النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 27 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تنتظر تقريراً أمنياً لاستضافة لقاء “فتح” و”حماس” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية أن المسؤولين في جهاز المخابرات المصري يسعون لعقد لقاء موسع بين قيادات حركتي “فتح” و”حماس” في القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد عودة الوفد الأمني المصري الذي يزور غزة في الوقت الراهن، لمتابعة سير الإجراءات الخاصة بعملية المصالحة الداخلية المتعثرة. وأوضحت المصادر، أن الوفد الأمني الذي يقوده اللواء سامح نبيل، ويضم القنصل المصري العام خالد سامي والعميد عبد الهادي فرج، سيُعدّ تقريراً عن نتائج الزيارة للوقوف على الأسباب التي تعوق استكمال مسار المصالحة، مشيرة إلى أن هذا التقرير سيتم عرضه على مدير جهاز المخابرات اللواء عباس كامل، وفي ضوئه سيدعو إلى عقد اجتماع موسع لقادة الحركتين في القاهرة، التي يتواجد فيها منذ التاسع من فبراير الحالي وفد كبير من حركة “حماس”.

عودة السفير السوداني للقاهرة الأسبوع الأول من مارس (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، يوم الاثنين، أن سفيرها في القاهرة سيعود خلال أيام، إذ قال السفير السوداني بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن عودته للقاهرة ستكون خلال الأسبوع الأول من مارس.

تقارب تركي مع “الوفاق الليبية”.. هل سيؤثر على علاقتها بمصر؟ (عربي21)

في إطار التقارب التركي مع ليبيا، التقى الرئيس رجب طيب أردوغان برئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، خلال زيارة الأخير إلى اسطنبول؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية. وأكد السراج خلال اللقاء “أهمية عودة الشركات التركية للمساعدة في تنشيط الاقتصاد وإعادة الإعمار في ليبيا، مشيرا إلى ضرورة تنمية العلاقات والتعاون مع تركيا وتطويرها”. من جهته، جدد الرئيس التركي أردوغان دعم بلاده لحكومة الوفاق الليبي، وكذلك دعم المسار الديمقراطي في البلاد، مؤكدا “استعداد أنقرة للمساهمة في مجالات الاستثمار والتنمية في ليبيا، وتوفير ما يطلب منها في هذا الشأن”، حسب قوله. لكن الباحث الليبي، علي أبو زيد، رأى من جانبه أن ” الزيارة تحمل في طياتها رسالة للنظام المصري الحالي بأنه ليس اللاعب الوحيد في الملف الليبي، وهذا سيجعل الجانب المصري يتعامل باتزان أكثر في الملف الليبي، خاصة ملف توحيد المؤسسة العسكرية”.

هيومن رايتس عن «رئاسية 2018»: «غير نزيهة» (مصرالعربية)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية ومقرها نيويورك، إن السلطات المصرية شنّت حملة اعتقالات تعسفية أواخر يناير وبداية فبراير 2018، في تصعيد ضد المعارضة السياسية. من بين المعتقلين عبد المنعم أبوالفتوح، المرشح الرئاسي لعام 2012 ورئيس حزب “مصر القوية”. وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية، في تقرير لها عن انتخابات الرئاسة المقررة مارس المقبل، أن ما سمته، “القمع الشديد واستخدام تهم متصلة بالإرهاب ضد النشطاء السلميين يشكّل تجسيدا لاستراتيجية الحكومة لإسكات المنتقدين قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها بين 26 و28 مارس”. كانت “هيومن رايتس ووتش” و13 منظمة حقوقية أخرى قالت، إن الانتخابات الرئاسية تفتقر إلى “أبسط متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة”. وطالبت هيومن رايتس ووتش، السلطات المصرية ، بالإفراج فورا عن أبوالفتوح وجميع من اعتقلوا بسبب انتقاد السلطة أو مشاركتهم في نشاط سلمي.

بن زايد لـ«عبدالعال»: مصر درعنا.. ورئيس البرلمان: أمنكم في رقبتنا (مصرالعربية)

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي على الدور المحوري لمصر، في مكافحة الإرهاب نيابة عن العالم أجمع وعن دول المنطقة. جاء ذلك في لقائه مع رئيس مجلس النواب، على عبدالعال، في إطار زيارة الأخير على رأس وفد برلماني إلى دولة الإمارات. وأضاف بن زايد، أن دور مصر مؤثر وحاسم في معالجة الأزمات التي تشهدها المنطقة، معتبراً أن مصر تمثل حائط صد أمام ما قد تتعرض له الدول العربية من تهديدات.

شكرى يستعرض جهود مصر بملف المصالحة الفلسطينية ويؤكد أهمية إحياء عملية السلام (اليوم السابع)

شارك سامح شكرى وزير الخارجية يوم الاثنين فى الاجتماع الذي عقد ببروكسل بين وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية المعنية بالقدس، والمشكلة من مصر وفلسطين والأردن والسعودية والإمارات والمغرب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى.

علاء يوسف: مصر حريصة على التعاون مع الآليات الدولية المعنية بحقوق الإنسان (بوابة الأخبار)

افتتحت يوم الاثنين اجتماعات الدورة الـسابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث بدأت أعمال الدورة باجتماعات الشق رفيع المستوى، والتي يشارك فيها عدد من وزراء وكبار مسئولي الدول، ومن بينهم سامح شكري وزير الخارجية. وصرح السفير علاء يوسف المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن هذه الدورة تتزامن مع بداية العام الثاني لعضوية مصر بمجلس حقوق الإنسان، حيث شهد العام الأول نشاطاً بارزاً للدبلوماسية المصرية في أعمال المجلس من خلال قيادة العديد من المبادرات التي يتم طرحها في المجلس، وعلى رأسها القرار الخاص بأثر الإرهاب على التمتع بحقوق الإنسان، تأكيداً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تحقيق التكاتف الدولي من أجل مكافحة الإرهاب، باعتباره ضمانة رئيسية لتمتع الجميع بكامل حقوق الإنسان، فضلاً عن مبادرات أخرى تتعلق بإدراك الحق في العمل وحماية الأسرة ودورها في المجتمع وتمكين الشباب.

الوفد الأمنى المصرى فى غزة يلتقي وزيرا الزراعة والحكم المحلى الفلسطينيين (اليوم السابع)

اجتمع الوفد الأمنى المصرى برئاسة اللواء سامح نبيل والقنصل العام خالد سامي والعميد عبد الهادي فرج مع وزير الزراعة الفلسطينى سفيان ابو سلطان ووزير الحكم المحلى حسين الاعرج في مقر اقامة الوفد الامنى المصري، وذلك لبحث آليات تفعيل المصالحة الفلسطينية وسبل تمكين الوزارتين من أداء مهامهم. كان رئيس حركة حماس فى قطاع غزة يحيى السنوار، ووكيل وزارة الداخلية بغزة اللواء توفيق أبو نعيم، قد التقوا مع الوفد الأمنى المصرى المتواجد بالقطاع للإشراف على تمكين حكومة الوفاق وتطبيق تفاهمات القاهرة.

محمد دحلان: السيسي شخص عظيم.. استطاع تطهير سيناء برفقة الجيش والشرطة (اليوم السابع)

قال محمد دحلان، القيادى الفلسطينى وعضو المجلس التشريعى، إن الاحتلال الإسرائيلى سبب اضطراب الأوضاع فى فلسطين، موضحًا أنه لا يجب تعليق كل كوارثنا على الإحتلال، والقيادة عليها صنع فرصة للنصر، والشعب الفلسطينى أعطى لقيادته انتفاضات، وتفويضًا للسلام. وأضاف دحلان بأن السيسي شخص عظيم.. استطاع تطهير سيناء.

الوفد الأمنى المصرى يلتقي وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الفلسطينية (اليوم السابع)

التقى الوفد الأمنى المصرى برئاسة اللواء سامح نبيل، والقنصل العام خالد سامي، والعميد عبد الهادى فرج، وكيل وزارة الداخلية فى حكومة الوفاق الفلسطينية اللواء محمد منصور لبحث آليات المصالحة وبحث آليات تمكين الوزارة من أداء مهامها.

صورة ودية تجمع بين سامح شكرى ونظيره اليونانى.. ومتحدث الخارجية: صداقة دائمة (اليوم السابع)

نشر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، صورة تجمع كلا من وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره اليوناني نيكوس كوتزياس، وتجمعهما حالة من الضحك المشترك، تنم عن عمق العلاقة. وعلق أبو زيد على الصور التى نشرها عبر حسابه الرسمى بموقع التدوين المصغر تويتر: “مصر واليونان.. صداقة دائمة.. ومصالح مشتركة لشعبين شقيقين”.

وزير فلسطينى: بحثنا عوائق إتمام المصالحة الفلسطينية مع الوفد الأمنى المصرى (اليوم السابع)

قال وزير النقل والمواصلات فى حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية، سميح طبيلة، إن اجتماعه وطاقم وزارته أ مع الوفد الأمنى المصرى بحث العوائق التى تحول دون إتمام ملف المصالحة وخاصة موضوع الجباية.

الوفد الأمنى المصرى يلتقي وزير الأشغال الفلسطينى لبحث تفعيل المصالحة (اليوم السابع)

واصل الوفد الأمنى المصرى لقاءاته فى قطاع غزة يوم الاثنين، مع عدد من وزراء حكومة الوفاق الوطنى، وممثلى القوى والفصائل، من أجل تذليل العقبات أمام تنفيذ المصالحة. والتقى الوفد الأمنى المصرى مع وزير الأشغال العامة الفلسطينى مفيد الحسانية، لبحث آليات المصالحة وآليات تمكين الوزارة من أداء مهامها.

الوفد الأمنى المصرى يلتقي وزير الثقافة الفلسطينى لبحث تفعيل المصالحة (اليوم السابع)

واصل الوفد الأمنى المصرى لقاءاته فى قطاع غزة، مع عدد من وزراء حكومة الوفاق الوطنى، وممثلى القوى والفصائل، من أجل تذليل العقبات أمام تنفيذ المصالحة. والتقى الوفد الأمنى المصرى، برئاسة اللواء سامح نبيل، والقنصل العام خالد سامى، والعميد عبد الهادى فرج، وزير الثقافة فى حكومة الوفاق الفلسطينية الدكتور إيهاب بسيسو، وذلك فى مقر إقامه الوفد،  لبحث آليات المصالحة، وتمكين الوزارة من أداء مهامها.

رئيس البرلمان يزور مركز هداية لمكافحة الفكر المتطرف بالإمارات (اليوم السابع)

قام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق بزيارة إلى المركز الدولى للتميز لمكافحة التطرف العنيف “مركز هداية”، ومقره أبوظبى، ويسعى هذا المركز إلى مكافحة الفكر المتطرف عبر المناهج التربوية، إضافة إلى دعم ضحايا الإرهاب، وإعادة ادماج العائدين من المقاتلين الإرهابيين الأجانب من الشباب والأطفال.

رئيس البرلمان يبحث مع رئيس المجلس الوطنى الإماراتى تعزيز التعاون (اليوم السابع)

فى إطار زيارته على رأس وفد برلمانى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، الدكتورة أمل القبيسى رئيس المجلس الوطنى الاتحادى الإماراتى.

عزام الأحمد: اتفقنا مع مصر على عدم إبقاء معبر رفح رهينة للإرهاب فى سيناء (اليوم السابع)

كشف عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عن الاتفاق مؤخرًا مع الجانب المصرى على عدم إبقاء معبر رفح رهينة للإرهاب فى سيناء.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد تقريرها عن حقوق الإنسان.. البرلمان: «بي بي سي» إخوان (مصرالعربية)

انتقد أعضاء مجلس النواب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الذي أصدرته مؤخرا الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في مصر، ووصفوه بالكاذب، موضحين أنه يخدم العناصر المسلحة في سيناء. وأعدت (أورلا جيورين) مراسلة شبكة هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، فيلما وثائقيا منذ أيام عن التعذيب و الاختفاء القسري في مصر، لكنه أثار جدلا واسعا حوله خاصة بعدما أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات بيانا رفضت فيه ما جاء في بي بي سي.

زبيدة الـ «بي بي سي» لعمرو أديب: أنا متجوزة وعايشة في فيصل (مصرالعربية)

نفت المصرية “زبيدة” صحة ما جاء في تقرير هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” من أنها مختفية قسريا ومعتقلة لدى أجهزة الأمن. ونشر الإعلامي عمرو أديب مساء اليوم الإثنين لقاء مع “زبيدة”، التي تحدثت عن التقرير الذي أثار جدلا واسعًا. وقالت زبيدة إنها غير مختفية قسريا وأنها متزوجة وتسكن بمنطقة فيصل في محافظة الجيزة وأنها لا تتحدث مع والدتها منذ عام لخلافات معها. وأشارت إلى أن ظروفا شخصية منعتها من التحدث مع والدتها طوال العام الماضي وأنها لا تعرف قصىة زواجها وسبب اختفائها.

واستطردت زبيدة أنه لم يتم تعذيبها في فترة سجنها السابقة ولم يتم الاعتداء عليها أو التعرض لها بأي شكل من الأشكال من الاجهزة الأمنية عكس ما يشاع.

فيلم الـ«BBC » حول التعذيب والاختفاء القسري.. «ضياء» غاضب و«منى سيف» ترد (مصر العربية)

فيلم وثائقي أعدته «أورلا جيورين» مراسلة شبكة الإذاعة البريطانية «BBC »، تطرقت من خلاله إلى التعذيب والاختفاء القسري في مصر، لم يمر يومان على بثه عبر هيئة الاذاعة البريطانية، حتى ثار حوله جدل واسع، والكثير من ردود الفعل. وبينما شنت الهيئة العامة للاستعلامات التى يرأسها ضياء رشوان، هجوماً على مُعدة التحقيق وقناة «BBC »، انتهى بقرار استدعاء مديرة مكتب الـ «بي.بي. سي» في القاهرة، لتسليمها بياناً مطولاً يُشكك فى المعلومات الواردة بالفيلم المعروض، وتناول الكاتبة له من الناحية المهنية.

في المقابل، نشرت الناشطة «منى سيف»، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك رداً مطولاً على ضياء رشوان، حيث إنه من بين المعلومات التى شكك ضياء فى مصداقيتها تلك المتعلقة بشقيقها «علاء عبد الفتاح»، حول تعرضه للتعذيب داخل السجون المصرية واخفاؤه، وهو ما لم تتركه منى يمر مرور الكرام.

«الاستعلامات»: ظهور «زبيدة» يؤكد صحة تقرير الهيئة الكاشف لأكاذيب «بي بي سي» (بوابة الأخبار)

أكدت الهيئة العامة للاستعلامات، أن ظهور المواطنة “زبيدة”، التي زعم تقرير بثته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” اختفائها قسريا في مصر، يؤكد صحة التقرير الذي أصدرته الاستعلامات وفندت فيه ما جاء بتقرير “بي بي سي” من أخطاء وتجاوزات مهنية ومزاعم بشأن الأوضاع في مصر.

بلاغ للنائب العام ضد والدة “زبيدة” بعد ادعائها لـ “بى بى سى” بسجن ابنتها (اليوم السابع)

تقدم سمير صبرى المحامى بالنقض، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة ضد والدة زبيدة التى أدعت زورا لقناة بي بي سي بسجنها وتعذيبها والاعتداء الجنسى عليها ثم اختفائها قسريا، حيث أكد تقرير كاذب نشرته قناة BBC ومن خلال هذا التقرير تم إذاعة لقاء مع المبلغ ضدها الإخوانية والدة المدعوة “زبيدة” لتقول وتدعى كذبا أن ابنتها “زبيدة” اعتقلت وهى بالقرب من إحدى التظاهرات الإخوانية التى لم تشارك بها، عام 2014 ومكثت فى السجن 7 أشهر دون محاكمة وتعرضت للضرب والتعذيب والاعتداء الجنسى عليها من قبل عناصر الشرطة، لتضيف إلى أن ابنتها قد أعيد اعتقالها فى 2016 مرة أخرى، وما زالت معتقلة حتى الآن ومختفية قسريا.

سعد الجمال: ظهور “زبيدة” مع عمرو أديب يكشف تآمر الـBBC على مصر (اليوم السابع)

قال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، إن ظهور الفتاة ” زبيدة ” مع الإعلامى عمرو أديب، يؤكد التآمر على الدولة المصرية الذي تمارسه هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، كما يؤكد أن هذه القنوات والأبواق الإعلامية مأجورة علينا وقنوات ليس لها أى مصداقية ويكفي خزيا وعارا لها أن ينكشف كذبها فورا بالصوت والصورة وللعيان وأمام الجميع، ليؤكد مدى هذه الكراهية والحقد والغل المدفوع مقابل ثمن وأجر تقاضوه فى مقابل ممارسة مثل هذه المهنة.

مصطفى موسى: «الناس بتعمل لافتات للسيسي.. طيب أدونا حاجة» (مصرالعربية)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي، إن الكثيرين يهدون السيسي، لافتات تأييد لكن أحدًا لم يفعل ذلك معه. وأضاف في حوار لـ«برنامج 90 دقيقة» على قناة المحور اليوم: «طيب أدونا أي حاجة، محدش بيدينا حاجة».

حب من طرف واحد.. موسى يغازل السيسي والرئيس يتجاهله (مصرالعربية)

موسى مصطفى موسى، الذي ترشح فجأة، وجمع التوكيلات فجأة، ونجح في معادلة شهادته الدراسية فجأة، لا يترك مناسبة من دون أن يمتدح السيسي، الذي لم يرد على تلك المجاملات من قريب أو بعيد، بل لم يذكر اسمه على الإطلاق. إن المشهد يبدو حبًا من طرف واحد، مرشح يحب منافسه، هذا لا يحدث إلا في مصر، ما يستدعي العبارة «الفيسبوكية» لا تخرج قبل أن تقول: سبحان الله.

«خارجية النواب»: مستعدون لدعم برلمان جنوب السودان (بوابة الأخبار)

أكدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب استعدادها لتقديم المساعدة والخبرات لبرلمان جنوب السودان، واستعداد الدولة لتقديم المساهمات من أجل إرساء مؤسسات الدولة في جنوب السودان، وأكد طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب – خلال لقاء بين اللجنة وأعضاء لجنة الحوار الوطني بجنوب السودان – على أهمية ترسيخ وبناء برلمان قوي بجنوب السودان، وتطبيق آليات وسياسات جديدة، مشددا على دعم البرلمان المصري وتقديمه لكافة الخبرات.

الوطنية للصحافة: تقرير «هيومان رايتس» يستند إلى مصادر «إخوانية» (بوابة الأخبار)

أصدرت الهيئة الوطنية للصحافة، بيانا عن التقرير الصادر صباح يوم الاثنين 26 فبراير 2018 من منظمة «هيومان رايتس ووتش» بعنوان «تصاعد الاعتقالات في مصر قبيل انتخابات غير نزيهة»، أكدت فيه أنه يأتي في سياق البيانات التحريضية التي اعتادت المنظمة على نشرها وتتناول الأوضاع عن مصر على غير الحقيقة وتروج لوقائع دون أدلة أو أسانيد.

حملة موسى مصطفى عن حجم إنفاقها على الدعاية: “على أد ما نقدر هنصرف” (اليوم السابع)

قال عادل عصمت المتحدث الرسمى لحملة المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى، إن القانون حدد سقف الدعاية الانتخابية لمرشحى الانتخابات الرئاسية، إذ تم تحديده بمقدار 20 مليون جنيه مصرى طوال فترة الدعاية والتى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات. وبسؤاله عن المبلغ الذي رصدته وحددته حملة المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى للإنفاق على الدعاية الانتخابية من حيث الملصقات ولافتات الدعاية، قال عادل عصمت على حسب ظروفنا وعلى أد ما نقدر نصرف هنصرف “.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الخدمات الأرضية تؤجل استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر (العربي الجديد)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف قوله يوم الإثنين، إن استئناف الرحلات الروسية إلى مصر تأخر بسبب عدم توصل شركات الطيران إلى اتفاق على خدماتها الأرضية. وقال سوكولوف، يوم الاثنين، إن “التأخر في الاستئناف الفعلي لحركة الطيران بين موسكو والقاهرة يرجع إلى غياب عقود الخدمات الأرضية بين شركتي “أيروفلوت” الروسية و”مصر للطيران” والمطارات التي ستسيّران رحلاتهما إليها. لكن الوزير قال أيضاً إن روسيا ومصر قد تستأنفان خلال الربيع، محادثات بشأن فحص مطارات البحر الأحمر القريبة من منتجعي شرم الشيخ والغردقة، بعد أن تُستأنف الرحلات الروسية إلى القاهرة. وفي معرض تعليقه على الموعد المحتمل لاستئناف الرحلات، قال سوكولوف في تصريحات صحافية: “يجب إبرام عقود الخدمات الأرضية. الشركتان لم تستكملا بعد هذا العمل.. بمجرد حدوث ذلك، ستصدر وكالة الطيران الفيدرالية الروسية التصريح الفني.. لا توجد أي قيود تشريعية”.

الشرقية للدخان: نستهدف إنتاج 87 مليار سيجارة و17 ألف طن معسل (بوابة الأخبار)

قالت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى”، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إنها تستهدف تصدير 63.9 مليار سيجارة خلال العام المالي 2018/ 2019، من إنتاج إجمالي يتجاوز 87 مليار سيجارة، بحسب الموازنة التخطيطية التي اعتمدها مجلس الإدارة برئاسة المهندس محمد عثمان هارون. وأضافت الشركة، في بيانها الموجه للبورصة اليوم الاثنين 26 فبراير 2018، أنها تستهدف تصدير 17.8 ألف طن “معسلات”، وإنتاج 23.6 مليار سيجارة للغير، كاشفة عن أنه تم تحديد سعر الدولار بـ 18 جنيه خلال موازنة العام المقبل لاستيراد الخامات، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة إنتاجها بدون ضرائب 15.7 مليار جنيه، مقابل 13.1 مليار جنيه في العام المالي 2017/ 2018 بزيادة 20%.

وزير الكهرباء: مصر جاهزة للبدء فى الربط الكهربائى مع السعودية والتشغيل 2021 (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية فى طريقه للخروج على أرض الواقع، مؤكدًا إن الجانب المصرى انتهى من جميع الاستعدادات الخاصة بالمشروع، وعلى استعداد تام للبدء فى الربط الكهربائى مع السعودية. وأشار الوزير، إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل خطوط الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية مطلع عام 2021 بقدرة 3 الآف ميجا وات، مشيرًا إلى أنه لا توجد أى نية لتأجيل موعد تشغيل الخطوط.

“القوى العاملة” بالبرلمان: المعاشات الحالية لا تكفي صاحبها 10 أيام (اليوم السابع)

أكد النائب عبد الفتاح محمد عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة فتحت ملف استثمار أموال المعاشات مرتين، ووجهت تساؤلات حول الموارد والتأمينات والمعاشات إلى الوزيرة المختصة، وتم الرد عليها بالأرقام بأن أموال المعاشات يتم استثمارها وليست ضائعة. وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إن الظروف الحالية تعتبر استثنائية وننتظر تحسن الوضع الاقتصادى بشكل يمنحنا الحرية بأن نطالب باستقلالية صندوق المعاشات.

صندوق النقد: مصر تتسلم 2 مليار دولار بعد مراجعة برنامج الإصلاح فى يونيو (اليوم السابع)

قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى، إن التزام مصر بإلغاء دعم الوقود تماما ما عدا الغاز النفطى المسال مثل (البوتاجاز) بنهاية العام المقبل 2018-2019، من شأنه أن يحمى الموازنة العامة للدولة من التقلبات فى أسعار النفط العالمية، كما يحمى مخصصات الحماية الاجتماعية. وأضاف أزعور، أن مصر ستحصل على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولى وقيمتها 2 مليار دولار بعد موافقة المجلس التنفيذى للصندوق على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى والمقرر الانتهاء منها فى يونيو المقبل بعد زيارة بعثة الصندوق إلى القاهرة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

موسى يتبرع بـ 100 ألف لـ«تحيا مصر» (مصرالعربية)

في مستهل حلقته الأمس أعلن الإعلامي أحمد موسى التبرع بـ 100 لصالح صندوق تحيا مصر في إطار مبادرة دعم سيناء التي أعلنها الصندوق والسيسي أمس. وطالب موسى المواطنين بالذهاب للبنوك والتبرع لصالح الصندوق لدعم سيناء وتنميتها قائلا:”لازم نعرفهم إن سيناء غالية علينا”.

مذيع مصري يرتدي النقاب على الهواء.. ماذا أراد بذلك؟ (عربي21)

ارتدى مذيع مصري النقاب، خلال تقديمه برنامجا على الهواء مباشرة. المذيع جابر القرموطي، وخلال تقديمه برنامج “مانشيت القرموطي”، على فضائية “النهار”، ارتدى نقابا؛ للاستدلال من خلاله على إمكانية تخفيه بالكامل، وعدم تعرف أي شخص عليه، وهو ما يسهل له ارتكاب الجرائم. جابر القرموطي أثنى على مقال تحت عنوان “جرائم النقاب” للكاتب محمد حسن البنا، تحدث من خلاله الأخير عن استغلال اللصوص والمتحرشين وغيرهم النقاب لارتكاب جرائمهم. وعرض القرموطي أمثلة من شبان قبضت الشرطة المصرية عليهم متخفين بالنقاب، بقصد السرقة. ورغم قوله إن النقاب حرية شخصية، إلا أن القرموطي عاد وحذر من خطورة استغلاله في ارتكاب الجرائم.

كيف نجح البابا تواضروس فى حل أزمة استقالة أسقف الفيوم.. تعرف على التفاصيل (اليوم السابع)

في ليلة حارة من يوليو الماضى، ترك الأنبا إبرام أسقف الفيوم مقره بالمدينة، وخلع عنه عمة الأساقفة وترك عصا الرعاية التى تسلمها منذ ما يزيد عن 30 عاما، وعاد إلى ديره بوادى النطرون، راهبًا ناسكًا لا يرغب في شئ، تاركًا خلفه كل تلك السنوات من التعمير في كنائس الفيوم وأديرتها وتلك الشعبية الكبيرة التى يحظى بها أحد أهم معلمى اللاهوت الكنسى، ولآنه كذلك فقد كان يعلم أن تركه لإيبراشيته قد يوقع الكنيسة فى الكثير من المشكلات بسبب غيابه غير المألوف، إلا إنه لم يلتفت لذلك وقال فى رسالة تقدم بها للمجمع المقدس، أن شوقه لله كبير ويريد أن يقضى الباقى من عمره بالقرب من الله وفى محبته التى قضى عمره نذرا لها.

الحكومة توافق على توفيق أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدمى تابع لها بالمحافظات (اليوم السابع)

أعلن مجلس الوزراء، عن إنه فى إطار حرص الدولة على تطبيق أحكام الدستور الذي ينص على الحق فى ممارسة الشعائر الدينية داخل دور العبادة لأصحاب الأديان السماوية، فقد تمت الموافقة على توفيق أوضاع عدد 53 كنيسة ومبنى خدمى تابع فى عدد من المحافظات، والعرض على اجتماع مجلس الوزراء المقبل لاقرار ذلك، مع الأخذ فى الاعتبار أن يتم استيفاء الاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية خلال مهلة أربعة أشهر، وكذا سداد حقوق الدولة فيما يتعلق بتقنين وضع الأراضى المقام عليها تلك المبانى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصر: أمر قضائي بالقبض على 265 متهماً مفرجاً عنهم في المنيا (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات المنيا المصرية، الإثنين، إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، و682 معتقلا آخرين من معارضي النظام، على خلفية اتهامهم بقتل رقيب شرطة، والشروع في قتل ضابط وشرطي آخرين بمنطقة العدوة في المنيا، في أعقاب مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إلى جلسة 2 إبريل المقبل، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين. وأمرت هيئة المحكمة بالقبض على 265 متهماً مفرجاً عنهم، فيما طالب دفاع المتهم بباوي مكرم مرقص، بإخلاء سبيله لأنه مسيحي، وتنتفي صلته بالواقعة بعدم الانتماء لجماعة الإخوان. وأكد دفاع المتهم محمود محمد خميس، أن موكله محبوس من دون أن يكون معنياً بالاتهام، لأن أوراق القضية تشير إلى متهم يدعى أحمد محمد خميس، وأن هناك اختلافاً في الاسم والسن والوظيفة.

مصر: تجديد حبس أبو الفتوح 15 يوماً (العربي الجديد)

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الإثنين، تجديد حبس رئيس “حزب مصر القوية” عبد المنعم أبو الفتوح 15 يوماً، بعد اتهامه مع 15 آخرين لم يتم القبض عليهم، في القضية التي يواجهون فيها تهماً بتنفيذ تكليفات من التنظيم الدولي لـ “جماعة الإخوان المسلمين” تحت غطاءٍ شرعي لـ “مصر القوية”.

اليوم.. محاكمة «منصور أبو جبل» و12 آخرين بتهمة «التجمهر» (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الثلاثاء 27 فبراير، خامس جلسات محاكمة أمين الشرطة منصور أبو جبل و12 أمين آخرين، في اتهامهم بالتحريض على جهة عملهم بالمخالفة للقانون، وتحريض المواطنين ضد وزارة الداخلية، ومن المقرر لهذه الجلسة سماع مرافعة الدفاع. وجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات منها محاولة التحريض على جهة عملهم وهي وزارة الداخلية، وذلك من خلال التخطيط للظهور فى إحدى البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

سرقة منزل عائلة المتحدث الرئاسي بمصر (عربي21)

ضبطت الشرطة المصرية، الاثنين، 3 متهمين بسرقة منزل عائلة المتحدث الرئاسي بالبلاد، في محافظة الدقهلية (شمالا)، بعد ساعات من الواقعة، وفق إعلام محلي.  وذكرت بوابة أخبار اليوم الإلكترونية (حكومية) أن “أمن محافظة الدقهلية تلقى إخطارا أمنيا بورود بلاغ من حسام الدين راضي، شقيق السفير بسام راضي متحدث رئاسة الجمهورية، باكتشافه سرقة الفيلا التي يمتلكها في المحافظة”. وأوضح شقيق متحدث الرئاسة، في بلاغه، أن “الفيلا التي تعرّضت للسرقة تعدّ فيلا العائلة، حيث كان يمتلكها والده عصام الدين راضي، وزير الري الأسبق”. وأشارت الصحيفة إلى أن “التحريات الأمنية توصلت إلى قيام 3 أشخاص بتكوين تشكيل عصابي قاموا بارتكاب الواقعة، وتم ضبطهم بعد الواقعة بساعات قليلة

حبس أمين شرطة 6 أشهر لتهريب رجل أعمال (مصرالعربية)

أمرت محكمة جنح السيدة زينب بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، يوم الاثنين، بحبس أمين شرطة 6 أشهر، وكفالة 2000 جنيه؛ لتورطه في تهريب متهم بالرشوة. وكانت نيابة السيدة زينب أخلت سبيل ضابط شرطة بكفالة ألف جنيه، وفردي أمن بضمان محل إقامتهم في الواقعة، ووجهت النيابة لهم تهمة تهريب متهم بالرشوة، خلال عرضه بمحكمة جنوب القاهرة.

الثلاثاء.. الحكم على «محافظ حلوان» الأسبق بتهمة الرشوة (بوابة الأخبار)

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الحكم في اتهام حازم القويضي، محافظ حلوان الأسبق، بالحصول على رشوة.

وزير الداخلية لوفد تجارى أمريكى: أحبطنا مخططات الاٍرهاب وفرضنا الأمن (اليوم السابع)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الأمريكية بمصر وذلك قبل مغادرتهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار زيارتهم السنوية لطرح فرص الاستثمار الواعدة فى مصر وكيفية الاستفادة منها.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصري يعزز تدريب المجندين على فض التظاهرات (العربي الجديد)

يبدو أن تصريحات السيسي، المتكررة، حول التحذير من خروج ثورة غضب جديدة، مثلما حدث في 25 يناير الثاني 2011، ليست من فراغ مطلقاً. وتشير تصريحات السيسي، التي جاءت بنبرات غاضبة في أغلب الأحيان خلال مناسبات عامة، إلى ارتفاع منسوب الغضب الشعبي وزيادة الحنق تجاه سياسات النظام الحالي على مختلف المستويات. لم تكن العبارة الأخيرة اعتباطية، إذ بدأ السيسي يتخذ بعض الخطوات لإحباط أي محاولات لثورة غضب ضد نظامه، ليس فقط من خلال كبت الحريات وملاحقة المعارضين، ولكن هناك استعدادات خاصة داخل المؤسسة العسكرية لمواجهة هذا الأمر، بحسب مصادر خاصة كشفت عن توجه جديد داخل المؤسسة العسكرية لناحية زيادة التدريبات للمقبلين على أداء الخدمة العسكرية، والتي تتعلق بالأساس بكيفية فض التظاهرات. وقالت المصادر إن المقبلين على أداء الخدمة العسكرية يتدربون على فض التظاهرات، وهي ليست جزءاً من مهام القوات المسلحة في وقت السلم. وأشارت المصادر إلى أن عملية التدرب على فض التظاهرات أصبحت تتم عبر آليات حديثة واستخدام تكتيكات أقرب للشرطة، وربما هي أساليب من خارج مصر. وشددت على أن هذا التدريب يرتبط بشكل أساسي بالسيطرة على الأوضاع في البلاد إذا ما خرجت تظاهرات غاضبة بشكل واسع، لعدم تكرار ما حدث في 25 يناير 2011.

عضو الحوار الوطني بجنوب السودان: الجيش المصري من الأعظم في المنطقة (بوابة الأخبار)

أكد أعضاء لجنة الحوار الوطني بجنوب السودان على دور مصر ليس فقط إقليميا ولكن دوليا، وعلى قدرة الجيش المصري الذي يعد من أعظم الجيوش الأفريقية وفي المنطقة. وقال جين ديفيد أوكير رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان جنوب السوداني – خلال اجتماع مع لجنة العلاقات الخارجية بمقر مجلس النواب اليوم – أن الجيش السوداني الجنوبي لا يزال في مرحلة التكوين، ولا يزال يحتاج للتأهيل ليستطيع حماية الدولة، والجيش المصري جيش قوي وهو من اعظم الجيوش في المنطقة وفي أفريقيا، وله قدرات قتالية عالية، ونطلب خبرة مصر لتنمية جيش جنوب السودان.

صحيفة كويتية: ارتداء السيسي للزي العسكري.. طمأنة للمصريين (بوابة الأخبار)

قالت صحيفة (النهار) الكويتية فى عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، إن ارتداء السيسي للزي العسكري، خلال تدشينه مقر قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب أول أمس، هو طمأنة للمصريين وتحد للإرهاب.

غارات جوية في سيناء لطائرات يرجّح أنها إسرائيلية (العربي الجديد)

أغارت طائرات حربية يرجح الأهالي أنها إسرائيلية، مساء يوم الاثنين، على أهداف مجهولة جنوب مدن محافظة شمال سيناء، شرقي مصر، في اليوم الثامن عشر للعملية الشاملة التي يخوضها الجيش المصري في سيناء.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 26 فبراير 2018

  • مقتل الرقيب أول أحمد صبحي السيد الماحي، وتشييع جنازته من قرية الضهرية بمركز إيتاي البارود بالبحيرة (المصري اليوم)
  • مقتل الملازم أول محمد هاني لاشين، من دفعة 54 فنية عسكرية، وهو من كفر الزيات بمحافظة الغربية (الوطن)
  • مقتل النقيب محمود ناجي العواد، وهو من مدينة طور بمحافظة جنوب سيناء (الوطن)

في 27 فبراير 2018

  • تقوم شركة الكهرباء بإصلاح الأعطال على الخط 22، القادم من شرق العريش باتجاه الشيخ زويد ورفح، حيث  إن عملية الإصلاح جارية لإمكانية إعادة التيار الكهربائي بشكل مؤقت للمدينتين، حتى يتم إصلاح الخط الرئيسي 66 القادم من المساعيد غرب العريش (الوطن)
  • بيان رقم (12) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة ” سيناء 2018 “، يعلن عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير عدد (20) هدفا وعددا من المقار التى تستخدمها العناصر “الإرهابية” كقاعدة للانطلاق، بالإضافة لعدد (2) سيارة مفخخة، والقصف المدفعى لعدد (185) هدفا بمناطق العمليات تمثل أماكن اختباء وتخزين أسلحة وذخائر، إحباط محاولة انتحارية للعناصر الإرهابية لاستهداف عناصر القوات المسلحة وتم القضاء على عدد (4) أفراد تكفيريين مسلحين شديدى الخطورة يرتدون أحزمة ناسفة وزيا عسكريا مشابها لعناصر القوات المسلحة، ضبط الأجهزة الأمنية لبؤرة إرهابية شديدة الخطورة بمدينة العريش والقضاء على عدد (7) من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران عثر بحوزتهم على عدد (3) بنادق آلية وعدد (2) عبوة ناسفة معدة للتفجير ووسائل إعاشة، اكتشاف مخزن مدفون تحت الأرض عثر بداخله على كميات كبيرة من الأسلحة و الذخائر، تدمير عدد (375) مخبأ وملجأ ومخزنا وخنادق مجهزة هندسيا خاصة بالعناصر الإرهابية عثر بداخلها على كميات من الذخائر والقنابل اليدوية والمفجرات، وكميات كبيرة من المواد المخدرة ومواد الإعاشة والوقود والإطارات الجديدة وقطع غيار السيارات، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (18) سيارة أنواع، وتدمير عدد (71) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، تم اكتشاف بعضها داخل حفر تحت الأرض، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق بأبعاد 1,5 x 2 متر وبعمق 15 مترا،  وتفجير وإبطال مفعول عدد (27) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف القوات بمناطق المداهمة، القبض على عدد (641) فردا من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم ليصل عدد الأفراد الذين تم ضبطهم إلى (2235) فردا من بينهم (547) من العناصر الإجرامية والمطلوبين والصادر ضدهم أحكام قضائية، تم تسليمهم لجهات الاختصاص، فيما يجرى فحص الموقف الأمنى لعدد (241) فردا، والإفراج عن عدد (1447) فردا بعد التحقق من هويتهم وعدم التورط فى أعمال مخالفة القانون، ونتيجة للأعمال القتالية بمناطق العمليات،  قتل ضابط صف ومجندين، وإصابة ضابط و(2) ضابط صف و(4) مجندين أثناء الاشتباك (اليوم السابع) (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *