fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد تصريحات «آبي أحمد».. هكذا تحركت مصر للوصول إلى تفاهم بشأن سد النهضة (مصر العربية)

دعت القاهرة، أديس أبابا بدفع مسارات التفاوض والوصول لتفاهم بشأن سد “النهضة”، لضمان تحقيق المصالح التنموية لإثيوبيا والحفاظ على أمن مصر المائي. جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير خارجية مصر سامح شكري، واللواء عباس كامل، مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، في العاصمة أديس أبابا، الأمس حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية. وتطرق اللقاء إلى “الإعداد لقمة مرتقبة بين السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، على هامش منتدى الصين- إفريقيا، في بكين، مطلع سبتمبر المقبل”.

وزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة يلتقيان رئيس الوزراء الإثيوبي بأديس أبابا (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية كل من السيد سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، صباح يوم الثلاثاء ٢٨ أغسطس الجاري مع “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي بأديس أبابا، حيث نقلا رسالة شفهية من السيسي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى قيادتي البلدين، وتطورات مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية ومدير المخابرات يصلا من أثيبوبيا (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، يوم الثلاثاء، سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، قادمين من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد نقل رسالة شفهية من السيسي إلى “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي.

موقع هندي: ناريندرا مودي وافق على دعوة السيسي لزيارة مصر (مصر العربية)

قال موقع بيزنس ستاندرد إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وافق على الدعوة التي وجهها له السيسي لزيارة مصر. ونقل الموقع عن السفير المصري لدى الهند حاتم تاج الدين قوله إن الزيارة المرتقبة تعكس دفء العلاقات بين القائدين مع وجود فرص لتعزيز سبل التعاون الثنائي المشترك. واستطرد حاتم تاج الدين في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء: “رئيس الوزراء الهندي وافق من حيث المبدأ على الدعوة التي أرسلها له رئيسنا وأكد أنه سيزور مصر”. وتابع: “لكن ثمة حاجة إلى العمل خلال القنوات الدبلوماسية لتحديد الوقت المناسب المتاح للزيارة”.

«شينخوا» تبرز زيارة السيسي المرتقبة للصين (مصر العربية)

“زيارة السيسي إلى الصين تعكس الأهمية التي يوليها لتطوير العلاقات بين القاهرة وبكين”. جاء هذا في سياق تصريحات أدلى بها سونج آيقوه، السفير الصيني بالقاهرة خلال حوار حصري أجرته معه وكالة “شينخوا” الرسمية الصينية للأنباء والتي ثمن فيها العلاقات الوثيقة بين الصين ومصر كنموذج للتعاون الصيني-الإفريقي. ومن المقرر أن يشارك السيسي، في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي والذي سيقام خلال الفترة من 3-4 الشهر المقبل.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close