fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تواصل اعتقال أسترالي لأكثر من عام دون محاكمة (عربي21)

قالت شبكة “إي بي سي” الأسترالية إن السلطات الأمنية المصرية تواصل اعتقال مواطن أسترالي من أصل مصري منذ أكثر من عام دون توجيه محاكمة له بعد اعتقاله خلال زيارة لقاء الإجازة مع أبنائه. وتقول الشبكة في تقرير على موقعها الإلكتروني إن حازم حمودة (54 عاما) اعتقل في مطار القاهرة ثم نقل سرا إلى أحد أسوأ السجون سمعة في مصر”، في إشارة إلى سجن طرة. وتضيف أن “السلطات المصرية تتهم المواطن الأسترالي حمودة بنشر أخبار كاذبة والتعاطف مع جماعة الإخوان المسلمين في حين يؤكد أبناؤه أن والدهم ليس له صلة بالجماعة”.

في انقلاب مفاجئ لموقفه.. ماكرون: سجل حقوق الإنسان بمصر أسوأ من عهد مبارك (مصر العربية)

خالف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – الذي بدأ، يوم الأحد، زيارة إلى القاهرة تستمر ثلاثة أيام – جميع التوقعات التي تنبأت بتجاهله ملف حقوق الإنسان في القاهرة وتركيزه على توقيع الاتفاقيات التي تجاوز قيمتها مئات الملايين من اليوروهات. وقال ماكرون:”إن حقوق الإنسان في مصر ينظر إليها بشكل متزايد على أنها في وضع أسوأ مما كانت عليه في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به احتجاجات شعبية في 2011”، بحسب رويترز. وأبلغ ماكرون الصحفيين على هامش زيارته للقاهرة، الأحد “أعتقد أن المثقفين والمجتمع المدني في مصر يعتبرون السياسات الحالية أشد صرامة منها في عهد مبارك”. وأضاف الرئيس الفرنسي: “لا يمكنني أن أفهم كيف يمكنك التظاهر بضمان الاستقرار على المدى الطويل في هذا البلد، الذي كان في لب انتفاضات الربيع العربي وتذوق طعم الحرية، وتتصور أن بإمكانك الاستمرار في التشديد بما يتجاوز المقبول أو المبرر لأسباب أمنية”. وأضاف “أعتقد أنه ذلك أمر متناقض ويضر مصر نفسها”. وكانت المنظمات غير الحكومية تضغط على ماكرون لتبني موقف حازم في مواجهة السيسي، الذي فاز في أبريل بفترة رئاسية ثانية. وذكر ماكرون – الذي يتوقع أن يلتقي السيسي اليوم الاثنين –  أنه سيكون أكثر صراحة خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، وسيتطرق أيضا لذكر حالات فردية في اجتماعات مغلقة.

ماكرون يستهل زيارته لمصر بجولة سياحية في أسوان (عربي21)

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وزوجته والوفد المرافق لهما الأحد، إلى مطار أبو سمبل الدولي بمحافظة أسوان جنوب مصر، في مستهل زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام إلى مصر. وتوجه ماكرون والوفد، فور وصولهم إلى معبد أبو سمبل للقيام بجولة سياحية داخل المعبد. وعقب انتهاء الجولة السياحية بالمعبد، توجه الرئيس الفرنسي والوفد المرافق له بعد ذلك إلى أحد فنادق مدينة أبو سمبل، لتناول وجبة الغداء.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close