fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري وعباس كامل يزوران الخرطوم: رسالة دعم للبشير (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية سودانية ومصرية إن وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل، سيقومان بزيارة رسمية إلى العاصمة السودانية الخرطوم الخميس المقبل، بتكليف من السيسي. وأوضحت مصادر دبلوماسية سودانية رسمية أن الزيارة تأتي “ضمن آلية الاجتماع الرباعي على مستوى وزيري الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين”. فيما قال مصدر مصري مقرّب من دوائر صناعة القرار، إن التوقيت الذي تأتي فيه الزيارة على الرغم من إمكانية تأجيلها، يرجع إلى تأكيد النظام المصري الحالي دعمه الرئيس السوداني عمر البشير في مواجهة الاحتجاجات الداخلية العاصفة التي يواجهها، نتيجة الأزمة الاقتصادية.

وائل غنيم لـCnnmoney: ما زلت أؤمن بمصر وأؤمن أن التغيير ممكن (مصر العربية)

في حوار مع موقع Cnnmoney بنسخته السويسرية، قال الناشط المصري وائل غنيم إنه ما زال يؤمن بإمكانية التغيير وأن المستقبل أفضل مما يظن البعض مؤكدا أنه لا يشعر بالندم. لكن غنيم أشار إلى أنه كان سيتصرف بشكل مختلف لو كان يعلم ما يعرفه الآن. وردا على سؤال حول دفعه ثمن نشاطه، أجاب غنيم: “نعم إنه شيء أدركه دائما عندما تقوم بتجربة القوة الناعمة، ينبغي أن تكون مستعدا لتحمل العواقب لأن الناس الذين يتقلدون السلطة لا يحبون ذلك”. ومضى يقول: “اضطررت لمغادرة مصر في 2013 خوفا على سلامتي الشخصية كما لم أشعر أن هناك الكثير الذي أستطيع فعله في ذلك الوقت”. واستدرك: “لكني ما زلت أؤمن بمصر وأؤمن أن التغيير ممكن وأن المستقبل يحمل أفضل مما نظن”.

السيسي يؤكد متانة العلاقات مع السعودية ويشيد بمواقف قياداتها تجاه مصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، الدكتور عبد الله بن محمد آل شيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، والوفد البرلماني المرافق له، وذلك بحضور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، فضلاً عن القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة. شهد اللقاء التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء آخر المستجدات على الساحة الإقليمية.

عبدالعال يطالب السعودية بمزيد من الاستثمارات: دعمنا المملكة بقضية خاشقجي (العربي الجديد)

استقبل رئيس مجلس النواب المصري، على عبدالعال، رئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله بن محمد آل الشيخ، يوم الثلاثاء، في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الأخير إلى القاهرة، بناءً على دعوة رسمية وجهها له الأول، بهدف إجراء مباحثات حول القضايا محل الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة على الصعيد البرلماني. ودعا عبد العال إلى “ضخ مزيد من الاستثمارات السعودية في بلاده، وأن يكون لأبناء مصر دور في تنفيذ رؤية 2030 التي يشرف عليها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان”، مؤكداً أن مصر تقف دائماً مع المملكة، وتدعم موقفها في قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، و”تؤيد كافة الإجراءات التي اتخذتها الرياض للوقوف على ملابسات الجريمة، وتدين محاولات بعض الدول لاستغلال القضية سياسياً، وإخراجها من سياقها الجنائي”.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close