fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 28 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تطور جديد في قضية «ريجيني».. والنائب العام يصدر بيانًا (مصر العربية)

أعلنت النيابة المصرية، الأربعاء، فقدان تسجيلات تتعلق بمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولًا بالقرب من القاهرة قبل نحو عامين. جاء ذلك في بيان للنائب العام نبيل صادق، بشأن إجراء فحص مشترك بين النيابة المصرية ونيابة روما، للمحتوى المُسترجع من تسجيلات كاميرات مترو الأنفاق بالقاهرة بشأن ريجيني. وأوضح البيان أن الفحص أظهر عدة فجوات في المحتوي المسترجع تمثل صورًا وفيديوهات مفقودة، الأمر الذي انتهى معه رأي النيابتين إلى ضرورة إجراء فحوصات فنية متقدمة لاحقة للوقوف على سبب ذلك. وتابع أن “فحص الكاميرات كشف عدم وجود فيديوهات أو صور متعلقة بالشاب جوليو ريجيني، داخل أو بالقرب من محطات مترو الأنفاق، كما لم يعثر على أي شئ آخر مفيد للتحقيقات”.

سفير إسرائيل بالقاهرة: وفرنا 250 ألف فرصة عمل للمصريين (القدس العربي)

نشرت سفارة إسرائيل في القاهرة، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية بموقع (فيسبوك)، تحدث فيه السفير ديفيد جوفرين عن التعاون الاقتصادي بين مصر وإسرائيل. وأكد جوفرين أن إسرائيل تتعامل مع الحكومة المصرية من أجل تشجيع مشاريع التعاون بين البلدين، وزيادة التصدير إلى الولايات المتحدة ضمن اتفاقية (الكويز)، وقال سفير تل أبيب: أتمنى من رجال الأعمال الإسرائيليين والمصريين على حد سواء أن يستغلوا كافة الفرص من أجل تطوير العلاقات الثنائية في هذا الإطار، مشيرًا إلى أن مجمل الصادرات المصرية، منذ توقيع الاتفاقية، بلغ أكثر من 8 مليارات دولار، فيما وفرت الاتفاقية نحو 250 ألف فرصة عمل جديدة في مصر معظمها في قطاع الأنسجة. وزعم السفير الإسرائيلي، أن العديد من رجال الأعمال المصريين يتوجهون إلى السفارة ويطلبون معلومات حول الفرص الاقتصادية الكامنة في التعاون مع إسرائيل، مبينًا أن الدائرة الاقتصادية بالسفارة الإسرائيلية بالقاهرة ستسعد بتقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة لرجال الأعمال المهتمين بهذا التعاون الاقتصادي.

ما حقيقة الدور “المشبوه” للسيسي في إتمام “صفقة القرن”؟ (عربي21)

مع تصاعد الحديث عن قرب موعد تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي تعرف بـ “صفقة القرن”، كشف عدد من المراقبين والسياسيين عن الدور “المشبوه” الذي يمارسه رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر، عبد الفتاح السيسي، للعمل على إتمام الصفقة. وقال البروفيسور روبرت سبرنبورغ، الأستاذ الزائر لقسم دراسات الحروب في جامعة كينغز كوليدج، بلندن والزميل الباحث الزائر في مؤسسة الشؤون الدولية، إن “دور مصر يعتبر مركزيا في “الصفقة” المقترحة لأنها تتعلق بالأراضي المصرية السيادية”. ولخص هذا الدور بالقول “من المفترض أن الحسابات المصرية هي أن “الصفقة” سوف تصيب ثلاثة طيور بحجر واحد: أولها، إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ثانيها، إنهاء التمرد في شمال سيناء، ثالثها، تزويد مصر بالعملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها والاستثمارات طويلة الأجل”.

اليوم.. وزير الخارجية يشارك في اجتماعات مجلس الاتحاد الإفريقي (بوابة الأخبار)

يشارك وزير الخارجية سامح شكري، الخميس 28 يونيو، في اجتماعات الدورة العادية الـ 33 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تمهيدًا لانعقاد الدورة العادية الـ 31 لقمة الاتحاد الإفريقي، يومي الأول والثاني من يوليو المقبل. وكان وزير الخارجية وصل إلى العاصمة الموريتانية؛ وكان في استقباله بمطار نواكشوط أم التونسي الدولي، السفير المصري لدى نواكشوط ماجد نافع.

مصر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بجنوب السودان (بوابة الأخبار)

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأربعاء 27 يونيو، بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار بجنوب السودان بين الحكومة والمعارضة، وذلك في ختام الاجتماعات التي استضافتها العاصمة السودانية الخرطوم. وأشار البيان إلى أن الاتفاق يعد خطوة هامة على طريق استعادة الأمن، خاصة من خلال النص على وقف إطلاق النار خلال 72 ساعة من توقيع الاتفاق، وفصل القوات المتحاربة وفض الاشتباك، وفتح ممرات الإغاثة والإفراج عن الأسرى والمعتقلين السابقين ونزع سلاح المدنيين، فضلا عن البدء في إعادة إنشاء الجيش والشرطة المدنية والأجهزة الأمنية على أسس وطنية بعيدا عن الانتماءات العرقية والقبلية.

وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع وفد الحزب الشيوعي الصيني (الشروق)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الأربعاء، وفد الحزب الشيوعي الصيني، برئاسة عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، تشن مينار؛ لبحث سبل تطوير العلاقات المصرية الصينية في كل المجالات، وعدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بحسب ما ذكرته الصفحة الرسمية للوزارة عبر «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، إن «شكري» استهل اللقاء بالإشادة بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وما وصلت إليه من مستوى «الشراكة الاستراتيجية الشاملة»، مؤكدًا على تميز العلاقات الثنائية، وهو ما عكسته زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الصين 4 مرات في مناسبات مختلفة.

السيسي يستقبل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني (الشروق)

استقبل السيسي، يوم الأربعاء، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تشن مينار. وأشاد السيسي، بحسب خلال اللقاء بتطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين ارتفاعها لمستوى الشراكة. وأكد المسؤول الصيني، على تقدير بلاده لدور مصر المحوري في الشرق الأوسط ودعمها لجهودها في إرساء السلام والاستقرار.

السيسي: الربط الكهربائي مع قبرص يعزز التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الأربعاء، يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص السابق ورئيس المركز الاستراتيجي لشركة «يوروأفريكا انتركونيكتور» القبرصية العاملة في مجال الربط الكهربائي. وحضر اللقاء، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسفير قبرص بالقاهرة، والرئيس التنفيذي لشركة «يوروأفريكا انتركونيكتور».

رئيس النواب من ألمانيا: الاقتصاد المصرى تعافى رغم التحديات (مصر العربية)

أكد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الاقتصاد المصرى تعافى رغم مواجهته العديد من التحديات، وعلى رأسها التحدي الأمني. جاء ذلك فى لقائه بالنائب كلاوس إرنست رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة، بالبوندستاج الألمانى، وذلك بأولى فعاليات لقاءته بالمسئولين الألمان خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها حاليًا إلى المانيا، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيس البوندستـاج الألمانى. وأضاف عبد العال أن المنطقة حاليًا تشهد العديد من الاضطرابات، إلى جانب خطرى الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فمصر لديها آلاف الكيلومترات من الحدود مع جيرانها مثل ليبيا والسودان وفلسطين، كذلك مشكلة اللاجئين فى مصر حيث تستضيف مصر ملايين اللاجئين من دول الجوار، وكل هذه التحديات تلقى المزيد من العبء البشري والمالي على الاقتصاد المصرى.

«عبدالعال» يلتقي رئيسي لجنة الاقتصاد والطاقة بالبوندستاج الألماني (بوابة الأخبار)

بدء علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أولى فعاليات لقاءته بالمسئولين الألمان خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليًا إلى ألمانيا، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيس البوندستـاج الألماني. التقى «عبدالعبال» مع النائب كلاوس إرنست رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة، والنائب بيتر رامزاور رئيس لجنة التعاون الاقتصادي والإنمائي بالبوندستاج الألمانى.

رئيس مجلس النواب يلتقى رموز الجالية المصرية فى المانيا (بوابة الأخبار)

التقى على عبدالعال رئيس مجلس النواب بعدد من رموز الجالية المصرية فى المانيا، وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها حالياً إلى المانيا.

مصر تعرب عن تعازيها في وفاة أحد عناصر قوات حفظ السلام بجنوب السودان (الشروق)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 27 الجاري، عن خالص تعازيها في وفاة أحد عناصر قوات حفظ السلام الأممية من دولة بنجلاديش في جنوب السودان، وذلك في أعقاب الهجوم على قافلة مساعدات إنسانية في غربي البلاد.

أسوشيتد برس: أبو ريدة لم يكن مباشرًا بشأن محمد صلاح (مصر العربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس إن هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لم يكن مباشرا في الإجابة على الأسئلة المتعلقة باستخدام محمد النجم محمد صلاح كورقة سياسية خلال مونديال روسيا الذي خرجت فيه مصر من الدور الأول. وأضافت أن أبو ريدة دافع عن قرار الاتحاد باختيار الشيشان مقرا لإقامة المنتخب في كأس العالم وذلك في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء. ومضت تقول: “هاني أبو ريدة لم يكن مباشرا في الرد على اتهامات مفادها استخدام صلاح لأغراض سياسية أثناء وجوده هناك”. وبرر أبو ريدة اختيار الشيشان مقرا لإقامة منتخب الفراعنة بأنه جاء استنادا على أسباب فنية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

قرار جمهوري بتعيين ياسر أبو الفتوح رئيسا للجنة التحفظ والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية (الشروق)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 291 لسنة 2018، بتعيين المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، رئيسًا للجنة التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، والتي نص على تشكيلها القانون رقم 22 لسنة 2018. وكانت وزارة العدل قد أرسلت إلى السيسي قائمة ترشيحات تضم أبو الفتوح و6 أعضاء آخرين من بين أقدم 6 رؤساء في محكمة استئناف القاهرة لعضوية اللجنة، بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى عليها. وكان السيسى، قد صدق على القانون رقم 22 لسنة 2018 بتنظيم إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب منذ أيام.

مصر: الرقابة الإدارية تراجع خطة الوزراء الجدد (العربي الجديد)

باتت هيئة الرقابة الإدارية المصرية، تتمتع بسلطات واسعة داخل الوزارات والجهاز الإداري للدولة على اختلافه خلال الفترة الماضية، حتى أصبحت صاحبة الكلمة المسموعة فيما يتعلق بالأداء الحكومي. ولم يتوقف دور الهيئة على إعداد تقارير نهائية حول استمرار المسؤولين في مناصبهم واختيار بدلاء لهم، بل تجاوز ذلك إلى ما هو أبعد، لجهة الموافقة والتصديق على خطة كل وزير في التشكيل الحكومي الجديد برئاسة مصطفى مدبولي. وكشفت مصادر خاصة داخل إحدى المؤسسات الحكومية، عن اجتماعات عقدها مسؤولون في هيئة الرقابة الإدارية مع وزراء الحكومة الجديدة خلال الأيام الماضية، وتحديداً عقب انتهاء إجازة عيد الفطر. وقالت المصادر، إن الاجتماعات كانت مع الوزراء الجدد في الحكومة بشكل خاص، ووصلت مدة الاجتماعات على مدار بضعة أيام إلى عدة ساعات متواصلة، بعضها إلى ست أو سبع ساعات متواصلة.

مصطفى الفقي: التغيير الوزاري استهدف تجديد دماء الحكومة (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن دورة حياة الوزير في مصر لم تعد كما كانت عليه في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ولم تعد بنفس الإيقاع القصير الذي كان أيام ثورة يناير. وأضاف «الفقي»، خلال لقائه مع برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «مصر mbc »، أمس الأربعاء، أن التغيير الوزاري الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية، استهدف تجديد دماء الحكومة، موضحًا أن السيسي لم يكن غاضبًا من الوزراء الذين أقيلوا من مناصبهم. وأشار إلى أن تغيير وزراء على قمة وزارات شديدة الحساسية مثل وزارتي الدفاع والداخلية، هو أمر شديد الخطورة، موضحًا أن هناك بعض الدول التي لا تحبذ أن يظل وزراء الدفاع والداخلية في السلطة مدة طويلة حتى لا يكون هناك تراكم لمراكز القوى.

النائب محمد عمارة: تقدمت بـ 10 طلبات إحاطة بشأن فساد بمحافظة البحيرة لم يُنظر إليها (مصر العربية)

تقدم النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة الدلنجات بمحافظة البحيرة، بـ 10 طلبات احاطة بشأن عدد من الملفات متعلقة بإهدار المال العام وشبة فساد، مضيفًا أن جميعها لم يتم النظر إليها. وتابع أن هذا ما سيجعله يتقدم بطلب جديد لوزير التنمية المحلية الجديد، عقب منح الحكومة الثقة لإعادة فتح هذه الملفات مرة أخرى.

«برلماني»: يجب تحصيل ضرائب من رواتب أعضاء البرلمان مثل باقي الشعب (المصري اليوم)

قال النائب عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، إن معظم الهيئات الحكومية لم تلتزم بأي ترشيد للاستهلاك أو الإنفاق، في ظل مطالبة الدولة بتخفيض الاستهلاك. وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «مساء dmc »، اليوم الاربعاء، أن وزير التجارة والصناعة السابق قام بتقديم موزانة بزيادة تقدر 100% لـعدد 90 موظف فقط في التمثيل التجاري عن عام 2017 -2018. وطالب الجوهري، بضرورة تحصيل ضرائب من رواتبهم مثل باق الشعب المصري.

مصادر: «حركة المحافظين» أمام الرئيس خلال ساعات (المصري اليوم)

تعيش المحافظات حالة من الترقب انتظاراً لحركة المحافظين الجديدة، حيث كثّف عدد من الحاليين جهودهم لتحسين أدائهم فى الشارع وإرضاء القيادة السياسية قبل حسم الاختيارات النهائية، فى محاولة للنجاة من مقصلة الإطاحة وتقارير الأجهزة الرقابية التى تقيّم ملفاتهم. وتوقعت مصادر مطلعة إعلان حركة المحافظين المرتقبة الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، مؤكدة أنه تم استكمال ملف الترشيحات بالكامل، ليكون جاهزاً للعرض أمام السيسى خلال ساعات، نافية وجود أى علاقة لوزير التنمية المحلية الجديد بالحركة أو تحديد أسماء بعينها كما روجت بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعى.

هكذا علّق عمرو موسى على هزائم مصر في المونديال (عربي21)

علق وزير الخارجية المصري السابق، عمرو موسى، على الهزائم الثلاث التي مني بها المنتخب المصري في مونديال كأس العالم. وقال موسى في تغريدة عبر “تويتر”: “كم حزنت ككل مصري لهزيمة فريقنا هزيمة شاملة في مونديال موسكو”. وتابع في سلسلة تغريدات: “كما حزنت للأداء المتواضع للغاية لكافة الفرق العربية، بعدما احتفلنا بأن أربعة فرق عربية استطاعت الوصول إلى هذا المونديال”. وبحسب موسى، فإن “هذا الفشل له أسبابه الضاربة في أسس البناء المجتمعي والإداري المليء بالسطحية ونقص المهنية والفساد”. وأضاف أن “الرياضة ليست (سبوبة)، ويجب أن تمنع من أن تكون كذلك. الرياضة عمل جدي وولاء للعلم”، في إشارة إلى الجدل الذي صاحب إقامة المنتخب معسكره في غروزني على نفقة رئيس الشيشان. وختم قائلا: “النجاح ممكن إذن، ولكن له شروطه ومتطلباته، يجب أن يجتاح الإصلاح كل نواحي حياة المصريين. يجب أن يتواكب ذلك مع الإصلاح الاقتصادي. نجاح الإصلاح الاقتصادي يتطلب حركة إصلاحية شاملة، مصر في سباق مع الزمن، سباق حقيقي وجدّي وخطير”.

مجدي عبد الغني عن انفعاله في مؤتمر اتحاد الكرة: «أنا مش حرامي» (الشروق)

قال مجدي عبد الغني، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصرية، إن انفعاله في مؤتمر اتحاد الكرة المصرية الذي أقيم أمس الأربعاء، جاء بسبب غضبه من الاتهامات التي وجهت له من بعض وسائل الإعلام، متابعًا: «أي حد مكاني كان هيدافع عن نفسه أنا عندي أولاد وزوجة ولازم يفضلوا رافعين راسهم وأنا مش حرامي».

ترحيل لاعب تنس الطاولة عمر عصر من دورة البحر الأبيض (الشروق)

اتخذت قيادة بعثة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، قرارًا تربويًا بإيقاف اللاعب عمر عصر من فريق تنس الطاولة بعد أن وصل إليها معلومات وتوصية بالإيقاف من محمد نور عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لتنس الطاولة وإداري فريق تنس الطاولة بالدورة نتيجة ما بدر من اللاعب أثناء مباراته مع لاعب من تركيا – حيث تفوه اللاعب بعبارات مسيئة للوطن وأعرب عن عدم رغبته في تمثيل مصر بأسلوب غير لائق.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

هآرتس: حقل الغاز المصري «نور» يثير رعب إسرائيل (مصر العربية)

قالت صحيفة هآرتس إن الطنين الناجم عن أنباء اكتشاف حقل غاز مصري بكميات هائلة تسبب في تعثر ملحوظ لأسهم الشركات الإسرائيلية. وأشارت في تقرير لها الأربعاء إلى أن أسهم شركات الغاز الإسرائيلية في تل أبيب خسرت بين 4 إلى 5 % من قيمتها منتصف يوم الأربعاء في إطار التوجس من أن يؤدي حقل نور في مصر في إلحاق الضرر بمستقبل حقل ليفياثان الذي تسيطر عليه إسرائيل. وذكرت تقرير نشرته صحيفة “إيجيبت إندبندنت” السبت أن شركة إيني الإيطالية العملاقة تتعاون مع مصر لاكتشاف حقل كبير في البحر المتوسط يحمل اسم “نور”. وتراجعت أسهم الغاز الإسرائيلية بنسبة 4 % على الأقل في بورصة تل أبيب. وأفادت هآرتس إلى أن التقرير استند على معلومات عن مصادر بوزارة البترول المصرية حول مخططات لاستشكاف حقل نور في إطار امتياز شروق البحري جنوب شرق البحر المتوسط بالتعاون مع شركة “إيني”.

لصغار العملاء.. هكذا تستفيد من مبادرة تسوية ديون المتعثرين (مصر العربية)

أطلق البنك المركزي يوم الأربعاء رسميًا مبادرته التي كان أعلن عنها من قبل لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات والأفراد من صغار العملاء. ومن المتوقع أن يستفيد من المبادرة 3500 شركة و337 ألفًا من الأفراد، خلال المهلة المحددة بستة أشهر، تنتهي في آخر ديسمبر 2018، بحسب بيان صادر اليوم عن البنك المركزي. ويصل حجم الفوائد المتراكمة غير المسددة على العملاء المتعثرين ضمن هذه المبادرة إلى 16.8 مليار جنيه منها 12 مليار جنيه للشركات المتعثرة بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، و4.8 مليار جنيه بالنسبة للعملاء من الأفراد، بحسب بيان المركزي.

البنك الدولي: 530 مليون دولار لتحسين الرعاية الصحية في مصر (الشروق)

أعلن البنك الدولي، عن مشروع جديد بقيمة 530 مليون دولار مساهمة في تحقيق هدف مصر القومي لتحسين الرعاية الصحية العامة. وأوضح البنك، في بيان صحفي، أن المشروع يشمل توسيع نطاق خدمات تنظيم الأسرة، والمساهمة في برنامج مكافحة التهاب الكبد الوبائي سي، فضلا عن مساندة نظام التأمين الصحي الشامل الجديد.

قرار جمهوري بالموافقة على تعديل اتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة (الشروق)

أصدر السيسي، قرار رقم 103 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة دخول الأراضي، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر 2017.

475 مليار جنيه قيمة إصدارات أدوات الدين الحكومية في الربع الأول من العام الجديد (الشروق)

تعتزم وزارة المالية إصدار أدوات دين خلال الربع الأول من العام المالي القادم بقيمة 475.5 مليار جنيه، تقع معظمها في إصدارات لا تزيد آجالها عن عام. وفقا لبيانات الوزارة على موقعها الإليكتروني، وكانت الوزارة قد أصدرت خلال الربع الأول من العام المالي الماضي 2017-2018، أدوات دين حكومية بقيمة 371 مليار جنيه.

60 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم الحماية الاجتماعية في مصر (الشروق)

قال جيريمي بيليت نائب المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، إن الوكالة وافقت على دعم مصر خلال الفترة المقبلة، في مجال الحماية الاجتماعية بنحو 60 مليون يورو، إضافة إلى تخصيص مليوني يورو كمنحة للدعم الفني، جاء ذلك خلال لقاء له بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر في باريس على هامش المنتدى الاقتصادي للعلاقات بين البلدين.

«الغذاء العالمي»: تخصيص 454 مليون دولار للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر (الشروق)

وافق أعضاء المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي بالإجماع على البرنامج الاستراتيجي لمصر 2018-2023 بقيمة 454 مليون دولار، حيث عبرت الدول الأعضاء عن دعمها لبرنامج الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية، كما أشادت بالدور الذي تقوم به مصر في استضافة اللاجئين والتعاون جنوب-جنوب.

وزيرة التخطيط: طرح 6 شركات حكومية بالبورصة خلال النصف الثاني من 2018 (المصري اليوم)

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن السيسي كلفها بالاهتمام بالإصلاح الإداري، وأضافت «السعيد»، في مقابلة خاصة على هامش مؤتمر معهد العالم العربي بباريس، الثلاثاء، أن هناك ٦ شركات حكومية سيتم طرحها بالبورصة، منها «إنبى للبترول»، مؤكدة أن هذه الطروحات ستسهم في زيادة الاستثمارات وتنشيط البورصة.

30 شركة جديدة بالبورصة تعلن عدم وجود علاقة تعاقدية بمجموعة أبراج كابيتال (اليوم السابع)

ارتفعت أعداد الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، والتى أعلنت عدم وجود أى علاقة تعاقدية أو ارتباط مع مجموعة أبراج كابيتال وشركاتها التابعة، إلى 70 شركة، وذلك بعدما ارسلت 30 شركة جديدة إفصاحات للبورصة ردًا على استفسار البورصة بخصوص وجود علاقة تعاقدية أو ارتباط بين الشركات ومجموعة أبراج كابيتال، بعد تصفية المجموعة ووقف استثماراتها.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

زيادة أسعار 6 أدوية.. والصحة تبرر: «الوزير السابق وافق عليها» (مصر العربية)

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن أسباب زيادة أسعار 6 أصناف دوائية لعلاج الجلطات وضغط الدم خلال الشهر الماضي. وقالت الوزارة، في بيان إنه منذ تولي الدكتورة هالة زايد، حقيبة وزارة الصحة والسكان، وهي تسعى بشتى الطرق لتوفير كافة نواقص الأدوية بالسوق، تنفيذا لتوجيهات السيسي. وأوضحت الوزارة أن زيادة أسعار عدد من المستحضرات الدوائية الخاصة بشركة “سانوفى” جاء بعدما تقدمت الشركة بطلب للإدارة المركزية لشئون الصيدلية لتحريك سعر مستحضري “clexan ، “lasilacton “، الخاصين بعلاج الجلطات وضغط الدم، وآلام الحمل، والمستخدمينفي 6 أصناف.

رسميًا.. وزير التعليم يعلن موعد فتح باب التقديم للمدارس اليابانية (مصر العربية)

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الأربعاء، فتح باب التقديم إلكترونيًا للمدارس اليابانية 2 يوليو المقبل. وقال شوقي خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن الوزارة أتمت استعداداتها لتلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بهذه المدارس التي ستقدم خدمة تعليمية متميزة.

إذاعة ألمانية: الإسكندرية من باريس الشرق الأوسط إلى مدينة بلا بريق (مصر العربية)

“حتى الخمسينيات كانت الإسكندرية حاضرة متطورة، تجذب المهاجرين الأوروبيين، كونها “باريس البحر المتوسط”، لكن بريق الماضي يتلاشى”. وردت الكلمات السابقة فى تقرير الإذاعة الألمانية “دويتشلاند فونك”، حول تلاشى بريق المدينة المصرية التاريخية الإسكندرية الآن، بعد أن كانت جاذبة للأوروبيين. ونقلت الإذاعة عن فنانة تشكيلية مصرية تدعى “ياسمين” قولها إن الإسكندرية مدينة عالمية، ذات طقوس خاصة تتسم بالجمال.

مزلقان الحضرة بالإسكندرية.. أقصر طريق للآخرة (مصر العربية)

يعيش قطاع السكة الحديد بالإسكندرية حالة من الإهمال والتردّي، تسبب في عدد كبير من حوادث الموت على مدار السنوات الماضية، وعلى رأسها حادث اصطدام قطاري خورشيد العام الماضي والذي خلّف عشرات القتلى والمصابين. ومن بين مشاهد الإهمال بالمحافظة ما يسمى بفتحات الموت، وهو عبارة عن مزلقان غير شرعي يصنعه المواطنون في منطقة ما لعبور شريط السكك الحديد، حيث تؤدي تلك الفتحات لحصد مئات الأرواح سنويا. وفي منطقة الحضرة، شرقي الإسكندرية يزداد الوضع سوءا.

البابا تواضروس: ٣٠ يونيو ثورة حماها جيش الشعب وأنقذت مصر (مصر العربية)

وصف تواضروس الثاني بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية، “٣٠يونيو”بأنها ثورة شعبية حماها “جيش الشعب”، وأنقذت مصر وغيرت المسار. وقال: إننا في الذكرى الخامسة نتذكر أن “٣٠ يونيو” أعطت مصر بداية الطريق الصحيح للحياة المصرية، لافتًا إلى أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة- حسب قوله-. وأضاف خلال عظته الأسبوعية مساء اليوم الأربعاء بدير الأنبا بيشوي- وادي النطرون، أن مصر في الخطوات الأولى، حتى وإن كنا نعاني من منظومة الاقتصاد والتي تحاول الدولة إصلاحها بعد أن أهملت فترة كبيرة. وأشار تواضروس إلى ثقته في المشروعات التي تتم في مصر، مشروعات الطاقة على سبيل المثال، والصناعات الغذائية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

في الهجوم على كمين الخصوص.. إحالة أوراق 6 متهمين إلى المفتي (مصر العربية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، يوم الأربعاء، إحالة أوراق 6 متهمين إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم على خلفية اتهامهم بأحداث عنف وقتل بحافظة القليوبية تعود لعام 2016، حسب مصدر قضائي. وقال المصدر في تصريحات صحفية: إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة (جنوبي العاصمة)، قضت بإحالة أوراق 6 متهمين إلى المفتي، للحصول على رأيه الشرعي في إعدامهم.

تفاصيل حبس 4 أمناء شرطة فى واقعة مقتل محتجز بقسم حدائق القبة (مصر العربية)

قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، حبس 4 أمناء شرطة من قوة قسم حدائق القبة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، فى واقعة مقتل مواطن داخل حجز القسم، وذلك لاتهامهم باستعمال القسوة والعنف وتعذيب المجني عليه ما أفضى لوفاته، والتزوير فى محرر رسمى. وكان اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، قد أمر بإحالة الواقعة إلى قطاع التفتيش والرقابة، للوقوف على خلفيات الواقعة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالها، وإحالتها للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

حملة اعتقالات في مصر تستهدف المعارضين “في ذكرى الانقلاب” (العربي الجديد)

شنّت أجهزة الأمن المصرية، حملة اعتقالات واسعة في أكثر من محافظة مصرية، وذلك قبل أيام من الذكرى الخامسة لـ”الانقلاب العسكري”، الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب، محمد مرسي. وأفادت، مصادر أمنية، بأنّ الحملة التي تقوم بها حالياً قوات الأمن الوطني، والمباحث الجنائية، والعامة، تستهدف منازل القوى السياسية والشباب المعارضين لنظام الحكم الحالي في البلاد، إلى جانب اعتقال عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وغلق الحسابات التي تطالب بالنزول إلى الشوارع والميادين ابتداء من يوم الجمعة.

استمارة “التوبة” هل هي مخرج للمعتقلين من سجون السيسي؟ (عربي21)

أثارت الخطة الجديدة التي انتهجتها إدارة مصلحة السجون المصرية مع المعتقلين جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. الخطة الجديدة طبقا لشهادات أهالي المعتقلين تتمثل في عرض استمارة “توبة” على المعتقل، يقر فيها باعترافه بعدم شرعية التنظيم السياسي أو الديني الذي ينتمي إليه، مع إقراره بخطأ أفكار ذلك التنظيم الذي وصفته الاستمارة بـ “الإرهابي”، مع التعهد بعدم ممارسة أي نشاط يخالف القانون أو الانتماء لأي جماعة أو تنظيم محظور عقب خروجه. وطبقا للأهالي فإن إدارة السجن قد عرضت هذه الاستمارة على المعتقلين مع تهديد بالحبس الانفرادي وحرمان من الزيارة والتريض في حال الرفض، مما دفع عدد من المعتقلين للتوقيع.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص يشهدون أكبر التدريبات المشتركة بالبحر المتوسط (المصري اليوم)

شهد الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، ونظيراه اليوناني والقبرصي، الخميس، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك المصري اليوناني القبرصي «ميدوزا-6»، أكبر التدريبات المشتركة بالبحر الأبيض المتوسط. واشتمل التدريب على تنفيذ القوات المصرية واليونانية والقبرصية المشاركة في التدريب، عملية إبرار بحري جوي للقوات الخاصة على شاطئ.

«التضامن» تنفذ بيانًا عمليًا على إدارة الأزمات بمرسى مطروح (بوابة الأخبار)

شاركت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة مرسى مطروح، في البيان العملي لسيناريو إدارة الأزمات، بالتعاون مع القوات المسلحة “صقر 28″، للتدريب على بيان بحدوث زلزال. حضر تنفيذ البيان العملي، رئيس أركان الدفاع الشعبي اللواء أركان حرب أيمن دياب، ومحافظ مرسى مطروح اللواء علاء أبوزيد، والمستشار العسكري للمحافظة، وذلك للوقوف على جاهزية المحافظة للحد من آثار النكبات والكوارث، بالإضافة إلى استعراض المديرية لكافة الإجراءات العاجلة منها والآجلة، ودفع مصاريف الإعاشة اليومية لكل فرد من أفراد الأسرة المتضررة، والعمل على توفير الاستقرار النفسي لها.

«الهندسية للقوات المسلحة» تتعهد بتسليم وحدات الإسكان الاجتماعي بنهاية ديسمبر (الشروق)

عرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، على رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه معه، الموقف التنفيذي لوحدات الإسكان الاجتماعي والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع الإسكان المتوسط «دار مصر». وأكد «الوزير»، في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، بدء الهيئة الهندسية تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي إلى وزارة الإسكان تباعا، بداية من 30 يونيو الجاري حتى آخر ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى وجود تعليمات من السيسي بسرعة الانتهاء منها، لافتًا إلى أن الهيئة تتولى تنفيذ الوحدات بمدن بها أعداد كبيرة من الحاجزين، مثل «بدر، والعبور، وحدائق أكتوبر، وجمصة، وغيرها».

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

غضب واستياء لنقل طلبة جامعتي العريش وسيناء خارج المحافظة (مصر العربية)

تسود طلبة جامعتي العريش الحكومية وسيناء الخاصة حالة من الغضب والاستياء، لبدء الدراسة بالجامعتين بمقرهما بالعريش، يوم الأحد، للفرق الرابعة وطلاب التخرج فقط دون طلبة سنوات النقل، بعد قرار استكمالهم الدراسة خارج المحافظة. وقررت جامعة سيناء أن يستكمل طلبة سنوات النقل الدارسين بكليات الصيدلة والإدارة والإعلام بفرع الجامعة بمدينة القنطرة شرق، بمحافظة الإسماعيلية، وطلبة كليات الهندسة وطب الأسنان بجامعة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة. فيما تقرر نقل طلبة سنوات النقل بكافة كليات جامعة العريش ” التربية والتربية الرياضية والزراعة والآداب والعلوم والاقتصاد المنزلي وال it ، إلى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close