fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

«الخارجية» تصدر بيانا بشأن الجولان السوري المحتل (بوابة الأخبار)

أكدت مصر موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيّا وليست له أيّ شرعيّة دولية. وشددت وزارة الخارجية في بيان اليوم، على ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

«الحركة المدنية» تخطر «الداخلية» بتنظيم وقفة احتجاجية ضد التعديلات الدستورية الخميس (مدى مصر)

تقدمت الحركة المدنية الديمقراطية أول أمس الأحد، بإخطار لقسم شرطة السيدة زينب لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس النواب، يوم الخميس المقبل، اعتراضًا على التعديلات الدستورية المرتقبة، بحسب بيان نشرته الحركة على صفحتها بموقع فيسبوك. وتقدم بالإخطار المحامي علي سليمان، بالنيابة عن المتحدث باسم الحركة مجدي عبد الحميد، ورئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي مدحت الزاهد، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، ورئيس حزب الدستور علاء خيام، ورئيس حزب مصر الحرية تامر سحاب، والنائب محمد عبد العليم داوود، والصحفي والقيادي بالحركة خالد داوود.

“حلايب” تُعيد الجدل حول جدوى اتفاقات الخرطوم والقاهرة (عربي21)

أعادت التوترات بين الخرطوم والقاهرة حول مثلث “حلايب” الحدودي المتنازع عليه بين البلدين، جدلا حول تأثيرات مثل هذه المطبات على علاقات البلدين الأخرى، وأثار تساؤلات بشأن جدوى جملة من الاتفاقيات المبرمة بينهما. وتشهد علاقة البلدين هذه الأيام تصعيدا بعد احتجاج سوداني رسمي على إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية طرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز، في 10 قطاعات بالبحر الأحمر، بينها ما يقع ضمن حدود حلايب السودانية.

«شكاوى الأعلى للإعلام» تستكمل التحقيق فى مخالفات BBC (الشروق)

تستكمل لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق بشأن الشكاوى المقدمة ضد قناة BBC، فى اتهامها بالتحريض ضد مصر، وقال رئيس اللجنة جمال شوقى: إن التحقيق سيشمل ما ذكر فى إحدى الحلقات المذاعة على القناة، من فيديوهات مفبركة وأكاذيب نقلتها من شبكة التواصل الاجتماعى، بحسب وصفه، لافتا إلى أن الاجتماع سيشهد توصيات للجنة الشكاوى أو قرارات للمجلس بشأن المخالفات، نافيا تواصل أي من القائمين على مكتب BBC فى القاهرة مع المجلس حتى الآن.

قضية #بنت_الأزهر: تخبط أذرع السيسي وترهيب الشهود (العربي الجديد)

استنفر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تزامناً مع تظاهرات نظمتها طالبات “جامعة الأزهر” (فرع أسيوط)، أول أمس الأحد، للمطالبة بحق زميلتهن التي اختطفت من داخل المدينة الجامعية يوم 18 مارس الحالي، وقتلت بعد اغتصابها في الزراعات، رداً على رفض إدارة الجامعة الاعتراف بالواقعة رسمياً إلى الآن، وزعمها أن واقعة اختفاء وقتل الطالبة ليس لها أساس من الصحّة. وشككت المواقع الإلكترونية والأذرع الإعلامية الموالية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي باستماتة في رواية الطالبات، وتبنت وجهة نظر رسمية لم تقنع أحداً.

بسبب وقوع السيستم.. طلاب الصف الأول الثانوي بكفرالشيخ يفشلون في أداء امتحان الأحياء (بوابة الاهرام)

سادت حالة من الغضب الشديد والتوتر بين طلاب الصف الأول الثانوي بكفرالشيخ، لليوم الثاني على التوالي، بسبب عدم تمكنهم من أداء امتحان مادة “الأحياء”، وذلك بسبب وقوع السيستم الخاص بالـ “التابلت”، الذي سلمته وزارة التربية والتعليم لهم.

بعد عام من «سيناء 2018»: ما الذي تغيّر؟ (مدى مصر)

لم يصدر عن المتحدث العسكري أي بيان رسمي يفيد بانتهاء العملية الشاملة «سيناء 2018»، وذلك رغم انتهاء عام 2018 نفسه، كما أن المؤشرات على الأرض والتصريحات الرسمية حول استمرار المعركة على الإرهاب لا تشي بانتهاء قريب للعمليات في سيناء التي بدأت في فبراير العام الماضي. بحسب المصادر التي تحدثت في القاهرة، بالرغم من تراجع العمليات الإرهابية في العام الماضي ستستمر «سيناء 2018» على الأقل خلال العام الجاري لأن مسألة اجتثاث جذور الجماعات المسلحة ليست بالأمر السهل ولم يكن من الممكن إنهائه دفعة واحدة في ضوء أوضاع معقدة على الأرض، وفي ظل وضع إقليمي يسمح باستمرار تزويد بؤر الجماعات التي لا تزال متواجدة بشبه جزيرة سيناء بمزيد من الأفراد والعتاد والأموال.

ويقول مصدر رسمي مصري: «لا يمكن تجاوز إن الوضع في سوريا ما زال معقدًا، وأن عناصر مسلحة كثير منها أجنبي تمّ جلبها لسوريا من خارج المنطقة العربية مازلت تستطيع الخروج والتسلل ليس لمصر وحدها. ولكن لدول أخرى مجاورة مثل ليبيا وغيرها. كما أن أحدًا لا يستطيع أن ينكر أن هناك مساعٍ لدى بعض الدول في المنطقة لتصدير هذه العناصر المسلحة داخل مصر».  ويضيف المسؤول المصري أن القاهرة أبلغت تل أبيب بأنه في ضوء التعاون بين الجانبين، وفي ظل حرص الجانبين على عدم عودة الوضع إلى ما كان عليه فإن مصر ستحتفظ بحق التواجد العسكري الحالي في المناطق الحدودية.

انتحار 13 طفلاً مصرياً في 3 أشهر (العربي الجديد)

سلّط انتحار طفلة لا تتجاوز 10 سنوات، في القاهرة الجديدة، التي تعتبر من أرقى الأحياء في العاصمة المصرية، الضوء على حالات انتحار الأطفال بعدد من المحافظات المصرية، والتي تتزايد. فعلى الرغم من صغر سنهم، أقدم هؤلاء الأطفال، وغيرهم ممن حاولوا الانتحار، على هذا الفعل، لأسباب عديدة من بينها الفقر والضغوط الاقتصادية والتفكك الأسري، وغياب كثير من أولياء الأمور عن المنازل بحثاً عن لقمة العيش، وغيرها من العوامل. لم تكن طفلة “فيلا التجمع الخامس” بالقاهرة الجديدة، وهي في الصف السادس الابتدائي، التي أقدمت على الانتحار، السبت الماضي شنقاً بمنديل، الأولى خلال العام الجاري 2019، إذ سبقتها 12 حالة بواقع أربع حالات كلّ شهر، بخلاف محاولات الانتحار.

لقراءة موجز الصحافة كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close