fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

السادات: نرفض التعديلات وعبد العال يرد (بوابة الأخبار)

شهدت الجلسة الرابعة من الحوار المجتمعي لمناقشة التعديلات الدستورية، التي عقدتها اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وتم تخصيصها لرجال الأحزاب والسياسة، مناقشات مثمرة من كل الأطراف، ففي الوقت الذي أيدت فيه أحزاب التعديلات، طالبت أخرى ببعض المقترحات الخاصة، وفريق ثالث رفضها مع مشاركته في الجلسات. وتغيب بعض رؤساء الأحزاب مثل حزب المحافظين. وأعلن رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، رفضه للتعديلات الدستورية، مع تأكيده على ضرورة المشاركة الفعالة من جانب المواطنين فى الاستفتاء المنتظر بكل حرية وديمقراطية كونه واجبا وطنيا. من جانبه، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الحوار المجتمعي يتم بشكل حقيقي وليس صوريا، بدليل الأصوات المعارضة في القاعة، مؤكدًا أن كان حريصا على الاستماع لوجهات النظر المعارضة من أجل إتاحة الفرصة أمام الرأي والرأي الآخر، مشيرا إلى أنه لا يوجد حظر على الإعلام في مصر، والجميع يتحدث بحرية دون أي قيود، ويستطيع أي مواطن أن يعبر عن وجه نظره من خلال وسائل الإعلام غير التقليدية.

«بلومبيرج»: شركات إسرائيلية تعتزم زيادة صادرات الغاز إلى مصر (المصري اليوم)

ذكرت وكالة «بلومبيرج» الأمريكية أن مسؤولين تنفيذيين من شركة «ديليك» للحفر الإسرائيلية وشركائها يجرون مفاوضات لزيادة كميات الغاز الطبيعي المزمع تصديرها إلى مصر بموجب الاتفاقية الموقعة العام الماضي مع شركة «دولفينوس» القابضة المصرية بقيمة 15 مليار دولار، الاتفاقية تلزم شركتي «ديليك» للحفر وشريكتها «نوبل إنرجي» بتوريد 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقلي «تمار» و«ليفياثان» إلى مصر على مدار 10 سنوات، من المنتظر أن تورد الشركة وشريكتها 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، وتتطلع «ديليك» و«نوبل إنرجي» و«راشيو أويل إكسبلوريشن» إلى توريد نحو 3 مليارات متر مكعب إضافية سنويا لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب المحلي على الغاز في مصر.

منظمة دولية: منع واكد وأبو النجا من التمثيل بمصر قرار قمعي (عربي21)

أدانت منظمة حقوقية دولية قرار السلطات المصرية بإسقاط عضوية الفنانين المصريين البارزين عمرو واكد وخالد أبو النجا، ومنعهما من التمثيل في مصر. وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، في بيان لها، إن قرار نقابة المهن التمثيلية في مصر الذي صدر أمس بحق واكد وأبو النجا على خلفية لقائهما بوفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية والحديث عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، هو قرار قمعي وغير قانوني يعكس رغبة النظام المصري في إرهاب الفنانين والمثقفين بمصر.

«الحركة المدنية» تتلقى دعوات لـ «الحوار المجتمعي» حول التعديلات الدستورية (مدى مصر)

تلقى عدد من قيادات الحركة المدنية الديمقراطية دعوات لحضور الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية في مجلس النواب، أمس واليوم، فيما أبلغت وزارة الداخلية يوم، الأربعاء، الحركة رفضها لتنظيمها وقفة احتجاجية اعتراضا على التعديلات، والتي كان مقرر تنظيمها اليوم الخميس. ونظمت الحركة المدنية الديمقراطية يوم، الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا في مقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لإعلان موقفها الرافض للتعديلات الدستورية المقترحة. وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، مجدي عبد الحميد، إن وزارة الداخلية أبلغتهم، أثناء إجراء المؤتمر، أنها ترفض إجراء الوقفة الاحتجاجية التي كان من المزمع تنظيمها الخميس، أمام مقر مجلس النواب.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close