fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

زيارة قريبة لمحم بن سلمان لمصر (مصر العربية)

في غضون أيام قليل يحل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ضيفا على مصر في زيارة مرتقبة لبحث التعاون وآخر التطورات، ضمن جولة يجريها ولي العهد في عدد من الدول العربية، ورغم أنها ليست زيارته الأولى إلى القاهرة ولكنها هذه المرة محاطة بكثير من الجدل بين أصوات تؤكد على أهميتها وأخرى ترفضها بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

قوى سياسية مصرية تعلن رفضها لزيارة ابن سلمان للقاهرة (عربي21)

أعربت الحركة المدنية الديمقراطية عن شديد امتعاضها من زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، للقاهرة، مؤكدة رفضها لهذه الزيارة التي قالوا إنها “محاولة لتجميل صورته المشوهة نتيجة جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، الذي تشير الأدلة كافة أنه أمر شخصيا بتنفيذها في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول”. وشدّدت – في بيان لها، الأحد، على أن “الرياض مسؤولة أمام العالم عن كشف من أصدر الأمر بالقتل في أعلى مستوى في نظامها الملكي، وأيضا ملابسات الجريمة كافة، ومكان دفن جسد الصحفي القتيل”. وأشارت إلى أنها لم تنس أن محمد بن سلمان أحد مهندسي جريمة انتزاع جزيرتي تيران وصنافير المصريتين من جسد الوطن، وهما جزء لا يتجزأ منه بحكم التاريخ والواقع والجغرافيا والسيادة والقتال ودم الشهداء والقوانين الدولية، وأيضا بحكم بات لأعلى درجة تقاض في القضاء المصري المختص”.

بسبب «خاشقجي».. صحفيون مصريون وتونسيون يرفضون زيارة «بن سلمان» (مصر العربية)

ردًا على زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المرتقبة لمصر في الأيام القليلة المقبلة، رفض نحو 100 صحفي مصري هذه الزيارة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصيلة بلاده في مدينة اسطنبول التركية. وقال الصحفيون في بيانهم الذي وقع عليه ثلاثة من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين وهم محمود كامل وجمال عبد الرحيم ومحمد سعد عبد الحفيظ أن بن سلمان أهدر القيم الإنسانية وفي مقدمتها الحق في الحياة سواء لموطني بلاده أو للمصريين وغير المصريين العاملين في المملكة. وأضافوا: في ظل غياب كامل للقانون، ونظام قضائي غبر موثوق في إعماله مبادئ العدالة ونظام يتستر بالإسلام والشريعة للعصف بالحريات والحقوق ولتبرير ارتكاب الفظاعات المنافية للحقوق الأساسية للإنسان، ويشجع أيضا على انتهاك هذه القيم بدعم نظم فاسدة في الإقليم وخارج الإقليم.

وفد حركة فتح يصل إلى القاهرة لإجراء مشاورات مع مصر (عربي21)

وصل وفد حركة “فتح” الفلسطينية الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لإجراء مشاورات مع الجانب المصري، بحسب ما ذكره رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم في الحركة منير الجاغوب. وكانت حركة فتح قالت إن وفدها يضم عزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية والمركزية وحسين الشيخ عضو اللجنة المركزية ووزير الشؤون المدنية بالسلطة، واللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close