fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفارة الأمريكية بالقاهرة تنشر تحذيرا قبل انتخابات الرئاسة (مصر العربية)

نشرت السفارة الأمريكية بالقاهرة تحذيرا لمواطني الولايات المتحدة داخل الدول العربية الأكثر تعدادا سكانيا تزامنا مع انطلاق انتخابات الرئاسة أيام 26 و27 و28 مارس. التحذير جاء في بيان أوردته الصفحة الرسمية للسفارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعنوان “تنبيه سفر للمواطنين الأمريكيين”.
صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية قالت في تقرير لها: ” غير الواضح لماذا اتخذ السيسي تدابير إضافية لجعل غدًا الاثنين يوما خاليًا من أي منافسة، وكان من الأفضل إجراء استفتاء لتأييد حكمه بدل هذه اللعبة الانتخابية التي تحدث في جو من الخوف”.
وبالمقابل، قالت وكالة فرانس برس إن العديد من المصريين يعتبرون السيسي بمثابة أب لهم وحصنا للاستقرار، بغض النظر عن المشاعر المتابينة تجاهه.
وأردفت: فرانس برس “المنافس الوحيد المتبقي فهو “موسى مصطفى موسى”، أحد أنصار السيسي المتحمسين الذي أعلن ترشيحه في اللحظة الأخيرة، حينما بدا أن السيسي سيخوض الانتخابات بمفرده”.

«دير شتاندرد»: في الانتخابات.. السيسي يراهن على النساء (مصر العربية)

رأت صحيفة “دير شتاندرد” النمساوية، أن السيسي يراهن على مشاركة المرأة بقوة في انتخابات الرئاسة التي تنطلق اليوم الإثنين وتستمر على مدى 3 أيام. وقالت الصحيفة في تقرير لها: “نساء مصر يؤيدن بقوة الرئيس المصرى “عبد الفتاح السيسى لإعادة انتخابه لفترة ثانية”.

فايننشال تايمز لـ مصر: الاستفتاء أفضل من انتخابات بدون منافس (مصر العربية)

تحت عنوان” في مصر الانتخابات تحول الربيع العربي إلى شتاء”.. سلطت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية الضوء على الانتخابات الرئاسية المقررة اليوم الاثنين، والإجراءات التي اتخذتها السلطات لجعل اليوم الانتخابي خالصًا للسيسي وخاليًا من أي منافسة، ناصحة السلطة بإجراء استفتاء بدلاً من الانتخابات التي بدون منافسه. وقالت الصحيفة، إن فلاديمير بوتين قدم مؤخرًا نسخة كتابية عن كيفية إصلاح الانتخابات، حيث قام الرئيس الروسي بإقصاء المعارضين وقمع الجدل، وحقق لنفسه انتصارًا مدويًا، ولكنه أجوف. وأضافت، أن السيسي قطع عدة خطوات إضافية قبل الانتخابات التي تبدأ الاثنين، حيث أغلق الطريق أمام أي مرشح قوي حاول منافسته في الانتخابات، واقتصر الأمر على مرشح هو في الأساس من أشد مؤيدي الرئيس السيسي، وقليل من المصريين يعرفون “موسى مصطفى موسى”، بل إن عددًا أقل ظهر في مسيراته الانتخابية؛ لأن الجميع يعرف أن دوره تقديم قشرة رقيقة من الشرعية لتصويت الاثنين.

صحيفة نمساوية: «مراسلة التايمز» تفضح مأساة الإعلام في مصر (مصر العربية)

رأت صحيفة “كورير” النمساوية أن قضية بيل ترو مراسلة صحيفة التايمز البريطانية في مصر التي غادرت البلاد مؤخرًا خشية المثول أمام المحاكمة تفضح الحال الذي آل إليه الوضع الإعلامي في مصر. التقرير جاء تحت عنوان “حرية الصحافة فى مصر أسوأ مما كانت عليه فى عهد مبارك”، لافتة إلى تضييق الخناق على عمل الصحفيين الأجانب داخل الدولة العربية الأكثر تعدادًا للسكان.

مصر تتهم مراسلة “ذي تايمز” المبعدة بـ “مخالفة القانون” ‎ (عربي21)

قالت الهيئة العامة للاستعلامات في الحكومة المصرية الأحد، إنه تم طرد مراسلة صحيفة “ذي تايمز” البريطانية من البلاد بسبب مخالفتها القانون وإجرائها مقابلات دون الحصول على التصريح اللازم. وكانت الصحيفة البريطانية قالت السبت، إنه تم إبعاد مراسلتها بيل ترو الشهر الماضي “في إطار الأجواء القمعية” التي يتعرض لها الإعلام في مصر. وأضافت الصحيفة أن ترو اقتيدت إلى المطار وأجبرت على المغادرة في شباط/ فبراير الماضي، إلا أن الصحيفة لم تعلن ذلك في مسعى للتفاوض على عودتها لتغطية الانتخابات الرئاسية التي تبدأ الاثنين. وقالت متحدثة باسم الصحيفة، إن “ذي تايمز تأسف لمحاولة ترهيب تغطيتنا وإلغائها”.

صحفية «ذا تايمز»: أعشق مصر ولكن لا أستطيع العودة (مصر العربية)

“أعشق مصر، لكن لا أستطيع العودة ولا أحد يعرف لماذا”.. تحت هذا العنوان الذي جاء على لسان الصحفية البريطانية بيل تريو، نشرت صحيفة “تايمز” البريطانية تقريرا حول قصة ترحيل تريو من مصر الشهر الماضي.
الصحفية البريطانية التي عاشت في مصر 7 سنوات تروي في هذا التقرير الذي لا يتضمن ردا من السلطات المصرية تفاصيل قصة ترحيلها من لحظة إلقاء القبض عليها حتى عودتها لبريطانيا.

سي إن بي سي: تفجير إسكندرية تفوح منه رائحة داعش (مصر العربية)

ذكرت شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية أن التفجير الذي استهدف مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفى النمر في شارع المعسكر الروماني بالإسكندرية اليوم السبت يحمل بصمات تنظيم الدولية الإسلامية “داعش” برغم أن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن.

الديلي ميل: الفيس بوك المصري في عيون المعارضة.. «مخبر» (مصر العربية)

قالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية إن نسخة الـ “فيس بوك” التي أطلقتها الحكومة المصرية مؤخرا، واجهت حملة انتقادات واسعة من النشطاء الذين اعتبروه وسيلة من الحكومة لجمع المعلومات حول المستخدمين ومراقبة حساباتهم. وأضافت، لا يزال موقع “وجه مصر” غير معروف رسمياً، لكن ظهوره يأتي بعد أسبوعين من إعلان وزير الإعلام عن خطط ليكون للمصريين موقع تواصل اجتماعي خاص بهم. ويقول منتقدون، إن مصر قد تكون على طريق الصين، حيث منعت الحكومة “تويتر وفيس بوك وجوجل ويوتيوب والعديد من المواقع الإخبارية الأجنبية”.

عبد الله مرسي عبر “واشنطن بوست”: السلطات تريد موت والدي (عربي21)

كتب عبد الله نجل الرئيس محمد مرسي مقالا في صحيفة “واشنطن بوست” أكد فيه أن الرئيس الوحيد المنتخب ديمقراطيا في مصر يعاني من أوضاع خطيرة في السجن الآن، وأن عائلته ممنوعة من زيارته، مضيفا أن الرئيس يتعرض لإهمال طبي قد يودي بحياته. وندد عبد الله مرسي بموقف الدول الغربية الداعمة للسيسي بالرغم من الانتهاكات الحقوقية التي يرتكبها نظامه، متهما الغرب بدعم الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي للتخلص من مرسي بسبب انتمائه للتيار الإسلامي.

مقتل مصري بصاروخ حوثي اعترضته دفاعات سعودية (عربي21)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، مساء الأحد، صاروخا باليستيا شمال شرقي العاصمة الرياض، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية. وقالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن مقيما مصريا قتل، متأثرا بإصابته بشظايا الصاروخ الذي سقطت أجزاءه بمناطق متفرقة بالرياض.

أحمد قطان: لم أشعر يوما بالقلق فى مصر لثقتى فى قوة جيشها (اليوم السابع)

وجه أحمد قطان، وزير الدولة السعودى لشئون الدول الإفريقية، الشكر للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، على ثقته فى تعيينه لهذا المنصب، قائلا:”أتعهد أننى سوف أكون دائما وأبدا عند حسن ظنه وسأبذل كل جهدى فى منصبى الجديد”. وأوضح أنه قال للسيسى، أن الله أرسل لمصر رجلا يخرجها من كبوتها، بفضل قوته وقوة عزيمته وماتتمتع به القوات المسلحة، مضيفا: “هنيئا لكم جيش مصر وقواتها المسلحة”.

بيان لسفارة السعودية بالقاهرة يحتفى بمنح السيسى وشاح النيل لأحمد قطان (اليوم السابع)

أصدرت السفارة السعودية بالقاهرة، بيان احتفاء بمنح السيسى، وشاح النيل للسفير السعودى السابق لدى القاهرة، وزير الدولة السعودى لشئون الدول الأفريقية، أحمد عبد العزيز قطان.

الخارجية تستقبل بعثة تجمع الساحل والصحراء لمتابعة الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

استقبل السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية والمشرف على انتخابات المصريين فى الخارج يوم الأحد بعثة تجمع الساحل والصحراء “س/ص” المُشكلة لمتابعة انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018، برئاسة السفير أمادو تورى السفير المالي لدي ليبيا، وذلك في إطار الدور الذى تضطلع به وزارة الخارجية اتصالاً بتنظيم انتخابات المصريين في الخارج، والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في سير العملية الانتخابية في الداخل، حيث يتكون الوفد من (18) شخصاً من ثمانى دول أفريقية، بالإضافة إلي كبار مسئولي التجمع.

 الخارجية تؤكد لسفير بريطانيا أهمية محاسبة المسئولين عن وفاة “مريم” فى أسرع وقت (اليوم السابع)

استقبل السفير عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية صباح يوم الأحد، السفير البريطانى لدى القاهرة جون كاسن، بتكليف من وزير الخارجية سامح شكرى، للتأكيد على ضرورة محاسبة كافة المسئولين عن وفاة المواطنة المصرية مريم عبد السلام. وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فى بيان له أنه بناء على تكليف من سامح شكري وزير الخارجية استقبل السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية صباح اليوم السفير البريطاني حيث أكد على موقف الحكومة المصرية الراغب في التعرف بشكل مفصل على التقدم المحرز على صعيد التحقيق في مقتل المواطنة مريم عبد السلام، والدافع وراء الإعتداء عليها، وذلك لضمان إلقاء القبض على المسئولين عن هذا الإعتداء وتوقيع العقاب اللازم عليهم.

شكرى يستعرض مع وفد “المصرى للشئون الخارجية” رؤية مصر للأوضاع بالمنطقة (اليوم السابع)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية يوم الاحد مجلس إدارة المجلس المصرى للشئون الخارجية، حيث تم استعراض أهم محاور وأولويات السياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة الراهنة. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استعرض خلال اللقاء رؤية مصر للأوضاع فى المنطقة وأبرز القضايا والتحديات التى تواجه السياسة الخارجية المصرية، وفى مقدمتها قضية سد النهضة والعلاقات المصرية الأفريقية والأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى العلاقات المصرية الأمريكية والعلاقة مع روسيا والاتحاد الأوروبى ودول الجوار الإقليمى ورؤية مصر الشاملة تجاه ملف مكافحة الإرهاب.

روسيا اليوم: مصر تفرج عن إسرائيلى اعتقلته على الحدود لحيازته ذخيرة (اليوم السابع)

أفرجت السلطات المصرية، مساء يوم السبت، عن مواطن إسرائيلى اعتقلته بعد عبوره لمعبر طابا الحدودى بين مصر وإسرائيل، وبحوزته ذخيرة، حسبما نشرت روسيا اليوم. وصرحت مصادر فى وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه اعتقل “بعد أن عثرت السلطات المصرية على مشط للذخيرة داخل سيارته وهو فى طريقه إلى المنتجعات السياحية فى مدينة طابا”، وأنه “تم الإفراج عنه بعد احتجاز دام لثلاثين ساعة، بعد دفع غرامة مالية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

انطلاق الانتخابات المصرية وسط انتشار أمني ودعوات للمقاطعة (عربي21)

يتوجه المصريون الاثنين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشكك في نزاهتها منظمات دولية ومحلية، إضافة لإعلان كيانات سياسية مصرية مقاطعتها بعد ما قالت إنه إقصاء تعرض له مرشحون. وتنحصر المنافسة في الانتخابات بين رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الذي يسعى لولاية ثانية، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى الذي كان ينشط في حملات دعم السيسي لولاية ثانية قبل أن يعلن ترشحه. وكثفت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية في أنحاء البلاد قبل ساعات من التصويت، حيث نشرت قوات الأمن أكثر من 350 ألف عنصر لتأمين العملية الانتخابية، فيما قال الجيش الأحد إنه اتخذ “إجراءات تأمين العملية الانتخابية في جميع أنحاء البلاد لتوفير مناخ آمن للمصريين”.

الثوري المصري: بداية إسقاط نظام السيسي بمقاطعة الانتخابات (عربي 21)

دعا المجلس الثوري المصري “جميع فئات الشعب المصري” إلى عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها اليوم وحتى يوم الأربعاء المقبل، مؤكدا أن المشاركة فيها “اعتراف بسلطة عميل خائن”، وفق تعبيره. وشدّد المجلس على أن “غالبية الشعب تقف مع الثورة وتنتظر لحظة اشتعالها، وأن المشاركين فيما يسمى الانتخابات الرئاسية هم شركاء في هذه الجرائم مثلهم مثل دوائر المنتفعين والفسدة الداعمين للخائن ونظامه”. وأكد المجلس الثوري المصري أن “طريقنا هو استكمال بناء أنوية المد الثوري في كل مكان في مصر، والاستعداد للحظة الثورة الشاملة لتحرير كامل تراب مصر من الخونة”.

هشام عبد الله يدعو المصريين لعدم الخروج للانتخابات (عربي21)

دعا الفنان والإعلامي هشام عبد الله عموم المصريين لعدم التصويت في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها اليوم وحتى يوم الأربعاء المقبل، والبقاء في المنازل، واصفا الانتخابات بـ “مسرحية لفيلم هابط”.

رجال الدين: المشاركة في الانتخابات فرض (مصر العربية)

ركزت عدد من قنوات التوك شو ووسائل الإعلام المختلفة على رأي رجال الدين المسلمين والمسيحيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة حيث أد هؤلاء أن المشاركة والاحتشاد للتصويت واجب ديني. وكان تركيز علماء الدين من الإسلام والمسيحية على الربط بين الواجب الديني بتأدية الشهادة وبين التصويت في الانتخابات الرئاسية.

مكرم يهاجم الإخوان ويسب من يدعو للمصالحة بلفظ خارج (عربي21)

وجه رئيس المجلس الأعلى للإعلام المصري مكرم محمد أحمد، الشتائم إلى جماعة الإخوان المسلمين في مؤتمر انتخابي متهما إياها بالكفر والخروج عن الدين. وفي مؤتمر “للهيئة الوطنية للصحافة” مع رؤساء مجالس الإدارة ورؤساء تحرير الصحف القومية لبحث استعدادات الصحافة لتغطية الانتخابات الرئاسية، قال مكرم محمد أحمد، إن “الأمل في عودة جماعة الإخوان المسلمين أمل كاذب، الجماعة انتهت وفكرها لا يصلح للغد وهي تلفظ أنفاسها، ومن الخير أن ربنا خلصنا منها، لكن يطلع شوية معر** يقولوا نتصالح”.

بعد مقاله بواشنطن بوست.. صحفي مصري يحرض على نجل مرسي (عربي 21)

أثار المقال الذي نشره عبد الله، نجل الرئيس المصري محمد مرسي، في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عددا من الصحفيين المصريين. الصحفي المصري ماجد حبته، لمح في مقالة له في صحيفة الدستور إلى ضرورة سجن عبد الله مرسي مرة أخرى؛ لأن “السنة التي قضاها في الحبس لم تنجح في تأديبه أو تهذيبه وإصلاحه!”، على حد قوله. واتهم حتبه نجل مرسي بالتحريض ضد مصر في الخارج، كما اتهمه بترويج الأكاذيب عن حالة والده في السجن، وعن حالة القضاء في مصر.

رئيس البرلمان من جنيف: حادث الإسكندرية متوقع.. والشعب سيرد فى الانتخابات (اليوم السابع)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن إقبال المصريين الكثيف على لجان الانتخابات الرئاسية، التى تنطلق اليوم الاثنين، سيعطى رسالة واضحة ومحددة للعالم أجمع بأن الشعب متحد وملتف حول قيادته السياسية. ودعا “عبد العال”، فى تصريحات صحفية، يوم الأحد، على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى فى جنيف بسويسرا، جموع الشعب المصرى للمشاركة الفاعلة فى الانتخابات الرئاسية، متابعا: “على كل راغبى الاستقرار وبناء مجتمع مصرى حديث يقوم على قاعدة التنمية البشرية وتطوير كل المرافق، المشاركة فى الانتخابات، وممارسة حقهم الدستورى المكفول لكل مواطن مصرى يبلغ 18 عاما”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مهاب مميش: 1.8 مليار دولار استثمارات ميناء شرق بورسعيد (بوابة الأخبار)

أشار «مميش» أن ميناء شرق بورسعيد تبلغ استثماراته ١.٨ مليار دولار ويوفر ٨٠٠٠ فرصة عمل مباشرة، وأضاف الفريق مميش» أن المفاوضات مع موانئ دبي العالمية في مراحلها النهائية لتبدأ مرحلة جديدة من العمل خلال الشهر المقبل.

مصر توقع صفقة بـ80 مليون دولار لاستيراد اللحوم الإثيوبية (بوابة الأخبار)

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، توقيع عقود صفقة كبرى تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون دولار، لتصدير اللحوم الإثيوبية إلى مصر بين شركتي «الفوز تريدينج» عن الجانب الإثيوبي و«ترست جروب» عن الجانب المصري، وذلك بحضور وزير الزراعة الإثيوبي.

البورصة تخسر 1.1 مليار جنيه في مستهل جلسات الأسبوع (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة، تعاملات جلسة الأحد، بداية جلسات الأسبوع، مدفوعة بضغوط بيعية من المؤسسات العربية، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 1.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 962.516 مليار جنيه.

المالية تطرح “أذون” بقيمة 14.5 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية، من خلال البنك المركزي، أدوات دين حكومية قصيرة الأجل بقيمة 14.5 مليار جنيه لاستخدامها في تمويل عجز الموازنة.

وزيرة الاستثمار تناقش دمج “أوبر” و”كريم” في إطار قانوني (بوابة الاهرام)

تمت جلسة حوارية لمناقشة دمج شركتي أوبر وكريم في إطار قانوني بمقر ائتلاف دعم مصر بالتجمع الخامس، وحضر الجلسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور مجدي مرشد أمين عام ائتلاف دعم مصر، وهشام عبد الواحد رئيس هيئة النقل.

أرباح “عز الدخيلة” تتراجع 72% في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة عز الدخيلة للصلب – الاسكندرية خلال 2017، تراجع أرباحها بنسبة 72% على أساس سنوي،وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا بلغت 362.4 مليون جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 1.3 مليار جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

عروض من «ساويرس ــ ياسين منصور» لشراء استثمارات «الديار القطرية» فى مصر (الشروق)

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» ان شركة الديار القطرية تلقت عروضا من رجلى الاعمال نجيب ساويرس وياسين منصور، لشراء استثمارات الشركة القطرية فى مصر، «العرض المقدم من رجل الاعمال نجيب ساويرس تتضمن شراء كامل استثمارات الشركة القطرية فى مصر مقابل 35 مليار جنيه، بينما اقتصر عرض ياسين منصور رئيس مجلس ادارة شركة بالم هيلز للتعمير على شراء اراضى مشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة مساحة 8 ملايين متر و500 ألف متر مربع».

ألمانيا تستثمر 946 مليون يورو في 71 مشروعا للري والصرف الصحي بمصر (الوطن)

تستثمر الحكومة الألمانية نحو 946 مليون يورو بقطاع المياه في مصر من خلال بنك التنمية الألماني kfw ، ليصل إجمالي المستفيدين من تلك المشروعات لأكثر من 23 مليون مواطن مصري.

البورصة تخسر 9 مليارات جنيه خلال أسبوع (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع الماضى، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة 9 مليارات جنيه، مغلقا عند 963.6 مليار جنيه. وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة «EGX30 » بنسبة 0.39%، ليغلق عند مستوى 17065 نقطة، وعلى جانب الأسهم المتوسطة، مالت للانخفاض، وسجل مؤشر «EGX70 » تراجعا بنحو 2.4%، مغلقا عند مستوى 878 نقطة، أما مؤشر «EGX100 » فسجل تراجعا بنحو 0.89%، مغلقا عند مستوى 2252 نقطة.

الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بإعادة تشكيل مجلس إدارة «الرقابة المالية» (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، رقم (541) لسنة 2018، بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، بناء على ما عرضته الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ونص القرار أن يتم تشكيل المجلس، برئاسة الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة، وعضوية كل من نائبى رئيس مجلس إدارة الهيئة، وإحدى نائبي محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد معيط، ومحمد فتحي حافظ صقر، وعبد الحميد إبراهيم، وكريم بدر محمد كامل، وعلاء الدين محمد عامر فرغلي.

خريطة ديون مصر تكشف: «هنفضل نسدد لغاية 2054».. وخبير: خطر كبير (مصر العربية)

كشف التقرير الصادر عن البنك المركزي، حول بيانات تقرير الوضع الخارجى للاقتصاد المصرى، أن 28.2% من الدين الخارجى لمصر، فى يونيو الماضى، مصدرها الدول العربية، فى مقدمها السعودية، والإمارات والكويت، أضاف التقرير، أن 27.5% من المديونية لصالح المؤسسات الدولية، وأن 24.2% من الديون مصدرها 6 دول، هى ألمانيا، الصين، اليابان، أمريكا، بريطانيا، وفرنسا، وأظهرت البيانات خريطة سداد مصر إجمالى الديون الخارجية لصالح دول نادى باريس وغيره من المؤسسات، وتكلفة خدمة الديون عليها، بأن مصر تسدد الديون بدءاً من النصف الثانى لعام 2017، وحتى النصف الأول من عام 2054.

%80 من إيرادات الموازنة ضرائب| خبراء: حكومة «جباية».. و«معندناش موارد حقيقية» (مصر العربية)

منذ أيام قليلة، وافقت الحكومة على مشروع الموازنة الجديدة 2018/2019، وكان من أبرز المؤشرات، استهدافها 980 مليار جنيه إيرادات، معتمدة في 80% منها على الضرائب والجمارك، خبراء اقتصاديون، قالوا إن ذلك يؤكد أن من يدير الاقتصاد المصري المدرسة الإيرادية “الجباية”، التي لا تهتم سوى بفرض الضرائب فقط، ورأى آخرون، أننا لا نملك مصادر إيرادات حقيقية للإيرادات كثيرة، ولذلك تلجا الحكومة للضرائب باعتبارها مضمونة وخاصة ضريبة الدخل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع
الاعلام
«أون سبورت»: سنتخذ إجراءات رادعة في واقعة تسريب «فيديو المعلقين» (الشروق)

كشفت إدارة قناة أون سبورت أنها بدأت فجر السبت، التحقيق في واقعة الفيديو المنتشر على السوشيال ميديا لعدد من المعلقين الرياضيين في الاستديو التحليلي لمبارة مصر والبرتغال، والذي ظهر به حديث غير لائق بين عدد من المعلقين في الاستديو.

التعليم
وزير التعليم العالى: 70% من الجامعات تقدمت بملفاتها لتحسين تصنيفها العالمى (اليوم السابع)

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، أن 70% من الجامعات تقدمت بالفعل بالملفات المطلوبة، للجهات الدولية، بعد إجرائها ورش عمل خارج مصر، من أجل رفع وتحسين ترتيب الجامعات على مستوى العالم، كاشفا عن أن نتيجة هذا الترتيب ستعلن أغسطس القادم.

السياحة

‏ ‫مصر للطيران تطرح تخفيض 50% على أولى رحلاتها إلى موسكو (الشروق)

قال شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إنه بمناسبة استئناف خط مصر للطيران القاهرة موسكو فقد تقرر طرح تخفيض 50% على درجة رجال الأعمال، وتخفيض 35% على الدرجة السياحية على رحلتها الأولى المقرر لها يوم 12 إبريل، للذهاب والعودة، على أن يكون شراء التذاكر اعتبارًا من يوم 23 مارس الجاري، وحتى 29 من نفس الشهر، وأن يكون السفر من القاهرة إلى موسكو يوم 12 إبريل والعودة حتى 12 يونيو.

الزراعة
الزراعة «تتعفن» في الإسماعيلية.. والصرف الصحي «السبب» (مصر العربية)

تسببت مياه الصرف الصحي غير المعالج والتي يتم صرفها ببحيرة التماسح في كارثة بيئية وخسائر عدة لمزراعي الأراضي الواقعة بقرية نفيشة وتحديدًا خلف مستشفى الحميات بالإسماعيلية، وبات ما يقرب من 200 فدان أراضى زراعية أصابها التلوث ومهددة بالبوار بسبب مياه الصرف، وفقا لشكاوى المزارعين،

الأقباط
تواضروس للمصريين: شاركوا في الانتخابات الرئاسية.. و”بلاش كسل” (الوطن)

قال تواضروس الثاني، إن مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى خلال أيام، قد تستغرق ساعتين أو ثلاث ساعات، ولكن أهمية الحدث تفوق الزمن سواء سنة أو أربع سنوات، ووجه تواضروس، حديثه للمصريين: “شاركوا في الانتخابات وبلاش كسل”.

تواضروس: السنوات المقبلة ستشهد جني ثمار الإصلاح.. و”متفاءل جدا” (الوطن)

قال تواضروس الثاني، إن السنوات الأربع الماضية شهدت نوعا من الاستقرار والبناء والتنمية وإعلاء قيم المواطنة والمساواة، وهذا لم يكن موجودًا قبل تلك السنوات بعد أن دخل الوطن في الثورات، وتّخربت فيه بعض الأماكن واستشهد أعداد كبيرة، وأضاف تواضروس: “نتفاءل جدًا بالسنوات المقبلة، حيث ستشهد تلك السنوات جني ثمار الإصلاح”.

أخرى
فريد خميس يرصد مليون جنيه للقريتين الأكثر مشاركة وتصويتا في الانتخابات ببلبيس (بوابة الاهرام)

أعلن رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، محمد فريد خميس عن تبرعه بمبلغ مليون جنيه، مناصفة بين القريتين الأكثر حضوراً وتصويتاً، بمدينة بلبيس، في صورة مشروعات خدمية تقام على أرض القريتين.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تصفية 6 متورطين في محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية (مصر العربية)

أعلنت وزارة الداخلية مساء الأحد، مقتل (6) أشخاص، في تبادل لإطلاق الأعيرة النارية مع بؤرة متورطة في محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية والتي راح ضحيتها شهيدين و5 مصابين. وذكرت الداخلية في بيان رسمي أنه تم تحديد هوية (3) منهم، وهم: (إمام فتحى إمام خريبة، ومحمود محمد حسن عبد الحميد مبروك، وأحمد مجدي إبراهيم محمد زهرة) والمطلوب ضبطهم على ذمة القضية رقم (1074/ 2017 حصر أمن دولة عليا). وأشارت إلى أنه عُثر بحوزتهم على (“4” بندقية آلية، “4” خزينة، بندقية خرطوش، كمية متنوعة من الذخائر، 6 عبوات متفجرة).

إلغاء حكم جديد لمبارك ومسؤولين شغلوا مناصب بعهده (عربي 21)

قضت محكمة مصرية، بالغاء حكم صدر بحق الرئيس الأسبق حسني مبارك واثنين من المسؤولين في حكومته ونص على الغرامة تعويضا للأضرار التي تسبب بها قرار قطع خدمات الاتصالات والإنترنت أثناء ثورة 2011، بحسب ما أفاد به مصدر قضائي. وقال المصدر إن “المحكمة الإدارية العليا قبلت الطعون المقامة من مبارك ورئيس مجلس الوزراء الأسبق أحمد نظيف ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي لإلغاء حكم القضاء الإداري بتغريمهم 540 مليون جنيه (نحو 31 مليون دولار) في أيار/ مايو 2011 تعويضا عن قطع الاتصالات أثناء ثورة 25 يناير (كانون الثاني)”.

مصر: تعليمات أمنية بالتكتم على تهديدات “داعش” (العربي الجديد)

كشفت مصادر خاصة، عن وجود تعليمات أمنية لكل وسائل الإعلام بعدم التوسُّع في الحديث عن تفجير الإسكندرية، الذي استهدف مدير الأمن في المحافظة، اللواء مصطفى النمر، أول من أمس. وقالت المصادر إن التعليمات جاءت مباشرة مع الحديث عن فشل العملية الإرهابية في الإسكندرية، مع ضرورة التأكيد على أن هذا الحادث لن يؤثر على مسار الانتخابات. وأضافت أن وسائل الإعلام أفردت مساحات واسعة بناء على هذه التعليمات، للترويج أن الهدف من هذا التفجير هو تخويف المواطنين من المشاركة في الانتخابات. وتابعت أن هناك تخوفاً شديداً من تأثيرات الحادث الإرهابي على مشهد الانتخابات، وتخويف الناخبين من المشاركة، بما يعقّد من أزمة النظام الحالي، الذي يسعى بكل قوة إلى تحسين الصورة والحشد.

مصر: شركتا “أوبر” و”كريم” ترفضان إتاحة بيانات عملائهما للأمن (العربي الجديد)

رفض ممثلو شركتي “أوبر” و”كريم” مشروع قانون خدمات النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات المطروح من الحكومة المصرية في صيغته الحالية، في ضوء تحفظ الشركتين على النص الخاص بربط بيانات عملائهما بعدد من الأجهزة المعنية (الأمنية)، مؤكدين أن هذا النص يحتوي على شبهة عدم الدستورية، بحسب ما أوصى به قسم التشريع في مجلس الدولة. وقال مدير السياسات في شركة “أوبر” عن شمال أفريقيا، أحمد علي، إن “نشاط الشركة يمتد لنحو 78 دولة حول العالم، ولديها التزامات دولية بشأن حماية بيانات عملائها، ومصالح شركائها من السائقين، حفاظاً على الخصوصية”، مجدداً رفض الشركة لـ”الربط المباشر لبياناتها مع الأجهزة الأمنية، كونه يتعارض مع نصوص الدستور المصري”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

لماذا وقع السيسي اتفاقية عسكرية رفضها مبارك وطنطاوي؟ (عربي21)

أعلنت السفارة المصرية في أمريكا أن القاهرة وقعت رسميا على اتفاقية ثنائية للتواصل المتبادل بين الاتصالات والأمن، المعروفة اختصارا بـ “CISMOA “، وذلك بهدف مكافحة الإرهاب، ما أثار التساؤلات حول توقيت توقيع الاتفاقية التي رفضتها مصر لعقود. ونقل موقع السفارة المصرية على تويتر، الأربعاء الماضي، تصريحات لقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، التي أكد فيها على دعم بلاده المستمر لجهود مصر، و”طلب الرئيس (دونالد ترامب) من الكونجرس تقديم 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية لمصر في 2018”. ونقلت السفارة عن فوتيل قوله: “في كانون الثاني/ يناير 2018، احتفلنا بالتوقيع على الاتفاقية الثنائية للتواصل المتبادل بين الاتصالات والأمن مذكرة (CIS MOA )”. وأضاف الجنرال الأمريكي أن “مصر هي شريك أساسي بمواجهة تدفق المقاتلين الأجانب، ووقف الدعم المالي للمتطرفين العابرين من ليبيا عبر مصر”.
المثير في الأمر هو أن توقيع الاتفاقية تم في كانون الثاني/ يناير الماضي، ولم تعلن عنه مؤسسة الرئاسة بمصر ولا القوات المسلحة، كما أن توقيع “CISMOA ” جاء بعدما رفضتها لأكثر من 30 سنة الأنظمة المصرية المتتابعة، بينها نظام حسني مبارك والمجلس العسكري إبان ثورة يناير 2011.
في المقابل، تسمح الاتفاقية لمصر وللدول الموقعة عليها بالحصول على الأسلحة والصواريخ المحظورة عنها مسبقا مع ربط أنظمة الاتصالات بين القاهرة وواشنطن والدفاع عن الأراضي المصرية عسكريا لو حصل اعتداء عسكري عليها. وفي حالة الحرب تطلب أمريكا من مصر الدعم العسكري والإمداد واستخدام القواعد العسكرية المصرية تمركزا لعملياتها، وتكون قوات مصر العسكرية تابعة للقيادة المركزية الأمريكية “CENTCOM “.

السيسي من سيناء: سنعلن النصر قريبا على “الخوارج” (عربي21)

قال السيسي، إن فترته الرئاسية الأولى ثبتت الدولة وعززت مؤسساتها، ودافع عن إجراءات التقشف القاسية قبل أيام من انتخابات رئاسية لا يواجه فيها أي معارضة جادة. وأضاف السيسي، أثناء زيارته قاعدة جوية في سيناء، حيث ينفذ الجيش والشرطة حملة واسعة ضد مسلحين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية منذ التاسع من شباط/ فبراير، أن المسلحين سيهزمون قريبا. ومضى يقول في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي: “السنوات الأربع الماضية كانت عبارة عن فترة تثبيت الدولة المصرية، وتقوية مؤسساتها، وإقامة بنية أساسية قوية”. وأضاف السيسي: “الإجراءات الاقتصادية اللي اتعملت كانت جزءا من تثبيت الدولة. أنا عايز أقول لكم إن كلنا بنعاني، لكن هذه المعاناة لا تساوي شيئا جنب ضياع الدولة وانهيارها”.

رئاسيات 2018.. مدرعات عسكرية تؤمن صناديق الاقتراع بمحافظات القناة (مصر العربية)

تسلمت قوات الجيش الثاني والثالث الميداني، يوم الأحد، المقار واللجان الانتخابية بمحافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، لتأمين اللجان تمهيدًا لبدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية يوم الاثنين والتي تستمر 3 أيام. وانتشرت المركبات العسكرية داخل المحاكم الابتدائية بمحافظات القناة لتأمين وصول الصناديق الانتخابية وكشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع قبيل تسليمها لرؤساء اللجان من أعضاء الهيئات القضائية.

المتحدث العسكرى ينشر فيديو تسلم اللجان لتأمين الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك “فيديو” لاستلام القوات المسلحة والشرطة مقرات اللجان الانتخابية استعدادا لتأمين الانتخابات الرئاسية 2018.

وزير الإنتاج الحربي يشهد تخريج الدفعة الأولى من برنامج “إعداد القادة” (اليوم السابع)

شهد وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج ال قيادةLeadership ، والذي شارك فيه 40 من العاملين والعاملات بالجهات المختلفة التابعة للوزارة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 23 مارس 2018

  • ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة تبث فيديو بعنوان (المجابهة الفاشلة)، توثق فيه عملياتها ضد قوات الجيش والشرطة المصرية، وتنوه إلا انها ستنشر فيديو آخر يتضمن شهادات عسكريين من النظام المصري ومنهم ضابط، بعد انضمامهم للتنظيم.
  • عبد الفتاح السيسى ووزير الدفاع/ صدقى صبحى ورئيس الأركان/ محمد فريد، ووزير الداخلية/ مجدى عبد الغفار، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة ، يقومون بزيارة إحدى القواعد الجوية بسيناء ، حيث التقوا بعدد من الطيارين وعناصر من القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بسيناء والمشاركة فى العملية الشاملة (سيناء – 2018)، وقال السيسي لهم ” إننا سنأتى هنا قريباً للإحتفال بالنصر على خوارج هذا العصر”، وأن عملية التنمية فى سيناء ستتحقق حيث تقدر تكلفتها بـ (275) مليار جنيه ، مشيراً إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء مطار مدنى بسيناء كأحد دعائم التنمية خلال الفترة المقبلة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

في 25 مارس 2018

  • انباء عن مقتل مفتي تنظيم ولاية سيناء، محمد سعد الصعيدي، المكنى بـ” أبو حمزة القاضي”، في مواجهات مسلحة مع عناصر تابعة للمخابرات الحربية بالقوات المسلحة المصرية، في جبل الحلال بشمال سيناء، والقاء القبض على عدد من مرافقيه وحراسه، وضبط كميات من الذخيرة والسلاح، وعدد من الكتب المحرضة على العنف، ومحمد سعد من سكان منطقة رأس سدر التابعة لمحافظة جنوب سيناء، ويشار إلى أنه هو صاحب الأراء الفقهية التي كرست لقتل المدنيين، مثل مذبحة مسجد الروضة، في 24 نوفمبر 2017، وحادث استهداف السائقين بمصنع الأسمنت، في 10 نوفمبر 2017، الذي خلف 9 قتلى (أخبار الآن)
  • مقتل المجند/ إبراهيم لويز إبراهيم، من عزبة طانيوس، التابعة لمجلس قروي طحا الأعمدة، بمحافظة المنيا (المصري اليوم)
  • مقتل المجند/ حسام يونس محمد، من قرية جبل الطير القبلية، بمحافظة المنيا (المصري اليوم)
  • قبيلة الأخارسة بشمال سيناء تطرد أحد أبنائها بدعوى انضمامه لجماعة محظورة، وقيامه بالإساءة إلى مصر على القنوات الفضائية المعادية للوطن والداعمة للإرهاب (اليوم السابع)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close