fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 نوفمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 26 نوفمبر 2019

البرهان: نحن والمصريون إخوة لكن حلايب وشلاتين سودانية (روسيا اليوم)

قال الفريق أول عبد الفتاح البرهان إن القيادة السودانية الجديدة لم تبحث مع القيادة المصرية قضية حلايب وشلاتين، مؤكدا أن المنطقة سودانية، وأن بلاده ستعمل على استعادتها. وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس المجلس السيادي السوداني عن قضية حلايب وشلاتين على المستوى الإعلامي، وذلك ردا على سؤال مباشر من مذيع قناة “الجزيرة”. وتجنب البرهان الإسهاب في الخوض بهذه المسألة الخلافية مع مصر، مكتفيا بإجابة مقتضبة على سؤال المذيع: هل حلايب وشلاتين سودانية أم مصرية؟ – البرهان: سودانية!”.. “حلايب وشلاتين سودانية، السودان ومصر إخوة ولم نتطرق إلى هذا الملف مع الجانب المصري في الوقت الحاضر”

نائب أمريكي: ما حدث مع موقع “مدى مصر” لا يمكن قبوله (عربي21)

ندّد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، بما تعرض له موقع “مدى مصر” الإخباري المستقل، من اقتحام لمقره بمحافظة القاهرة، واعتقال ثلاثة صحفيين عاملين به لنحو أربع ساعات. وقال شيف، في تغريدة له الاثنين، على موقع “تويتر”: “داهمت السلطات المصرية مكاتب أحد آخر وسائل الإعلام المستقلة المتبقية في مصر، واحتجزت عدة صحفيين”، مؤكدا أن “هذا هجوم غير مقبول على الصحافة الحرة وما تبقى من الديمقراطية المصرية”. وشدّد رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، الذي يقود تحقيقا لمساءلة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا، على أن ما حدث أمر لا يمكن قبوله.

رئيس النواب يدعو المجلس للانعقاد في جلسة طارئة (بوابة الأخبار)

صرح المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، بأن رئيس المجلس علي عبد العال، قرر دعوة المجلس للانعقاد في جلسة طارئة في الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس 28 نوفمبر. يأتي ذلك قبل موعد الجلسات المعلن سلفاً، عملاً بحكم الفقرة الأخيرة من المادة (277) من لائحة المجلس، وذلك للنظر في كتاب رئيس الجمهورية بالترشيح لشغل منصب محافظ البنك المركزي.

قطر للبترول عن تشغيل مصفاة نفط في مصر: لا نخلط العمل بالسياسة (الجزيرة مباشر)

قالت شركة “قطر للبترول” يوم الإثنين إنها ملتزمة بالمهنية في العمل بعيدا عن خلط الاتفاقيات بالأمور السياسية، وذلك في تعليقها على تشغيل مصفاة تكرير في مصر. قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، في مؤتمر صحفي، ردا على سؤال يتعلق بإعلان المؤسسة مؤخرا تشغيل مشروع مصفاة للتكرير تابعة للشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد شمال القاهرة: قطر للبترول تعمل بمهنية ولا تخلط اتفاقياتها وعملها بالأمور السياسية.

باحث: نائب مدير المخابرات المصرية يتولى مهام نجل السيسي (عربي21)

قال الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية محمود جمال، إن نائب مدير المخابرات العامة المصرية اللواء ناصر فهمي، بات يتولى الملفات التي كان يديرها محمود، النجل الأكبر للسيسي داخل الجهاز، وخاصة ملف الإعلام والحراك المعارض بشكل عام. وأشار إلى أن ناصر فهمي رغم أنه كان نائبا لمدير المخابرات، وكان من المفترض أن يكون الرجل الثاني بالجهاز، وفقا لمهام منصبه، لكنه لم يمارس صلاحياته كاملة وبشكل عملي على أرض الواقع، بل يمكن القول إنه كان اسما على ورق كنائب لمدير الجهاز، بينما كانت معظم صلاحياته في يد محمود السيسي، إلا أن دوره سيكون بارزا وفاعلا خلال الفترة المقبلة. وذكر أن “ناصر فهمي يُعتبر أحد رجال مدير المخابرات العامة الأسبق اللواء عمر سلمان، وأدار سابقا ملفات مهمة جدا مع اللواء الراحل، وكان يشغل منصب مدير الشؤون الإدارية بالمخابرات، وهو أحد أعضاء المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، فضلا عن توقيعه العقود مع بعض شركات العلاقات العامة الأمريكية للترويج لمصر في أمريكا وتحسين صورتها بالخارج”.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 26 نوفمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close