fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 27 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أسوشيتد برس: الأمطار الغزيرة تثير تعاطف السيسي (مصر العربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية إن السيسي عبر عن تعاطفه في أعقاب الأمطار الغزيرة التي ضربت القاهرة ومناطق أخرى بشكل مفاجئ اليومين الماضيين. وأضافت في تقرير لها يوم الخميس: “عبر الرئيس المصري عن تعاطفه مع الأشخاص الذين تضرروا من الأمطار الغزيرة النادرة خلال اليومين الماضيين”. وتابع التقرير: “تسبب هطول الأمطار في فيضان الماء بالشوارع تاركا مناطق بالعاصمة المصرية وغيرها لا يمكن عبورها”. ولفتت أسوشيتد برس إلى لقطات فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر سيارات وقد غمرتها المياه بالكامل، وتوضح تسرب المياه من بعض الأسقف.

السبت.. وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي إلى ليبيا (بوابة الأخبار)

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، السبت، جلسة مباحثات مع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، خلال زيارته للقاهرة. ويتناول اللقاء، الذي يعقد بمقر وزارة الخارجية، آخر المستجدات على الساحة الليبية، وتطورات الوضع السياسي بالبلاد، ونتائج الاتصالات والمشاورات التي يجريها المبعوث الدولي مع مختلف الأطراف الليبية بشأن الجهود المبذولة من أجل حلحلة الوضع السياسي المتأزم.

الخارجية تستعرض الانجازات الاقتصادية لمصر في كرواتيا (بوابة الأخبار)

استعرض عمرو رمضان – مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وتطورات الأوضاع في مصر، وما حققته من إنجازات سياسية واقتصادية منذ يونيو 2013، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية والتشريعية النزيهة التي عقدتها، ونجاح مصر في تخطي كافة الصعوبات والتحديات ليبلغ الاحتياطي النقدي 43 مليار دولار بما يُعد أعلى مما كان عليه قبل يناير 2011.

رئيس البرلمان القبرصي يبدأ زيارته لمصر (بوابة الأخبار)

يبدأ رئيس البرلمان القبرصي ديميتريس سيلوريس، ا الجمعة، زيارة إلى مصر على رأس وفد برلماني كبير. ويشارك “سيلوريس”، خلال هذه الزيارة، في الاجتماع الخامس لرؤساء برلمانات الاتحاد من أجل المتوسط بالقاهرة، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين والبرلمانيين، وعلى رأسهم رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يعلق على كارثة السيول عبر حسابه بـ«تويتر» (مصر العربية)

علّق السيسي على موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين، قائلا إنه يتفهم تمامًا حالة المعاناة التي أصابت بعض المصريين نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل مفاجئ وغير معتاد عليه. وأكد السيسي عبر منشور على حسابه بـ “تويتر” أن الدولة بكافة أجهزتها ستكثف من جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى.

السيسي يصادق على قانون رفع رواتب الوزراء والمسؤولين (عربي21)

صادق عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس، على قانون يسمح بزيادة رواتب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم. وبحسب الجريدة الرسمية، صدق السيسي، وأقر مجلس النواب المصري، الأسبوع الماضي، على قانون يعدل المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب، وسط رفض برلماني من نواب معارضين وقادة رأي بالبلاد.

السيسي يشهد الاحتفال بعيد العمال غدا (بوابة الأخبار)

يشهد السيسي، بعد غد “الأحد” الاحتفالية التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال.

يصدر قانون تعديل الضريبة علي الدخل (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القانون رقم ٢٩ لسنة ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥ ، وجاءت المادة الأولى : يستبدل بنص المادتين ( ٨٢ / الفقرة الاولي ) و( ١١١ / الفقرة الثانية ) من قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.

الإخوان: هذا هو موقفنا من مبادرات حل الأزمة المصرية ‎ (عربي21)

أعلن نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، ترحيبه بأي مبادرة أو جهد وطني مخلص يهدف لإنهاء الأزمة التي تمر بها الدولة المصرية في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها حاليا، مشدّدا على أن “هناك حقوق وثوابت (لم يحددها) لا ينبغي تجاوزها”. وأكد “، أن “جماعة الإخوان مستعدة للتعاطي بشكل إيجابي مع أي رؤية أو تصور عملي يقدمه أي شخص أو جهة مصرية أو عربية أو دولية لمحاولة الخروج من هذه الأزمة التي تعصف بالوطن ومقدراته وتسحق الشعب وحقوقه تحت حكم العسكر”. ولفت إلى أنه دعا “، منذ نحو عام ونصف، من وصفهم بحكماء الشعب المصري أو “حكماء الدنيا” لرسم “صورة واضحة للمصالحة بين أطراف الأزمة المصرية، من أجل تحقيق السلم والأمن لكل الأمة دون مداهنة أو خداع أو كذب على الناس، لكن لم يستجب أحد حتى هذه اللحظة لتلك الدعوة”.

مصر: تضامن واسع مع حق النقابات في الاستقلالية والحرية قبل انتخاباتها (العربي الجديد)

أصدرت أكثر من 100 شخصية عامة، و7 أحزاب سياسية و8 منظمات حقوقية و9 نقابات واتحادات عمالية مصرية، بيانًا مشتركًا أكدوا فيه تضامنهم مع حق النقابات في الاستقلالية والحرية، ورفض “ممارسات وزارة القوى العاملة المصرية”.

التفاصيل الكاملة لدعوة كمال الهلباوى “المرفوضة” لإجراء مصالحة مع الإخوان (اليوم السابع)

بين الحين والآخر، تظهر دعوات لإجراء مصالحة مع الإخوان، ورغم رفضها بشدة من الجهات الشعبية قبل الحكومية، تتكرر الدعوة فى ثوب جديد، فمؤخرًا طلت علينا كمال الهلباوى القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، حيث دعا إلى ضرورة السعى من أجل مصالحة وطنية شاملة فى مصر. ودعا الهلباوى، إلى “تشكيل مجلس حكماء يضم شخصيات عربية ودولية مشهود لها بالنزاهة، لقيادة وساطة تاريخية فى مصر، تنهى حالة الصراع القائمة بين الدولة المصرية والإخوان، بزعم أن هذه دعوة لمصالحة وطنية شاملة لا تستثنى أحدا إلا أهل العنف والإرهاب، وكأن جماعة الإخوان لم ترتكب عنفا أو تصدر فتاوى بالتفجير والتكفير.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تعاون مصري إماراتي لإنشاء شركة إدارة للموانيء (بوابة الاخبار)

التقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفد ضم رئيس مؤسسة قرقاش الإماراتية والمدير المالي لشركة هاتشيسون بورتس بهدف بحث سبل دعم علاقات التعاون مع مصر في مجال الموانئ، وذلك بحضور وزير النقل، وخلال اللقاء تم الاتفاق على دراسة إنشاء شركة مشتركة في مجال إدارة الموانئ وكذلك الاستثمار في مجال الموانئ البحرية والبرية وإنشاء مناطق لوجيستية.

الموافقة على اتفاق بين مصر والبنك الدولي للإنشاء بمليار و150 مليون دولار (بوابة الاهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، برقم 10 لسنة 2018، نشرته الجريدة الرسمية، بالموافقة على اتفاق بين مصر والبنك الدولي للإنشاء بمليار و150 مليون دولار.

إهدار 60 مليون دولار بموانئ الجمهورية في طلب إحاطة برلماني (بوابة الاهرام)

تقدمت النائبة إيفيلين متى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن تعطل أجهزة الكشف بالأشعة على البضائع الصادرة والواردة على مستوى موانئ الجمهورية منذ عام 2010 إلى 2014، وأوضحت أنه رغم امتلاك جمارك الميناء 34 جهاز فحص بالأشعة عن البضائع الصادرة والواردة، إلا أن أيا منهم لا يعمل على الإطلاق، وأردفت عضو مجلس النواب، أنه تم التعاقد بمبلغ 60 مليون دولار على منظومة تفتيش جديدة لميناء دمياط، منذ عام 2017، لكنها لم تعمل أيضا، ولا تزال تحت التجريب منذ أكثر من عام.

تراجع المبيعات يقلص أرباح “مطاحن الإسكندرية” 21% خلال 9 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة مطاحن ومخابز الإسكندرية خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، تراجع أرباحها بنسبة 20.6%، على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات.

“ممفيس للأدوية”: 31.3 مليون جنيه غرامات لشركة الجمهورية (الوطن)

قالت شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، إن خسائرها في التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018 ترجع إلى غرامات شركة الجمهورية للتوزيع، وأوضحت الشركة، أن الغرامات سجلت نحو 31.3 مليون جنيه خلال تلك الفترة.

“عمومية العربية للأسمنت” تُقر عدم توزيع الأرباح على المساهمين (الوطن)

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة العربية للأسمنت عدم توزيع أرباح على المساهمين عن 2017، وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة، أن الجمعية أقرت توزيع 6.4 مليون جنيه على العاملين، وترحيل 309.2 مليون جنيه للعام المقبل.

“إيني” تبدأ تشغيل وحدة الإنتاج الثانية بحقل “ظُهر” (الوطن)

تبدأ الشركة الإيطالية “إيني” تشغيل وحدة الإنتاج الثانية بحقل الغاز المصري ظُهر، ومن المقرر مواصلة زيادة الإنتاج بالأداء الاستثنائي ذاته للوصول إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا في مايو 2018 وملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018، ثم سقف الإنتاج (2.7 مليار قدم مكعبة يوميا) في 2019.

“عمومية بيتومود” تُقر عدم توزيع الأرباح على المساهمين (الوطن)

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة الحديثة للمواد العازلة “مودرن بيتومود” عدم توزيع أرباح على المساهمين عن 2017.

«المالية» تطرح أذون خزانة بـقيمة 14.7 مليار جنيه (الشروق)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 14.750 مليار جنيه، وذكرت «المالية»، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يومًا بقيمة 7 مليارات جنيه بمتوسط عائد 17.398%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 364 يوما بقيمة 7.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 16.926%.

«التخطيط»: توجيه 58 مليار جنيه للوفاء بالاستحقاقات الدستورية (المصري اليوم)

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه تم توجيه حوالي 58 مليار جنيه تشكل نسبة 40%من الاستثمارات الحكومية للوفاء بالاستحقاقات الدستورية، وذلك بالخطة متوسطة المدى «2018/2019»، بزيادة 14% عن خطة عام «2017/2018»، وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن مشروعات الصحة تستحوذ على نسبة 50% من تلك الاستثمارات، تليها مشروعات التعليم والتدريب بنسبة 30%، ثم مشروعات البحث العلمي بنسبة 20%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

استمرار اعتصام «الأطباء» تضامنا مع الطبيب محمد حسن (بوابة الاخبار)

أعلنت النقابة العامة للأطباء، استمرار الاعتصام التبادلي بمقر النقابة العامة؛ تضامنا مع د. محمد حسن الطبيب بمستشفى العاشر من رمضان، وكان مجلس النقابة العامة قد قرر تنظيم إعتصام تبادلي لأعضاء مجلس النقابة العامة ومجلسي القاهرة والجيزة بمقر النقابة العامة، وتنظيم اعتصام تبادلي لأعضاء مجالس النقابات الفرعية ومن يرغب من الأطباء كل بمقر نقابته، وذلك حتى حل المشكلة أو لحين انعقاد الجمعية العمومية.

هل سيطر السيسي على الحركة العمالية بإجراءته الأربعة؟ (عربي21)

في الوقت الذي تحتفل فيه الحركة العمالية العالمية بيومها السنوي في الأول مايو المقبل، ينتظر عمال مصر احتفالا مختلفا، تمثل في إجراء أول انتخابات نقابية عمالية منذ ثورة يناير 2011، تتبعها موجة جديدة من ارتفاع الأسعار مع بدء تطبيق الموازنة المالية الجديدة في يوليو المقبل، وطبقا لتقارير الجمعيات المعنية بحقوق العمال، فإن نظام الانقلاب برئاسة السيسي جهز لهذه الانتخابات طيلة السنوات الماضية، ليقدمها هدية للعمال، لكنها ستكون هدية من نوع آخر، بعد فرض القيود عليهم، والتنكيل بهم، وإقرار قانون سيطر على الحركة العمالية من بدايتها لنهايتها.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

انتهاء التعاقد بين شبكة قنوات ON وبرومو ميديا (الشروق)

أعلنت شركة إعلام المصريين ووكالة بروموميديا عن إنهاء التعاقد بينهما، والذي كانت بروموميديا بموجبه وكيلا حصريا للعديد من الوسائل الإعلامية بالمجموعة، وكانت الشركتان، بدأتا مفاوضات منذ فترة وتم التوصل للاتفاق على إنهاء العلاقة فى إطار من الاحترام والالتزام بحقوق الطرفين لعلاقتهما التى بدأت منذ سبتمبر 2016، وقال تامر مرسى، رئيس مجلس إدارة إعلام المصريين، المالكة لشبكة قنوات ON ، إن الإعلان عن الوكيل الإعلانى الجديد للمجموعة سيعلن خلال ساعات.

السياحة

رغم نفى «السياحة».. مسئولون كنسيون يؤكدون عدم تنفيذ خطط تطوير مسار العائلة المقدسة (الشروق)

أكد مسئولون كنسيون فى كنائس وأديرة مسار العائلة المقدسة عدم تنفيذ الحكومة لخطة تطوير نقاط المسار حتى الآن رغم اقتراب موعد استقبال حجاج العالم الراغبين فى زيارة الآثار الدينية، لكن وزراة السياحة نفت فى بيان رسمى ذلك، وقالت إن صندوق السياحة المسئول عن الخطة «مستمر فى دعمها» وأن مجلس إدارة الصندوق لم يقرر إعادة دراسة المبالغ المعتمدة لرفع كفاءة مواقع المسار فى مصر، وأن جميع محاور خطة التطوير متواصلة كما هو متفق عليه.

الأقباط

تواضروس يقدم رسالة يومية عبر الصفحة الرسمية للكنيسة (بوابة الاخبار)

يقدم تواضروس، عبر الصفحة الرسمية للكنيسة رسالة يومية يوجهها كعظة مختصرة وتدريب يومي، من خلال فيديو مدته ٣٠ ثانية، هذا ومن المقرر أن تبث الرسالة اليومية باللغتين الإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية لرغبته في التواصل اليومي مع أبنائه بكافة أرجاء الكرازة المرقسية في مصر وبلاد المهجر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة عدد من المسؤولين بالقاهرة الجديدة للنيابة (بوابة الأخبار)

عرضت الفضائية المصرية خبرا عاجلا، بإحالة عدد من المسئولين إلى النيابة العامة بعد تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة. وكان الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، قد أجرى منذ قليل زيارة مفاجئة للمواقع المتضررة من آثار الأمطار الغزيرة بمدينة القاهرة الجديدة.

النائب العام يشدد على أهمية التضامن والتعاون الدولى لمكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

أكد المستشار نبيل صادق النائب العام، يوم الخميس، أن الجريمة الإرهابية أصبحت عابرة للحدود وأنه لا توجد دولة يمكنها مواجهته وحدها نظرا لوجود حكومات ومنظمات تدعمها، مشددا على أهمية التضامن الدولى والمواجهة الفعالة لمكافحة هذه الآفة. وقال النائب العام، على هامش مشاركته فى مؤتمر باريس الدولى لمكافحة تمويل الارهاب ـ إن مداخلته أمام المؤتمر ركزت على جهود مصر فى مواجهة الإرهاب على نحو شامل من خلال تعديل التشريعات ذات الصلة وإصدار قانون مكافحة الإرهاب وتنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، والذي نص على تجريم تمويل الإرهاب، فى إطار جهود التصدى لهذه الأعمال الشيطانية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ختام فعاليات التدريب المصري البحريني «خالد بن الوليد 2018» (بوابة الأخبار)

اختتمت فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك خالد بن الوليد 2018 الذي نفذته عناصر من وحدات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الملكية البحرينية بحضور عدد من قادة القوات المسلحة البحرينية والمصرية والسفيرة المصرية بالبحرين ، والذي استمر لعدة أيام بمملكة البحرين الشقيقة .

توسيع قضية الفساد المالي لعنان: النظام يضغط للحصول على المعلومات (العربي الجديد)

كشفت مصادر قانونية مطلعة عن أن النيابة العسكرية المصرية، كلّفت مصلحة الخبراء التابعة لوزارة العدل بإعداد تقارير محاسبية مفصلة عن عمليات إنشاء بعض دور واستراحات الدفاع الجوي التابعة للجيش، ارتباطاً باتهامات يواجهها رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان ونجله سمير في قضية الكسب غير المشروع القائمة على عشرات البلاغات كانت مجمّدة منذ عام 2012 في وقائع تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ والتربّح من تجارة أراضٍ حصل عليها عنان بحكم وظيفته العسكرية. وكانت النيابة العسكرية قد أخلت سبيل عنان في هذه القضية، ثم أمرت باستمرار حبسه في قضية مخالفة الاستدعاء العسكري بإعلان ترشحه للرئاسة، ثم قضية تزوير بياناته وإدراج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين، كما حبست نجله سمير عدة أيام إلى حين دفع كفالة لكليهما بلغت نحو مليوني جنيه (حوالي 113 ألف دولار)، على ذمة اتهامهما بالكسب غير المشروع والفساد المالي.

وصول قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر بنغازى (اليوم السابع)

وصل، القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، إلى مطار بنينا الدولى فى مدينة بنغازى الليبية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • مقتل مجند واصابة اخرين في اشتباكات عنيفة بجنوب الشيخ زويد و رفح مع تدخل للطيران الحربي من نوع F 16 (وكالة أنباء سيناء)
  • مقتل المجند محمد فضلول فتحى، في العملية الشاملة سيناء 2018.
  • وصول سعر صفيحة البنزين في العريش إلى 1200 جنيه، وصفيحة السولار إلى 400 جنيه، أما في رفح المصريه فتراوح سعر صفيحة البنزين من 6000 إلي 7000 آلاف جنيه والسولار 1700 جنيه للصفيحه (سيناء ميديا)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close