fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 26 يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

MEE: مسؤولون مصريون هددوا مرسي قبل وفاته بأيام (عربي21)

علم موقع ميدل إيست آي أن محمد مرسي وقادة جماعة الإخوان المسلمين داخل السجن في مصر تلقوا إنذاراً من قبل كبار المسؤولين بأن عليهم أن يحلوا الجماعة أو يواجهوا العواقب. وقيل لهم إن معهم حتى نهاية شهر رمضان لكي يحسموا أمرهم. إلا أن مرسي رفض الانصياع، ولقي حتفه خلال أيام. والآن يخشى أعضاء الجماعة داخل مصر وخارجها على حياة خيرت الشاطر، ومحمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، وذلك أنهما كليهما رفضا ما عرضه المسؤولون عليهما. أحيط موقع ميدل إيست آي علماً بمحتوى الوثيقة من قبل عدة مصادر داخل المعارضة المصرية، بل إن أحد هذه المصادر، والذي اشترط عدم الكشف عن هويته، رأى الوثيقة بنفسه. وأخبرت المصادر موقع ميدل إيست آي إنها كانت على دراية بالوثيقة وبالمفاوضات السرية التي جرت مع مرسي قبل وفاته المفاجئة داخل السجن يوم الاثنين من الأسبوع الماضي. وكانت بعض تفاصيل الاتصالات المطولة بين المسؤولين المصريين والدكتور مرسي، والتي جرت على مدى الشهور القليلة الماضية، قد ظلت طي الكتمان خشية تعريض حياة السجناء للخطر.

سفير مصر في تل أبيب: يجب حل الصراع الذي بدد الموارد وهدد حياة شعوب المنطقة (روسيا اليوم)

تحدث سفير مصر في تل أبيب خالد عزمي، عن محددات الرؤية المصرية لإقامة السلام العادل والشامل في المنطقة، والتي تتأسس على حل الصراع بين فلسطين وإسرائيل. وقال السفير المصري خلال مشاركته، في حفل مرور أربعين عاما على توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، والتي نظمتها الرئاسة الفلسطينية، إن المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية، لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، وما ينطوي عليه ذلك من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، مؤكدا ضرورة حل هذا الصراع الذي بدد الموارد وهدد حياة شعوب المنطقة لعقود طويلة، ومن ثم أهمية العمل للتوصل إلى الإطار الأشمل والمقبول لتحقيق آمال الشعوب في السلام.

بريطانيا ومصر توقعان اتفاقية إعادة تدوير ومعالجة المخلفات (الشروق)

وقّعت شركة “بلوماك” البريطانية مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي من أجل تأسيس مشروع مشترك لإعادة تدوير ومعالجة المخلفات، وبحسب بيان للسفارة البريطانية في القاهرة، فمن خلال هذا التعاون المشترك، ستتولى شركة “بلوماك” تصميم وتصنيع الأنظمة المتطورة لإعادة تدوير المخلفات والآلات المخصصة لها، حيث تمهد مذكرة التفاهم الطريق لتأسيس مشروع مشترك يسمح بتعزيز التعاون بين المملكة المتحدة ومصر في مجال تصنيع آليات إدارة النفايات.

القبض على مدير مكتب النائب أحمد طنطاوي ضمن خلية استهداف مؤسسات الدولة (مصر العربية)

ألقى الأمن الوطني، القبض على 8 كوادر وصفها بالإرهابية، بتهمة التخطيط لارتكاب أعمال تخريبية في ذكرى 30 يونيو المقبلة، من خلال توفير أموال لأعمال العنف بواسطة 19 شركة إخوانية. وجاء من بين المضبوطين مدير مكتب عضو مجلس النواب أحمد طنطاوى، وآخرون من العاملين معه، والذين يجرى معهم التحقيقات فى الواقعة. هذا بالإضافة إلى ضبط “مصطفى عبد المعز عبد الستار أحمد، وأسامة عبد العال محمد العقباوي وعمر محمد شريف أحمد الشنيطي، وحسام مؤنس محمد سعد، وزياد عبد الحميد العليمي، وهشام فؤاد محمد عبد الحليم وحسن محمد حسن بربري”.

أخبار سيناء
  • تنظيم الدولة يشن هجوم داخل مدينة العريش، ولقد اسفر الهجوم عن مقتل نقيب بالقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية بالإضافة إلى ستة جنود، بالإضافة إلى إصابة ضابط وأمين شرطة وثلاثة مجندين، ووفق صور نشرها الأهالي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وقمنا بمراجعتها فلقد استطاعت قوات الأمن قتل ثلاثة من المسلحين اثناء الاشتباكات بينما قام مسلح رابع بتفجير نفسه، ولقد أدى اضطراب قوات الأمن إلى قيامهم باستهداف المدنيين مما أدى إلى حرق سيارة تقل مدنيين ومقتل وإصابة عدد من المدنيين عرف منهم الأستاذ/ أحمد يعقوب الصباغ والذي أصيب برصاص قوات الأمن، أيضاً أصيب المواطن/ حمادة فاروق عيد بإصابات خطيرة.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 26 يونيو 2019 برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close