fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قرار حاسم من إثيوبيا بعد تفاقم مشكلة سد النهضة (مصر العربية)

أزاحت إثيوبيا شركة المعادن والهندسة “ميتيك”، التي تديرها الدولة، من العمل بالمشروع، في تطور سريع لمواجهة تأخيرات في استكمال مشروع سد النهضة، بحسب سكاي نيوز. وقال رئيس الوزراء أبي أحمد، إن الحكومة ألغت العقد مع ميتيك، التي يديرها الجيش الإثيوبي، وستعطيه إلى شركة أخرى. يذكر أن شركة ساليني إمبريغيلو الإيطالية هي المقاول الرئيسي في مشروع بناء السد البالغة تكلفته أربعة مليارات دولار، فيما كانت ميتيك متعاقدة على القطاعات المعدنية الخاصة بالمكونات الكهروميكانيكية والهيدروليكية في المشروع.

مهلة مصرية أخيرة لـ”فتح” قبل أن “تسير العربة بدونها” (العربي الجديد)

كشف إعلان حركة حماس عن تأجيل جولة المباحثات بين الفصائل الفلسطينية، التي كان مقرراً أن تستضيفها القاهرة بدءاً من أمس الإثنين، حول ملفي التهدئة بغزة والمصالحة الفلسطينية، عن حجم الخلافات بين القاهرة من جانب والسلطة الفلسطينية من جانب آخر. وأعرب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، عبر تويتر، عن “تأجيل مباحثات الفصائل في القاهرة حول التهدئة والمصالحة التي كانت مقررة الإثنين لعدة أيام”. وكشفت مصادر مصرية مسؤولة عن خلافات واسعة بين الرؤية المصرية وموقف السلطة الفلسطينية وحركة فتح، فيما يتعلق بملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، وملف المصالحة مع حركة حماس. وبحسب المصادر، فإن “القاهرة مُصرّة حتى آخر لحظة على أن تكون السلطة الفلسطينية ممثلة في المشهد النهائي لأي اتفاق لكونها السلطة الشرعية”، مستدركة، ولكن “إذا تمسك أبو مازن وقيادات فتح بموقفهم المعرِقل لأي اتفاق ستسير العربة بدونهم”.

رئيس فيتنام لـ عبدالعال: عقدت جلسة مباحثات ناجحة جدًا مع السيسي (مصر العربية)

قال تران داي كوانج رئيس فيتنام، إنه عقد جلسة مباحثات رسمية ناجحة جدًا مع السيسي، اتفقا خلالها على التعاون بين البلدين في العديد من المجالات. جاء ذلك خلال لقائه بالدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية، بحضور السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب وسليمان وهدان وكيل المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وعدد آخر من رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان. وثمن الزيارة التي قام بها السيسي إلى فيتنام العام الماضي 2017، كونها الزيارة الأولى بين البلدين على هذا المستوى.

منع دبلوماسي فرنسي بدولة قطر من دخول البلد (بوابة الأخبار)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي مساء يوم الاثنين، «فريدريك روجيه كولن» الموظف الإداري بسفارة فرنسا في الدوحة من الدخول للبلاد، بعد وصوله بغرض السياحة على الخطوط الكويتية بجواز سفر رسمي دون الحصول على تأشيرة مسبقة كما تقضي القواعد المعمول بها ووفقا لمبدأ المعاملة بالمثل. قال مصدر أمني بالمطار، أن سلطات الجوازات أجرت اتصالًا بالسفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم، الذي طلب تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وعدم السماح بدخول الموظف الفرنسي دون تأشيرة مسبقة.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close