fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية

المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني

المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية المصري: لا نية للتصالح مع “الإخوان” (عربي21)

نفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود أي نية للتصالح مع جماعة الإخوان المسلمين. وأكد شكري، في تصريحات لـ “التلفزيون المصري”، عدم وجود أي محل لمصالحة مع الجماعة التي وصفها بـ “الإرهابية”. وأضاف: “الرئيس السيسي دائما يؤكد أن مصر لجميع أبنائها طالما التزموا بالقانون والقواعد التي تجمعنا، فهذا المنهج الذي نسير عليه”.

لقاء مصري إيطالي بشأن تفاصيل “آثار الحاوية الدبلوماسية” (العربي الجديد)

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن مساعد وزير الخارجية للمراسم، السفير أيمن مشرفة، استقبل، يوم الجمعة، القائم بأعمال السفير الإيطالي، ستيفانو كاتاني، بناءً على توجيه من وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لبحث واقعة ضبط السلطات الإيطالية آثاراً مهربة، من بينها نحو 118 قطعة مصرية، في مايو 2017، في حاوية دبلوماسية “تابعة لشخص إيطالي”. وقال أبو زيد، في بيان صادر عن الخارجية المصرية إن اللقاء يأتي في إطار حرص مصر على استجلاء كافة الحقائق المرتبطة بتلك الواقعة، مشيراً إلى تأكيد مساعد وزير الخارجية للجانب الإيطالي أنه لم يتم إبلاغ السفير المصري بالواقعة إلا في مارس الماضي، أي بعد مرور نحو عشرة أشهر على الواقعة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات لدى الحكومة المصرية حول أسباب التأخّر في الإبلاغ عنها.

السيسي يبحث مع ماكرون تعزيز الشراكة بين مصر وفرنسا (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وصرح السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاتصال التطرق إلى سبل تعزيز الشراكة القائمة بين مصر وفرنسا والزخم الذي يشهده التعاون بينهما في المجالات المختلفة، وكذا التنسيق المستمر بين البلدين إزاء مختلف القضايا والموضوعات، حي ناقش الرئيسان أخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات على الساحة الليبية. وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيسان اتفقا خلال الاتصال على الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

إخراج 7 مصريين من مخيمات إيواء الغوطة الشرقية (مصر العربية)

أعلنت السفارة المصرية في دمشق، مساء السبت، إخراج 7 مواطنين مصريين من مخيمات الإيواء التي يتواجد بها أهالي غوطة دمشق الشرقية من السوريين والجنسيات الأخرى. وتسلم القائم بأعمال السفارة المصرية محمد ثروت سليم المواطن “أحمد محمود موسى” الذي تم إخراجه يوم السبت، من مركز إيواء عدرا الصناعية، والمواطن “طارق محمد أمين عبد المجيد” وعائلته المكونة من والدته “حسنية عبد القادر قطط”، وشقيقته “شيماء”، وزوجته السورية “مروة مروان بكير” بالإضافة إلى أطفاله الذين تم إخراجهم أيضًا من مركز إيواء “نجها”. وقامت السفارة المصرية في دمشق باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسفير المواطنين المذكورين وعودتهم إلى مصر. بحسب ما ذكره بيان الخارجية.

علاء عابد بـ«الجمعية البرلمانية للناتو»: إسرائيل سبب عدم استقرار المنطقة (بوابة الأخبار)

شارك وفد من البرلمان العربي في جلسة الجمعية البرلمانية لحلف الناتو بمدينة وارسو فى بولندا المنعقد خلال الفترة من 26-28 مايو 2018، وذلك لنقل وجهة نظر البرلمان العربي في القضايا العربية المحورية والاستراتيجية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والتدخل الخارجي ومكافحة الإرهاب. وضم وفد البرلمان العربي النائبين جاسم النقبي وعلاء عابد، حيث قدم الأخير خلال مداخلة البرلمان العربي في جلسة الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، قائلا: «إن البرلمان العربي يؤمن أن جوهر عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط هو استمرار ممارسات قوة الاحتلال (إسرائيل) ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، والتصعيد الخطير الراهن، الذي أدى لسقوط عشرات الشهداء وآلاف المصابين، خلال مشاركتهم في مسيرات سلمية انطلقت يوم 14 مايو 2018م في الذكرى الـ 70 للنكبة».

الحية: تحركات لتخفيف حصار غزة وجاهزون لدراسة أي مقترح (عربي21)

أبدى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، خليل الحية استعداد حركته لدراسة أي مقترح أو خطة من شأنها رفع الحصار عن غزة، مؤكدا وجود تحركات عدة في هذا الاتجاه تدور خلف الكواليس. وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية قالت، إن “إسرائيل تدرس بجدية اقتراحا مصريا وآخر قطريا لوقف إطلاق نار طويل في قطاع غزة”. وأضافت الصحيفة أن “هناك تقدما في المساعي لتحقيق هدنة في قطاع غزة مع حركة حماس”، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها المناطق القريبة من الخط الفاصل في القطاع. وكشفت أن “مطالب إسرائيل الآن محصورة في الوقف التام لإطلاق الصواريخ وحفر الأنفاق، إلى جانب منع الاقتراب من السياج الفاصل، وحل مسألة الأسرى الإسرائيليين والمفقودين في قطاع غزة، مقابل السماح الإسرائيلي بتسهيلات لدخول المشاريع والبضائع من المعابر إلى غزة، إضافة لتسهيلات مصرية من جهة معبر رفح”.

سامح شكري يغادر مطار القاهرة للمشاركة باجتماعات الاتحاد الأفريقي (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الجمعة الماضي، سامح شكري وزير الخارجية، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في اجتماعات الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، المقرر انعقادها غدا السبت بمقر الاتحاد الأفريقي.

السيسي: مصر حريصة على تطوير العلاقات الثنائية مع فيتنام (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم السبت 26 مايو، فوفان ثونج عضو المكتب السياسي رئيس لجنة الاتصال والمعلومات بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، والوفد المرافق له الذي يضم عدداً من قيادات الحزب الشيوعي الفيتنامي، وذلك بحضورعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

قطر تدخل على خط “سواكن السودانية” وتتولى تأهيل الميناء (عربي21)

دخلت دولة قطر على خط تأهيل جزيرة سواكن السودانية، وذلك بعد الجدل الواسع الذي أثير حولها على خلفية توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوداني عمر البشير، اتفاقية تتولى بموجبها أنقرة إدارة الجزيرة. ونقلت صحيفة “الشرق” القطرية عن وزير النقل والطرق السوداني المهندس مكاوي محمد عوض قوله إن “الشراكة مع قطر من أجل تأهيل ميناء سواكن (عثمان دقنة) على البحر الأحمر تبدأ بمنح نسبة 49 بالمئة لصالح قطر، والسودان بنسبة 51 بالمئة من عوائد تشغيل الميناء على أن تظل نسبة السودان من تشغيل الميناء في ارتفاع مستمر لتصل إلى نسبة 100 بالمئة”.

مسنّة مصرية توجه مناشدة للملك سلمان.. هذه قصتها (عربي21)

وجهت مسنة مصرية، مناشدة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. المسنة “الحاجة سعدية”، خلال مداخلة مع الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية “دريم”، ناشدت الملك سلمان السماح لها بالعودة إلى مصر، وقضاء شهر رمضان المبارك مع عائلتها.

“مراسلون بلا حدود” تدعو للإفراج الفوري عن صحفي معتقل بمصر (عربي21)

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” السلطات المصرية إلى توضيح الوضع وإطلاق سراح الصحفي الاستقصائي والباحث المتخصص في شؤون سيناء إسماعيل الإسكندراني في أقرب وقت ممكن. وأضافت أن “ما تنطوي عليه هذه القضية من لُبس وغموض إنما يزيد من محنة هذا الصحفي الذي قضى حتى الآن نحو عامين ونصف العام في الحبس الاحتياطي، لمجرد قيامه بعمله البحثي ونشر معلومات في هذا السياق”، مطالبة “السلطات المصرية بتوضيح مصيره وإطلاق سراحه في أسرع وقت ممكن”.

وزير الخارجية: نعتز برسالة الأزهر ودوره في تعزيز القوة الناعمة لمصر (بوابة الأخبار)

أعرب سامح شكري وزير الخارجية، عن خالص تهنئته لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ولهيئة كبار العلماء، ولطلاب الأزهر، بمناسبة ذكرى تأسيس الجامع الأزهر، التي توافق السابع من رمضان من كل عام. وشدد وزير الخارجية، في رسالة وجهها إلى فضيلة الإمام الأكبر، على اعتزاز الخارجية المصرية بالدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعزيز رصيد القوة الناعمة لمصرنا الغالية، مشيرًا إلى أنه “تابع ببالغ الاهتمام جولة فضيلة الإمام الأكبر في جنوب شرق آسيا وما حققته من نتائج هامة، سنبني عليها سويا لما فيه الخير لمصر وشعبها العظيم”.

مجلة ألمانية: سيرجيو راموس «مصارع محترف» (مصر العربية)

قالت مجلة “شترن” الألمانية، إن تصرف مدافع فريق ريال مدريد “سيرجيو راموس”، بتطويق ذراع نجم ليفربول، اللاعب “محمد صلاح”، وإسقاطه فى لعبة عنيفة تجعل منه أشبه بلاعب مصارعة محترفين وليس كرة قدم.

صحيفة أمريكية: معجبو صلاح «ينزعون أحشاء» راموس على تويتر (مصر العربية)

قالت صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية إن معجبي محمد صلاح هداف ليفربول “نزعوا أحشاء” مدافع ريال مدريد سيرجيو راموس على موقع “تويتر” بعد أن تسبب الأخير في إصابة نجمهم المحبوب في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ميرور: راموس تعمد إصابة محمد صلاح.. وهذا هو الدليل (مصر العربية)

واجه سيرجيو راموس مدافع نادي ريال مدريد الإسباني وابلا من الانتقادات من قبل جماهير نادي ليفربول الإنجليزي والجماهير العربية بصفة عامة لاعتقادها أنه تعمد إصابة الدولي المصري محمد صلاح جناح أيمن “الريدز” في المباراة التي جمعت الفريقين في نهائي دوري أبطال أوروبا “تشامبيونزليج”. هكذا استهلت صحيفة “ميرور” البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على الإصابة التي تعرض لها صلاح. وساق التقرير دليلا على تعمد الإسباني راموس إصابة صلاح، والذي تمثل في التقاط عدسات الكاميرات صورة له وهو يضحك مع أحد المسؤولين أثناء خروج الفرعون من الملعب وهو يبكي متأثرا بإصابته بعد أقل من 30 دقيقة من عمر اللقاء.

جارديان: دموع صلاح.. نهاية قاسية لموسم من المتعة (مصر العربية)

” دموع محمد صلاح وإصابته المؤلمة نهاية قاسية لموسم من المتعة مع ليفربول”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جارديان” البريطانية تقريرا حول إصابة نجم “ليفربول” الإنجليزي في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا.

BBC : بالدموع. مصر تدعو لصلاح بالمشاركة في كأس العالم (مصر العربية)

“مصر المكلومة تبكي بالدموع على إصابة صلاح”.. تحت هذا العنوان نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريرا حول ردود فعل المصريين على إصابة اللاعب المصري ونجم ليفربول محمد صلاح في المباراة التي جمعت فريقه بريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حازم عبد العظيم.. هكذا تحول من مؤيد إلى معارض (مصر العربية)

تحولات فكرية من مؤيد إلى معارض قادته في النهاية إلى إلقاء القبض عليه، هكذا كان مصير الناشط السياسي حازم عبد العظيم، الذي كان مسؤولا بالحملة الانتخابية للسيسي في ولايته الأولى، وانقلب عليه بعد ذلك وأصبح من معارضي سياساته. ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن ثلاثة مصادر أمنية يوم الأحد قولهم: إن الشرطة ألقت القبض على الناشط السياسي حازم عبد العظيم. وذكرت المصادر أن الشرطة ألقت القبض على عبد العظيم (58 عاما) في منزله بالقاهرة في وقت متأخر من مساء السبت. وأضافت أن عبد العظيم، الذي كان أحد مسؤولي حملة انتخاب السيسي الأولى في عام 2014 ثم تحول لانتقاد سياساته، سيُحال إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه. وقال مصدر آخر بحسب الوكالة: “ستستجوبه الشرطة حول قيامه بنشر أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة”.

شخصيات مصرية معارضة تدين حملة اعتقال شرسة ضد النشطاء (عربي21)

أدانت نحو 40 شخصية مصرية معارضة في الخارج ما وصفتها بـ “الهجمة الشرسة على المصريين سواء بالاعتقال، أو حرقهم بنار الأسعار التي أحالت حياتنا إلى جحيم لا يطاق”. وطالب الشخضيات المعارضة المصريين في بيان مشترك لها، الأحد، بالالتفاف حول “حقوقهم المشروعة، وعدم الإذعان إلى محاولات النظام لقتل الشعب سواء في المعتقلات أو حرقهم بنار الأسعار؛ فالشعب هو الباقي والأنظمة إلى زوال”. وشدّدت على أن معركتهم “ليست مع مؤسسات الدولة، كما يشيع النظام، ولكن يجب أن يكون ولاء تلك المؤسسات للمواطن المصري وليس لجنرال اختطف هذه المؤسسات لتلبية وتنفيذ أجنده خاصة بترسيخ الاستبداد”.

الجبهة الوطنية تستنكر اعتقال الناشط المصري حازم عبد العظيم (عربي21)

أعربت الجبهة الوطنية المصرية عن رفضها واستنكارها لاعتقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم، الذي “يأتي في سياق موجة اعتقالات جديدة طالت قبله نشطاء آخرين مثل هيثم محمدين وشادي الغزالي حرب ووائل عباس، وأسرة المعتقل أنس المهدي.

الهلباوي: مبادرتي للمصالحة مستمرة رغم تصريحات وزير الخارجية (عربي21)

أكد القيادي الإخواني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، أن تصريحات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بشأن عدم وجود أي توجه للمصالحة مع جماعة الإخوان لن تثنيه عن المضي قدما في مبادرته التي أطلقها عبر “عربي21” منذ نحو شهر، والتي “تهدف لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية وأزمات الأمة لم ولن تتوقف”. وقال، في تصريح:” مع احترامي الكامل للوزير سامح شكري، إلا أنه لا يقرر سياسة مصر وخصوصا الأمن القومي، بل إنه يردد ما يقوله أصحاب القرار، ولو قال أصحاب القرار شيئا آخرا عكس ذلك اليوم أو غدا، سيردده الوزير سامح شكري”. ونوه إلى أن “التصريحات أو المواقف التي يتم إعلانها في وسائل الإعلام ليست بالضرورة أن تكون معبرة بحق عن المواقف الحقيقية، بل إن بعض تلك التصريحات يتم توظيفها واستخدامها في الصراع الدائم من قبل أطراف الأزمة، إلا أنه أحيانا تكون الحقائق مختلفة تماما عن هذه التصريحات الإعلامية التي قد يكون لها مآرب أخرى بعيدا عن حقيقة المواقف”.

محمود حسين: لا أحد يملك التنازل عن شرعية الرئيس مرسي (عربي21)

نظمت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، مساء السبت، حفل إفطارها السنوي بمناسبة شهر رمضان، في أحد فنادق مدينة إسطنبول التركية، بحضور عدد كبير من الشخصيات والعلماء والإعلاميين يتقدمهم مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي. وحدد الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمود حسين، مجموعة من “الثوابت التي تراها الجماعة مهمة في تحديد رؤيتها تجاه الانقلاب العسكري في مصر”. واستطرد حسين قائلا:” لن نُعطي شرعية للانقلاب بأي حال، ولن نضع أيدينا في الأيادِي المُلطخة بدماء المصريين”، مشدّدا أن “الشرعية الحقيقية هي للرئيسِ المنتخب من الشعب الدكتور محمد مرسي، ولا يملك أحد التنازل عن حقوق الشهداء والمصابين والمعتقلين والمطاردين أو التفريط فيها، وهي لا تسقط بالتقادم”.

إخوان مصر: لا مجال لأي مصالحة مع العسكر (عربي21)

استنكر المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، طلعت فهمي، تصريحات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بشأن عدم وجود أي توجه للمصالحة مع جماعة الإخوان التي زعم أنها استباحت دماء المصريين، ورفعت السلاح في وجوههم، حسب قوله. وقال “فهمي” – في بيان له، السبت:”رمتني بدائها وانسلت.. هذا هو أصدق ما يقال ردا على مزاعم وزير خارجية الانقلاب عن استباحة جماعة الإخوان لدماء المصريين”. وأكد أن “هذه الافتراءات تصدر بصورة متكررة من سلطة انقلابية ولغت في دماء المصريين وأعملت فيهم القتل وأزهقت الأرواح في مجازر شهد بها العالم وأثبتتها منظمات حقوقية، وهي لن تنطلي على الشعب المصري الذي لم يعد يطيق وجود هذه السلطة الانقلابية”. وأضاف المتحدث باسم الإخوان أن “ما يقوله هذا الوزير مؤشر على ارتباك العسكر بعد إدراكهم أنهم باتوا في مواجهة شاملة مع الشعب الذي أيقن أنه لا مجال لأي مصالحة معهم.

الأحزاب السياسية.. «دمج واستقالات» لتحقيق دعوة السيسي (مصر العربية)

تغييرات كبيرة تشهدها خريطة الأحزاب المصرية في الآونة الأخيرة في محاولة لإعادة ترتيب مشهد الحياة السياسية، ليصبح ممثلا في حزبين أحدهما ذراع “السلطة” والآخر “المعارضة”، أو هكذا رأى محللون سياسيون، من واقع حركة التنقلات والأحداث التي طرأت مؤخرا. وتأتي هذه التغييرات في ظل الحديث المتكرر عن أزمة العدد الكبير للأحزاب والذي تجاوز الـ 104 حزبا مع انخفاض تأثيرهم في الحياة السياسية، واستجابة لدعوة السيسي للأحزاب إلى الدمج والتعاون فيما بينهم.

السفير راضي: 3 ملفات رئيسية خلال الفترة الرئاسية الثانية لـ«السيسي» (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن جميع الملفات التنفيذية أو الخدمية سواء تعليمية أو صحية جميعها مفتوحة، خلال الفترة الثانية من رئاسة السيسي، وخصوصًا ملفات «التعليم والرعاية الصحية والإصلاح الإداري». وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن القضية الفلسطينية تمثل جوهر العالم العربي والإسلامي، وفي جوهر اهتمامات الدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر لها دور تاريخي كبير جدًا في سبيل القضية الفلسطينية. وذكر راضي أن الإرهاب ليس تحديًا أمنيًا فحسب بل مواجهة لفكر متطرف وعقيدة، مؤكدًا أن مصر قادرة تمامًا على مواجهة هذا الفكر المتطرف، وهذا الإرهاب في سبيله للانهزام.

إعلام السيسي يبتز رجال الأعمال ويهدد بمصادرة نصف ثرواتهم (عربي21)

يقود إعلامي مصري مقرب من نظام السيسي حملة مستمرة منذ ثلاثة أيام؛ للمطالبة بمصادرة نصف ثروات رجال الأعمال الأثرياء؛ بحجة توجيهها لصالح الفقراء. ويكتب الصحفي محمد الباز، رئيس تحرير صحيفة “الدستور” ومقدم برنامج 90 دقيقة على قناة “المحور”، سلسلة من المقالات تحمل ابتزازا صريحا وتهديدا لمن أسماهم “مليارديرات مصر الذين يحتكرون ثروات البلاد داخل 100 أسرة فقط”، بينما يقبع عشرات الملايين من المصريين تحت خط الفقر.

متمنيًا له الشفاء العاجل.. السيسي: محمد صلاح أقوى من الإصابة (مصر العربية)

أكد السيسي، أنه تواصل مع محمد صلاح نجم المنتخب المصري لكرة القدم محمد صلاح ونجم ليفربول الإنجليزي، للاطمئنان على حالته بعد الإصابة التي تعرض لها أمام ريال مدريد في المباراة التي جمعت بينهما في نهائي دوري أبطال أوروبا. وقال السيسي إن محمد صلاح أصبح رمزًا وطنيًا للأخلاق الرياضية والبطولة والإرادة، وأن الحفاظ عليه ودعمه أمر لا شك فيه.

السيسي يعلّق على إصابة محمد صلاح.. ماذا قال؟ (عربي21)

علق السيسي، على إصابة نجم المنتخب المصري ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، بعد إصابته في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد. وكتب “السيسي”، عبر حسابه على “فيسبوك”: “أمنياتي القلبية للبطل المصري محمد صلاح بالشفاء العاجل من إصابته، وأتمنى أن يعود للملعب قريبًا ويظل نجمًا مصريًا متألقًا”.

الخطيب يتحصن بـ«الدولة» في مواجهة اتهامات «آل الشيخ» (مصر العربية)

يبدو أن تطورات الأزمة التي أحدثها هجوم تركي آل الشيخ على إدارة النادي الأهلي لن تتوقف في القريب العاجل، بعدما بادرت إدارة القلعة الحمراء بإرسال خطاب لوزارة الشباب والرياضة تطلب فيه تشكيل لجنة مالية لفحص التبرعات التي تلقاها النادي من المسئول السعودي والتأكد من صرفها بشكل قانوني. وعكست تلك الخطوة رغبة مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب في تقديم رد شافٍ على الاتهامات التي وجهها آل الشيخ على مدار اليومين الماضيين للمجلس الأحمر، وبالأخص تلك المتعلقة بالنواحي المالية.

في سلسلة تغريدات.. «أبو تريكة» يطلب من الأهلي فتح حساب لرد أموال «آل الشيخ» (مصر العربية)

دعا محمد أبو تركية لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، مجلس إدارة “الأهلي” إلى فتح حساب بنكي لرد كافة المبالغ التي قدمها تركي آل شيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، للمارد الأحمر. “أبو تريكة” قال في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “الأهلي فوق الجميع، أتمنى من مجلس إدارة نادينا الموقر أن تفتح لنا نحن مشجعي النادي ومحبيه حسابا بنكيا لرد كل المبالغ التي قدمها معالي رئيس هيئة الرياضة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة”.

آل الشيخ والأهلي: دائرة السيسي تتدخّل والسعودية تحاول الطمأنة (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية في وزارة الشباب والرياضة المصرية أن الساعات القليلة الماضية شهدت اتصالات رفيعة المستوى، ومكثّفة، بين مسؤولين من الدائرة الخاصة للسيسي، على رأسهم مدير مكتبه ومدير المخابرات اللواء عباس كامل، مع مكتب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما تواصلوا مباشرة مع رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، لاستيضاح الأسباب الحقيقية للأزمة الأخيرة المتمثّلة في استقالة آل الشيخ من منصبه كرئيس شرفي للنادي الأهلي المصري، وإطلاقه سلسلة من البيانات تضمّنت هجوماً شديداً على مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب.

طلب إحاطة جديد حول ضبط آثار مصرية بإيطاليا (مصر العربية)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلي الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية سامح شكرى، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، بشأن مصادرة آثار مصرية في حيازة بعثة دبلوماسية.

طلب إحاطة للحكومة لعزوف الشباب عن العمل بالقطاع الخاص (مصر العربية)

تقدم النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن عدم تفضيل الشباب العمل في شركات القطاع الخاص. وأشار النائب إلى أن أغلب الشباب المصري يفضل العمل بالوظائف الحكومية عن القطاع الخاص بسبب وجود مخاوف كبيرة من تركيز القطاع الخاص على مصلحته دون التفكير في حقوق العاملين.

حسب الله: قرار القضاء الصهيوني باستخدام القوة الفتاكة ضد الفلسطينيين باطل ‏ (بوابة الأخبار)

وصف الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية حكم المحكمة الإسرائيلية العليا بإقرار حق جيش الاحتلال الصهيوني باستخدام القوة “الفتاكة” ضد المتظاهرين الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة بالباطل والمخالف لقرارات الشرعية الدولية ولأبسط حقوق الإنسان. وقال حسب الله، في بيان له اليوم الاثنين 28 مايو، إنه لا يوجد قضاء عادل داخل إسرائيل خاصة أن قضاء سلطات الاحتلال الصهيوني وصل به الأمر إلى إصدار أحكام بسجن الأطفال والنساء وكبار السن من أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل. وطالب حسب الله المجتمع الدولي بجميع منظماته بسرعة التدخل لوقف هذه الممارسات من سلطات الاحتلال الصهيوني.

نائب يطالب الحكومة بحلول «خارج الصندوق» لسرقة الكهرباء (مصر العربية)

وجه النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، تساؤلاً إلى محمد شاكر، وزير الكهرباء، يتعلق بخطة الوزارة للقضاء على ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، مشيراً إلى أن عدد كبير من المواطنين يلجأون الآن إلى ذلك وقطع السلك المؤدى للعداد، حتى لا يحسب ما تم استهلاكه فى الإنارة. وأكد النائب أن كثير من المواطنين الذين يلجأون إلى سرقة التيار الكهربائى لديهم مشكلة في تراخيص بناء وحداتهم السكنية، لذا فإنه لابد أن تبحث الحكومة اجراءات لحل هذه الأزمة من خلال الاعتماد على حلول تزيد من حجم الطاقة الموجودة لدينا، كاستخدام الطاقة الشمسية، وتغيير نظام «السينسور» فى أعمدة الإنارة لتعمل تلقائيًا.

اختيار السفير محمد العرابي رئيسًا للمجلس الاستشاري لـ«المؤتمر» (بوابة الأخبار)

أكد رئيس حزب المؤتمر، الربان عمر المختار صميدة، نية الحزب تشكيل حكومة شباب بالتنسيق مع عدة أحزاب أخرى، على أن يتولى منصب أمين عام مساعد الحزب “أحمد مقلد” رئاسة الحكومة. وقال «صميدة»، خلال مؤتمر صحفي للحزب، «إن تولي السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب، رئاسة المجلس الاستشاري للمؤتمر، لخبراته التي يقدمه للحزب خلال الفترة المقبلة».

غضب من دورة رياضية مختلطة في مصر برعاية إماراتية (عربي21)

بالمخالفة لقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أُقيمت بمصر دورة رمضانية لكرة القدم للصالات برعاية دولة الإمارات تحت اسم “ند الشبا”، حيث شهدت لأول مرة مشاركة فتيات وشبان في مباراة واحدة، وهو الأمر الذي أغضب البعض خاصة أن تلك المباريات نُظمت خلال شهر رمضان ودون احترام للتقاليد المصرية. وتمنع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الاختلاط بكل صوره، ليس منع الاختلاط بين الجنسين فقط، بل تمنع حتى الاختلاط بين فئات عمرية مختلفة.

وفاة الدكتور علي لطفي رئيس الوزراء الأسبق عن عمر 83 عامًا (مصر العربية)

أعلنت جامعة عين شمس، مساء الأحد، وفاة الدكتور علي لطفي، رئيس وزراء مصر الأسبق، عن عمر ناهز 83 عامًا. ونشرت جامعة عين شمس، بيانا نعت فيه الدكتور على لطف، وقالت: إن الفقيد وافته المنية بمستشفى دار الفؤاد يوم الأحد، وإن صلاة الجنازة ستقام غداً بعد صلاة الظهر بمسجد الشرطة بمدينه الشيخ زايد”.

الرئاسة تنعي رئيس وزراء مصر الأسبق (بوابة الأخبار)

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحُزن الدكتور على لطفي، رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشورى الأسبق، الذي وافته المنية بالأمس بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني. وقالت الرئاسة في بيان لها اليوم: «لقد كان الراحل مثالاُ يحتذي به في خدمة وطنه وتفانيه في عمله، وكان من أبرز الكفاءات الوطنية في العديد من المجالات الأكاديمية والاقتصادية والسياسية، وقدم نموذجاً متميزاً في مختلف المواقع التي شغلها طيلة حياته».

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 15 مليار جنيه (بوابة الاخبار )

طرحت وزارة المالية، الأحد 27-5-2018، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 15 مليار جنيه، وذكرت المالية عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 7.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 19.158%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يومًا بقيمة 7.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.931%.

7.9 مليار دولار إجمالي استثمارات مصر في القارة الإفريقية (بوابة الاهرام )

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، أن القارة الإفريقية تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد المصري، فهي تمتلك نحو 30% من الثروة المعدنية بالكامل في العالم، و8% من الاحتياطيات النفطية و7% من إحتياطي الغاز، وأشار إلى أن إجمالى استثمارات مصر في القارة الإفريقية يبلغ نحو 7.9 مليار دولار موزعة على 62 مشروعاً.

البترول: إنتاج حقل نورس يرتفع لـ 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا (بوابة الاهرام )

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن وضع البئر التنموية نيدوكو شمال غرب -7 بحقل نورس فى منطقة أبوماضى بدلتا النيل، على الإنتاج بمعدل حوالي 180 مليون قدم مكعب غاز و1500 برميل متكثفات يومياً، ليصل عدد الآبار المنتجة بالحقل إلى 14 بئراً، بمعدلات إنتاج حوالى2ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وحوالي 8500 برميل متكثفات يومياً و115 طن بوتاجاز يومياً.

“قابيل”: التبادل التجارى بين مصر وروسيا بلغ أعلى معدلاته فى 2017 (بوابة الاهرام )

قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2017، قد بلغ أعلى معدلاته في تاريخ العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين؛ حيث حقق نحو 3.8 مليار دولار.

«المركزى»: مصر سددت ٢١٫٢ مليار دولار ديوناً خارجية خلال ٤ سنوات (الوطن )

سددت مصر ديوناً خارجية بقيمة ٢١٫٢ مليار دولار خلال ٤ سنوات تزامناً مع الفترة الأولى من حكم السيسى، تتضمن أقساطاً بقيمة ١٧.٧٧٩ مليار دولار، وفوائد بنحو ٣٫٤٣٣ مليار دولار.

«الأهلى المصرى» يقترض 200 مليون دولار من «الإفريقى للاستيراد والتصدير» (الوطن )

حصل البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك حكومى ــ على تمويل 200 مليون دولار من البنك الافريقى للاستيراد والتصدير لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحصل البنك الحكومى خلال العام المالى 2016 ــ 2017، ما يتجاوز المليار دولار من مؤسسات تمويل خارجية لاعادة اقراضها فى السوق المحلية، منها اتفاقية تمويل بقيمة 300 مليون دولار وقع عليها البنك فى ابريل 2017 مع البنك الافريقى للاستيراد والتصدير تبلغ مدته ثلاث سنوات ويستهدف تمويل النشاط الصناعى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مصر تسدد 40 مليون دولار من مستحقات دانة غاز الإماراتية (اليوم السابع )

تسلمت شركة دانة غاز الإماراتية، العاملة فى مجال الغاز الطبيعى فى منطقة الشرق الأوسط، 40 مليون دولار أمريكى من مستحقاتها المترتبة على الحكومة المصرية، وأعلنت الشركة فى بيان لها، إنه بذلك وصل مجموع المستحقات التى تلقتها الشركة من مصر خلال عام 2018 إلى 88.8 مليون دولار.

ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري.. وهم الاحتياطي الأجنبي (عربي21 )

على غير توقعات الحكومة المصرية، واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه المصري بعد فترة ثبات اقتربت من ستة أشهر، ليعود الدولار مرة أخرى لمحيط الـ 18 جنيها، في ظل توقعات بأن يصل سعره لـ 21 جنيها بنهاية 2018، محللون لأسواق المال المصرية أكدوا أن ارتفاع الدولار لم يكن مفاجئا، خاصة أن الأرقام التي أعلنتها الحكومة فيما يتعلق بارتفاع الاحتياطي الأجنبي، تمثل خداعا لأن أكثر من ثلثيها عبارة عن قروض وودائع، وثلثه على الأقل مستحق الدفع قبل نهاية 2018.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر عشرات العاملين بـ”سماد طلخا” لرفض قرار إغلاق وحدة إنتاج اليوريا (الوطن )

تجمهر عشرات العاملين بشركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية “شركة سماد طلخا” الليلة، احتجاجًا على قرار الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية بالوقف الإداري لوحدة إنتاج اليوريا إيقافًا كليًا، وطالب المحتجون برحيل رئيس مجلس الإدارة، وإرجاء قرار محافظ الدقهلية، لحين قيام الشركة بتوفيق أوضاعها البيئية وفقًا للخطة الزمنية التي اعتمدها وزير البيئة.

2-قضايا المجتمع

السياحة

مصادر: شركة مصرية تبحث التعاقد لشراء 5 طائرات بوينج من طراز ماكس 737 (الوطن )

ذكرت مصادر بمطار القاهرة الدولي لـ “الوطن” أن إحدى شركات الطيران المصرية الخاصة، قررت مؤخرا التعاقد على شراء 5 طائرات بوينج من طراز ماكس 737 الجديدة والتي تسع الواحدة منها نحو 150 راكبا.

الطرق والمواصلات

شلل حركة قطارات الصعيد بسبب استمرار رفع القطار الخارج عن القضبان بالمنيا (اليوم السابع )

تشهد حركة القطارات شللا بسبب استمرار محاولات رفع عربات قطار البضائع المحمل “بازلت” والخارج عجلات عربتين منه عن القضبان فى مغاغة بالمنيا، وتواصل هيئة السكة الحديد بواسطة الأوناش محاولات رفع عربات القطار وإعادته إلى مساره على شريط السكة الحديد وسحبه لاستئناف حركة القطارات المتعطلة.

الزراعة

الزراعة: البحرين وافقت على إلغاء حظر استيراد الجوافة بداية الموسم الجديد (الوطن )

تلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطابا رسميا من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمرانى بمملكة البحرين يفيد بالموافقة على إلغاء حظر استيراد الجوافة من مصر، وفتح أسواق البحرين أمام الجوافة بدءا من الموسم التصديرى المقبل 2018 – 2019، وفقا للاشتراطات التى تم الاتفاق عليها بين سلطات الحجر الزراعى فى البلدين.

الأقباط

أقباط يحيون الذكرى الأولى لضحايا هجوم المنيا في نفس موقع الحادث (المصري اليوم )

أحيا عشرات المواطنين، الأحد 27-5-2018، الذكرى الأولى لوفاة 28 قبطيًا في نفس موقع الهجوم الذي استهدف حافلات كانت تنقل زوار دير الأنبا صموئيل في الصحراء الغربية قرب محافظة المنيا، كان 28 قبطيًا من المنيا وبني سويف، قد ماتوا في 26 مايو الماضي، عندما استهدفتهم عناصر إرهابية خلال توجههم إلى دير الأنبا صموئيل غرب مركز العدوة شمال محافظة المنيا.

لجنة المصنفات الكنسية: نعتزم تقديم شكوى للأعلى للإعلام ضد مسلسل “خفة يد” (اليوم السابع )

قال الأنبا مارتيروس، أسقف كنائس شرق السكة الحديد ورئيس لجنة المصنفات الكنسية فى المجمع المقدس، إن الكنيسة تعتزم التقدم بشكوى رسمية للمجلس الأعلى للإعلام وهيئة الرقابة والمصنفات الفنية ضد مسلسل “خفة يد”، موضحًا أن الصورة التى ظهر بها الكاهن فى المسلسل كلص محترف يدخن ومنحرف أخلاقيًا أمر غير موجود فى المجتمع القبطى، فلم نسمع عن كاهن بمثل هذه التصرفات العشوائية وغير اللائقة.

أخرى

أعضاء وايت نايتس يعلنون حل الرابطة ويشعلون النار فى شعارها (اليوم السابع )

أعلن أعضاء وايت نايتس الزمالك عن حل الرابطة، في التجمع الذي أقيم اليوم أمام مدخل “التالتة يمين” باستاد القاهرة الدولي المجاور لباب مدرسة الموهوبين بمدينة نصر، وقام أعضاء رابطة وايت نايتس، بإشعال النار في شعار الرابطة للإعلان عن حلها بشكل رسمي، وأكد قيادات الرابطة في بيان رسمي أمام وسائل الإعلام أن صفحة الرابطة تم اختراقها من قبل أفراد خارجين عن الرابطة وأنهم يكنون كل احترام للدولة المصرية معلنين حل الرابطة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس الناشط المصري حازم عبد العظيم 15 يوما على ذمة التحقيق (عربي21)

قررت النيابة المصرية، مساء الأحد، حبس الناشط السياسي، حازم عبد العظيم، الذي شغل منصب منسق لجنة الشباب في حملة السيسي الانتخابية عام 2014. جاء ذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، في أول إعلان رسمي للسلطات المصرية منذ توقيف الناشط مساء السبت، حسب مصدر حقوقي. وقررت نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الأمن القومي)، حبس عبد العظيم لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات. ووجهت النيابة وفق المصدر الرسمي تهما بينها “الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون (لم تسمها) ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، من خلال وسائل الإعلام المختلفة وحساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي”.

القضية 441… “الثقب الأسود” الذي يبتلع الصحافيين والحقوقيين المصريين (العربي الجديد)

أكثر من تسعة متهمين مصريين حتى الآن على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، جميعهم إما صحافيون، أو حقوقيون، وجدوا أنفسهم مجتمعين في قضية واحدة، من دون حتى سابق معرفة تذكر بينهم جميعًا، لا سيما أنهم ينتمون لأيديولوجيات وتوجهات سياسية وفكرية متباينة في مصر، هم: مصطفي الأعصر، حسن البنا، معتز ودنان، عزت غنيم، فاطمة موسي، وعمر موسي، وعبد الله مضر، هاجر عبد الله، شروق أمجد، عبد الرحمن الأنصاري، وائل عباس.

مصر.. حازم أبو إسماعيل يضرب عن الطعام بسبب سوء المعاملة (عربي21)

أكد براء نجل الشيخ حازم أبو إسماعيل المسجون في سجون الانقلاب بمصر، أن والده مضرب عن الطعام منذ بداية شهر رمضان بسبب سوء المعاملة التي ازدادت، خاصة بالنسبة له. وأضاف براء أن والده يتعرض للإساءة بشكل متعمد، وذلك عبر فصله تماما عن المعتقلين ومنعه من التريض كما تم حجب الماء عن زنزانته. وأكد براء، عبر صفحته على فيسبوك، أنه لم يسمح للعائلة بزيارة الشيخ منذ / أكتوبر 2016 وحتى الآن، كما لم يسمح لهم بالوجود في أثناء محاكماته التي أجريت في تلك الفترة. مضيفا أن والده محتجز في زنزانة انفرادي منذ اعتقاله في يوليو 2013 وحتى الآن.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

متحدث الرئاسة ينشر صور مشاركة السيسي في حفل إفطار القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

نشر السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، صور من مشاركة السيسي، في حفل إفطار القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان. وشارك السيسي في حفل إفطار القوات المسلحة، والذي أقيم يوم السبت، بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، وحضره عدد من قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة.

وقام السيسي بصلاة الجمعة الماضية بمسجد “المشير طنطاوي” بمنطقة التجمع الخامس، شرقي القاهرة، وسط حراسة مشددة، من دون الإعلان عن أي مراسم احتفالية من قبل القوات المسلحة كما جرت العادة، والاستماع إلى خطبة الصلاة التي ألقاها مستشاره للشؤون الدينية، أسامة الأزهري، حول “فضل يوم العاشر من رمضان، والجهاد.. والوقوف ضد الغلو، والتطرف، والتفريط.. ونشر الوسطية الإسلامية”.

السيسي يلتقي قادة القوات المسلحة بمسجد المشير (بوابة الأخبار)

التقى السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بكبار قادة القوات المسلحة عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي. وحضر اللقاء الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدداً من قادة القوات المسلحة.

السيسي يبحث مع مميش مستجدات تطوير المنطقة الاقتصادية للقناة (بوابة الأخبار)

عقد السيسى، اجتماعا مع الفريق مهاب مميش – رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وصرح السفير بسام راضى المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الفريق مميش استعرض آخر التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى تزايد الاهتمام من كبرى الشركات العالمية للاستثمار في المنطقة.

القوات المسلحة تحتفل بذكرى انتصار العاشر من رمضان بفيديو «إرادة مصرية» (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع عددا من الفيديوهات الخاصة بنصر العاشر من رمضان، في السادس من أكتوبر ١٩٧٣. وتستعرض الفيديوهات استعدادات القوات المسلحة والشعب المصري لمعركة العبور وتحرير سيناء من الاحتلال الاسرائيلي. كما ظهر في الفيديوهات التطوير والتحديث الموجود حاليا في القوات المسلحة وانضمام أحدث الأسلحة العالمية لكافة أفرع القوات المسلحة المختلفة.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بذكرى انتصار العاشر من رمضان (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقـوات المسلحـة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ببرقية تهنئة للسيسى كونه القائـد الأعلـى للقـوات المسلحـة بمناسبـة الاحتفال بذكري العاشر من رمضان.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

ما سر تعتيم الجيش المصري على ما يحدث في سيناء؟ (عربي21)

لا تزال الحقائق تتكشف الواحدة تلو الأخرى بشأن ما تقوم به السلطات المصرية في شمال سيناء، فمنذ انقلاب يوليو 2013، أخذت الأحداث منحى أكثر غموضا. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، في تقرير لها الثلاثاء، إن أعمال الهدم التي جرت في السنوات القليلة الماضية لإقامة مناطق عازلة على الحدود، مثل تلك المقامة مع قطاع غزة، ازدادت بقدر كبير، وإن أغلب أعمال الهدم ربما كانت “غير قانونية”. وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية من 15 يناير وحتى 14 أبريل، “أن الجيش المصري هدم خلال تلك الشهور 3600 بناية وجرف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في مساحة 12 كيلومترا على امتداد الحدود مع غزة، فضلا عن جيوب صغيرة من الهدم لأكثر من 100 بناية شمالي مطار العريش”. وأكدت المنظمة أن إجمالي عدد ما تم هدمه إلى الآن في عام 2018 هو الأكبر منذ بدء إقامة المنطقة العازلة في أكتوبر 2014. وفي الوقت الذي بررت فيه “هيومن رايتس ووتش” عمليات الهدم بأنها “بدت أعمال انتقامية من مشتبهين بالإرهاب، ومعارضين سياسيين وأقاربهم”، أضاف مراقبون ومحللون أنها تهدف إلى أمور أخرى تنذر بنتائج وخيمة.

واتهم أحد رموز سيناء السياسيين، والنائب السابق عن محافظة شمال سيناء، يحيى عقيل، نظام السيسي بالاشتراك في مخطط خطير، ربما يتجاوز ما يسمى “صفقة القرن”، قائلا: “بالنظر إلى إقامة سياج حدودي حول رفح، وما يحدث من عمليات هدم جديدة ومتسارعة، أخشى أن يكون الهدف منه هو تجهيز أرض خالية للاحتلال الإسرائيلي للالتفاف على قطاع غزة، والهجوم عليها من الغرب”.

معبر رفح… المرور للمحظوظين (العربي الجديد)

تحتاج حافلة المسافرين، التي تحمل عادة ضعف عدد ركابها وتكون ممتلئة، إلى خمس دقائق على أكثر تقدير لتمر من البوابة التي تفصل ساحتي معبر رفح البري من الجهة الفلسطينية إلى المصرية، لكنها تأخذ في أوقات كثيرة أضعاف هذا الوقت لتصل وجهتها، من دون سبب واضح. ويجب على الحافلة التنسيق مع الجانب المصري قبل أن تدخل حرم المعبر من الناحية المصرية، ومن ثم يجري التدقيق في جوازات سفر المسافرين قبل أن يسمح لهم بالوصول إلى الصالة المصرية للمغادرة، والتي تبعد أقل من مائة متر عن البوابة، في إجراءات تحمل الكثير من التعقيد. وفي داخل الصالة المصرية، ينطبق المثل “أنت وحظك” على المسافرين، إذ إنّ بعضهم قد يغادرها إلى داخل الأراضي المصرية خلال أربع ساعات على الأقل، وآخرين، وهم الأكثر عدداً، قد يبيتون فيها يومين متتاليين إلى حين تأمين الطرق من المعبر إلى مدينة العريش ومنها إلى القاهرة، وجهة أغلب الفلسطينيين الذين يغادرون القطاع الساحلي المحاصر، أو نتيجة دخول وقت حظر التجول، في ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، إذ إن المعبر غير مجهز للمبيت. وقبل ذلك، يتم تجهيز المسافرين الفلسطينيين من صالة أبو يوسف النجار في مدينة خان يونس وإرسالهم إلى الصالة الفلسطينية في المعبر، وفق كشوف مسبقة للمسجلين، حيث يجري تسفير أصحاب الحالات الإنسانية والملحة والأسبق إلى التسجيل، إضافة إلى ما يعرف محلياً باسم التنسيقات المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close