fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

موافقة مصرية على “صفقة القرن”: سيناء أساسية في الخطة (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، تفاصيل جديدة بشأن خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتسوية القضية الفلسطينية المعروفة بـ “صفقة القرن”، والتي جرت مناقشتها خلال الجولة الأخيرة في المنطقة التي قام بها صهره ومستشاره، جاريد كوشنير، ومبعوثه إلى المنطقة جيسون غرينبلات، وشملت كلاً من الأردن، ومصر، والسعودية، وإسرائيل، وقطر. وقالت المصادر إن اللقاء الذي جمع كوشنير وغرينبلات بالسيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، ومدير جهاز المخابرات اللواء عباس كامل في القاهرة الأسبوع الماضي، تطرق إلى التفاصيل المتعلقة بالصفقة المرتقبة، والتي تشهد تعثراً بسبب رفض السلطة الفلسطينية الاستجابة لها. وأوضحت المصادر، أن مباحثات كوشنير في القاهرة تطرقت إلى التفاصيل الخاصة بالإسهام المصري في الصفقة، والذي سيكون عبر بوابة سيناء وبالتحديد شمال سيناء، والتي تم تحديد دور كبير لها في تلك الخطة، لتكون بمثابة “حجر الزاوية”، على حد تعبير المصادر، لافتة إلى أنه من المقرر أن تتم إقامة منطقة تجارة حرة على الحدود المشتركة بين قطاع غزة ورفح المصرية، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء عملاقة في منطقة مخصص إنتاجها لقطاع غزة بتمويل إماراتي كامل يتجاوز 500 مليون دولار.

صحيفة إسرائيلية: مصر والسعودية والإمارات والأردن أكّدت دعمها “صفقة القرن” (العربي الجديد)

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن أن مسؤولين كبارا من مصر والسعودية والإمارات والأردن أكدوا لجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولمبعوثه للمنطقة جيسون غرينبلات، دعمهم لطرح الخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية، بغض النظر عن موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء المسؤولين أعربوا عن امتعاضهم لإصرار عباس على رفض لقاء كوشنر وغرينبلات. ونقل داني سيريوسي، معلق الشؤون العربية في الصحيفة، عن “محافل بارزة” في القاهرة وعمان قولها إن قادة الدول العربية التي زارها كوشنر هم الذين نصحوه بإجراء المقابلة مع صحيفة “القدس” الفلسطينية، وهي المقابلة التي وجه فيها انتقادات حادة لعباس، وأكد خلالها أنه سيتم طرح الخطة الأميركية بموافقته أو بدونها.

أكاديمي إماراتي: السيسي أصبح متسولا تحت أقدام حكام الخليج (عربي21)

قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، إن السيسي، الذي وصف هو ومستشاروه دول الخليج مرة بأنصاف دول، أصبح متسولا عند أقدام حكام دول الخليج العربي. وقال عبد الله في مقابلة مع مجلة “ايكونوميست”: “يعيش العالم العربي ما يسميه “لحظة الخليج”. حيث انتقلت ممالك النفط في الخليج العربي إلى مركز العالم العربي.

السيسي: ما تحقق للمرأة السعودية من مكتسبات دليل على وجود إرادة للارتقاء بها (اليوم السابع)

أكد السيسى، أن تطبيق قرار قيادة المرأة للسيارات بالسعودية، يعد دليلا دامغا على وجود إرادة حقيقية للارتقاء بالمرأة فى المملكة. وكتب السيسى عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “أتابع باهتمام ما تحقق للمرأة السعودية من مُكتسبات تعكس عزم المملكة ممُثله فى جلالة الملك سالمان بن عبد العزيز، وسمو ولى العهد الأمير محمد بن سالمان على تمكينها وحماية حقوقها”.

هكذا أخطا السيسي بكتابة اسم الملك سلمان على “تويتر” (عربي21)

أثار خطأ بكتابة اسم الملك سلمان كتبه السيسي في صفحته على موقع تويتر، سخرية العديد من نشطاء التواصل الاجتماعي ممن علقوا على التغريدة التي أعيد كتابتها مرتين لتلافي الخطأ الكبير باسم الملك سلمان. وأشار الناشط المصري عبد الله الشريف الذي أعاد التغريد وأبرز الفرق بين تغريدتي السيسي إلى أن الأخير كتب اسم العاهل السعودي الملك سلمان بـ “سالمان” قبل استدراك الخطأ وإعادة التغريد مرة أخرى بذات المضمون وكتابة الاسم صحيحا. وكان السيسي في تغريدته يعلق على ما تحقق للمرأة للسعودية من مكتسبات بعهد الملك سلمان، وهو ما دفع بالعديد من النشطاء لإبراز ما تواجهه المرأة المصرية من صعوبات وامتهان في سبيل لقمة عيشها وأطفالها.

السيسى يعرب عن أمله فى تشكيل حكومة عراقية وطنية مُمثلة لكافة العراقيين (اليوم السابع)

استقبل السيسى إياد علاوى نائب رئيس جمهورية العراق، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي رحب بـ “علاوى”، مؤكداً حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات، ومشيداً بما يشهده التعاون الثنائي بين البلدين من تطور خلال الفترة الأخيرة. كما وجه الرئيس التهنئة لإياد علاوى لنجاحه في الانتخابات البرلمانية العراقية التى عُقدت في مايو 2018. وأكد السيسي على موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وأعرب السيسي عن خالص تمنياته بالنجاح في تشكيل حكومة عراقية وطنية وقوية تكون مُمثلة لكافة أبناء الشعب العراقي.

صحف بريطانية: لماذا رفض صلاح الاحتفال بهدفه في السعودية؟ (مصر العربية)

نشرت صحيفة الصن البريطانية تقريرا حول “رفض النجم المصري محمد صلاح الاحتفال بهدفه في مرمى السعودية” على حد قولها. وأشارت إلى أن مشاعر صلاح تأتي في أعقاب تقارير عن حدوث خلاف بين نجم ليفربول ومسؤولي الكرة في مصر جراء استيائه من استخدامه كأداة سياسية، وهو الأمر الذي نفاه الاتحاد المصري في بيان. وأردفت: “نجم ليفربول دخل التاريخ بعد أن سجله هدفه الخمسين هذا الموسم على مستوى ناديه والمنتخب”. وواصلت الصحيفة البريطانية: “بغض النظر عن هدفه، إلا أن صلاح، البالغ من العمر 26 عاما، لم يكن في حالة مزاجية تسمح له بالاحتفال مع رفاقه بالهدف”. وتابعت الصن: “يعتقد صلاح أن الاتحاد المصر ي لكرة القدم سمح باستخدامه كبيدق سياسي”.

مندوب مصر بالأمم المتحدة يقترح إقامة مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية (اليوم السابع)

اقترح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال كلمته فى جلسة مجلس الأمن المنعقدة بناءً على طلبًا من روسيا، فى مدينة نيويورك الأمريكية، إقامة مؤتمرًأ بمشاركة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية. وطالب مندوب مصر، السكرتير العام لمجلس الأمن بما له من صلاحيات وحيادية، بدعوة لمشاركة الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن، للتفاوض على إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وأسحلة الدمار الأخرى، بما يمهد للتوصل لخطة عمل محددة لإقامة ترتيبات سياسية وأمنية مستدامة، تحقق الأمن لكل المنطقة دون تمييز.

القنصل الأمريكى من الإسكندرية: ندعم استمرار تقدم مصر واستقرارها (اليوم السابع)

أكدت نانسى كوربت القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية فى الإسكندرية، دعمها لإقامة وتعزيز العلاقات والشراكات بين مصر والولايات المتحدة، قائلة: مع استمرار تقدم مصر على كافة المستويات ولعب دور ايجابى فى الاستقرار الاقليمى والنمو الاقتصادى، ستجد أن الولايات المتحدة والشعب الأمريكى على استعداد للدخول فى الشراكة معها وتشجيعها على النجاح.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نائب يطالب بإقالة اتحاد الكرة.. وفتح تحقيق عاجل حول المخالفات المالية بروسيا (مصر العربية)

تقدم النائب سليمان فضل العميري، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة، بشأن مخالفات الاتحاد المصري لكرة القدم. وطالب العميري في بيان صحفي بتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على حجم التجاوزات التي وقعت في إطار مشاركة مصر في كأس العالم، والوقوف على حقيقة ما حدث أثناء معسكر المنتخب قبل مباراة مصر وروسيا، مما نتج عنه ضعف المستوى الذي ظهر به المنتخب في مباريات كأس العالم والخروج من البطولة خالي الوفاض.

مطالب نيابية مصرية بالتحقيق في مخالفات بعثة روسيا (العربي الجديد)

تقدم أمين سر لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري، شريف الورداني، بطلب إحاطة إلى أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، للتحقيق في مخالفات اتحاد كرة القدم في مونديال روسيا، مؤكداً أن التجاوزات التي وقعت لا يمكن السكوت عنها. وطالب الورداني بفتح تحقيق موسع مع البعثة المسؤولة عن فريق الكرة، لتبيان كل ما أثير خلال الفترة الماضية عن وجود مخالفات مالية، وسوء إدارة من جانب الاتحاد لمعسكرات المنتخب في روسيا، علاوة على الاهتمام بالجوانب الإعلامية والدعائية على حساب تأهيل وتدريب المنتخب، وتوفير الراحة للاعبيه أثناء معسكرات ما قبل المباريات، خاصة أنها أدت إلى ضعف المستوى الذي ظهر عليه منتخب بلاده في مباريات كأس العالم.

برلماني مصري في ورطة بسبب وفاة شاب جراء التعذيب بـ “حدائق القبة” (العربي الجديد)

“شكراً للسيد رئيس اللجنة على عدم الرد على الموبايل، وزميلك في ورطة… شكراً جزيلاً”، هكذا وجه البرلماني المصري حسين أبو جاد، رسالة عتاب، إلى رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب علاء عابد، على مجموعة خاصة بأعضاء اللجنة، على تطبيق “واتساب”، بسبب تجاهل الأخير له، رغم مواجهته اعتراضات من أهالي دائرة حدائق القبة شمالي القاهرة، عقب الإفراج عن المتورّطين في تعذيب وقتل الشاب أحمد زلط، داخل قسم شرطة الدائرة.

«حقوق إنسان البرلمان» تتابع تحقيقات وفاة شاب بـ”قسم حدائق القبة” (مصر العربية)

قال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، إنه يتابع بنفسه سير تحقيقات النيابة والطب الشرعي بشأن حادث وفاة الشاب أحمد عيد، الشهير بـ “زلط” في قسم شرطه حدائق القبة. وأضاف عابد “من له حق سيأخذه وسيتم معاقبة المخطئ وتقديمة للمحاكمة، مهما كان، وإذا ثبت أن هناك إدانة لأحد وأن هناك شبهة جنائية سينال المخطئ عقابه”.

ممدوح حمزة: أردوغان ظاهرة تدرس وسأراجع مواقفه (عربي21)

اعتبر الناشط السياسي المصري ممدوح حمزة أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، “ظاهرة” جديرة بالدراسة، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بنسبة تزيد على 52%. ممدوح حمزة قال في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”: “أردوغان ظاهرة تستحق الدراسة، أرغب في معرفة من هم مساعدوه، ومن هم الذين ينصحونه ويخططون معه”. وتابع: “أنا هاجمته في الماضي، وبمجرد نجاحه بنسبة تزيد قليلا عن ال 50%، سأبدأ بمراجعة جميع مواقفه”.

رقم قياسي في الصحافة المحجوبة.. إغلاق موقع «كاتب» بعد إطلاقه بـ 10 ساعات (مصر العربية)

حقق موقع “الكاتب” رقما قياسيا جديدا في عالم الصحافة المحجوبة، إذ أعلن رئيس تحريره الكاتب الصحفي خالد البلشي حجب الموقع بعد نحو 10 ساعات فقط من إطلاقه رسميا أمام القراء. بمجرد إعلان البلشي على صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك” عن موقعه الجديد، انهالت عليه المباركات وأمنيات أًصدقائه بدوام التوفيق، بينما يجلس على مكتبه، يتلقى اتصالات هاتفية بعضها مباركات وأكثرها صحفيين باحثين عن فرصة عمل. لم يكد يرد خالد البلشي -الذي تم حجب موقعه الأول «البداية» العام الماضي- على رسائل المباركات، حتى فوجئ مساء أمس الأحد أنه لا يستطيع تصفح موقعه الجديد «كاتب». يتخذ موقع الكاتب -الذي يصدر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي يديرها المحامي الحقوقي جمال عيد- شعار (لا في أيدي سيف ولا تحت مني فرس) وهو أحد أبيات رباعية الشاعر الراحل صلاح جاهين (أنا قلبي كان شخشيخة أصبح جَرس).

جدل واختلاف مستمر بين الأزهر والأوقاف حول اختصاص الفتوى (مصر العربية)

شهد اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، استمرار الجدل والاختلاف بين ممثلى الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، حول دور واختصاص الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف بالنسبة للفتوى، حيث طلبت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فى تعديلاتها على مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة المعروض أمام اللجنة، أن يتم حذف “الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف”، باعتبارها جهة تنفيذية وليست علمية.

قرار جمهورى بتعيين المستشارة أمانى الرافعى رئيساً لـ “النيابة الإدارية” (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 281 لسنة 2018 بتعيين المستشارة أمانى محمد بدر الدين الرافعي رئيساً لهيئة النيابة الإدارية اعتبارا من 1 يوليو 2018. وحصلت المستشارة أمانى الرافعى على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق بجامعه الإسكندرية بتقدير جيد جداً عام 1971، ثم حصلت على درجة الماجستير في القانون العام من ذات الكلية عام 1973، وتم تعيينها بوظيفة مساعد نيابة إدارية عام 1975، حيث عملت بالعديد من النيابات الإدارية بمحافظة الإسكندرية، حتى تم اختيارها للعمل بالمكتب الفنى بالإسكندرية عام 1988 ، ونظراً لتميزها فقد تم اختيارها للعمل بالمكتب الفني لرئيس الهيئة عام 1994، حيث تولت بعدها إدارة العديد من النيابات الإدارية بالإسكندرية اعتباراً من عام 2006 وهى نيابات الإسكندرية القسم الخامس، ونيابة النقل ونيابة التعليم، وفي عام 2011 تولت منصبها كوكيل لمكتب فنى الإسكندرية ثم وكيلاً لفرع الدعوى التأديبية بالإسكندرية، ليتم اختيارها فى مارس 2018 الجارى وكيلاً للمكتب الفنى لرئيس الهيئة للطعون.

عودة هانى يونس مستشارا إعلاميا لرئيس مجلس الوزراء (اليوم السابع)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارا بتولى هانى سليمان يونس منصب المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء، وذلك لمدة عام إعتبارا من 21/6/2018. جدير بالذكر، أن هانى يونس تولى منصب المستشار الإعلامى للمهندس إبراهيم محلب، وقت توليه رئاسة الحكومة لمدة عام و4 أشهر،  ثم عاد مستشارا لوزارة الإسكان بعد تقدم حكومة المهندس إبراهيم محلب باستقالتها ليعود مرة أخرى مستشارا إعلاميا للدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء فى الحكومة الجديدة التى تم تشكيلها .

بالأسماء.. التشكيل النهائى للمجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة (اليوم السابع)

ننشر التشكيل النهائى لهيئة قضايا الدولة وتعديلاته الجديد، وذلك بعد الاطلاع على القانون رقم 75 لسنة 1963 بتنظيم بتشكيل المجلس الأعلى للهيئة، وكذلك بالإطلاع على قرار وزير العدل رقم 4286 لسنة 1994، الخاص باللائحة الداخلية لهيئة قضايا الدولة.
المستشار حسين عبده خليل حمزة _ رئيس لهيئة قضايا الدولة عضو
المستشار محمد مصطفى الكنانى ماضى _ نائب لرئيس الهيئة عضو
المستشار محمد وصيف إبراهيم إبراهيم _ نائب لرئيس الهيئة عضو
المستشار رفيق عمر حافظ أحمد شريف _ نائب لرئيس الهيئة عضو
المستشار د. أبو بكر الصديق محمد عامر رزق _ نائب لرئيس الهيئة عضو
المستشار مصطفى إبراهيم حامد جمعه _ نائب لرئيس الهيئة عضو
المستشار سيد رياض السيد أحمد _ نائب لرئيس الهيئة عضو

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

“المركزي”: ارتفاع الدين المحلي 8% في النصف الأول (الوطن)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي للبلاد 8% في النصف الأول من السنة المالية 2017-2018، بالمقارنة مع مستواه في نهاية يونيو 2017، وأوضحت الأرقام التي وردت في نشرة شهر أبريل للبنك المركزي، أن إجمالي الدين العام الداخلي بلغ 3.414 تريليون جنيه (190 مليار دولار) ارتفاعا من 3.160 تريليون في يونيو حزيران الماضي، في حين زاد الدين المحلي بنحو 12 بالمئة مقارنة مع 3.052 تريليون جنيه في ديسمبر من 2016.

5.2% انخفاض فى عدد المصريين الحاصلين على موافقة للهجرة بالخارج (جريدة الاهرام)

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن المصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج والمصريين الحاصلين على جنسية أخرى خلال عام 2017، بـــلغ عــددهم 348 مهاجـراً، مقابـل 367 مهاجـراً عام 2016، بانخفاض نسبته 5.2%، واحتلت إيطاليا المرتبة الأولى من حيث عدد المهاجرين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج بعدد يصل إلى 154 مهاجرا بنسبة 44.3%.

المالية: 3.4 مليار دولار زيادة في تحويلات المصريين بالخارج خلال 8 أشهر (الوطن)

أعلنت وزارة المالية، أن تحويلات العاملين بالخارج حققت زيادة 3.4 مليار دولار في الفترة من يوليو 2017 حتى فبراير2018 بنسبة نمو 24.1% لتسجل 17.3 مليار دولار مقارنة 13.9 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

مصر تصدر الغاز الطبيعي العام المقبل (مصر العربية)

مصر ربما تكون قد طرحت أخر مناقصة للغاز الطبيعي المسال، في خطوة تمهد السبيل لاستئناف صادرات الغاز العام المقبل، هكذا استهلت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرا قالت فيه إن واردات الغاز الطبيعي المسال المصرية ربما تتوقف في الربع الأخير من العام الجاري، ما يتيح للبلد العربي الواقع شمالي إفريقيا البدء في التصدير في أوائل العام المقبل في الوقت الذي يسهم فيه حقل “ظهر” العملاق الذي اكتشفته شركة “إيني” الإيطالية العملاقة للطاقة، وكذا حقول غاز أخرى في تعزيز الإنتاج في مصر، وتساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية، وفقا لما صرح به وزير البترول طارق الملا.

المالية: 430 مليار جنيه قيمة سوقية متوقعة لشركات الطروحات الحكومية (مصر العربية)

توقعت وزارة المالية أن تصل القيمة السوقية للشركات التي ستطرح في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية إلى 430 مليار جنيه، بحسب التقرير المالي للوزارة عن شهر مارس الماضي، وكانت الوزارة أعلنت مطلع العام الجاري، طرح 23 شركة وبنكا في البورصة، بينها 14 شركة تطرح لأول مرة، مع زيادة حصة التداول في 9 شركات مطروحة بالفعل في البورصة، ووفقا لبيانات وزارة المالية، فإنه من المقرر طرح حصص تتراوح بين 15 و30% من رأسمال الشركة – إلا إذا كانت حصة المال العام أقل من ذلك – وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة.

تفاصيل تسلم مصر دراسة الربط الكهربائى مع قبرص (مصر العربية)

استقبل وزير الكهرباء، محمد شاكر، ناسوس كاتورديس المدير التنفيذى لشركة Euro Africa Interconnector ، بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء، وقام كاتوريدس المدير التنفيذى لشركة Euro Africa بتسليم الدراسة اللازمة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وأوروبا من خلال قبرص طبقاً للجدول الزمنى المعد لذلك، ووجه شاكر بسرعة الانتهاء من تقييم الدراسة حتى يتم الانتهاء من المناقشات مع الجانب القبرصى حتى يتسنى العرض على السيسي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع
الاعلام

استقالة جماعية بلجنة «دراما الأعلى للإعلام» (الشروق)

قال المخرج محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى للإعلام، إن اللجنة تقدمت باستقالة جماعية للمجلس، وأضاف «فاضل»، لـ«الشروق»، أن الاستقالة تضم رئيس اللجنة، والاأعضاء (خيرية البشلاوي، عمر عبد العزيز، نبيل الجوهري، أيمن عزب، هاني كمال)، وعن أسباب الاستقالة، أوضح أنها تتعلق بالموسم الرمضاني الأخير، مشيرا إلى أن اللجنة ستصدر بيانا تفصيليا خلال يومين تشرح فيه أسباب الاستقالة.

الصحة

«شعبة الأدوية» تطالب بدعم الطاقة لتثبيت الأسعار (جريدة الاهرام)

فى إطار إستراتيجية الدولة لرفع الدعم تدريجيا ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل دون المساس بمحدودى الدخل، اقترحت الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية دعم مصادر الطاقة المغذية لصناعه الادوية، بدلا من الاضطرار إلى رفع الأسعار وتكبيد المواطنين أعباء أضافية، إلى جانب سرعة إنشاء هيئة وطنية لتنظيم صناعه الدواء.

الأقباط

زايد: الكنيسة المصرية وتواضروس شركاء في الارتقاء بالمنظومة الصحية (بوابة الاخبار)

التقت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، تواضروس الثاني، وذلك في مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قدمت وزيرة الصحة والسكان الشكر لتواضروس، لما تقدمه الكنيسة المصرية من مساهمات للقضاء على قوائم انتظار العمليات الكبرى بالمستشفيات، مؤكدة تقديرها لما يقدمه تواضروس والكنيسة من مساهمات للنهوض بالمنظومة الصحية، وتخفيف المعاناة عن المريض المصري.

أخرى

رسميا.. الأول من يوليو إجازة رسمية بدلا من 30 يونيو (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا للمهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ونصَّ القرار، على أن يكون يوم الأحد 1 يوليو، إجازة رسمية للحكومة والقطاع العام، بدلا من 30 يونيو، بمناسبة الثورة، وأوضح القرار “ألا تسري تلك الإجازة على الامتحانات في المدارس والمعاهد والجامعات”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إعدام شاب مصري… ومصلحة السجون لأسرته: “تعالوا استلموا جثته” (العربي الجديد)

نفذت سلطات السجون حكم الإعدام في المعتقل المصري الشاب، عبد الرحمن إبراهيم الجبرتي (25 سنة)، يوم الاثنين، بعد أكثر من ثلاث سنوات داخل أحد السجون العسكرية في محافظة السويس، على خلفية اتهامه بقتل رئيس مباحث قسم شرطة الجناين، والحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة جنايات السويس العسكرية. وأحالت المحكمة حكم إعدام الضحية إلى مفتي الديار المصرية بتاريخ 19 أكتوبر 2017، والذي وافق على حكم الإعدام بتاريخ 14 نوفمبر من العام ذاته، وأيدته المحكمة في 11 ديسمبر الأول الماضي، وذلك بعد اعتقاله في 26 مارس 2015، وإصدار أحكام بحقه يزيد مجموعها على مائتي عام. وكتبت الناشطة الحقوقية، سارة محمد، على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “آخر مكالمة مع أخو خطيبة عبد الرحمن قال إنه اتعدم، وإن تقرير الوفاة طالع إن سبب الوفاة الإعدام، وإنه لا آثار للتعذيب، على كل مش هتفرق سبب الوفاة، الفارق أن بني آدم اتقتل من دولة ظالمة، وإن قلوب محروقة وبتبكي من القهر على غيره داخل السجن. مصلحة السجون اتصلت بأهل الضحية، وطلبت منهم الذهاب إلى مشرحة زينهم في القاهرة لاستلام جثته. عبد الرحمن شاب من السويس، وصدر الحكم بإعدامه قبل 7 أشهر”.

منظمة حقوقية مصرية: أطلقوا سراح محمد عادل وهيثم محمدين (العربي الجديد)

استنكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات تواصل احتجاز الناشط السياسي محمد عادل، عضو “حركة شباب 6 إبريل”، والمحامي الحقوقي هيثم محمدين، وطالبت السلطات المصرية بإطلاق سراحهما مع غيرهما من المحتجزين في قضايا رأي ملفقة.

تفاصيل مثيرة في مذبحة أسرة الفنان المرسي أبو العباس (مصر العربية)

كشفت التحقيقات عن تفاصيل جديدة في مقتل أسرة نجل الفنان الراحل المرسي أبو العباس على يد رب الأسرة داخل منزل بمنطقة بولاق الدكرور. وعُثر على جثث الأم “هبة”، 38 سنة، بكدمات بالعين والصدر وبجوارها “إيشارب” داخل غرفة نومها، وابنتيها “جنة الله”، 11 سنة، مخنوقة بسلك تليفون، و”حبيبة” 10 سنوات، بوسادة، مساء الثلاثاء الماضي.

الرقابة الإدارية تضبط رئيس حى الدقى برشوة ربع مليون جنيه وشقة سكنية (اليوم السابع)

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حى الدقى وصاحبى شركة مقاولات وأحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، وذلك بعد طلب وتقاضى رئيس الحي مبلغ 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبد العزيز قيمتها حوالي 2 مليون جنيه من مالكى العقار، مقابل تغاضى رئيس الحي عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها وتحقق أرباح دون وجه حق لهؤلاء المقاولين بما يزيد عن 10 ملايين جنيه. وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

حبس ضابطين بقسم حدائق القبة 4 أيام في واقعة مقتل محتجز داخل القسم (مصراوي)

أمرالمستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، بحبس رئيس ومعاون مباحث بقسم حدائق القبة 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامهم بواقعة مقتل محتجز داخل القسم. وأمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار 4 امناء شرطة في ذات القضية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الضباط في الدواوين: السيسي يدفع بالرقابة الإدارية لتسيير الوزارات (العربي الجديد)

يعزز السيسي سيطرته على أجهزة الدولة بالدفع بالعشرات من ضباط هيئة الرقابة الإدارية داخل دواوين الوزارات، لتأدية أدوار مهمة من شأنها بسط رقابة الهيئة، ومن خلفها دائرة السيسي الخاصة المشكّلة، من قيادات الاستخبارات العامة والرقابة الإدارية على القرارات التنفيذية والتعاملات المالية المختلفة في دواوين الوزارات وإدارات المصالح الحكومية، لتحل هذه السيطرة الرقابية تدريجياً بدلاً من التحكم الأمني في القيادات التنفيذية والذي كان معمولاً به في العقد الأخير من عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، عندما كان جهاز أمن الدولة هو المآل الأخير لكل أزمة وصاحب القرار الحاسم لكل مشكلة.

غارات مصرية إماراتية مرجحة استهدفت المدينة القديمة لدرنة الليبية (العربي الجديد)

أكدت مصادر محلية من داخل درنة في ليبيا أن المدينة القديمة تتعرض، منذ صباح يوم الاثنين، لقصف جوي مكثف يرجح أنه من تنفيذ مصري أو إماراتي. وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر هويتها، إن سوق الظلام وأجزاء واسعة من المدينة الأثرية دمرت بسبب القصف المكثف، فيما تجري اشتباكات مباشرة بين مقاتلي مجلس شورى درنة وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وأوضحت المصادر أن الطيران الذي نفذ الغارات ربما يكون إماراتيا أو مصريا، بسبب دقة ضرباته ومستوى ارتفاعه العالي، ما يشير إلى أن العملية من تنفيذ قوات تتجاوز إمكانياتها إمكانيات طائرات حفتر.

مصر تبدأ مناورات عسكرية مشتركة مع اليونان وقبرص (عربي21)

بدأ الجيش المصري، الاثنين، تدريبا بحريا جويا مشتركا مع اليونان وقبرص قرب السواحل المصرية على البحر الأبيض المتوسط. وقالت وزارة الدفاع المصرية، في بيان لها، إن المناورات يشارك فيها عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية والقبرصية، وتأتي في إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، مشيرة إلى أنها تستمر عدة أيام.

القوات المسلحة تعلن قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية ذكور وإناث (اليوم السابع)

صدق الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على قبول دفعة جديدة من المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (ذكور – إناث) من الحاصلين على الثانوية العامة (علمى علوم) أو الأزهرية (علمى) خريجى العام الدراسى 2016/ 2017، 2017/2018، وذلك بالمعهد الصحى ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحى اناث بأحمد جلال جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذي عقده اللواء طبيب مجدي أمين، مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

قتلى في صفوف الجيش المصري بهجومين في سيناء (العربي الجديد)

قتل وأصيب ما لا يقل عن 10 عسكريين مصريين، يوم الإثنين، في هجومين استهدفا قوات الجيش بمدينتي رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، شرق البلاد، التي تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق منذ أكثر من أربعة أشهر. وقالت مصادر قبلية، إن تجمعًا للجيش في منطقة أبو رشود، جنوب مدينة الشيخ زويد، تعرض لتفجير عبوات ناسفة، أثناء تمركزه في إحدى الحملات العسكرية، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المجندين. وأضافت المصادر أن قوات الجيش أرسلت تعزيزات لمنطقة الاستهداف، ونقلت الإصابات في صفوفها إلى مستشفى العريش العسكري.

تفاصيل المؤتمر الجماهيري لبحث قضايا أهالي بئر العبد بشمال سيناء (مصر العربية)

قال العميد شريف العرايشي، قائد الفرقة 18 بمنطقة شرق قناة السويس، إن منطقة بئر العبد بشمال سيناء، لم يفرض عليها أي حصار من أي نوع لأنها حافظت على أراضيها ومناطقها خالية تماما من الإرهاب. وأضاف العرايشي في في لقاء جماهيري، الاثنين، لبحث قضايا أهالي مدينة بئر العبد بشمال سيناء بحضور رئيس المدينة نصر الله محمد، أن المنطقة يتوفر بها كافة خدمات المأكل والمشرب بكميات مفتوحة وغير محددة، إلا محطات الوقود التي ما تزال مغلقة بتنظيم وتنسيق محدد لعدم تهريب المواد البترولية للعناصر الإرهابية والتكفيرية. وأشار العريشي إلى أنه لا يوجد أي مانع من التصديق بصرف الوقود لكافة وسائل النقل الداخلي بمدينة بئر العبد، على عن يكون ذلك بقيادة وأشرف مجلس المدينة ويتمكن من السيطرة عليها ونحن جاهزين لإمدادهم بالبنزين والسولار. وفيما يتعلق بمشاكل ومعاناة الصيادين ببحيرة البردويل وردًا على الشيخ عيد أبو رجل، مدير جمعية الصيادين بمنطقة السادات، لفت إلى أنه تواصل مع المحاسب منير أبو الخير، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي وأفاد بحصر عدد الصيادين بمركز ومدينة بئر العبد وجاري صرف مساعدات بموجب مبلغ 2000 جنيه لكل صياد تضرر من العملية الشاملة، مع بحث آلية لصرف مساعدة شهرية للصيادين حتى انتهاء الظروف الأمنية بالمحافظة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close