fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

استثمارات قطرية في مصر تتعرض لضغوط للتخارج بأقل سعر (العربي الجديد)

دخلت إحدى الجهات السيادية المصرية في منافسة مع رجال أعمال مصريين كبار في مقدمتهم نجيب ساويرس للاستحواذ على أصول لشركة الديار القطرية التي لم تعلن من قبل عن التخارج من السوق المصرية. ووفقا لصحيفة “الشروق” المصرية فإن الشركة تلقت عروضا من رجل الأعمال نجيب ساويرس لشراء استثمارات الشركة القطرية في مصر.

«سي إن بي سي»: في مسرحية الانتخابات «السيسي فائز» والاحتجاج «صعب» (مصر العربية)

قالت شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية، إن مسرحية الانتخابات الرئاسية تظهر أن السيسي لم يعد مهتما بصورته خارجيا مع ضمان فوزه بفترة رئاسية ثانية، خاصة مع غياب أية محاولات من المعارضة للتظاهر. وأضافت، مع اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية مازالت اللجان خاوية على عروشها، وسط توقعات بفوز محقق للسيسي بولاية ثانية.

رويترز: الإقبال على انتخابات الرئاسة «فاتر» (مصر العربية)

وصفت وكالة رويترز حجم الإقبال على انتخابات الرئاسة المصرية التي دخلت يومها الثاني الثلاثاء بالفاتر والبطئ. التقرير المذكور جاء بعنوان “في ظل تصويت بطيء، السيسي يبحر نحو النصر”. وأضافت: “ضغطت السلطات المصرية من أجل تحقيق نسبة مشاركة مرتفعة الثلاثاء في اليوم الثاني من انتخابات رئاسية صُممت خصيصا لمنح السيسي نصرا كاسحا في ظل غياب أي منافسة حقيقية في سباق يصفه المنتقدون بالزائف”.

دير شبيغل: كيف يخفي السيسي عن العالم حقيقة الوضع بمصر؟ (عربي 21)

نشرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية مقال رأي للكاتب كريستوف سودوف، تطرق من خلاله إلى غياب المنافسة في سباق الانتخابات المصرية. في الأثناء، لا بد أن يدرك العالم أن فوز السيسي ليس مقياسا للاستقرار، حيث تعيش مصر في حالة من الفوضى السياسية والاقتصادية وتردّ غير مسبوق للأوضاع المعيشية.

AP : هل تعزز الأيام الثلاثة ضعف المشاركة بانتخابات مصر؟ (مصر العربية)

يواصل المصريون التصويت لليوم الثاني على التوالي في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد وأحد مؤيدي الرئيس السابقين. وقالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية في تقرير تناقلته عنها العديد من وسائل الإعلام: إنَّ اليوم الثلاثاء هو اليوم الثاني من أيام التصويت الثلاثة، في تمديد من الواضح أنَّه مصمم لتعزيز المشاركة على الرغم من أنها بدت ضعيفة في اليوم الأول. ومع أنَّ نتائج الانتخابات معروفًا سلفًا فإنَّ السيسي يحرص على تحقيق مشاركة انتخابية مرتفعة بشكل كافٍ لإظهار دعم المواطنين لحكمه، بحسب الوكالة التي قالت: إنَّ تغطية الانتخابات مقيدة بمنع الصحفيين من سؤال الناخبين عمن يؤيدون.

بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: مؤيدو السيسي: يكفيه إنقاذ مصر من الإخوان (مصر العربية)

في مدينة طنطا، مشهد تفجير الكنيسة الدامي قبل عام مازال ماثل في الأذهان، ولكن هناك مؤشرات قليلة على أن هناك انتخابات رئاسية، ورغم أن الصور واللافتات تملأ الشوارع، والسيارات تذيع أغاني وطنية، لكن مراكز الاقتراع كانت شبه خالية في اليوم الثاني من التصويت، ومعظم من حضروا كان دافعهم رد الجميل للسيسي الذي حمى البلاد وخلصها من الإخوان، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وقالت الوكالة، في مدينة طنطا لافتات الدعاية للسيسي تغرق مختلف شوارع المحافظة التي شهدت قبل عام تفجير استهدف كنيسة مارجرجس، لكن الإقبال على الانتخابات الرئاسية لم يكن كثيفا، وأغلب من جاءوا للإدلاء بأصواتهم كان دافعهم دعم للسيسي لفترة رئاسية ثانية.

صحيفة ألمانية: السيسي «مقدس» بين أنصاره (مصر العربية)

قالت صحيفة “اوسبورجر الجماينه” الألمانية إن مظاهر احتفاء أنصار الرئيس المصري به تصل إلى حد “التقديس”. جاء ذلك في سياق تقرير حول انتخابات الرئاسة التي دخلت يومها الثاني الثلاثاء لافتة إلى حملة الدعاية الكبيرة المتمثلة فى اللافتات والملصقات المنتشرة فى كافة أنحاء البلاد والمروجة للرئيس “عبد الفتاح السيسى”، الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية، بحسب الصحيفة.

أسوشيتد برس: بـ «العصا والجزرة».. مصر تحاول جذب الناخبين (مصر العربية)

“تحاول مصر تعزيز نسبة المشاركة في الانتخابات من خلال الترغيب والترهيب”. عنوان أوردته وكالة أنباء أسوشيتدبرس تعليقا على محاولات عديدة لرفع الإقبال على انتخابات الرئاسة التي تسدل أستارها غدا الأربعاء.

رويترز: في شمال سيناء.. الطوابير للخبز وليس الانتخابات (مصر العربية)

“المصريون في سيناء يقفون في طابور من أجل الخبز وليس من أجل التصويت”.. تحت هذا العنوان نشرت وكالة “رويترز” حول أوضاع المواطنين في شمال سيناء أثناء إجراء الانتخابات الرئاسية، في ظل الأوضاع الأمنية المضطربة هناك.

فيسك يتحدث عن السيسي والانتخابات وأسباب دعم الأقباط (عربي21)

نشرت صحيفة “إندبندنت” مقالا للكاتب روبرت فيسك، يعلق فيه على انتخابات الرئاسة المصرية، مشيرا إلى أن نتيجتها محسومة لصالح السيسي، “الذي سيفوز في الانتخابات بفضل دعم أقباط مصر”. ويبدأ الكاتب مقاله بالقول: “ها نحن نقف أمام انتخابات (بوتيمكين/ صورية) للشعب المصري مرة أخرى، فهل الهدف هو خداع الشعب أم الإمبراطورة كاثرين نفسها، فهذه المرة المشير/ عبد الفتاح السيسي يؤدي الدور”. ويقول فيسك في مقاله، الذي ترجمته “عربي21″، إنه “في بلد اعتاد على الانتخابات الكاذبة، والصحف الكاذبة، والبرلمانات الكاذبة، عليك أن تتعجب من شجاعة وطاقة أولئك المصريين الذين سيخرجون للتصويت، وأستطيع أن أعدكم بأن السيسي، الذي صنع الناس من حبهم له الكعك والشوكلاته على صورة وجهه، حيث كان حبهم له نابعا من طرده للرئيس المتطفل وإن كان منتخبا، سيفوز في الانتخابات بأكثرية متوقعة”.

وفد الكونجرس «المزعوم» لمراقبة الانتخابات «نشطاء سبوبة» (مصر العربية)

يقف الموظفون في لجنة انتخابية بمركز قويسنا، في المنوفية، يستقبلون من يقال إنهم وفد من الكونجرس الأمريكي بابتسامة عريضة، وفي الخلفية يعلو صوت المزمار البلدي. الصحافة القومية والمستقلة، قالت على مدى الأيام الماضية، إن الوفد الأمريكي هبط مصر لمراقبة الانتخابات الرئاسية بين السيسي، ومنافسه أو بالأحرى «مؤيده» موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد. لكن المفاجأة أن ذاك الوفد المزعوم لا يمثل الكونجرس ولا ينتمي له من قريب أو بعيد، فالعضوان اللذان يمثلان قوام الوفد، يمكن باطمئنان وصفهما «على الطريقة المصرية» بأنهما من نشطاء السبوبة! وبعملية بحث بسيطة على محرك البحث جوجل يتضح أن هذا الوفد لا يمثل الكونجرس الأمريكي، إذ أن ساشا دوربيتش ليست مديرا تنفيذا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة التابعة لجامعة جونز هوكينز الأمريكية، حيث لم ترد أنباء عنه أو تعريف به داخل الموقع الرسمي الذي حرص على التعريف بقيادات هذه المدرسة الذين لم يكن من بينهم ساشا. غير أن ساشا أحد أعضاء مؤسسة تسمى مبادرة حوض البحر الأبيض المتوسط، يرعاها كل من مؤسسة «أمريكا – البوسنة» ومركز العلاقات عبر الأطلنطي الذي يعرف نفسه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بأنه جزء من كلية الدراسات الدولية المتقدمة التابعة لجامعة جونز هوكينز رغم أن الموقع الرسمي للكلية لم يذكر شيئا عن هذه المبادرة.

صحيفة إسبانية عن انتخابات مصر: عبادة انتخابية دون منافس (عربي21)

نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث يقبل المصريون على صناديق الاقتراع بلا مبالاة؛ للتأكيد على وجود السيسي في السلطة.

هكذا ردت مصر على مقتل أحد مواطنيها بصواريخ الحوثي (عربي 21)

قال السفير المصري في الرياض ناصر حمدي، إن التنسيق مع السلطات السعودية جارٍ لإنهاء إجراءات نقل جثمان المواطن المصري عبد المطلب أحمد حسين، على نفقة الدولة، وكان قد قتل في هجوم صاروخي للحوثيين على عدة مدن سعودية. وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها الاثنين، “وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، وتأييدها لكل ما تتخذه حكومة المملكة العربية السعودية من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الناخبون المصريون يصوتون في”الرئاسة” لليوم الثالث والأخير (عربي 21)

تتواصل في مصر عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث والأخير، وسط انتقادات دولية ومحلية لغياب المنافسة الحقيقية، ووصف المعارضة المصرية لها بـ “المهزلة”.

المرشح الرئاسي «المتراجع» شفيق ينتخب (مصر العربية)

ظهر الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، والمرشح الرئاسي «المتراجع عن قراره» باللجنة الانتخابية المنعقدة بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس، للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية. وغادر شفيق مقر اللجنة فور إدلائه بصوته مباشرة دون أن يتحدث إلى أي من وسائل الإعلام، بعدما كان حضر وسط حراسة امنية مشددة.

مندوبو «موسى مصطفى موسي» في لجان «مدينة نصر» الانتخابية: لم يحضر أحد (المصري اليوم)

تجولت «المصري اليوم» داخل اللجان الانتخابية في مدينة نصر على مدار يومي الانتخابات، ولوحظ عدم تواجد مندوبي حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى داخل هذه اللجان، في حين ظهرت كثافة عددية لمندوبي حملة عبد الفتاح السيسي. وتنوع مندوبو حملة السيسي بين تابعين لصندوق تحيا مصر ومبادرة من أجل مصر، وسط اختفاء شبه تام لحملة موسى أو أعضاء بحزب الغد التابع له. وقال مؤمن مجدي، ٢٠ عاما، طالب بكلية حقوق، وأحد منظمي الانتخابات على بوابة إحدى لجان مدينة نصر، إنه لم يلحظ وجود أي من مندوبي حملة موسى على مدار يومي الانتخابات، موضحاً أنه لم يتعرف على أحد منهم على مدار يومين كاملين من الانتخابات.

عمرو أديب عن «الرئاسية»: أغرب من انتخابات «اتحاد الطلاب» (مصر العربية)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الانتخابات الرئاسية المصرية تعتبر من أغرب الانتخابات في العالم، مشيراً إلى أنه لا يوجد في العالم مرشحين لا يدعون المواطنين للنزول في الانتخابات من أجل التصويت لهم. وأضاف “أديب” خلال برنامج “كل يوم” المذاع بفضائية “أون لايف”، أن انتخابات اتحاد الطلاب يوجد بها دعاية للمرشحين وهو ما يفقده المرشحين الحاليين، قائلا: “الانتخابات دي جديدة لنج”. وطالب أديب من المقاطعين للانتخابات عدم التأثير على المواطنين الذين يريدون الذهاب للمشاركة، قائلا: “لا بترحم ولا تسيب رحمة ربنا تنزل”.

رئاسية 2018| الحشد القبطي يتراجع.. والكنيسة تدفع بـ «مسيرات الكشافة» (مصر العربية)

في محاولة لمواجهة تراجع حشد الأقباط في الانتخابات الرئاسية، دفعت الكنيسة بمسيرات للكشافة الكنسية في بعض المناطق بعدة محافظات، لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية، لا سيما مع قلة الإقبال على صناديق الاقتراع، في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية. ظاهرة خروج الكشافة الكنسية في مسيرات انتخابية لم تحدث من قبل، وفق تصريحات الباحث في الشأن القبطي رامي كامل، لكنها بدت كبديل نظير فقد القيادات الكنسية التقليدية قدرتها في حشد المواطنين. وحسبما وصف الأنبا بنيامين أسقف المنوفية فإن خروج كشافة الكنيسة في مسيرات حاشدة لتشجيع الأقباط على التصويت، يندرج في سياق بث رسائل الفرح للجماهير العازمة على التصويت لـ “السيسي” في فترته الرئاسية الثانية-حسب قوله.

في المنيا.. ​​​​​​​حشد سلفي وقبطي «ميكس» للانتخابات (مصر العربية)

رغم أن الكثير يصفها بالأسهل ضمن سلسلة من الاستحقاقات الانتخابية التي شهدتها مصر، خلال السنوات الماضية؛ إلا أنّ الانتخابات الرئاسية داخل مُحافظة المنيا، أظهرت حرصًا شديدًا على حشد الناخبين، واستغلال الأطفال وتلاميذ المدارس، ليكونوا «هتيفة» وأنفار دعاية، في مسيرات تحث الأهالي على المُشاركة. واستغل “حزب النور”، انتشار أعضائه داخل قرى مُحافظة المنيا، وتحت عنوان ما سمي بـ«حلقات العلم» لأهالي القرى، وربط مشايخ المُشاركة في العملية الانتخابية، بالدين الإسلامي، وحُرمانية، عدم المُشاركة فيها، على اعتبار أن المقاطعة إثم كبير. كما حرك قساوسة، مسيرات داخل قرية دير أبوحنس في مركز ملوي، جنوبي المنيا، طالبوا خلالها الأهالي بالمُشاركة في الانتخابية.

حزب النور يشارك بنسائه بانتخابات مصر وتجاهل إعلامي (عربي21)

أثارت المشاركة الواسعة من أفراد حزب النور في الانتخابات الرئاسية بمصر، انتقادات واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما لم تقابل بالاهتمام المتوقع من قبل الإعلام المحلي. وخلال يومي الانتخابات، أمس واليوم، توالت صور عدة لأفراد من حزب النور والجبهة السلفية رجالا ونساء، خلال مشاركتهم بالانتخاب على الصفحة الرسمية للحزب، فيما تناولها النشطاء بالانتقاد والاتهام.

فهلوة مصرية للهروب من التصويت.. «كله يغمس في بصمة واحدة» (مصر العربية)

مجموعة من النساء يحاوط بعضهن البعض، تتوسطهن سيدة تضع “خنصرها” في فم كل واحدة على حدة، لتلصقه بأصابعهن فتخضبه بحمرة الحبر الفسفوري، منحتهن كروت بيضاء، ونصحتهن بعدم التصويت فقط عليهن صبغ الكارت بلون الحبر ثم الذهاب إلى أحد المندوبين للحصول على الـ 50 جنيه. في هذه الساحة بمجمع مدارس “دار السلام” جنوب القاهرة، احتشدت النساء بعضهن جاء في سيارات من مناطق مجاورة تتبع نفس الدائرة الانتخابية وفرها “مندوبي” الانتخابات، وأخريات جئن بمفردهن فكن مثل التائهات يبحثن عن “مندوب” يضمن لهن قسمة مما يوزعون.

الأهرام: القبض على شخص يصور «اللجان الفارغة» (مصر العربية)

نشرت صحيفة الأهرام، خبرا مفاده أن قوات الأمن ألقت القبض على مواطن حاول تصوير اللجان الفارغة في محافظة الدقهلية. وجاء في الخبر:”ألقت القوات المسئولة عن تأمين العملية الانتخابية بلجنة مدرسة شبرا سندي التابعة لمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، مساء الإثنين، القبض على شخص أثناء تصويره للجنة مستغلا انخفاض أعداد الناخبين قبل دقائق من غلق اللجان”.

متفوقًا على «هاشتاجات الانتخابات».. «العاق وليد الشريف» يتصدر تويتر (مصر العربية)

“كلنا العاق وليد الشريف”.. بين السخرية وإعلان التضامن، تفاعل رواد السوشيال ميديا مع “وليد الشريف”، بعد انتشار لافتة دعائية منسوبة لعائلته تعلن فيها التبرؤ منه بسبب عدم تأييده للمرشح عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية.

مفبرك صورة «العاق وليد الشريف» يوضح سبب نشرها (مصر العربية)

كشف المصمم محمد الشريف صاحب فكرة صورة “العاق وليد الشريف” التي أصبحت المركز الأول في التداول على موقع تويتر وصفحات التواصل الاجتماعي أنه كان يسخر من شقيقه ولم يتخيل انتشار الصورة بهذا الشكل. وقال في تعليق على صفحته الشخصية مرفق بصورة للحظة تصميم الصورة على برنامج فوتوشوب:”انا لما عملت الصوره دى كنت بهزر مع أخويا مش أكتر ومكنتش أعرف انها هتنتشر بالغباء دا وتوصل انها تبقى التريند الاول ف مصر بس الى حصل دا يدل اننا شعب غلبان نصه بيتعاطف مع أي حد والنص التانى بيظيط ف الظيطه وفي النهايه الشعب كله بيجامل وليد”.

التصويت يشفي المشلول.. قعيدة تقف بعد الإدلاء بصوتها (مصر العربية)

مشهد طريف من مشاهد العملية الانتخابية اليوم في الإسماعيلية حيث إلتقت مراسلة قناة dmc بسيدة زعمت انها أتت للتصويت على كرسي متحرك، ولكن خطأ من الإخراج أظهر ها في نهاية التصوير، وهي تمشي على قدميها دون أي مشاكل.

متحدث البرلمان: الدولة لديها آليات لتطبيق غرامة عدم المشاركة بالانتخابات (اليوم السابع)

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن هناك نص قانونى بقانون الانتخابات منذ عام 2014 يقضى بتغريم كل من لا يشارك فى الانتخابات 500 جنيه، مشدداً على أن الدولة تملك آليات تطبيق هذا القانون، وتابع:”طالما هناك نص قانونى فإن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى.. الدولة الآن لديها آليات لتفعيل هذا النص القانونى وإعمال القانون ومواجهة كل من يتخلف عن المشاركة عن تأدية واجبه الانتخابى بدون أسباب”.

رئيس الوزراء يجدد دعوته للمواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم بحرية تامة (اليوم السابع)

واصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إجراء اتصالاته عبر شبكة الفيديو كونفرانس مع عدد من المحافظين من غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، لمتابعة سير العملية الانتخابية. وأشاد شريف إسماعيل بالمواطنين الذين أدلوا بأصواتهم حتى الآن، معبراً عن تقديره لتمسكهم بممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيسهم ودورهم الإيجابي في بناء الدولة. وقد جدد رئيس الوزراء دعوته للمواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم تعبيراً عن اختياراتهم بحرية تامة باعتباره واجباً وطنياً وحقاً لا يجب التخلي عنه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«المركزى» يبحث «أسعار الفائدة» غداً.. وتوقعات بخفضها (الوطن)

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، غداً، للنظر فى أسعار الفائدة، وسط توقعات بخفضها للمرة الثانية منذ عامين، وتوقعت إدارة البحوث بشركة «إتش سى» للأوراق المالية والاستثمار، أن تقوم اللجنة بخفض أسعار الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس.

“رواد مصر” تتحول للخسائر في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة رواد مصر للاستثمار السياحي، خلال 2017، تحولها للخسائر على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم، أنها سجلت خلال 2017، خسائر مجمعة بقيمة 6.71 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.1 مليون جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وكشفت القوائم المجمعة السنوية، ارتفاعاً بتكاليف النشاط، حيث بلغت 48.64 مليون جنيه، مقارنة بـ 31.42 مليون جنيه في 2016.

نائب: فوائد الديون أخطر تحدٍ يواجه الإدارة الاقتصادية في مصر (المصري اليوم)

قال النائب محمد بدراوي إن ملف الدين العام يعد الأخطر في مواجهة الإدارة الاقتصادية في مصر، ودعا إلى تشكيل إدارة متخصصة لملف الدين، بعيدًا عن وزارة المالية والبنك المركزي، وأضاف، أن الفوائد المتراكمة على الديون المصرية قفزت إلى 500 مليار جنيه، بعد أن كانت أقل من 200 مليار منذ 3 سنوات.

بيع الشركات المصرية (العربي الجديد)

مع اقتراب منابع القروض الإقليمية والعالمية من الجفاف، توجهت الحكومة المصرية، في خطوة متوقعة، إلى طرح بعض الشركات التي تملكها أو تملك أجزاء منها، للبيع، وأعلنت الحكومة المصرية توجهها لطرح نسب من ثلاثٍ وعشرين شركة من شركات البترول والتأمين والخدمات المالية والبنوك والعقارات والبتروكيماويات للاكتتاب في البورصة المصرية، ولست بصدد الدخول في معركة بيع القطاع العام أو التمسك به، فهذه المعركة استنفذت جهوداً كبيرة، ولم يتم حسمها بصورة واضحة، كما أنني أدرك تماماً أن الخيارات المتاحة أصبحت محدودة جداً أمام الحكومة المصرية، من أجل سد العجز في الموازنة العامة، وفي ميزان المدفوعات، وهو ما يدفعها حالياً لبيع أثاث المنزل، الأمر الذي سبق أن حذرنا منه من قبل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مصطفى بكري عن محمد مرسي: «لبّسناه في الحيطة» (المصري اليوم)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن بعض المواطنين يمتنعون عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، لاعتقادهم بفوز السيسي، وأضاف، في لقائه مع قناة «الحياة»، أن الذين امتنعوا عن التصويت في الانتخابات الرئاسية عام 2012 «دبسونا» في محمد مرسي، الرئيس الأسبق، وتابع: «كويس إن إحنا لبسنا، الحمد لله، لبِسنا ولبّسناه بعد كده، لبّسناه في الحيطة».

فضائية “وطن” تستنكر اختفاء صفحتها على “الفيسبوك” دون إخطار (عربي21)

استنكرت إدارة تلفزيون “وطن” (فضائية مصرية معارضة تبث من تركيا) اختفاء صفحتها الرسمية من على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، دون سابق إخطار من إدارة الموقع، مؤكدة اعتزامها اتخاذ كل الإجراءات القانونية والحقوقية اللازمة حيال ذلك، وأردفت: “غنيّ عن البيان، أن صفحة تلفزيون وطن أضحت شوكة في حلق النظام العسكري المستبد وحلفائه خارج مصر، الذين يعملون ليل نهار على إيقاف مسيرتنا بشتى الطرق، بعد أن أصبحنا -وفق إحصاءات وتقارير رسمية- الأكثر نموا، وضمن الصفحات الخمس الأكثر مشاهدة والأوسع انتشارا في مصر خلال العام 2017، في إطار تصنيف الصفحات الإخبارية والتلفزيونية”.

الصحة

إعلانات الأدوية المجهولة تجتاح المواقع الإخبارية (المصري اليوم)

دأبت بعض المواقع الإخبارية الكبرى فى الفترة الأخيرة، على نشر إعلانات لأدوية غير مرخصة فى شكل مادة إخبارية تضعها فى صدر صفحاتها على الإنترنت، تحت عنوان «أخبار قد تهمك»، وعند دخول المتصفح لرؤية هذه الأخبار، يتم تحويله تلقائيا لموقع آخر يقدم مادة إعلانية لأدوية غير مرخصة وغير معلوم مصدرها وأيضاً لأعشاب طبيعية، وغالبية هذه الأخبار الإعلانية تكون لأدوية ومنشطات جنسية وأحيانا لمكملات غذائية.

الأقباط

رئاسية 2018| الحشد القبطي يتراجع.. والكنيسة تدفع بـ «مسيرات الكشافة» (مصر العربية)

في محاولة لمواجهة تراجع حشد الأقباط في الانتخابات الرئاسية، دفعت الكنيسة بمسيرات للكشافة الكنسية في بعض المناطق بعدة محافظات، لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية، لا سيما مع قلة الإقبال على صناديق الاقتراع، في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، ظاهرة خروج الكشافة الكنسية في مسيرات انتخابية لم تحدث من قبل، وفق تصريحات الباحث في الشأن القبطي رامي كامل، لكنها بدت كبديل نظير فقد القيادات الكنسية التقليدية قدرتها في حشد المواطنين.

انطلاق موسم حج الأقباط إلى القدس الخميس.. وتراجع الإقبال 20% (الوطن)

ينطلق الخميس المقبل أول أفواج الأقباط إلى القدس هذا العام لـ«التقديس»، وقد شهدت أعدادهم هذا العام انخفاضاً بمقدار 20% عن العام الماضي، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر وأثرت بالسلب على نسب الإقبال، فضلاً عن التخوف من نشوب أحداث عنف أثناء الحج بسبب الصراع الفلسطينى الإسرائيلى بالمدينة التاريخية، إضافة إلى مساهمة قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار «القدس» عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، ما أدى لعزوف أعداد ليست بالقليلة من الأقباط عن السفر هذا العام، فيما تنظم جهات تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لأول مرة، رحلات للتقديس رغم سريان قرار المجمع المقدس بمنع سفر الأقباط للقدس.

أخرى

أوبر تطعن على حكم وقف نشاطها في مصر (بوابة الاخبار)

أقامت شركة أوبر، طعن أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، تطالب من خلاله ببطلان الحكم الصادر من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الادارى القاضي بوقف نشاط الشركة ووقف عملها فى مصر، وذكر الطعن أن امتناع الجهات الإدارية عن إصدار القرارات اللازمة لتوفيق أوضاع الشركة حفاظا على حقوق العاملين بها يشكل قرار سلبي مخالف لصحيح حكم القانون والدستور، وأن استمرار ذلك الامتناع سيؤدى إلي زيادة نسبة البطالة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، وأكد الطعن أن التطبيق الخاص بالشركتين مرخص من قبل وزارة الاستثمار. أي أنه قانوني.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

وزير الداخلية يتابع مع القيادات الأمنية انتظام العملية الانتخابية (عربي21)

يتابع اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية سير العملية الانتخابية، حيث يجرى اتصالات بالقيادات الأمنية ومدراء الأمن للإطمئنان على الأوضاع الأمنية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد المنطقة المركزية العسكرية يتفقد لجان الانتخابات بمصر الجديدة (اليوم السابع)

تفقد اللواء أركان حرب أيمن عبد الحميد عامر قائد المنطقة المركزية العسكرية، سير عملية الانتخابات الرئاسية بعدد من مدارس مصر الجديدة، منها مدرسة الطبرى الثانوية، واستقبله المواطنون بالزغاريد رافعين الأعلام المصرية.

فيديو وصور.. وزير الدفاع يتفقد اللجان الانتخابية فى طنطا (اليوم السابع)

تفقد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي عدد من اللجان الانتخابية فى طنطا. واستقبل الأهالى وزير الدفاع بهتافات تسلم الأيادى، ونشيد الصاعقه المصرية، والجيش والشعب إيد واحدة، شرطة وشعب وجيش إيد واحدة. وتفقد الوزير، لجان طنطا الإعدادية، ومحمد فريد، وصافح القضاة رؤساء اللجان، كما استمع لرجال القوات المسلحة والمجندين وشدد على اليقظة فى الخدمة، كما التقى ببعض المواطنين، الذين صافحوا الوزير بحب وحفاوة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • مقتل الرائد مرسي محمد مرسي العباسي، بتفجير دبابة في مدينة رفح، وهو من قرية الدلجمون التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية (الأهرام)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close