fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 27 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد سنوات المفاوضات العجاف… «سد النهضة» قد لا يرى النور (مصر العربية)

“لقد سلمنا سدا مائيا معقدا لشعب لم ير سدا فى حياته، وإذا سرنا على المنوال الحالى، قد لا يرى المشروع النور فى أى يوم”، هكذا أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، وجود مشكلات تواجه بناء السد الذي لطالما أثار الكثير من الجدل والمفاوضات بين الدول الثلاثة “إثيوبيا ومصر والسودان”.

تعرف على الشركة التي رفضت استكمال بناء سد النهضة.. وهذه أزمتها (مصر العربية)

من مقتل مدير المشروع لـ شركة وزارة الدفاع.. أزمات تثطيح بسد النهضة الإثيوبي. أكد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، في مؤتمر صحفي له، أن تأخر عملية بناء سد النهضة بسبب الإدارة الفاشلة للمشروع، محملًا شركة “ميتيك” التابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا المسؤولية، وذلك حسب ما ذكر في موقع “روسيا اليوم”، مضيفًا أن الشركة وإدارتها لم تكن عندهما خبرة ولا معرفة بالعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة. وتعتبر شركة “ميتيك” تابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا، والمسؤولة عن مشروع سد النهضة، وذلك حسب الموقع الرسمي لها.

بعد توقف البناء في سد النهضة.. الخارجية: سامح شكري وعباس كامل في إثيوبيا (مصر العربية)

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، عن أسباب زيارة وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، إلى إثيوبيا الاثنين. وتأتي الزيارة بعد حديث رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، عن توقف أعمال البناء من إحدى الشركات ما يؤدي إلى تأخر تشغيل السد في موعده. وقال “أبو زيد”، إن هدف الزيارة يأتي في إطار حرص البلدين على متابعة عدد من الملفات فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مشيرا إلى أن الزيارة لن تقتصر فقط على مناقشة ملف سد النهضة. وأضاف “أبو زيد” أن هناك اهتماما خاصا بتعجيل التوصل باتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان يخص سد النهضة وقواعد تشغيله وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الدول الثلاث. وأكد أن موعد الزيارة كانت مقررة وفقا لمسار سياسي واتصالات دبلوماسية تتم بين الدولتين ولا علاقة بين الزيارة والتصريحات الإثيوبية الأخيرة حول سد النهضة.

رسالة من السيسي إلى رئيس وزراء إثيوبيا (بوابة الأخبار)

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، الإثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ لنقل رسالة شفهية من السيسي إلى آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

الاثنين.. مؤتمر صحفي للسيسي ونظيره الفيتنامي (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المقرر أن يعقد الإثنان مؤتمرا صحفيا، ليتحدثا إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما. وتعقد جلسة مباحثات بين السيسي، ونظيره الفيتنامي، لتعزيز العلاقات بين فيتنام ومصر، ومن المقرر أن يتصدر ملف تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر المباحثات.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close