النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول: تطورات السياسة الخارجية

المحور الثاني: تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث: تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع: تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس: تطورات المشهد اللأمني

محور السادس: تطورات المشهد العسكري

المحور السابع: تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«الخارجية»: مصر حريصة على حقوق الإنسان.. والإعلام يحظى بحرية واسعة (مصرالعربية)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن حقوق الإنسان بمصر تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الحكومة المصرية خاصة بعد ثورتي يناير و30 يوليو، مشيراً إلى اختيار عام 2016 و2017و2018 كأعوام لحقوق الشباب والمرأة وذوي الإعاقة يعبر عن حرص الدولة على دمج حقوق الإنسان في السياسات المختلفة وتطبيق لفلسفة أجندة 20.30 بلا يتخلف أحد عن الركب. وأضاف “شكري” خلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم السبت، أن مصر ستتقدم خلال هذه الدورة للمجلس بالتقرير الطوعي بنصف المدة حول تنفيذ توصيات آلية المراجعة الدورية الشاملة لتجدد التأكيد على حرص مصر بالوفاء بالتزاماتها الدولية ومتابعة تفاعلها البناء للآليات الدولية بشأن حقوق الإنسان. ونوه “شكري” أن مصر لديها ميراث ثري في مجال حرية الصحافة وتستضيف عددا كبيرا من وسائل الاعلام الأجنبية في العالم بعيدا عن وسائل الإعلام التي تقدم اخبار امغلوطة بحثا عن السبق الصحفي كما عرضت شبكة”بي بي سي” في تقريرها الأسبوع الماضي والتي ظهرت بعدها الفتاة الذي تحدث التقرير عنها لتنفي أكذوبة اختفائها قسريًا”.

بي بي سي : نثق في نزاهة صحفية تقرير «زبيدة» (مصرالعربية)

نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم “بي بي سي” قوله إن هيئة الإذاعة البريطانية تثق في نزاهة الفريق الصحفي الذي أعد التقرير المصور المثير للجدل الذي زعم تعرض المصرية “زبيدة” للاختفاء القسري. ودعت مصر الثلاثاء إلى مقاطعة “بي بي سي” وأضافت أن التقرير المصور الذي أعدته مراسلتها السابقة في مصر أورلا جورين حول الانتهاكات الحقوقية في مصر “محفوف بالأكاذيب على نحو صارخ”.

مقدمة ولي عهد السعودية تصل القاهرة استعدادا لزيارته (بوابة الأخبار)

أعلنت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، مساء الثلاثاء، حالة الطوارئ، لاستقبال الوفد الذي يسبق زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية إلى القاهرة المقررة خلال الساعات القادمة، للقاء السيسي، لبحث الملفات المشتركة بين البلدين، وآخر تطورات الأحداث بالمنطقة العربية.

الوفد الأمني المصري يلتقي رئيس حركة حماس بغزة (عربي21)

التقى الوفد الأمني المصري برئاسة اللواء سامح نبيل مساء الثلاثاء، رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار لبحث جهود رعاية المصالحة الفلسطينية في مراحلها المختلفة. وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم إنه جرى خلال اللقاء حوار معمق لكل القضايا والتفاصيل المتعلقة بملف المصالحة. وأضاف قاسم أن حركة حماس أكدت حرصها الواضح على إنجاح المساعي المصرية لتطبيق اتفاقات المصالحة، وأنها قدمت كل ما هو مطلوب منها في هذا المسار، وستواصل بذل كل جهد ممكن لإنجاحه.

«شكري» يلتقي مدير منظمة الصحة العالمية بـ «جنيف» (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء 27 فبراير، في جنيف مع تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية.
وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث، الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن «شكري» أعرب خلال اللقاء عن دعمه لمدير عام المنظمة الصحة العالمية ولرؤيته في تطوير آليات العمل بها، وفي تنفيذ الأولويات التي تم اعتمادها من جانب المجلس التنفيذي للمنظمة في السنوات الأربع المقبلة.

«شكري» يلتقي مدير مركز جنيف للمياه لبحث ملف سد النهضة (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء مدير مركز جنيف للمياه، لبحث التعاون المشترك وتطورات المفاوضات الجارية حول ملف سد النهضة، وذلك على هامش زيارته الحالية إلى جنيف.

«شكري» يلتقي نظيره الفنزويلي على هامش الشق رفيع المستوى (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الفنزويلي جورج أريازي، يوم الثلاثاء، على هامش مشاركته باجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف المنعقدة خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير 2018، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

تحليل أمريكي: سد النهضة «يشفط» ربع مياه مصر (مصرالعربية)

قال الكاتب الأمريكي ديفيد داميانو إن خبراء المياه خلصوا إلى أن السعة الكاملة لسد النهضة ربما تحرم مصر من ربع حصتها من المياه. جاء ذلك في سياق تحليل نشرته صحيفة “ديلي فري برس” الأمريكية التابعة لطلاب جامعة بوسطن: بعنوان “السد الإثيوبي ونهاية السيطرة المصرية على النيل”.

واشنطن تايمز: هؤلاء يؤيدون السيسي  (مصرالعربية)

سردت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أبرز الفئات التي تستند عليها القاعدة الشعبية للسيسي قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مارس المقبل. الصحيفة أضافت أن السيسي لم يكن في حاجة إلى استبعاد مرشحين في الانتخابات التي تمثل “نزهة” بالنسبة له، وفقا لواشنطن تايمز. التقرير المطول جاء بعنوان “السيسي يهمش منافسيه، ويؤجج دعوات مقاطعة الانتخابات بالرغم من أنها نزهة متوقعة”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

والدة «زبيدة»: غصبوها تقول إنها مش مختفية.. وإعلاميون: تدليس (مصرالعربية)

ظهرت والدة «زبيدة» اليوم على قناة مكملين، لتقول إن ظهور ابنتها مع الإعلامي عمرو أديب أمس لم يكن برغبتها. وقالت إن ابنتها مضغوط عليها وظهورها بهذا الشكل يوحي يؤكد ذلك، مضيفة «دي مش طريقة كلامها ولا أسلوبها في الكلام وأخواتها لا يعرفون مكانها حتى الآن، دول عايزين يقبضوا عليا كمان».

عمرو أديب: أول لقاء لي حصل مع زبيدة كان في الداخلية (عربي21)

أكد الإعلامي المصري عمرو أديب أنه قابل الفتاة المصرية التي كانت مختفية، زبيدة، لأول مرة داخل مبنى وزارة الداخلية. ويظهر من كلام عمرو أديب أن هناك لقاء غير معلومة تفاصيله تم بين المذيع وزبيدة في وزارة الداخلية، ثم لاحقا أجرى حوارا لحساب قناة “أون تي في”، المقربة من النظام. وتساءل العديد على مواقع التواصل عن سر اللقاء في الداخلية، ولماذا لم يكن أول لقاء بينهما في البيت أو أن عمرو أخذ المعلومات من الداخلية وتواصل معها.

“الثوري المصري” يدعو لعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية (عربي21)

دعا المجلس الثوري المصري كل جماهير الشعب إلى الامتناع الكامل عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها خلال الشهر المقبل، مشدّدا على “ضرورة رفض هذه المهزلة رفضا تاما، فعدم المشاركة فيها أصبح واجبا وطنيا”.

موسى مصطفى للمحامي طارق العوضي: «أنا مش على راسي بطحة» (بوابة الأخبار)

وجه المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، رسالة إلى المحامي طارق العوضي الذي رفع قضية ضده باستبعاده من انتخابات الرئاسة المقبلة. وقال موسى في تصريحات “من حقك تعمل اللي أنت عايزه لكن ميفرقش معايا، أنا مش على رأسي بطحة وعارف شغلي وورقي، وعارف النصب بتاع أيمن نور والناس دي كلها، هو لا قيمة له وليس له صفة”.

«الوطنية للإعلام» تقرر وقف التعاون مع هيئة «بي بي سي» (بوابة الأخبار)

أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام، تعليق التعاون الإعلامي مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» حتى إشعار آخر ويشمل قرار التعليق كافة أنواع التعاون الإعلامي من بروتوكولات أو اتفاقيات.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

ديمتري: فرض رسوم الإغراق رفع سعر الحديد لـ 14 ألف جنيه (بوابة الاهرام)

أكد بهاء ديمتري، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن فرض رسوم الإغراق التي اتخذت سابقا لم يفد الصناعة المصرية بشئ، فمثلا الحديد المحلي قبل فرض الإغراق علي الحديد المستورد كان سعره يبدأ من 8 آلاف جنيه، وبعد تطبيق رسوم الإغراق علي الحديد المستورد من الصين وأوكرانيا ارتفعت الأسعار إلى 14 ألف جنيه، بزيادة حوالي 70% إلى 80%، كما أن أسعار العقارات والشقق في تزايد ولم تشهد أي انخفاض.

انخفاض أرباح “الألومنيوم العربية” 63% خلال 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الألومنيوم العربية، خلال عام 2017، تراجعا في الأرباح بنسبة 62.7% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خلال العام الماضي، أرباحاً بقيمة 5.04 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 13.51 مليون جنيه قبل عام.

وزير قطاع الأعمال: شركة الأسمنت الأكثر خسارة.. ونبحث نقلها من حلوان (الشروق)

قال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إنه يتم التفكير حاليًا في نقل شركات الأسمنت من منطقة حلون، بسبب تأثيرها على الصحة العامة للمواطنين هناك، وأضاف «بدوي»، أن شركة الأسمنت هي أكثر الشركات خسارة في قطاع الأعمال العام، بينما قطاع الغزل والنسيج إجمالًا هو القطاع الأكثر خسارة، موضحًا أن عدم تطوير الأداء والإدارة والمعدات والتكنولوجيا يعد السبب الأول لخسارة القطاعات والشركات المختلفة.

«اتحاد المستثمرين»: ننتظر تخصيص الأراضي بسيناء لإنشاء المصانع (الشروق)

قال محمد خميس شعبان، أمين العام الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن الاتحاد ينتظر تخصيص الأراضي بمحافظة شمال لإنشاء مصانع وشركات بها، لافتًا إلى اهتمامهم بالمنطقة بعد حادث مسجد الروضة الإرهابي، وأضاف «شعبان»، أن الاتحاد عقد اجتماعًا مع رموز شمال سيناء والمستثمرين المهتمين بالمنطقة والأجهزة التنفيذية، التي كان على رأسها المحافظ اللواء عبد الفتاح حرحور، نتج عنه رغبة في إنشاء مجمع صناعي يشمل 128 مصنعًا متناهي الصغر على أن يتم تمليكهم لشباب سيناء.

مستحقات قطاع البترول لدى «الطيران» ترتفع إلى 7 مليارات جنيه (الشروق)

قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن مستحقات قطاع البترول لدى وزارة الطيران وشركة مصر للطيران ارتفعت إلى نحو 7 مليارات جنيه بنهاية العام الماضى، وأوضح أن تلك المستحقات عن قيمة المسحوبات من المنتجات البترولية، وأضاف المصدر أنه بالرغم من ارتفاع قيمة المديونية لدى وزارة الطيران فإنها تسدد جزءا ضئيلا من فاتورة إمدادها بالمواد البترولية.

رئيس «مصر للطيران» عن تأجيل الرحلات من روسيا: لا أعرف السبب الحقيقى (الشروق)

قال صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه لا يعرف السبب الحقيقى وراء قرار الجانب الروسى تأجيل الرحلات الجوية بين البلدين، مشيرا إلى ما ذكره وزير النقل الروسى عن تأجيل الرحلات بسبب عدم وجود اتفاقيات لشركات الطيران حول الخدمات الأرضية «غير مفهوم».

وزير المالية: فوائد الديون ستتخطى 500 مليار جنيه العام المقبل (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن أمام مصر بعض الوقت حتى تسد فوائد ديونها، متوقعًا تخطي حجم الفوائد لـ 500 مليار جنيه العام المالي المقبل، وأضاف «الجارحي»، أن أسعار الفائدة زادت بنسبة كبيرة العامين الماضيين، معقبًا: «في 2016 كان حجم الفوائد 242 مليار جنيه، ثم قفز في 2017 إلى 318 مليار، وسنصل هذا العام إلى 420 مليار جنيه، وذلك لأن حجم الدين كبير وحجم الفوائد عالي طبقًا للسياسات النقدية».

«أوراسكوم للتنمية» تبيع أصولاً بـ1.24 مليار جنيه (المصري اليوم)

وقعت أوراسكوم للتنمية مصر، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، عروض بيع لبعض أصولها غير الأساسية، بإجمالى نحو 1.24 مليار جنيه، وقالت الشركة، فى بيان للبورصة المصرية، إنها وقعت على عرض بيع نهائى مع مجموعة من المستثمرين الدوليين والمحليين، لنسبة استثمارها فى مجموعة شركات تمويل لعام 2018، لافتة إلى أن عملية البيع تمت على أساس إجمالى تقييم لمجموعة تمويل بقيمة 300 مليون جنيه، وأنه بتلك الاتفاقية سيتم استبعاد الديون المرتبطة بمجموعة تمويل بقيمة 1.1 مليار جنيه، بنهاية سبتمبر 2017.

الرئيس التنفيذى لـ«السعودية – المصرية»: التنمية تحقق الاستقرار فى سيناء (المصري اليوم)

قال المهندس درويش حسنين، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير، إن الفترة الرئاسية الأولى للسيسى شهدت إطلاق وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية الكبرى فى المجالات والقطاعات المختلفة، تخطى عددها ما تم تخطيطه وإنجازه منذ عقود، وتم الانتهاء من أغلبها فى فترة زمنية قياسية غير مسبوقة، ما يمثل إضافة اقتصادية واجتماعية يزداد شعور المواطن بها خلال السنوات المقبلة، وشدد على أهمية منح ملف التوسع فى التعمير والاستثمار بسيناء الأولوية فى الفترة الرئاسية الثانية للسيسى.

هل يجمد السيسي ودائع المصريين في مشاريع تنمية سيناء؟ (العربي الجديد)

أثارت مناشدة رئيس سلطة الانقلاب العسكري السيسي، ما وصفهم بالمخلصين من المواطنين، ورجال الأعمال المصريين، بالمساهمة في تنمية سيناء التي تتكلف 275 مليار جنيه، تساؤلات كثيرة في الأوساط الاقتصادية، وحذر خبراء اقتصاد من تكرار تجربة جمع أموال المصريين وتجميدها في مشاريع ليس لها أي مردود اقتصادي على الاقتصاد والمواطن، مثلما حدث في تفريعة قناة السويس.

نيل المنيا «نشف».. والأهالي يبنون بيوتهم على «الجزر الجديدة« (مصر العربية)

ارتفعت وتيرة الاعتداءات على مياه النيل في محافظة المنيا، بعد انخفاض منسوب المياه، ما أسفر عن انكشاف اليابسة، ومن ثم توفير مساحات جديدة، يتعدى عليها المواطنون، من دون أن يبدي المسؤولون رد فعل. وأضاف أحمد متولي، أحد أهالي قرية إطسا في مركز سمالوط، أنّ الأهالي، سارعوا إلى استغلال الجُزر التي ظهرت حديثًا، وقاموا بزراعتها ببعض المحاصيل التي تحتاج مياها، لـ “قصب السكر والبرتقال”.

دعوات مقاطعة المنتجات التركية.. هل توثر على «أنقرة»؟ (مصر العربية)

رغم التحسن النسبي فى العلاقات بين رجال الأعمال المصريين والأتراك فى الفترة الأخيرة، عقب التوتر الذي نتج عن الخلافات السياسية بين البلدين منذ 2013، إلا أن تصريحات المسئولين الأتراك مؤخرا حول رفض تركيا اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، أدى إلى تدشين حملة لمقاطعة المنتجات التركية فى مصر

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الوطنية للإعلام» تقرر وقف التعاون مع هيئة «بي بي سي» (بوابة الاخبار)

أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام، تعليق التعاون الإعلامي مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» حتى إشعار آخر ويشمل قرار التعليق كافة أنواع التعاون الإعلامي من بروتوكولات أو اتفاقيات، وذلك بعد نشرها عددا من الأخبار غير الدقيقة عن الشأن المصري الداخلي، ودعت الهيئة العامة للاستعلامات، في بيان صادر عنها، جميع المسئولين المصريين لمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية والامتناع عن إجراء مقابلات أو لقاءات مع مراسليها ومحرريها، حتى تعتذر رسميا.

أسامة كمال: كان يجب فضح والدة فتاة الـ«BBC » إعلاميا (الشروق)

قال الإعلامي أسامة كمال إنه كان يجب «فضح» والدة «زبيدة» المعروفة بفتاة الـ«BBC »، إعلاميًا، والتي ادعت الإذاعة اختفائها قسريًا، وخاطب «كمال»، ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات قائلا: «لو تم التعامل مع هذه السيدة إعلاميًا وفكريًا بفضحها، سيكون هناك شي آخر، وأحيي الإعلامي عمرو أديب على السبق الذي كان في حلقته أمس مع الفتاة».

عمرو أديب في حواره مع «زبيدة»: الداخلية هي من عثرت عليها (الشروق)

رد الإعلامي عمرو أديب، على المشككين في حواره الذي أجراه، مع «زبيدة»، والذي ادعت والدتها على BBC اختفائها قسرًا وتعرضها للتعذيب والاغتصاب داخل السجون المصرية، وقال «أديب»، إن هناك من اتهمه بإحضار فتاة أخرى وادعاء أنها «زبيدة»، ولكن ظهور والدتها اليوم عبر إحدى قنوات الإخوان، وتأكيدها أن هذه هي نجلتها، كفيل بالرد على هذه الاتهامات، وفقًا لقوله.

الصحة

ملف التلوث بوحدات الغسيل الكلوي بمستشفي الأقصر (بوابة الاخبار)

أجرى برنامج «مصر النهاردة» على قناة «مصر الأولى» مداخلة هاتفية مع النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب الذي تلقى شكاوى عديدة من الأهالي حول تلوث المياه بوحدات الغسيل الكلوي بمستشفي الأقصر العام وأن المكان لا يصلح لعلاج المرضي، ومن جانبه أجري الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر مداخلة هاتفية أوضح فيها أنه حدث تسريب بالمياه في وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفي، وتم إصلاحه.

ضبط أكياس دم وأدوية غير صالحة وعقاقير مخدرة مهربة بمستشفى فى الشرقية (اليوم السابع)

شنت إدارتا التفتيش الصيدلى والعلاج الحر، بمديرة الصحة بالشرقية، حملة على عدد من المنشآت الطيبة والصيدليات بمركز فاقوس، أسفرت عن ضبط مستشفى شهير يقوم بنقل الدم وبه أدوية منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى وجود عينات أدوية مجانية تخص الصحة محظورة التداول والبيع، وأدوية أخرى مخدرة مهربة من الخارج.

السياحة

برلمانية: طلب إحاطة لوزيرة السياحة بسبب رسوم مكرري العمرة (الشروق)

قالت النائبة إلهام المنشاوي، عضو مجلس النواب، إنها تعارض قرار وزارة السياحة بفرض رسوم إضافية على المعتمرين الذين سبق لهم أداء العمرة خلال الـ 3 أعوام الأخيرة، مشيرة إلى تقديمها طلب إحاطة في البرلمان، حتى تحضر رانيا المشاط، وزيرة السياحة، ويتم التباحث معها حول هذا الأمر.

الأقباط

بعد 3 أيام من إغلاقها احتجاجًا.. كنيسة القيامة تعيد فتح أبوابها (مصر العربية)

فتحت كنيسة القيامة، الموقع المسيحي الأكثر قداسة في القدس، أبوابها مجددًا فجر اليوم الاربعاء بعدما اغلقتها لثلاثة ايام احتجاجا على خطة ضريبية ومشروع قانون حول ممتلكات الكنائس قبل ان يعود الاحتلال الإسرائيلي ويتراجع عنها تحت ضغط هذا الاحتجاج الكنسي النادر.

أخرى

«التموين» تعتذر للمواطنين عن سوء الخدمة في مكاتبها (الشروق)

اعتذر ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمترددين مكاتب التموين في محافظة الجمهورية، الذين يواجهون صعوبات أو معاملة ليست جيدة في تلقي الخدمة الموجودة، وأكد «رمضان»، معاناة بعض المواطنين في تلقي الخدمة في الفترة الماضية، مشيرًا إلى جهود الوزارة في محو هذه الصعوبات لتقديم الخدمة للمستهلك بشكل ميسر.

رامي عصام يثير الجدل بأغنيته “بلحة” المنتقدة للسيسي (العربي الجديد)

عاد المغني المصري، رامي عصام الذي يعيش حالياً في السويد، بأغنية جديدة، قبل أسابيع من “مسرحية” الانتخابات الرئاسية في مصر. حملت الأغنية عنوان “بلحة” في إشارة إلى اللقب الساخر الذي ألصقه المعارضون بالسيسي. وتقول كلمات الأغنية التي كتبها جلال البحيري إلى جانب رامي عصام: “يا حلوة يا بلحة يا مقمعة /خلصتي سنينك الأربعة/ طولت علينا بطلتك/ وزهقنا خلاص من خلقتك/ف إلهي ينور صلعتك/ ويصيبك حظك من الدعا/ وتلم ف إيدك شلتك/ وتنور سجن المزرعة…”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس هشام جنينة 45 يومًا في قضية تصريحاته بشأن «عنان» (مصرالعربية)

جددت النيابة العسكرية، الثلاثاء، حبس المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، 45 يومًا، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، على خلفية تصريحاته بشأن الفريق سامي عنان، وفق مصدر قانوني. وفي مقابلة، نشرتها وسائل إعلام أجنبية، مع “جنينة” تحدث عن “امتلاك عنان مستندات تتضمن وثائق وأدلة تدين الكثير من قيادات الحكم بمصر الآن”.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصري ينشئ سواتر رملية على حدود غزة (العربي الجديد)

صور تظهر قيام الجيش المصري بإنشاء سواتر رملية مرتفعة على الحدود المصرية مع قطاع غزة، تزامنا مع الحملة العسكرية الشاملة التي يشنها الجيش منذ ثلاثة أسابيع تقريبا. وبحسب الصور، فإن آليات تابعة للوحدات الهندسية في الجيش المصري عملت على مدار الأسابيع الماضية على إنشاء سواتر رملية مرتفعة في مناطق واسعة من الحدود بين رفح المصرية والفلسطينية. وفي تعليق على ذلك، قالت مصادر قبلية إن الجيش سرع أعماله في إنشاء السواتر الرملية وإقامة الحفر الضخمة في باطن الأرض بدءاً من منطقة بوابة صلاح الدين الواقعة وسط الحدود بين مصر وغزة، وامتدادا حتى المناطق الغربية من الحدود في اتجاه البحر المتوسط. وأضافت المصادر ذاتها أنه لا يعرف السبب الكامن وراء إنشاء السواتر الرملية؛ رغم أن الحدود المصرية الفلسطينية من أكثر المناطق أمناً في سيناء، والتي يندر فيها وقوع هجمات ضد قوات حرس الحدود منذ الانقلاب العسكري عام 2013. وأشارت إلى أن المشروع الهندسي الجديد يلغي القناة المائية التي كان الجيش قد بدأ العمل فيها في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، بعد فشلها في وقف امتداد الأنفاق التجارية من غزة لسيناء. في المقابل، عزز الأمن الفلسطيني تواجده على طول الحدود مع سيناء بمسافة 14 كيلومتراً بناءً على تفاهمات سابقة بين حركة حماس والمخابرات المصرية.

الجيش المصري ينشئ سواتر رملية على حدود غزة
الجيش المصري ينشئ سواتر رملية على حدود غزة

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • للمرة الثالثة خلال 72 ساعة، قوات الأمن تفجر عمارة سكنية 3 طوابق بمحتوياتها في ميدان العتلاوي بالعريش بدعوى أن صاحبها مطلوب أمنيا، وتشعل النار بمنزل شاب معتقل وتهدم منزلين آخرين بنفس المنطقة وبنفس الدعوى مطلوبين أمنيا، ليصبح سكان تلك المنازل المهدمة في الشارع بلا مأوى (سيناء بلس)
  • مقتل الملازم/ اسلام محمد على اسماعيل من قوات الصاعقة الدفعه 111 حربية، في العملية العسكرية بسيناء.
  • مقتل الملازم أول/ أحمد فوزي عمارة من قوات الصاعقة – الدفعة 110 حربية أثناء مشاركته في العملية الشاملة سيناء.
  • اصابات في صفوف المواطنين بحي الريسة شرق مدينة العريش جراء التدافع وقوات الأمن تطلق النار لتفريق المواطنين الذين تجمعوا لشراء الخضروات التي انقطعت عن مدينة العريش منذ 20 يوم تزامنا مع بدء العمليات العسكرية (سيناء بلس)
  • سيدة سيناوية تصرخ اثناء محاولة الحصول على الخضروات التي وصل جزء منها لمدينة العريش بعد انقطاع 20 يوم : “أنا يا قاتل يامقتول النهاردة مش سايبه عيالي طول النهار وارجع من غير حاجة” وأخرى تصرخ “ياحرامية يا حرامية (فيديو)
  • إصابة 15 مواطن جراء اشتباكات حدثت بين المواطنين للحصول على الخضار بحي المساعيد في مدينة العريش (سيناء بلس)
  • محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، يصرح بوصول 50 شاحنة محملة بكميات كبيرة من الخضروات والبقوليات والألبان إلى محافظة شمال سيناء، مقدمة من رجال الأعمال من أبناء سيناء المقيمين بالقاهرة، تم توزيعها على مختلف أحياء وتجمعات مدينتي العريش والشيخ زويد، حيث وصل إلى مدينة العريش 26 سيارة نصف نقل، وسيارة نقل تريلا، كل سيارة مُحملة بـ2 طن من البطاطس، وطن طماطم، وطن باذنجان، ونصف طن كوسة، ونصف طن بازلاء خضراء، ونصف طن خيار، ونصف طن جزر، وجرت عمليات التوزيع على المواطنين تحت إشراف مديرية التموين بالمحافظة، بالإضافة إلى 24 سيارة مُحملة بكميات كبيرة من منتجات الألبان من زبادي وجبن بأنواعه وبيض وألبان، وكمية أخرى من الأرز، والعدس، والفول، والمكرونة، جري طرحها بالمجمعات الاستهلاكية في مختلف مناطق مدينة العريش لبيعها بأسعار مناسبة للمواطنين (أخبار اليوم)
  • وجريدة أخبار اليوم تنشر عن وصول عدد من السيارات المحملة بالخضروات، وسط زحام شديد من جانب المواطنين في محاولة للحصول على حصة من الخضروات (أخبار اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *