدين، وفق قوله.

شكري: توافق مصري سوداني لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة لصالح الشعبين (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن الزيارة التي قام بها السيسي والوفد المرافق له لدولة السودان تعد زيارة ناجحة بكل المقاييس وعلى كافة الأصعدة سواءً على مستوى القمة أو اللجنة العليا المشتركة أو كبار المسئولين أو اللجنة الوزارية وذلك في ضوء ما تم التوصل إليه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم والتي تستلزم في ضوء توافق الجميع على أهمية تكثيف الجهد لوضعها موضع التنفيذ لخدمة مصالح شعبي البلدين.

السودان: لن نسمح لأي جهة بتعكير صفو العلاقات مع مصر (الشروق)

قال وزير الإعلام والاتصلات السوداني، بشارة جمعة، إن الإعلام أصبح القوة الضاربة في المرحلة الحالية، فهو أقوى من السلاح النووي، متابعًا: «يمكن أن تهدم دولة أو مجتمعًا بالسلاح الإعلامي، ويمكن أن تنتصر به كذلك». وأضاف أنه لن يتم السماح لأي جهة تركن إلى سفاسف الأمور بتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان، معقبًا أنه ينبغي أن يتم استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إيجابية، عن طريق تغيير تفكير المجتمع، وتوجيهه نحو المستقبل.

زيارة السيسى للسودان في عيون النواب: تأسيس لمرحلة جديدة (مصر العربية)

أكد عدد من نواب البرلمان المصري، أن لقاء السيسى بالرئيس السوداني عمر البشير يوم الخميس بالخرطوم، الذي يعتبر رقم 25 لهما خلال السنوات الأخيرة يجسد مدى خصوصية وحميمية العلاقة التى تربط البلدين ومدى عمق العلاقة المتميزة التي تربطهما، ورأو ان المرحلة القادة ستشهد تأسيس لمرحلة جديدة بين السودان ومصر بعيدة عن أي توترات.

الملف الكامل PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close