fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 27 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يلتقي نتنياهو ويحثه على استئناف المفاوضات (عربي21)

استقبل السيسي بمقر إقامته في نيويورك، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية بسام راضي، إن اللقاء “شهد بحث سبل إحياء عملية السلام حيث شدد الرئيس السيسي على أهمية استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة”. وأضاف راضي أن السيسي أكد أن “التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية ستسهم في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية”. بدوره أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي -وفق المتحدث المصري- “عن تقديره لدور مصر المهم في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة”. من جهتها قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن “الرجلان بحثا الأوضاع في غزة والتطورات الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط”، دون ذكر أي تفاصيل أخرى، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع هو الثاني العلني الذي يجمع بينهما.

السيسي لـ«نتنياهو»: تسوية القضية الفلسطينية تسهم في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي بمقر إقامته بنيويورك، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وصرح متحدث الرئسة، بسام راضي، أن اللقاء شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد الرئيس أهمية استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة، مشيرا إلى ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.

غزة تتصدر مباحثات السيسي ونتنياهو في نيويورك (العربي الجديد)

في ثاني اجتماع علني بينهما، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، بالسيسي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وذكر ديوان نتنياهو أنّ اللقاء الذي استمر ساعتين، تناول التطورات الإقليمية، والواقع في قطاع غزة. وذكر ديوان نتنياهو أنّ اللقاء الذي استمر ساعتين، تناول التطورات الإقليمية، والواقع في قطاع غزة. ورجّح موقع “والاه”، اليوم الخميس، أن يكون نتنياهو بحث مع السيسي، الجهود التي تبذلها مصر، للتوصّل إلى اتفاق مصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”، بشكل يمكّن إسرائيل من التوصل إلى اتفاق تهدئة في القطاع، بمشاركة السلطة الفلسطينية. وإلى جانب نتنياهو، شارك في اللقاء، كل من وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، مستشار الأمن القومي مئير بن شابات، المسؤول عن ملف إدارة العلاقة مع نظام السيسي السكرتير العسكري لنتنياهو آفي بلوط، ورئيس ديوان الموظفين في ديوان رئيس الحكومة يوآف هروفيتش.

يورو نيوز: بمساعدة مصر.. هل تتخلص أوروبا من صداع اللاجئين؟ (مصر العربية)

تحت عنوان “هل ستساعد مصر الاتحاد الأوروبي في الشفاء من صداع اللاجئين” أوردت شبكة يورو نيوز تقريرًا على موقعها الإلكتروني يكشف محاولات المنظمة الأوروبية الاستعانة بالدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا لحل أحد أكبر الأزمات التي واجهتها في الفترات الأخيرة. وأضافت: “بعد تركيا وليبيا، يوجه الاتحاد الأوروبي أنظاره صوب مصر الآن للمساعدة على تقليص الهجرة إلى القارة”. وتابعت: “القادة الذين اجتمعوا في قمة غير رسمية في سالزبورج الأسبوع الماضي أعطوا الضوء الأخضر وذللوا كافة العقبات للحوار مع القاهرة.

لقراءة النشرة كاملة برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close