fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تقرير بريطاني حول احتجاز الرئيس مرسي (المعهد المصري للدراسات)

نشرت اللجنة برلمانية البريطانية التي تضم عدداً من كبار نواب الأحزاب المختلفةعلى موقعها على الإنترنت التقرير الخاص بمراجعة ظروف احتجاز الرئيس محمد مرسي والذي يتكون من 50 صفحة. وقد قام المعهد المصري بترجمة ملخص التقرير. ووما جاء في ملخص التقرير، “أن الدكتور مرسي ليس سجين عادي. فقد كان الرئيس المنتخب لمصر. ونحن درسنا ظروف احتجازه في سياق المعاملة التي يلقاها أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة في مصر. تم دراسة كل تقرير مستقل، بما في ذلك تقارير من الولايات المتحدة، وأشارت وزارة الداخلية في المملكة المتحدة إلى المعاملة القاسية التي يواجهها حالياً أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة. ولم تعطنا الحكومة المصرية أي سبب للتفكير بأن الدكتور مرسي يتم معاملته على نحو أفضل.”

ميدل إيست آي: لجنة دولية تكشف ما يواجهه مرسي بمعتقله (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا للكاتبة دانيا عقاد، تكشف فيه عن ظروف اعتقال الرئيس محمد مرسي، بعد صدور نتائج تحقيق هيئة دولية في ظروف سجنه. ويشير التقرير، إلى أن لجنة من البرلمانيين البريطايين والمحامين الدوليين اكتشفت أن مرسي يقضي في السجن المنفرد 23 ساعة في اليوم، وينام على أرض إسمنتية، وسمح له برؤية عائلته مرة واحدة في الثلاثة أعوام الماضية.

في افتتاحيتها السياسية «واشنطن بوست»: إدارة ترامب تشيد بانتخابات مصرية «صورية» (مصر العربية)

“إدارة ترامب تحتفل بانتخابات مصر الصورية”. هكذا عنوت صحيفة واشنطن بوست افتتاحيتها يوم الأربعاء انتقدت فيه إشادة السفارة الأمريكية بالقاهرة بانتخابات الرئاسة التي تسدل أستارها يوم الأربعاء. وغردت السفارة الأمريكية عبر حسابها الرسمي على تويتر قائلة: “نشعر بالإعجاب الشديد تجاه حماس ووطنية الناخبين المصريين”. بيد أن الصحيفة الأمريكية رأت أن تلك الإشادة لا تتناسب مع أجواء انتخابات الرئاسة وحرمان العديد من المنافسين الأقوياء من الترشح.

صحيفة ألمانية: السيسي يوطد حكمه وثوار يناير في طي النسيان (مصر العربية)

قالت صحيفة دي تسايت الألمانية إن توطيد السيسي لحكمه وفوزه المؤكد بولاية رئاسية ثانية يأتي بينما يقبع العديد من عناصر الجيل الذي قام بثورة يناير منسيين في غياهب السجون. ونقلت دي تسايت عن منظمة العفو الدولية قولها: “أبطال الثورة الذين أسقطوا الديكتاتورية فى مصر عام 2011، زج بهم داخل السجون المصرية بأعداد كبيرة”. واستطردت الصحيفة أن عدد السجناء السياسيين في مصر يتجاوز 60 ألف. التقرير الذي أعدته الصحفية” سوزان كايزر”، المخولة بشئون العالم العربى بالصحيفة أشار إلى أن السيسي قد رسخ حكمه فى البلاد باستخدام ما وصفته بـ “القبضة قمعية”.

تليجراف: انتخابات مصر.. لهذا غاب الشباب وحضر الشيوخ (مصر العربية)

” الكثير من الشباب يختار عدم التصويت في انتخابات ليس فيها اختيار حقيقي”..  تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “تليجراف” البريطانية تقريرا حول عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية، وانحصار المشاركة في أغلبها بين كبار السن. وخلال التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني حاولت رصد مظاهر عزوف الشباب وإقبال المسنين، وتفسير أسباب هذا العزوف عن المشاركة في الانتخابات.

جارديان: في انتخابات مصر.. العثور على شاب «مهمة شبه مستحيلة» (مصر العربية)

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن ظهور الشباب في مراكز الاقتراع يعد مشهدا نادرا ومهمة شبه مستحيلة في الانتخابات الرئاسية المصرية التي ينظر إليها على أنها لا تعدو كثيرا مجرد استفتاء على حكم السيسي. وأضافت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني يوم الأربعاء:” في 3 محطات اقتراع في أنحاء القاهرة، ظهرت تدفقات قليلة من الناخبين معظمهم من كبار السن في ظل تكثيف أمني يضم جنود من القوات المسلحة والشرطة”.

واشنطن بوست: انتخابات مصر كانت ستصبح الأكثر تنافسية.. في هذه الحالة (مصر العربية)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن الانتخابات الرئاسية المصرية هذا الأسبوع كان من الممكن أن تصبح واحدة من الأكثر الانتخابات تنافسية في تاريخها، حتى مع استبعاد الأحزاب الإسلامية المحظورة، مشيرة إلى ذلك كان من الممكن أن يحدث في حال السماح للمرشحين المحتملين الآخرين بخوض الانتخابات. وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، أن:”3 قادة عسكريين رفيعي المستوى أعلنوا أنهم سوف ينافسون السيسي الذي تولى السلطة بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي”.
وفي النهاية لم يظهر أحدهم ضمن أسماء المرشحين للانتخابات، فالجميع أجبروا على الخروج، فشفيق تم وضعه تحت الإقامة الجبرية في فندق حتى تراجع عن الترشح، بينما تم حبس الاثنين الآخرين، بحسب الافتتاحية.

برهامي لرويترز: لا بديل للسيسي ولست مجنونا لأترشح رئيسا (مصر العربية)

نقلت وكالة رويترز عن الداعية السلفي وأحد قيادات حزب “النور” الدكتور ياسر برهامي إنه ليس مجنونا ليرشح نفسه رئيسا للجمهورية في تلك الظروف الراهنة، معتبرا أنه لا بديل عن دعم السيسي للفوز بولاية ثانية. وأضاف: ” هل يوجد أمامي أي بديل؟  “نبحث عن مصلحة الوطن، لسنا مؤهلين للترشح على منصب الرئيس في هذه الفترة بعد الزلزال. إذن أين هو البديل؟” مشيرا إلى السنوات المضطربة التي أعقبت ثورة يناير 2011. واستطرد الداعية السلفي: “هل أنا مستعد حتى للترشح في الانتخابات هل ستتعاون معي مؤسسات الدولة، إننا جئنا بعد زلزال، في أعقاب فشل الإخوان الذريع في إدارة الدولة، والتصادم المجتمعي الكبير، لست مجنونا بدرجة كافية لأطلب الترشح رئيسا في ظل هذه الظروف الراهنة”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نسبة مشاركة متدنية في الانتخابات والسيسي يتجه لولاية ثانية (عربي21)

تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عمليات فرز الأصوات في الانتخابات المحسومة لصالح السيسي بعد إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأربعاء، في وقت أشارت فيه تقديرات إلى أن نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ 34.2%. وفي أول إعلان غير رسمي للنتائج؛ قالت البوابة الإلكترونية لصحيفة أخبار اليوم المصرية المملوكة للدولة الخميس، إن المؤشرات الأولية لفرز الأصوات تظهر حصول عبد الفتاح السيسي على 21.5 مليون صوت مقابل 721 ألفا لمنافسه موسى مصطفى موسى.

مؤشرات “مسرحية” الرئاسيات بمصر: 30% مشاركة ومليون صوت باطل (العربي الجديد)

أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المصرية، الأشبه بمسرحية هزلية، حصول الرئيس المنتهية ولايته، عبد الفتاح السيسي، على أكثر من تسعة ملايين صوت بعد فرز قرابة 6 آلاف لجنة فرعية من إجمالي 13 ألفاً و706 لجان على مستوى الجمهورية، في مقابل 290 ألف صوت لمنافسه موسى مصطفى موسى. وبحسب المؤشرات الأولية، فإن عدد الأصوات الباطلة اقترب من حاجز المليون صوت، وهو ما يظهر اعتراض المصريين على دفعهم قسراً للتصويت من خلال أدوات الترهيب التي مورست بحقهم على مدار أيام التصويت الثلاثة، وبخاصة من العاملين في الجهاز الحكومي، في حين لم تتجاوز نسبة مشاركة الناخبين 30% في أغلب اللجان التي أعلنت نتائجها في المحافظات.

في اليوم الثالث والأخير لرئاسيات 2018.. لا طوابير والنتيجة محسومة (مصر العربية)

في اليوم الثالث والأخير للتصويت بالداخل في انتخابات الرئاسة المصرية 2018، أفتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة صباحا، في مشهد لم يشهد أي مفاجأت مع استمرار الإقبال الضعيف على التصويت في الانتخابات التي تعتبر نتائجها محسومة مسبقًا لصالح السيسي، الذي يسعى إلى فترة ثانية من 4 سنوات.

في ثالث أيامها.. الوسط الفني يتصدر «رئاسة2018» (مصر العربية)

على مدار ثلاثة أيام متواصلة حرص الوسط الفني، بكل نجومه على المشاركة في انتخابات الرئاسة 2018.

رغم إعلانهم كثافة الإقبال.. إعلاميون يهددون مقاطعي الانتخابات بـ«الغرامة» (مصر العربية)

رغم تأكيدهم أن الإقبال كثيف وغير مسبوق، تصاعدت لهجة برامج التوك شو ووسائل الإعلام المختلفة ضد المقاطعين للانتخابات الرئاسية. وركزت وسائل الإعلام المختلفة على تهديد من لم يصوت بأنه سيتم تحويله للنيابة وتغريمه 500 جنيه وطالبت المقاطعين باستغلال الساعات الأخيرة في الانتخابات للتصويت لتجنب وقوع عقوبات عليهم.

بعد إعلان تطبيقها.. مجلس النواب يقترح طريقتين لتحصيل غرامة الانتخابات (مصر العربية)

قبل ساعات من غلق مراكز الاقتراع، ومع الإعلان عن تطبيق غرامة على المتخلفين عن التصويت في الانتخابات الرئاسية، اقترح صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب تحصيلها من خلال فواتير الكهرباء أو الغاز.

فقيه دستوري: غرامة الـ 500 جنيه تتعارض مع 4 نصوص دستورية (مصر العربية)

قال الفقيه الدستوري، فؤاد عبد النبى، إن المادة الخاصة بتطبيق غرامة الامتناع عن التصويت فى قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر عام 2014، تصطدم مع عدد من المواد فى الدستور ويمكن الطعن عليها. وأضاف استاذ القانون الدستوري بجامعة الإسكندرية أن الغرامة المنصوص عليها فى المادة 43 من قانون الانتخابات الرئاسية لسنة 2014، الذى كان معدلاً بالقانون 174 لسنة 2005، تنص على تطبيق الغرامة لكل من لم يشارك إن لم يكن هناك عذراً، لافتاً إلى أن هذا سيجعل الكثير يلجأ لاستخراج شهادات طبية تفيد أنه كان مريض.

شريف الروبي : المقاطعة كشفت نظام السيسي (عربي21)

قال المتحدث باسم حركة 6 أبريل (الجبهة الديمقراطية)، شريف الروبي، إن الحركات السياسية الشبابية لم تمت، على الرغم من اختفاء نشاطها؛ نتيجة القبضة الأمنية، وحضورنا على الساحة السياسية مرهون بتحسن المناخ العام في مصر. وأضاف، خلال حوار صحفي أن جزءا من عدم وجودنا يعود إلى محاولات النظام المستمرة في تشويهنا عن عمد من خلال أبواقه الإعلامية، وعداء الأنظمة لنا هو بسبب فشلهم في ترويض تلك الحركات؛ لأنها لا تقوم على مبدأ الولاء والطاعة. وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، وما تمخضت عنه الأيام الثلاثة، أشاد الروبي بمقاطعة المصريين للانتخابات الرئاسية التي أظهرت انحسار شعبية نظام السيسي، وتآكله بسبب سياساته المحبطة اقتصاديا في المقام الأول.

سياسيون: غرامة الانتخابات «غير دستورية» وتطبيقها مستحيل (مصر العربية)

قبل ساعات من انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية 2018، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها ستفرض غرامة مالية مقدارها بحد أقصى 500 جنيه على الناخبين الذين تخلفوا عن الإدلاء بأصواتهم بغير عذر. وقال محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات خلال مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، إن كل مواطن توجه للتصويت يضع علامة أمام اسمه، وعقب انتهاء الانتخابات ترد لهم الكشوف، ويتضح خلالها من حضر أو تخلف، وبدورهم يرسلونها للجهات المختصة المتمثلة في النيابة العامة للتحقيق فيها. وكان النائب صلاح حسب الله أكد خلال تصريحات له على فضائية «دي أم سي» أن هناك آليات واضحة لتفعيل هذا النص القانوني من خلال إضافة قيمة الغرامة على الفواتير التي يتم تحصيلها شهريا مثل الكهرباء والغاز والمياه. غير أن سياسيين وخبيرا قانونيا يرون صعوبة تطبيق هذه الغرامة خاصة أن قاعدة الناخبين بها نحو 59 مليون مواطن، مؤكدين أنها تخالف الدستور الذي جعل الانتخاب من الحقوق وليس الواجبات التي تستوجب العقاب في حال الامتناع عن تأديتها.

عماد أديب: «الرقص أمام اللجان زي استقبال الرسول في الهجرة» (مصر العربية)

وصف الإعلامي عماد الدين أديب، رقص السيدات أمام اللجان الانتخابية، بأنه «يشبه تعبير الصحابة أثناء خروجهم لاستقبال الرسول»، لكنه أضاف «مع فارق التشبيه طبعًا عشان الناس لا تصطاد في الميه العكرة». وكان أديب يقصد بهذه العبارة، استقبال الرسول صلى الله عليه وسلم، لدى وصوله إلى المدينة المنورة، مهاجرًا من مكة.

مواطنون: «النواب بيهددونا بسحب بطاقة التموين عشان ننتخب» (مصر العربية)

اتهم مواطنون بشبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، أعضاء مجلس نواب بتهديدهم، بسحب بطاقات التموين، وكذا تطبيق غرامة مالية على مقاطعي الانتخابات الرئاسية، للإدلاء بأصواتهم، خاصة مع قلة الإقبال على صناديق الاقتراع، في اليوم الثالث والأخير بالانتخابات الرئاسية.

الانتخابات الرئاسية.. حشد عمالي وتصويت بالإكراه في محافظات القناة (مصر العربية)

اتهم موظفون وعاملون بمحافظات القناة، مسؤوليهم في مديريات الخدمات والمصالح الحكومية بتهديدهم بالإحالة للتحقيق والشؤون القانونية وإبلاغ الجهات الأمنية حال عد توجههم للجان الانتخابية التابعين لها للإدلاء بأصواتهم. واعترضوا على ما وصفوه بسياسة الترغيب والترهيب التي تمارسها أجهزة الدولة لإجبارهم على المشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية، لا سيما مع قلة الإقبال على صناديق الاقتراع، في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية.

تمديد الانتخاب في مصر إلى العاشرة مساء ولا أرقام معلنة (عربي21)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر تمديد التصويت في انتخابات الرئاسة في يومها الثالث والأخير اليوم الأربعاء ساعة حتى العاشرة مساء بالتوقيت المحلي. وعزا المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة للتلفزيون المصري ذلك إلى “وجود كثافات كثيرة أمام لجان الانتخابات نظرا لتوافد الناخبين بأعداد كبيرة في الساعات الأخيرة بسبب الأحوال الجوية في هذه المحافظات”.

موسى مصطفى موسى: تجربتى بالانتخابات الرئاسية تؤهلنى للترشح عام 2022 (اليوم السابع)

أعرب المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى، عن سعادته بمشاركة المصريين فى الانتخابات، مؤكدًا أن الهدف من خوضه الماراثون الرئاسى هو الوصول للاستقرار والأمان لمصر وتفويت الفرصة على المتربصين بها، مضيفًا:”مصر نجحت والنتيجة مش مهمة بالنسبة لى والأهم هو الاستقرار”.وقال موسى، فى مداخلة هاتفية لقناة “اكسترا نيوز”،: “سعيد بما ستؤول إليه الانتخابات مهما كانت النتيجة، وكلنا شاركنا وقمنا بدورنا الوطنى، والشعب المصرى هو الفائز الحقيقى فى الانتخابات”.وعن خطته المقبلة وإمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية 2022، قال: “هحاول أفعل برنامجى من خلال إهدائه للرئيس السيسى، ورغم ترشحى خلال فترة وجيزة وقصيرة للغاية، إلا أن الخبرة التى اكتسبتها فى الانتخابات الحالية تتيح لى الترشح فى الدورة المقبلة 2022”.

أبرزها قبول استقالة نائب وزير.. 5 قرارات لرئيس الوزراء بالجريدة الرسمية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم الخميس، عددا من قرارات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، منها قبول استقالة عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية. وضمن القرارات أيضا، نشرت الجريدة قرار رئيس الوزراء بضم محمد أبو موسى وكيل محافظ البنك المركزى لعضوية مجلس إدارة اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات بالخارج، وقرار تخصيص قطع أراضٍ فى عدد من المحافظات للمنفعة العامة، وإطلاق أسماء عدد من الشهداء على مدارس بالمحافظات، وضم المهندس جمال محمد عبد المجيد شهبور ممثلا لوزارة الزراعة فى عضوية مجلس إدارة الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

في اجتماع الخميس.. هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة؟ (مصر العربية)

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الخميس؛ لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بعد نحو شهر من خفضها 1% خلال فبراير. وقرر البنك المركزي، خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي بنسبة 1%، إلى 17.75% على الإيداع، و18.75% على الإقراض. وأرجع البنك المركزي، قراره بخفض الفائدة، إلى أنه يرى تراجعا واضحا في الضغوط التي تؤدي إلى زيادة تضخم الأسعار، حيث واصل معدل التضخم السنوي تراجعه في شهر يناير الماضي، مسجلا في إجمالي الجمهورية 17%، مقابل 22.3% في ديسمبر. وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، استمرار تراجع معدل التضخم السنوى لشهر فبراير إلى 14.3%، مقابل 17% في يناير. ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7% منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، من أجل كبح التضخم، ودعم القوة الشرائية للجنيه، وجذب التدفقات الدولارية.

في الموازنة الجديدة.. مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية دون تغيير (مصر العربية)

أظهرت بيانات الموازنة العامة الجديدة، التي أعلنتها الحكومة، يوم الأربعاء، عن عدم تغير مخصصات برامج الدعم والحماية الاجتماعية عن مثيلتها خلال العام المالي الجاري. وسلم وزير المالية، عمرو الجارحي، يوم الأربعاء، موازنة العام المالي المقبل، لرئيس الوزراء، شريف إسماعيل، تمهيدا لاعتمادها وارسالها إلى مجلس النواب في موعدها الدستوي قبل نهاية الشهر الجاري. وحسب بيان لمجلس الوزراء، فإن المخصصات المالية للدعم وبرامج الحماية الاجتماعية بلغت 332 مليار جنيه، وهو نفس المبلغ الذي كان مخصصا لها في موزانة العام المالي الحالي. وتصرف مخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية، على دعم السلع التموينية والكهرباء والبترولية والتأمين الصحي ومعاشات الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة.

كما فعلت أمريكا.. هل تفرض مصر رسوما على الواردات الصينية؟ (مصر العربية)

أثار قرار الرئيس الأمريكي ترامب، بفرض رسوم على واردات صينية بقيمة 60 مليار دولار، مؤخرا، التساؤلات حول مدى إمكانية قيام مصر بنفس الشئ، وتفرض رسوما جمركية على الواردات الصينية والتى تقترب من 10 مليارات دولار سنويا. خبراء اقتصاديون، أكدوا أن مصر لا يجب أن تفرض رسوما على الواردات الصينية، لأننا لا نمتلك بدائل محلية للسلع المستوردة من الصين، كما أن فرض هذه الرسوم مخالف مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، فضلا عن أن ذلك يرفع أسعار السلع المحلية الرديئة وما يطلق عليها “بير السلم”.

مصر ستظل تسدد ديون السيسي لـ50 عاما مقبلة (عربي21)

ليس قبل منتصف القرن الجاري ستنتهي مصر من سداد ما استدانته في عهد زعيم الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، وتحديدا في 2054.
أظهرت بيانات تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، للبنك المركزي، أن إجمالي الديون الخارجية وتكلفة خدمة الديون عليها، ستظل تسدد حتى النصف الأول من عام 2054. وأظهرت نشرة طرح السندات الدولية، في شباط/ فبراير الماضي أن مصر ستسدد 81.5 مليار دولار ديونا وفوائد حتى نهاية حزيران/ يونيو 2054. ولم تتضمن النشرة البيانات الحديثة للمديونية الخارجية لمصر، والتي بلغت 80.8 مليار دولار بنهاية أيلول/ سبتمبر 2017.

37 مليون دولار زيادة فى الصادرات المصرية للصومال (جريدة الاهرام)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات المصرية الصومالية تشهد تطوراً ملحوظاً فى مختلف المجالات وخاصةً المجالات التجارية والاقتصادية، مشيراً إلى أن البعثات التجارية والزيارات المتبادلة بين البلدين قد لعبت دوراً كبيراً فى زيادة الصادرات المصرية إلى الصومال خلال العام الماضى، حيث بلغت نحو 90 مليون دولار مقارنةً بنحو 53 مليون دولار خلال عام 2016.

“كريم” تجري محادثات لجمع تمويل بقيمة نصف مليار دولار (بوابة الاهرام)

قالت مصادر، إن شركة كريم الإماراتية، المنافس الرئيسي لأوبر في تطبيقات حجز سيارات الأجرة العاملة في الشرق الأوسط، تجري محادثات في مراحلها المبكرة، لجمع تمويل جديد من المستثمرين يصل إلى 500 مليون دولار، وقالت ثلاثة مصادر إن كريم، التي امتنعت عن التعليق، تختبر شهية المستثمرين المحتملين، وقُدرت قيمة الشركة بنحو مليار دولار في ديسمبر 2016، لكن لم يتضح إلى الآن ما الذي سيكون عليه أحدث تقييم بناء على التمويل المقترح.

مصر تطرح مناقصة عالمية لاستيراد القمح من 14 دولة (بوابة الاهرام)

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية اليوم الأربعاء مناقصة لشراء كمية غبر محددة من القمح من موردين عالميين للشحن خلال الفترة من 28 إبريل إلى الثامن من مايو، وقال نائب رئيس الهيئة أحمد يوسف، إن الهيئة تسعى لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من إنتاج الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وكازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجوي.

البورصة تغلق تعاملات الأربعاء بخسارة 1.8 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية تعاملاتها، اليوم الأربعاء، على تباين في مؤشراتها، حيث تراجع رأس المال السوقي بقيمة 1,8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 968,076 مليار جنيه .

“أوراسكوم للاتصالات” تعتزم بيع “مينا للكوابل البحرية” بـ90 مليون دولار (الوطن)

أعلنت أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، إنها بصدد بيع أسهمها في مينا للكوابل البحرية مقابل 90 مليون دولار، وتبلغ حصة أوراسكوم في مينا للكوابل سبمارين نحو 99.99%، ويبلغ رأسمال أوراسكوم بنسبة 2.2 مليار جنيه، عبر 5.2 مليار سهم، بقيمة أسمية 42 قرشاً للسهم.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

جمعيات «خيرية» تستغل الفقيرات: الصوت بـ50 جنيه (مصر العربية)

في ساحة مجمع مدارس حي دار السلام كان الزحام شديدا في اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية.  نساء ينزلن من ميكروباصات أمام اللجان، ما إن تفرغ حمولتها من البشر، حتى تمتلئ مجددًا بحمولة من اللاتي أدلين بأصواتهن . المشهد يبدو مثيرًا للفضول، ما هذا النشاط الغريب في وقت تبدو فيه مقاطعة الانتخابات كاسحة؟ الحكاية وما فيها، أن جمعية خيرية تحشدهن، فإذا صوتن يحصلن على مقابل مادي، وهكذا يُساق الفقراء من أجل التقاط اللقطة.

محافظ كفر الشيخ لمقاطعي الانتخابات:«جتكم ستين نيلة» (مصر العربية)

هاجم محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر مقاطعي الانتخابات الرئاسية وقام بتهديدهم على الهواء أثناء زيارته إحدى اللجان بمحافظته. وقال اللواء السيد نصر:”بقولكوم أقعدوا في بيوتكم وشوفوا اللي يطبطب على قفاكم من ورا جتكم ستين نيلة”.

عاصفة ترابية تفض «زفة الانتخابات».. واللجان «بقت صحراء» (مصر العربية)

اجتاحت عاصفة ترابية شديدة، محملة بالرمال الحمراء، يوم الأربعاء، عددا من المحافظات شملت القاهرة والجيزة وقنا وأسيوط وسوهاج والبحر الأحمر والوادي الجديد، وأغلقت العواصف الطرق السريعة والداخلية بعد انخفاض مستوى الرؤية بشدة، كما أسفرت عن خلو اللجان الانتخابية من الناخبين كليًا، بعد أن كانت تعاني من انخفاض أعدادهم.

لمشاركته في الانتخابات.. قبطي يفوز برحلة عمرة في الوادي الجديد (مصر العربية)

فاز أحد الأقباط برحلة عمرة بالقرعة العلنية التي نظمها مجموعة من رجال الأعمال بمحافظة الوادي الجديد، ويبلغ عددها 150 رحلة عمرة، مقدمة للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات. وتفاجأ مينا نان سبيل، من لجنة مدرسة أبو بكر الصديق بمدينة الخارجة، بفوزه برحلة العمرة، وسرعان ماتم الرد عليه بأن اللجنة المنظمة للسحب على رحلات العمرة قد وضعت شرطًا بأنه إذا فاز أحد الأخوة الأقباط بالرحلة سيصرف له مبلغ مالي يعادل قيمة العمرة.

محافظون يتنافسون في تقديم «مكافآت» للمراكز الأكثر تصويتًا في الانتخابات (مصر العربية)

تنافس عدد من المحافظين والمسؤولين في تقديم وعود بهدايا وجوائز للمراكز الأكثر تصويتًا في الانتخابات الرئاسية 2018، تنوعت بين أموال أو خدمات تتمثل في إنهاء مشاكل الصرف الصحي أو توصيل الغاز الطبيعي وغيرها. وأعلن الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، عن مكافأة مالية قدرها 350 ألف جنيه للمراكز والمدينة صاحب المركز الأول في المشاركة بالعملية الانتخابية. حددت محافظة القليوبية شرط حصول كل مركز ومدينة وحي على عمرتين خلال شهر شعبان، المقبل، بأن تتجاوز نسبة التصويت في انتخابات الرئاسة الـ 40%. وفي محافظة البحيرة قالت المهندسة نادية عبده في تصريحات صحفية، أن المحافظة ستكافئ القرى والمراكز التي ستشهد إقبالا كبيرا على اللجان الانتخابية بحل مشاكلهم سواء في المياه أو الصرف الصحي.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

منظمات حقوقية تطالب بالوقف الفوري لتنفيذ أحكام الإعدام بمصر (عربي21)

أعربت 11 منظمات حقوقية عن بالغ إدانتهم لحكم المحكمة العسكرية العليا للطعون، الصادر الاثنين الماضي، برفض الطعن المقدم من اثنين من المتهمين في القضية رقم 174 لسنة 2015 جنايات عسكرية غرب القاهرة، وتأييد حكم الإعدام الصادر بحقهما رغم ما وصفوه بالعوار الذي شاب إجراءات القضية. وقالوا – في بيان مشترك لهم، الأربعاء، إن المنظمات تخشى من سرعة تنفيذ هذه الأحكام في ظل حالة من الصخب الإعلامي المرتبط بالانتخابات الرئاسية المصرية، مطالبين بالوقف الفوري لتنفيذ هذه الأحكام. ونوهت المنظمات الموقعة إلى أن عدد المستنفذين لإجراءات التقاضي، والصادر بحقهم أحكام نهائية بالإعدام ارتفع إلى 31 شخصا.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحى ومحمد فريد يتفقدان عددًا من اللجان فى اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة (موقع وزارة الدفاع)

تفقد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي العملية الانتخابية بعدد من اللجان بمحافظة القليوبية للاطمئنان على الحالة الأمنية والتيسيرات المقدمة للمواطنين خلال اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة 2018. كما تفقد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددًا من اللجان الانتخابية بمحافظة الإسماعلية فى إطار اليوم الثالث للعملية الانتخابية، حيث قام بمتابعة سير عملية التأمين بعدد من المقرات الانتخابية.

استمرار فعاليات التدريب المشترك “درع الخليج -1” بمشاركة عناصر القوات المصرية (وزارة الدفاع المصرية)

وسط مشاركة فاعلة بقوات ومراقبين من (23) دولة استمرت أنشطة وفعاليات التدريب المشترك “درع الخليج-1″، والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية حيث تشارك القوات المسلحة المصرية بعناصر القوات الخاصة البحرية والصاعقة والمظلات بالإضافة إلى القوات الجوية وعناصر من الشرطة العسكرية.
يعد التدريب من أكبر المناورات المشتركة بالمنطقة التى توفر بيئة غنية بالخبرات الميدانية والتكتيكية المتبادلة بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد لتخطيط وتنفيذ عمليات برية وجوية وبحرية مشتركة لحماية المصالح الحيوية ومكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات والعدائيات التى تستهدف أمن واستقرار منطقة الخليج العربى والشرق الأوسط.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • قوة عسكرية تقتاد الموظفين من المصالح الحكومية، والمواطنين من الشارع، إلى اللجنة الانتخابية بالقوة، وتخيّرهم بين التصويت أو الاعتقال بقرية النصر التابعة لمركز بئرالعبد غربي شمال سيناء (شاهد سيناء)
  • اختطاف الأستاذ محمد حسن عبد السلام اسكندر من قبل مسلحين من قرية السكادرة علي ساحل البحر من الشيخ زويد، يذكر أنه موظف في الجمارك (شاهد سيناء)
  • حملة العسكرية للجيش المصري تستهدف قرية الخرافين بجنوب الشيخ زويد، وتقوم بتجريف الأراضي الزراعية (شاهد سيناء)
  • تزايد معاناة أهالي قرى (الماسورة، وأبو حلو، وأبو شنار، والمطله، والحسينات) بمنطقة رفح، وقرى (السكادره، والجوره، وابو العراج، والظهير) بمنطقة الشيخ زويد، نتيجة الحصار الغذائي المفروض عليهم من قبل قوات الجيش المصري (سيناء ميديا)
  • قوات الجيش تقوم باعتقال عدد كبير من ابناء القري التابعة لمركز بئرالعبد (السلام – النصر – الخربة – بالوظة)، وتجبر أهالي المعتقلين علي الذهاب إلي اللجان للتصويت، ثم يقوموا بتخيير المعتقلين بين الإفراج عنهم مقابل تجميعهم للتصويت الإنتخابي او استمرار اعتقالهم، كما قام مقدم يدعي/ أحمد سامى، بالمرور بميكروباص في قرية نجيله بمركز بئر العبد وقام بتجميع بعض الشباب بالقوة والذهاب بهم للجان الإنتخابية (سيناء ميديا)
  • في ثالث ايام الانتخابات لجنة مدرسة آل جرير بقرية الروضة التابعة لمركز بئرالعبد، غياب تام للناخبين الا من بضعة اشخاص (سيناء ميديا)
  • في ثالث ايام الانتخابات، لجنة رمانه بشمال سيناء، غاب الناخبين وتواجد الطبل والمزمار البلدي (فيديو)
  • نقل 1300 ناخب من أبناء الشيخ زويد ورفح المقيمين بالعريش للإدلاء بأصواتهم (اليوم السابع)
  • فى مؤتمر صحفى عبر الهاتف، قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف إل فوتيل يؤكد تطلع بلاده لنجاح العملية العسكرية في سيناء، وأكد أن بلاده تقدم النصح للقوات المسلحة المصرية لدحر الإرهاب (اليوم السابع)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close