النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد أمني مصري وآخر وزاري من حكومة الوفاق يصلان غزة (عربي21)

وصل إلى قطاع غزة ظهر الأحد وفد أمني مصري عبر معبر بيت حانون “ايرز”، قادما من رام الله باضفة الغربية المحتلة. ويضم الوفد المصري اللواء سامح نبيل، والقنصل العام المصري في رام الله خالد سامي، والذي جاء لمتابعة ملف المصالحة. وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية- حماس، موسى أبو مرزوق، أن وفدا أمنيا مصريا سيصل إلى قطاع غزة الأحد، لمتابعة تنفيذ ملف المصالحة الفلسطينية، وذلك بالتزامن مع وصول وفد وزاري من حكومة الوفاق. وأضاف أبو مرزوق، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: ” كلنا رجاء ألا يفقد شعبنا الأمل في مصالحة ناجزة ووحدة وطنية لمواجهة المؤامرات التي تستهدف تصفية قضيتنا وعلى رأسها ما تسمى صفقة القرن”.

حماس: لقاءاتنا مع المسؤولين المصريين تسير بإيجابية (عربي21)

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إن لقاءات وفدها في القاهرة مع المسؤولين المصريين تسير بإيجابية. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، إن اللقاءات مع المسؤولين المصريين في القاهرة تسير بإيجابية”.

صحيفة لبنانية: مصر عرضت على حماس التنازل عن “رفح والشيخ زويد” (medso )

كشقت جريدة “الأخبار” اللبنانية عن الجزء الأول من “صفقة القرن”، مشيرة إلى أن مصر تلعب الدور الأكبر فيه بالضغط على “حماس” للقبول بالتغيير مع استخدام أساليب الترهيب والترغيب مع الوفد المتواجد بالقاهرة منذ 13 يوم. وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الخميس، إلى أن المخابرات المصرية تعتبر (رفح المصرية والشيخ زويد) جزءاً من غزة التاريخية، عن طريق “توسيع حرم معبر رفح” إلى خمسة كيلومترات مربعة، تمهيدًا لإنشاء منطقة تجارية حرة تصل مساحتها إلى 60 كلم مربعًا من مساحة رفح المصرية و16 كلم مربعاً من مدينة “الشيخ زويد” شمالي سيناء. وعن رد حركة حماس على الطلبات المصرية، أوضحت الصحيفة أن وفد الحركة رفض هذا المقترح خلال لقائه مع “عباس كامل” مدير المخابرات العامة المصرية.

وزير خارجية السودان: سفيرنا لدى القاهرة يعود لعمله خلال أيام (عربي21)

أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن سفير بلاده لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، سيعود لممارسة مهام عمله في العاصمة المصرية خلال أيام. وأوضح غندور في لقاء خاص مع قناة الشروق المقربة من الحزب الحاكم، أن “السفير عبد المحمود يمكن أن يعود في أي وقت”. وتابع: “وجهنا السفير السوداني بالقاهرة للعودة إلى مصر”. وأضاف أن “عبد المحمود الآن بصدد المشاركة في مؤتمر السفراء (بالخرطوم)، وعقب نهايته سيتوجه للقاهرة”.

وفد تركي يزور مصر برئاسة قيادي بالحزب الحاكم (عربي21)

يزور وفد تركي، مصر، برئاسة البرلماني وعضو حزب العدالة والتنمية الحاكم، على أركوسكون. وشارك الوفد التركي، في اجتماع هيئة مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، الذي عقد، يوم السبت، بمقر مجلس النواب المصري، وحضره نائب رئيس البرلمان الأوروبي وممثلي كل من البرلمان الإيطالي والبرلمان التركي. وأكد ممثل البرلمان التركي، على أركوسكون، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، على هامش الاجتماع، أن العلاقات المصرية التركية وطيدة، وأي خلافات بين البلدين ستزال تدريجيا.

القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة: «الانتخابات الرئاسية شأن مصري بحت» (المصري اليوم)

قال توماس جولد برجر، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، إن «الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة هي شأن مصري بحت لن تدخل فيه الإدارة الأمريكية، وإن المصريين قادرون على اختيار رئيسهم».وأكد «توماس» أنه حتى الآن لا يوجد أي طلبات سواء من منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية لمراقبة الانتخابات، موضحًا أن السفارة والقنصلية الأمريكية في مصر ستقومان بمراقبة الأوضاع الخاصة بالانتخابات.

تعاون بين مصر وإسرائيل لحماية خطوط الغاز (العربي الجديد)

ربطت مصادر حكومية مصرية مطلعة على ملف التعاون في مجال الطاقة بين مصر وإسرائيل وقبرص، بين الحملة العسكرية التي يشنها الجيش المصري حالياً على تنظيم “ولاية سيناء”، وبين تفاهمات عسكرية واستراتيجية بين مصر وإسرائيل لتأمين خط تصدير الغاز المصري لإسرائيل، الممتد عبر سيناء، والذي توقّف ضخ الغاز فيه منذ 2012.

السفير السوداني يعود للقاهرة خلال أسبوع…وتعهدات مصرية حول حلايب (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية سودانية، إن قرار عودة السفير، عبد المحمود عبد الحليم، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، صدر رسمياً أول من أمس، بعد أن صادق عليه الرئيس عمر البشير. وأوضحت المصادر المقربة من عبد الحليم، أنه شرع فعلياً في إنهاء الإجراءات الخاصة بعودته إلى القاهرة، مضيفةً أنه “قد يكون في القاهرة الخميس المقبل أو مطلع الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، بعد انتهاء فعاليات مؤتمر سفراء السودان ورؤساء البعثات الدبلوماسية في الخارج والذي تنتهي أعماله الأربعاء المقبل”.

مصر تستعد لمشروع كبير مع السودان (روسيا اليوم)

تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية مع وزارة الثروة الحيوانية السودانية تنفيذ مشروع ضخم ومشترك لتنمية الثروة الحيوانية باستغلال الإمكانيات المتاحة لتربية وتسمين العجول. جاء الإعلان عن ذلك خلال لقاء على هامش اجتماعات المؤتمر الإقليمي للفاو بالخرطوم، جمع بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الدكتور عبد المنعم البنا، مع وزير الثروة الحيوانية السوداني يس عمر.

من السنغال.. مصر تبدأ اقتحام إفريقيا بـ«ساعة هوا» (مصرالعربية)

أوصت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم الأحد، برئاسة النائب السيد فليفل، بتشكيل لجنة لإعداد الرسالة المصرية نحو القارة الإفريقية، والتي سيتم بثها على التلفزيون الرسمي السنغالي والإذاعة السنغالية، بعد موافقتهم على منح ساعة هواء مجانًا شهريًا على كل منهما في إطار توجه مصري لتحسين العلاقات مع القارة الإفريقية. وتضم اللجنة التي تم تشكيلها كلا من: النائبة مي محمود، أمين سر اللجنة الإفريقية، وممثل الهيئة العامة للاستعلامات، وممثل وزارة الخارجية، وممثلي للإذاعة والتلفزيون، ومعهد الدراسات الإفريقية.

مستشرق إسرائيلي: على العاهل الأردني أن يتعلم من السيسي (عربي21)

قال مستشرق إسرائيلي إن إسرائيل ومصر تعيشان مرحلة من الشراكة ااستراتيجية، تجلت آخر مؤشراتها في توقيع اتفاقية الغاز بقيمة 15 مليار دولار، مما يعتبر خطوة مهمة جديدة في تأسيس وتطوير هذه الشراكة الاستراتيجية، الآخذة بالتزايد والتنامي في السنوات الأخيرة. وقال آيال زيسر في مقاله بصحيفة إسرائيل اليوم، إن هذه الشراكة تتأسس في ظل وجود جملة من المصالح السياسية والأمنية بين القاهرة وتل أبيب، لاسيما أمام وقوفهما في وجه تهديدين أساسيين: الجماعات الإسلامية، وإيران.

صحيفة: هكذا أعلنت مصر بداية “عرضها المسرحي” الانتخابي (عربي21)

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن اتجاه مصر نحو الانتخابات في ظل تفعيل حالة الطوارئ، وغياب المعارضة التي يقبع غالبية رموزها خلف القضبان. وقالت الصحيفة، في تقريرها، إنه في خضم شعور الشعب بالغضب والاستسلام للأمر الواقع، أعلنت مصر عن انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية التي تحولت إلى مجرد إجراء بالنسبة للمشير السابق، عبد الفتاح السيسي، لضمان استمراريته في القصر الرئاسي، وفق ما أوردته. وقالت: “بعد أن زج السيسي بغالبية المعارضين في السجن، لجأ نظامه في اللحظات الأخيرة إلى مرشح منافس لا يخفي ولاءه له”. ونقلت الصحيفة عن الناشط وائل إسكندر، الذي أصيب بالإحباط، شأنه شأن الكثير من المعارضين بسبب القيود التي يفرضها المشهد السياسي الحالي، أن “حملة السيسي الحقيقية بدأت منذ فترة، وهي لا تمت بصلة إلى الانتخابات”.

مجلة ألمانية: قهر المرأة فى مصر تجاوز كل الحدود (مصرالعربية)

أوردت مجلة “دير شبيجل”، الألمانية تقريرا ذكرت فيه أن القهر الذي تتعرض له المرأة المصرية فى بلدها تجاوز كل الحدود. وأضافت المجلة أن عبارة: “القوانين المصرية تهدف إلى حماية المرأة”، ما هى إلا كلمات رنانة تستخدمها الحكومات الديكتاتورية لتحسين الصورة القاتمة للمرأة”.

BBC : حرب المياه تختمر على نهر النيل (مصرالعربية)

قال ألاستير ليثيد مراسل هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في إفريقيا إن سدا جديدا (النهضة) على نهر النيل يمكن أن يشعل الحرب على المياه إذا لم تتوصل إثيوبيا إلى اتفاق مع مصر والسودان.

صحيفة ألمانية: بالأرقام.. المواصلات في مصر «كارثة» (مصرالعربية)

“إن بلدًا مثل مصر، لديها العديد من المزارات السياحية، أبرزها الأهرامات الخلابة، عليها أن تترك انطباعات جيدة لدى زوارها من السائحين، ولا سيما نظام المواصلات الذي يعتبر كارثيًا”. بهذه الكلمات استهلّت صحيفة “زوددويتشه تسايتونج”، تقريرها تحت عنوان “نظام مواصلات فوضوى بمصر”.

أسرة «سائحة الترامادول»: تتأقلم مع السجن بتكوين صداقات وزيارة الكنيسة (مصرالعربية)

أعربت أسرة السائحة البريطانية لورا بلومر التي تقضي عقوبة الحبس في مصر عن سعادتها بتحسن أوضاعها داخل السجن، مشيرة إلى أنها بدأت تتأقلم مع ظروف الحبس. وقالت جين شقيقة لورا التي قامت بزيارتها أمس “من الواضح أن لورا يئست من الخروج من السجن والعودة لمنزلها، ولا تزال لا تفهم سبب وجودها في الحبس لكنها تتأقلم مع الوضع هناك”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يعيد تشكيل ظهيره السياسي: جمعية ثم مظلة حزبية (العربي الجديد)

بات النظام في مصر مستعداً لمرحلة ما بعد انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيساً لولاية ثانية حتى عام 2022، عبر تنفيذه بعض الإجراءات السياسية الهادفة لتكريس تحكم السيسي ودائرته الخاصة برئاسة اللواء عباس كامل في المشهد السياسي بصورة شمولية، وإغلاق المجال العام في وجه أي حزب أو تيار معارض، وحتى الأحزاب المؤيدة للنظام الراغبة في الحفاظ على مسافة بينها وبين دائرة السيسي، لتتمكن من بناء شخصية سياسية خاصة بها. في هذا السياق، كشفت مصادر سياسية أن “ائتلاف الأغلبية النيابية (دعم مصر)، الذي يضمّ نحو 320 نائباً، من بينهم 100 ممثل تقريباً لسبعة أحزاب تديرها مباشرة دائرة السيسي، بدأ اتخاذ خطوات تنفيذية لتأسيس جمعية سياسية سيتم إشهارها قريباً، كخطوة أولى لإنشاء حزب كبير تنضوي تحته الأحزاب السبعة الممثلة في البرلمان وبعض الأحزاب الصغيرة الأخرى، على أن يصبح هذا الحزب ظهيراً سياسياً للسيسي في الشارع”.

المتحدث باسم الرئاسة: السيسى ارتدى الزى العسكرى لرفع معنويات القوات (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن ارتداء السيسى، للزى العسكرى، أثناء افتتاحه لقيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، هو أمر طبيعى كون السيسي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة. وأضاف “راضي” أن ارتداء “السيسي” للزى العسكرى أثناء الزيارة جاء أيضًا نظرًا إلى أن الزيارة كان من أحد رسائلها الدعم ورفع معنويات القوات المشاركة في العمليات العسكرية وعلى رأسها العملية “سيناء 2018”.

السيسى للإرهابيين: هتتشالوا من على وجه الأرض.. واللى يسلم نفسه يحاكم بالقانون (اليوم السابع)

قال السيسى، إن البعض علق على غضبه فى افتتاح حقل ظهر منذ أيام، موضحا أن من حقه أن يغضب، والجميع الآن شاهد جزءا مما يحدث فى مصر على أرض سيناء. وأوضح السيسي “مش هيحصل غير كده هيتشالوا من على وجه الأرض بكل قوة وعنف واللى يسلم نفسه خلاص يتحاكم طبقا للقانون.. واللى هيرفع السلاح لا لأ ومش بنخاف غير ربنا وبنراعى ربنا فى سيناء، ولن نهدأ حتى يتم تماما الانتهاء من هذا الموضوع، وكل الشكر للسادة الوزراء والمطالب الأساسية لأهالينا فى سيناء”.

“خارجية” البرلمان: BBC لها تاريخ طويل من التحريف والأكاذيب ضد مصر (اليوم السابع)

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن وسائل الإعلام الغربى، وعلى رأسها البى بى سى بتقريرها الأخير، لهم باع طويل من الأكاذيب التى تنشر وتعد ضد الدولة المصرية، بهدف استهداف الدولة من الداخل، وذلك بشكل غير مهنى وبإعداد تقارير تتضمن أكاذيب وتدليس بحق الدولة المصرية.

تزايد ظاهرة اعتزال السياسة في مصر هربا قمع السيسي (عربي21)

أعلن عدد كبير من السياسيين والنشطاء اعتزال الحياة السياسية والحزبية في مصر خلال الشهور الأخيرة، بعد عقود طويلة قضاها بعضهم في العمل السياسي حتى أصبحوا من الوجوه البارزة في الساحة السياسية، وكانوا ضيوفا دائمين على وسائل الإعلام. وعلى الرغم من انتعاش الحياة السياسية بشكل غير مسبوق بعد ثورة يناير 2011 إلا أن انقلاب يوليو 2013 والملاحقات الأمنية للنشطاء والسياسيين التي تلته، أدت إلى عزوف غالبية السياسيين عن المشاركة في العمل العام، بحسب مراقبين.

دعوة البدوي لتعديل لائحة الوفد تشعل الخلافات في أروقة الحزب (مصرالعربية)

أثارت دعوة الدكتور سيد البدوي، رئيس حزب الوفد، للجمعية العمومية غير العادية لاعتماد تعديلات اللائحة الداخلية في نفس وقت انعقاد الجمعية العمومية العادية لانتخابات رئيس الحزب الخلافات مجددًا، داخل أروقة الحزب. وقرر الدكتور سيد البدوي منذ نحو 3 أيام تحديد 30 مارس المقبل موعد الجمعية العمومية لانتخاب رئيس حزب الوفد والتصويت على تعديلات اللائحة الداخلية بعد 24 ساعة فقط من قراره تحديد يوم 23 مارس كموعد للغرض ذاته.

“طلاب مصر القوية” تعلن تجميد نشاطها بالجامعات (العربي الجديد)

أعلنت حركة طلاب “مصر القوية” تجميد كافة أنشطتها في الجامعات، بعد إدراج أربع من القيادات الطلابية للحركة على “قوائم الإرهابيين” المصرية.

متحدث حملة السيسي: هذا هو برنامجنا بالمحافظات خلال الفترة المقبلة (مصرالعربية)

قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، المتحدث الرسمى باسم الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي والمستشار القانونى لها، إن الحملة خلال الفترة القادمة سيكتمل هيكلها التنظيمي في شتى محافظات الجمهورية. وأضاف أبو شقة، أنه خلال الفترة القادمة سيتضح أماكن ومقار الحملة الرسمية لدعم السيسي على مستوى الجمهورية، وسيتضح أيضا نشاط الأمانات في المحافظات، وذلك للتواصل مع الناس بشأن الانتخابات الرئاسية.

صحفيون بعد براءتهم في احتجاجات «تيران وصنافير»: لم نرتكب جريمة (مصرالعربية)

قضت محكمة جنح قصر النيل بمحكمة عابدين، يوم الأحد، ببراءة 8 متهمين بالتظاهر في وقفة أمام نقابة الصحفيين، ترفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وتضم القضية 3 صحفيين هم: “محمد رياض وعبد الرحمن مقلد، ومحمود كمال”، وكانت نيابة قصر النيل قد أخلت سبيلهم بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم، وأحالتهم للمحاكمة أمام محكمة الجنح.

خبراء: انتخابات المهندسين استفتاء على نظام السيسي (عربي21)

أكد خبراء ومتابعون للشأن المصري أن الاقبال الضعيف الذي شهدته الانتخابات الفرعية لنقابة المهندسين بمصر يعد انعكاسا على الحالة السياسية التى يعيش فيها المصريون بعد انقلاب 3 يوليو 2013. وطبقا للخبراء، فإن نسب المشاركة في انتخابات المهندسين تعكس نسب المشاركة المتوقعة في باقي الانتخابات وأهمها الرئاسة، وهو ما يمثل تراجعا عن نسب الاقبال الكبير الذي شهدته مصر في الاستحقاقات الانتخابية التي جرت بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير، وحتى انقلاب تموز/ يوليو 2013.

عمرو أديب يكشف “حقيقة جاكيت” السيسي المثير للجدل (عربي21)

قال الإعلامي المصري عمرو أديب إن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول الجاكيت، الذي يرتديه عبد الفتاح السيسي وعلامته التجارية، تمت فبركتها عبر برنامج “فوتشوب”. وأضاف خلال برنامجه “كل يوم” الذي يقدمه على قناة “أون تي في”، أن الناشط الذي نشر صورة السيسي ويظهر فيها مرتديا جاكيتا باهظ التكاليف، قد فبرك الصورة وأضاف إليها العلامة التجارية التي تشير إلى أن الجاكيت كان معروضا في موقع أمازون الشهير للتسوق الإلكتروني، وأن سعره 700 دولار.

مقترح قانون يمنح طلاب مصر درجات مقابل التصويت بالانتخابات (عربي21)

اتخذ مجلس النواب المصري عدة خطوات لدعم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قبيل الانتخابات الرئاسية، منها إجازة لمدة شهر يتفرغ على إثرها النواب لإقامة مؤتمراتهم الجماهيرية بالمدن والقرى والنجوع، لإقناع المصريين بالمشاركة. وكانت آخر تقاليع نواب البرلمان في إطار دعم السيسي، تقدم النائبة عن دائرة حلوان بالقاهرة دينا عبد العزيز، بمشروع قانون يقر منح الطلاب الذين يدلون بأصواتهم في الانتخابات من سن 18 عاما درجتين بامتحانات نهاية العام، وذلك بهدف دفعهم للمشاركة السياسية وإثراء العملية الانتخابية وحمايتهم من التيارات المتطرفة.

القبائل العربية في مصر تدعم موسى في مواجهة السيسي (روسيا اليوم)

أعلنت القبائل العربية في مصر، عن دعم المرشح لانتخابات الرئاسة موسى مصطفى موسى في مواجهة عبد الفتاح السيسي.

حملة السيسي تدشن صفحة موثقة على «فيس بوك» (المصري اليوم)

دشنت الحملة الرسمية للسيسي، المرشح للانتخابات الرئاسية، صفحة موثقة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». وتتناول صفحة السيسي المعنونة بـ«الصفحة الرسمية لحملة عبد الفتاح السيسي ٢٠١٨»، بعض المعلومات حول الحملة، وأبرز الفعاليات التي تعقدها. وتضم الحملة الرسمية للسيسي 4 حملات هي: «عشان تبنيها ودعم مصر والمواطن ومعاك من أجل مصر».

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المالية: ارتفاع حصيلة الجمارك لـ8.9 مليار جنيه في 4 أشهر (بوابة الاخبار)

كشف تقرير صادر عن وزارة المالية ارتفاع حجم حصيلة الإيرادات الجمركية لـ 8.9 مليار جنيه في الـ 4 أشهر الأولى من بدء العمل بالموازنة الحالية مقارنة بنحو 6 مليارات جنيه بنفس الفترة من العام المالي السابق له، بزيادة بلغت 2.9 مليار جنيه.

«قابيل»: 5.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأمريكا (بوابة الاخبار)

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة، بلغ العام الماضي 5 مليارات و618 مليون دولار، محققاً زيادة قدرها 13% عن عام 2016، حيث بلغ 4 مليارات و974 مليون دولار، لافتًا إلى أهمية زيادة الصادرات المصرية للأسواق الأمريكية لتعديل الميزان التجاري بين الجانبين والذي يميل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

“قناة السويس” تسلم مليون متر لتحالف عقاري (بوابة الاهرام)

سلمت الهيئة الاقتصادية لـ “قناة السويس”، تحالفًا مكونًا من شركات أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، بولارس الزامل للمناطق الصناعية، وسياك القابضة، مليون متر مربع كمرحلة أولى، طبقاً للاتفاق الموقع بين التحالف والهيئة، وينص الاتفاق منح أرض للتطوير الصناعي على مساحة 5.5 مليون متر مربع في العين السخنة بمحور قناة السويس، بهدف تهيئتها، وترويجها صناعياً، مستهدفة جذب استثمارات تبلغ 3.5 مليار دولار.

وزارة المالية تعلن نتائج بيع أذون خزانة بـ 16 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أعلنت وزارة المالية، نتائج طرح أذون خزانة لأجلي 91 و266 يوما، بمتوسط سعر فائدة للأجل الأول نسبته 17.996%، والثاني بـ 17.035%، بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار جنيه، وأكد الموقع الرسمي لوزارة المالية، أن أقل سعر فائدة سجله أجل 91 يوما بـ 17.45% وأعلي سعر بـ 18.15% بقيمة 7.5 مليار جنيه، ووصل أقل سعر فائدة لأجل 266 يوما بـ 16.61% وأعلي سعر بـ 17.121%، بقيمة 8.5 مليار جنيه.

ارتفاع مفاجئ في سعر “الأرز الحر” مع اقتراب “رمضان” (بوابة الاهرام)

قال حمدي عبد الكريم، بدال تمويني وعضو الغرفة التجارية بالإسماعيلية، إن أسعار الأرز الشعير تحركت اليوم إلى 5 آلاف جنية الطن، مع اقتراب شهر رمضان، وأن سعر الأرز التمويني 650 قرشًا دون تغيير، إلا أن هناك تحركا ملحوظا في سعر الأرز الحر في السوق بين 50 و100قرش حسب النوعية، والجودة، ونسبة الكسر، سواء المعبأ أو السائب.

«طلعت مصطفى» تتفاوض مع العاصمة الإدارية لشراء 1000 فدان (الشروق)

تتفاوض شركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة لشراء 1000 فدان بالعاصمة الادارية الجديدة، وقال مسئول بالشركة “ان المجموعة ابدت رغبتها فى شراء ارض جديدة ضمن مشروع العاصمة الادارية بخلاف 500 فدان سبق وتعاقدت عليها الشركة فى ابريل 2017، مقابل 4.4 مليار جنيه لاقامة مجتمع عمرانى متكامل وذلك ضمن اراضى الطرح الأول على المستثمرين”.

شركة أمريكية تعرض إقامة مشروع ترفيهى مساحة 1500 فدان بالعاصمة الإدارية (الشروق)

تلقت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية الاسبوع الماضى، عرضا من شركة امريكية لاقامة مشروع ترفيهى على مساحة 1500 فدان، حسب تصريحات العميد خالد الحسينى المنسق الحكومى والمتحدث باسم شركة العاصمة الادارية.

مصر تتوصل إلى اتفاق مبدئى مع قبرص لمد خطوط نقل الغاز الطبيعى بين البلدين (الشروق)

قال مصدر حكومى، إن مصر توصلت إلى اتفاق مبدئى مع قبرص لمد خطوط نقل الغاز الطبيعى من الحقول القبرصية إلى محطة الإسالة المصرية فى منطقة إدكو، ويشير المصدر، إلى أنه من بين النقاط التى تم الاتفاق عليها بين الجانبين، حق الجانب القبرصى فى التعاقد مع مجمعات الإسالة المصرية، حتى تتمكن من إسالة الغاز وإعادة تصديره، بالإضافة إلى نقاط وصول الغاز، وأضاف أن الجانبين لم يتفقا بعد على كيفية توزيع تكلفة إنشاء الخط الذي سيستغرق إنشاؤه عامين «لأن الحقل هناك لم تتم تنميته».

نائب بحزب أردوغان من القاهرة: مشكلة البحر المتوسط مع قبرص.. ومصر ليست طرفا (اليوم السابع)

رغم الخلافات بين القاهرة وأنقرة، واستضافة نظام رجب طيب أردوغان لأعضاء من جماعة الإخوان الإرهابية، استقبلت مصر ممثلا عن البرلمان التركى فى اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، الذي أكد فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته البرلمانية، احترام تركيا الرسمى للدولة المصرية، وفى تعليقه على الأزمة الأخيرة المتمثلة فى اعتراض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، قال النائب التركى: “من جانبنا ليست هناك أى مشكلة مع الجانب المصرى، المشكلة تخص الجانب القبرصى.

تصاعد أزمة العمرة: الخسائر تضرب 2600 شركة سياحة بمصر (العربي الجديد)

حذر برلمانيون مصريون من تعرض نحو 2600 شركة سياحية في بلادهم لخسائر فادحة، من جراء الرسوم الجديدة التي فرضتها وزارة السياحة على أداء العمرة، مؤكدين أن الخسائر قد تؤدي إلى إغلاق عدد من تلك الشركات، وتسريح أخرى موظفيها، في ضوء تأخر بدء رحلات العمرة، وانصراف أعداد كبيرة من المصريين عن أدائها لارتفاع تكلفتها.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

الصحة: ارتفاع حصيلة ضحايا عقار منشأة ناصر لـ 12 وفاة و19 إصابة (بوابة الاهرام)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع أعداد حالات الوفاة إلى 12 مواطناً، وإصابة 19 آخرين، فى حادث العقار الذي انهار يوم الخميس الماضى، بمنشأة ناصر – شارع النجيري، بمحافظة القاهرة.

السياحة

تفتيش أمريكي على مصر للطيران (بوابة الاهرام)

تبدأ هيئة الطيران المدنى الفيدرالي الأمريكى، اليوم الإثنين، تفتيشها الدورى على شركة مصر للطيران للصيانة لمدة يومين، وذلك بغرض تجديد الاعتماد، قالت مصادر بمصر للطيران، إن الشركة شددت على العاملين بضرورة التواجد فى أماكن عملهم، بدءًا من الثامنة صباحًا، والالتزام بتطبيق قواعد وشروط العمل الأساسية، وأضافت المصادر، أن تفتيش هيئة سلامة الطيران المدنى الفيدرالى الأمريكى، هو تفتيش سنوى من أجل اعتماد شهادة التشغيل الخاصة بالشركة.

خبير سياحي: أسعار عمرة 2018 تبدأ بـ٣٣ ألف جنيه (بوابة الاهرام)

قال باسل السيسي عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الأسبق، إن الشركات العاملة في السياحة الدينية ليست طرفا في الرسوم التي فرضتها وزارة السياحة، وأوضح باسل السيسي، أنه وفقا للرسوم التي فرضتها وزارة السياحة على المعتمرين، فإن أسعار البرنامج الاقتصادي لعمرة شهري رجب وشعبان، تبدأ بـ٣٣ ألف جنيه، وتصل إلى ٣٨ ألف جنيه.

وزارة السياحة تلغي وتخفض الجزاءات الموقعة على 60 شركة (بوابة الاهرام)

أعلنت وزارة السياحة، إلغاء وتخفيض الجزاءات الموقعة على ٦٠ شركة سياحية، وذلك بعد قيام اللجنة القانونية بالوزارة، بمراجعة المبررات التي ساقتها تلك الشركات في الالتماسات والتظلمات التي تقدمت بها، وجار النظر حاليا في تظلمات أكثر من ١٠٠ شركة أخرى، جاء ذلك في إطار مساندة الشركات السياحية بما لا يخالف القانون.

“المركزي”: 12.2 مليار جنيه تراجعا في النقد المتداول في السوق (الوطن)

كشف البنك المركزي، انخفاض حجم النقد المتداول في السوق خارج خزائنه، بقيمة ١٢.٢ مليار جنيه خلال فترة ٤ شهور محققة نسبة انخفاض قدرها ٢.٧٪، لتسجل ٤٣٩.٣ مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل ٤٥١.٥ مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي.

الأتراك يحاولون السيطرة على السياحة الألمانية الوافدة لمصر (الشروق)

بدأت شركات السياحة والطيران التركية محاولات جديدة لاختراق السوق الألمانية والسيطرة على الحركة السياحية الوافدة من السوق الألمانية لمصر، يأتى ذلك بعد استمرار توقف الحركة السياحية الوافدة من السوق الروسية لمصر والتى سيطرت عليها الشركات التركية قبل صدور قرار من الحكومة الروسية بحظر السفر إلى مصر عقب حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء نهاية أكتوبر 2015،  وكشفت مصادر سياحية أن الأيام الأخيرة شهدت منافسة شرسة بين كل من شركة «أنكس تور» التركية و«إف تى أى» الألمانية للفوز بأكبر حصة من السوق الألمانية لمصر لدرجة أن شركة «إف تى آى» الألمانية هددت الفنادق المصرية بعدم التعامل معها وارسال سائحين اليها حال علمها بتعامل أى فندق مع شركة أنكس تور التركية.

عضو «شركات السياحة» يدعو لاجتماع عاجل لحل أزمة العمرة (الشروق)

انتقد يسري السعودي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، تضمين ضوابط العمرة لغرامة تكرار السفر لأداء المناسك والبالغة ٢٠٠٠ ريال، في مصر، بخلاف قيمة مماثلة في المملكة العربية السعودية، وأكد السعودي، في تصريحات صحفية، أنه بعث بخطاب رسمي لرئيس لجنة تسيير الأعمال بالغرفة نادر الببلاوي، جاء فيه: “أنه بناءا على الازمة الحالية، فإنه يطالب بتحديد موعد لعقد اجتماع عاجل يحضره اعضاءاللجنة العليا للحج، ولجنة السياحة الدينية، في أقرب وقت ممكن، تلبية لرغبة العديد من الشركات لإيجاد حلول للأزمة التي تكاد أن تعصف بكافة الشركات العاملة في مجال السياحة الدينية”.

الطرق والمواصلات

هبوط أرضي في التجمع الخامس.. وابتلاع سيارة (بوابة الاخبار)

شهدت منطقة «النرجس» بحي التجمع الخامس بمحافظة القاهرة هبوط أرضي مفاجئ في محيط فندق «تيوليب»، بعد وقوع انفجار فى الخط الرئيس للمياه بالمنطقة، وأسفر الهبوط عن ابتلاع سيارة ملاكي غارقة وسط المياة.

صحيفة ألمانية: بالأرقام.. المواصلات في مصر «كارثة» (مصر العربية)

استهلّت صحيفة “زوددويتشه تسايتونج”، تقريرها تحت عنوان “نظام مواصلات فوضوي بمصر”، ورأت الصحيفة أن تطور شبكة السكك الحديدية بمصر بات مملًا للغاية، كما أن الأتوبيسات وسيارات الأجرة (التاكسي) تفتقد لوسائل الأمان اللازمة، ناهيك عن خطورة “الميكروباصات”، التي دائمًا ما تقود إلى حوادث مرورية، وتابعت: “بسرعة تناهز 16 كم فى الساعة تتعذب وسائل المواصلات المختلفة فى الشوارع المسدودة بالقاهرة، فتتصادم “اكصدامات” السيارات بعضها ببعض، وتشتعل الصراعات بين السائقين فى شوارع العاصمة المكتظة بالسكان.

الأقباط

باحث قبطي: قرار غلق كنيسة القيامة «تاريخي» (بوابة الاخبار)

قال رئيس الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، الباحث كريم كمال، إن قرار غلق كنيسة القيامة «غير مسبوق وتاريخي»، مشيرا إلى أن رؤساء الكنائس المسيحية في القدس اتخذوا القرار بعد الممارسات الإسرائيلية ضد الكنائس التي تهدف إلى الاستلاء على أوقاف وأملاك وأرصدة الكنائس في القدس المحتلة.

«مصر جميلة» مسابقة تواضروس للتصوير (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني، إن مسابقة “مصر الجميلة” التي أعلن عنها المركز الإعلامي القبطي، لترسيخ روح الانتماء للوطن ومعرفة الوطن، وأضاف تواضروس ان المسابقة تشتمل على ثلاثة مجالات هي: المجال الأول: مصر البشر، وتعنى الناس والثاني: مصر الحجر، وتعنى الآثار، والثالث: مصر القمر، أي الطبيعة.

الأزهري والبابا تواضروس يفتتحان مؤتمر “الشباب وصناعة المستقبل” (بوابة الاهرام)

افتتح تواضروس، والنائب أسامة الأزهري، مستشار السيسي، مؤتمر “الشباب وصناعة المستقبل”، بجامعة عين شمس، ويتناول الموتمر 6 محاور أساسية من خلال مناقشة نحو 63 بحثا على مدى 7 جلسات خلال يومين، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية والرئيسية، وهي “واقع ومستقبل الشباب، ودورهم في بناء المجتمعات، دور الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء الوطن، رؤى الشباب في بناء المستقبل، التكوين الثقافي للشباب”.

الأقباط يلجأون لـ«تغيير الملة» للطلاق بعد تعثر «الأحوال الشخصية الموحد» (الوطن)

عادت تجارة «شهادات تغيير الملة» بين الأقباط فى مصر، للرواج من جديد، بهدف الحصول على الطلاق والزواج الثانى، بعد تعثر إصدار القانون الموحد للأحوال الشخصية للمسيحيين، بعد أن تلقى هذا الملف دفعة قوية من السيسى، عندما طالب فى نهاية 2014 لجنة الإصلاح التشريعى التى تم تشكيلها آنذاك، بالنظر فى هذا القانون الذي كانت تطالب به الكنائس فى مصر منذ عام 1979، وقدمت من أجله العديد من المشروعات، ولم ير النور.

أخرى

قطع المياه عن 13 منطقة بالجيزة 24 ساعة الأربعاء المقبل (بوابة الاهرام)

أعلنت محافظة الجيزة عن قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة قطع المياه عن 13 منطقة لمدة 24 ساعة تبدأ 8 صباح الأربعاء القادم، وحتى 8 صباح الخميس اليوم التالي، وذلك لتنفيذ أعمال تحويلات خطوط مياه الشرب والصرف الصحي المتعارضة مع أعمال المشروع القومي لمترو الأنفاق بمحطة البوهى بإمبابة، وأهابت المحافظة بالمواطنين والمستشفيات وأقسام الشرطة وأصحاب المخابز تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

أهالي “عمال الإسكندرية المتفحمين” يتسلمون جثامين ذويهم (الوطن)

تسلم أهالي عمال الإسكندرية المتفحمين، جثامين ذويهم، بعد تحديد هويات المتوفين، بناءا على تحليل عينة البصمة الوراثية “DNA “، وتم تحديد هويات عمال مصنع البورسلين المتوفين، إثر حادث اشتعال أتوبيس الشركة على الطريق الدولي في الإسكندرية، وبناء عليه يوصى بتسليمهم لذويهم، وتسلم أهالي 7 عمال جثامين ذويهم، فيما تبقى جثمانا واحدا في المشرحة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالتفاصيل.. التحفظ على أموال «أبو الفتوح» وآخرين ضمن «قوائم الإرهاب» (مصرالعربية)

أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، يوم الأحد، قرارًا بالتحفظ على أموال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، وآخرين مما سبق إدراكهم على قوائم الكيانات الإرهابية، حسب بيان صادر عن مكتب النائب العام. وقال البيان: إن النائب العام أصدر القرار على خلفية التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في القضية رقم 440 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، بالتحفظ على أموال عبد المنعم أبو الفتوح بعدما وصفه البيان بـ(القيادي في جماعة الإخوان الإرهابية).

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يزور مقر القيادة الموحدة لشرق القناة بالزي العسكري (المصري اليوم)

زار السيسي، مقر القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة. حضر الزيارة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد حجازي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والمسئولين بالدولة. وظهر السيسي خلال الزيارة مرتديا الزي العسكري، في ثاني ظهور له بعد توليه منصب رئيس الجمهورية.

السيسي يزور مقر القيادة الموحدة لشرق القناة بالزي العسكري

السيسي: عمق مركز قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب 27 مترا تحت الأرض (اليوم السابع)

وجه السيسى، الشكر لفريق المهندسين بالقوات المسلحة المصرية، وذلك خلال افتتاحه قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، ومتابعة نتائج العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018، كاشفاً عن أن عمق مركز قيادة القوات تحت الأرض 27 متراً.

رئيس الأركان: العملية الشاملة سيناء 2018 تحقق أعلى درجات النجاح (البوابة نيوز)

قال الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إن العملية الشاملة «سيناء 2018» لا تتم في شمال سيناء فقط بل تمتد من قناة السويس حتى حدودنا الشرقية وكافة الحدود الاستراتيجية والتعبوية للدولة. وأشار “فريد”، في كلمته أمام السيسي، خلال زيارته مقر القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، إلى أن العملية الشاملة التي تدور أحداثها خلال 16 يومًا وحتى الآن تحقق أعلي درجات النجاح والتقدم، ولم يأتِ هذا الأمر من فراغ ولكن بجهود رجال الشدائد يحملون على أكتافهم حلم الشعب المصري بالتخلص من الإرهاب الأسود.

رئيس الأركان يطالب السيسي بمدّ مهلة «سيناء 2018» (المصري اليوم)

طالب الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، السيسي بمدّ فترة «العملية الشاملة سيناء 2018» لأكثر من 3 أشهر، مشيرًا إلى بعض التحديات التي تواجه القوات في محاربة العناصر المسلحة.

اللواء كامل الوزير يكشف خطة الهيئة الهندسية فى تعمير سيناء (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن سيناء لم تحظ بالقدر الكافى من أعمال التنمية خلال الفترة الماضية لقلة الموارد المعتمدة وصعوبة الانتقال من وإلى سيناء، ولكن عقب ثورة 30 يونيو المجيدة، ووفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم البدء وسرعة أعمال التنمية، لافتاً إلى أنه تم تكليف الهيئة بـ290 مشروعا بتكلفة مالية 175 مليار جنيه، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 134 مشروعا بتكلفة 24 مليار جنيه، وجار تنفيذ المشروعات الباقية.

المجلس الأعلى للقضاء يقدم تبرعات لـ”المجهود الحربي” (البوابة نيوز)

قرر المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، رئيس محكمة النقض، تثمين وتأييد جهود وتضحيات القوات المسلحة والشرطة، في محاربة الإرهاب الأسود، وتبرع كل من رئيس وأعضاء المجلس، والأمين العام، بـ 3000 جنيه للمجهود الحربي.

رئيس الأركان السوداني يصل السعودية في زيارة رسمية ‎ (عربي21)

أعلن الجيش السوداني، السبت، عن وصول رئيس أركانه، عماد عدوي، العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية. جاء ذلك في بيان للجيش، أوضح أن رئيس الأركان يقود وفدا رفيعا في زيارته للمملكة، التي تستغرق عدة أيام.

أين سلاح الجندي المصري؟ (رصد)

عناصر القوات المسلحة المصرية يظهرون بدون سلاح في تدريب مشترك بجانب وحدات القوات الخاصة في البحرية الفرنسية، حضر التدريب على أحد جزر البحر الأحمر رئيس الأركان المصري وقائد القوات الفرنسية فى المحيط الهندى.

عناصر القوات المسلحة المصرية يظهرون بدون سلاح في تدريب مشترك

عناصر القوات المسلحة المصرية يظهرون بدون سلاح في تدريب مشترك

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 فبراير 2018

  • تنظيم الدولة يتبنى هجوم استهدف مركز قيادة عمليات الجيش في سيناء بمقر الكتيبة 101 بحي الضاحية شرق مدينة العريش، ووفق بيان التنظيم فقد نفذ الهجوم أربعة مقاتلين “اثنين مصريين، واثنين فلسطينيين” يرتدون سترات ناسفة، قبل بزوغ الفجر، ولم يقدم البيان صورة دقيقة عن الخسائر، ولكن وفق صور نشرتها حسابات مؤيدة للجيش المصري، فقد اظهرت الصور مقتل المهاجمين الأربعة مع تمزق جثامين اثنين منهم مما يدل على قيام اثنين فقط من المهاجمين بتفجير أنفسهم.
  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة عن العمل بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة متتالية (المصري اليوم         )

في 23 فبراير 2018

  • انقطاع شبكات الاتصال محمول وانترنت عن مدينة العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد ورفح وبعض الإجزاء من وسط سيناء، وواصلت شبكات المحمول انقطاعها بشكل كامل عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بسبب تعطل أبراج المحمول بتلك المناطق منذ شهور، ولم يتم إصلاحها حتى اللحظات بسبب الأوضاع بتلك المناطق (الوطن)
  • واصل التيار الكهربائى انقطاعه لليوم الثالث على التوالى بمدينتى الشيخ زويد ورفح، مما أدى إلى انقطاع المياه وتعذر الحصول على وقود لتشغيل المولدات الكهربائية، لإمكانية الضخ (الوطن)

في 24 فبراير 2018

  • محافظ شمال سيناء / اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، يصرح إنه تم مراعاة توفير التأمين الإداري للمواطنين أثناء التخطيط لعملية سيناء 2018، وأن هناك الكثير من المنافذ بها كميات من السلع الغذائية تغطي أهالي شمال سيناء، وأن المحافظة لديها مخزون من السلع الغذائية يكفي لفترة طويلة، وهذا خلال لقاء خاص على فضائية “إكسترا نيوز” (الوطن)
  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة متتالية (المصري اليوم)

في 25 فبراير 2018

  • واصل التيار الكهربائي انقطاعه، عن مدينتي الشيخ زويد ورفح (الوطن)
  • السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، يصرح إن خطط التنمية لسيناء بدأت منذ عام 2014، على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2022 بحد أقصى، وأنها مقدمة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من وزارة الإسكان، بقيمة إجمالية تبلغ 275 مليار جنيه، وهذا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامجه “يحدث في مصر”، المٌذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر” (الوطن)
  • رئيس أركان القوات المسلحة الفريق/ محمد فريد حجازي، يصرح بأن عملية سيناء 2018  لن تنتهي إلا بعدما يتم تطهير البلاد، وهذا خلال حديثه لعبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب (الوطن)
  • رئيس أركان القوات المسلحة الفريق/ محمد فريد حجازي، يطلب من عبدالفتاح السيسي بمدّ فترة «العملية الشاملة سيناء 2018» لأكثر من 3 أشهر، مشيرًا إلى بعض التحديات التي تواجه القوات في محاربة العناصر “الإرهابية” (المصري اليوم)
  • تشييع ودفن جثمان الملازم أول أحمد الشاذلي عبدالرؤوف، 21 عامًا، والذي قتل خلال الهجوم على الكتيبة 101 بالعريش، وهذا بمسقط رأسه بقرية كفر الأشراف، التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية (المصري اليوم)
  • انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت لشمال سيناء، لمدة 8 ساعات متواصلة (اليوم السابع)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *