fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

خطة مصرية لإبقاء معبر رفح مفتوحاً بعد رمضان (العربي الجديد)

قالت مصادر رسمية مصرية إن “مصر بصدد إنهاء مجموعة من الترتيبات الأمنية والإدارية المتعلقة بمعبر رفح، قبل نهاية شهر رمضان الحالي، للبدء في سياسة تشغيلية جديدة للمعبر الحدودي مع قطاع غزة”. وأضافت المصادر، أن “السياسة الجديدة في تشغيل المعبر سيكون خلالها فتحه أمام حركة المارة من وإلى القطاع هي الأصل، والاستثناء هو غلقه في حالات الطوارئ القصوى”. وأشارت إلى أن الخطوة “تأتي في إطار تنسيق مصري دولي في إطار جهود تخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ 2007”. وأكدت المصادر نفسها أن الإجراءات الجديدة جاءت عقب التوصل إلى تفاهمات مع حركة حماس في إطار جهود مصرية للوساطة ونقْل الرسائل المتبادلة بين الحركة والاحتلال الإسرائيلي، لتهدئة الأوضاع في القطاع المشتعل منذ انطلاق مسيرات العودة. وأوضحت المصادر أن “الاتفاق يقضي بتخفيف الحصار على القطاع إلى أقل مستوى ممكن، مع ضمان تشغيل المعبر بشكل شبه دائم، لتخفيف معاناة أهالي القطاع مقابل السيطرة على مسيرات العودة، ومنع اقترابها من السياج الحدودي مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى وقف حفر الأنفاق الهجومية بالمنطقة الحدودية مع هذه الأراضي”.

تساؤلات حول “دور مصري” في قمة باريس بخصوص ليبيا (عربي21)

طرحت المكالمة الهاتفية بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والسيسي قبيل قمة دولية حول ليبيا غدا، عدة تساؤلات وتكهنات حول دور مصري في القمة التي ترعاها فرنسا. وناقش الطرفان آخر مستجدات الساحة الليبية، مشددين على “ضرورة إجراء انتخابات في ليبيا خلال العام الجاري بعد الإعداد الجيد لها، وأن البلدين متفقان في هذا الأمر”، وفق بيان للرئاسة المصرية. ورأى مراقبون أن “التواصل بين الطرفين طبيعي كون مصر لاعب قوي في الملف الليبي، وخاصة في قربها من اللواء خليفة حفتر، أحد المدعوين لقمة باريس، والذي ربما تقوم بدور في إقناعه بعدم التعنت أو العرقلة، لكن البعض يرى أنها خطة “فرنسية –مصرية” لتمكين حفتر وفرضه على المشهد”. وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء، مؤتمرا دوليا حول الأزمة الليبية بحضور قادة المؤسسات الرئيسة في ليبيا: رئيس البرلمان ورئيس مجلس الدولة ورئيس حكومة الوفاق الليبية بالإضافة إلى حفتر الذي دعته فرنسا بصفته “قائد عام للجيش الليبي”.

دور مصري في دفع معسكر حفتر للمشاركة باجتماع باريس الليبي (العربي الجديد)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، إن مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، المهندس إبراهيم محلب، سيشارك ممثلا لمصر في المؤتمر الدولي حول ليبيا، الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس. وأشار أبو زيد، في بيان صحافي، إلى أن مشاركة مصر في المؤتمر “تأتي في إطار حرصها على التسوية السياسية العاجلة للأزمة الليبية، بما يحقق مصالح الشعب الليبي، وتطلعها لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا”. وقال مصدر دبلوماسي مصريإن “القاهرة لعبت دورا كبيرا في دفع خليفة حفتر، قائد القوات التابعة لمجلس النواب، والتي تسيطر على مناطق واسعة في الشرق الليبي، إلى الاجتماع، في ظل تحفُّظ معسكره على مشاركة رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، والذي يعد أحد أبرز قيادات حزب العدالة والبناء، الذراع السياسي لإخوان ليبيا”.

النائب العام المساعد الإيطالي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، مساء، يوم الاثنين، سيرجيو كولا يوك، النائب العام المساعد الإيطالي، في زيارة يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين، لبحث أخر تطورات قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني. وقال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، إن النائب العام المساعد الإيطالي وصل على طائرة خاصة من روما، وسيلتقي خلال زيارته مع عدد من المسؤولين لبحث عدد من القضايا المشتركة، وأخر ما وصلت إليه التحقيقات في قضية مقتل رجيني.

دول الحصار: يجب التصدي للقنوات المسيسة التي تستخدمها بعض الدول (عربي21)

طالب وزراء إعلام دول الحصار الأربع، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بالتصدي لمحاولات بعض الدول الإقليمية التدخل في شؤون الدول الأخرى عبر قنوات إعلامية “مسيسة”. جاء ذلك خلال اجتماعهم، الاثنين، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وأكد الوزراء على ضرورة التصدي “الإعلامي والفكري لمحاولات بعض الدول الإقليمية التدخل في شؤون دول المنطقة، خاصة من خلال إقامة محطات إعلامية مسيّسة لتنفيذ أجندات مشبوهة هدفها زعزعة استقرار المنطقة”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام). وبحث الوزراء “وسائل زيادة التنسيق والتعاون الإعلامي بين الدول الأربع، وتحديث التصورات الإعلامية للتعامل مع الأزمات التي تشهدها المنطقة، إلى جانب الملف الأبرز وهو مكافحة الإرهاب”، وفقا لوام. ولم يذكر الوزراء “الدول الإقليمية” المعنية، ولا القنوات الإعلامية التي قالوا إنها مسيسة وتخدم أجندات مشبوهة.

الاتحاد الأوروبي للجودو يعلق على عنف راموس مع صلاح (مصر العربية)

“بشكل لا يصدق، أدلى الاتحاد الأوروبي للجودو بدلوه في هجوم سيرجيو راموس على محمد صلاح قائلا إن حركة قفل الذراع (واكي جاتاما) ليست مشروعة في تلك الرياضة عندما تقترن برمي الخصم، نظرا لخطورتها”، بحسب موقع مترو البريطاني. وكتب الاتحاد الأوروبي للجودو عبر حسابه على تويتر: “حركة واكي-جاتاما تكنيك خطير، وليس مسموحا باستخدامها عندما تقترن بالرمي (ني وازا) ما وجهة نظرك في هذا الخطأ الذي وقع في نهائي دوري أبطال أوروبا؟ وأدرج الاتحاد الأوروبي صورة لواقعة العنف بين راموس وصلاح قائلا “تكنيك قفل الذراع محظور في الجودو لكنه في كرة القدم جيد بما يكفي للفوز بالشامبيونزليج”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أيمن نور: تلقيت اتصالات ورسائل من نظام السيسي (عربي21)

كشف المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، عن تلقيه مؤخرا اتصالات ورسائل هاتفية ومساومات وتهديدات من شخصيات وجهات، يعتقد أنها رسمية من داخل نظام السيسي. وأشار نور في مقال له الاثنين بموقع قناة الشرق، إلى أن الشخصيات والجهات التي لم يسمها وجهت له الدعوة للعودة مرة أخرى إلى بلده مصر، وممارسة دوره السياسي “المعارض” من داخلها، مقترحين بث قناة الشرق الفضائية التي يمتلكها ويترأس مجلس إدارتها من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بمحافظة الجيزة المصرية.

تعديل دستوري وشيك في مصر.. ماذا يريد السيسي؟ (عربي21)

جدد نواب بالبرلمان المصري مطالبهم بتعديل المادة 6 من قانون مجلس النواب الخاصة بشروط الصفة الانتخابية للنائب، مؤكدين أنها أصبحت تضع قيودا على عضو البرلمان. وتتسق هذه الدعوة مع دعوات أخرى أطلقها نواب وحزبيون بالتزامن مع تدشين حزب جديد للسيسي من داخل ما يسمى بائتلاف “دعم مصر” ذي الأغلبية البرلمانية، ولكن ليست له صفة حزبية. وتوقع سياسيون ومحللون أن “يعدل البرلمان الدستور، وأن يتمكن السيسي من إنشاء حزب موال له، إلا أنه قد يواجه عراقيل الصراع على المناصب وتقسيم المواقع، ولن يشكل نسيجا وطنيا واحدا”.

مطالب بتعديل قانون البرلمان والدستور (مصر العربية)

مع حركة التغيرات التي طرأت على الحياة الحزبية والنيابية مؤخرًا بانتقال بعض النواب من حزب إلى آخر، في ظل تحذيرات من مخالفة ذلك للقانون والدستور، صعد الحديث عن ضرورة تغيير المادة 6 من قانون مجلس النواب، والمادة 10 من دستور 2014 حتى لا تسقط عضوية من غيروا ثوبهم الحزبي. وتأتي مساعي تغيير هاتين المادتين من القانون والدستور في ظل جدل قانوني حول إسقاط عضوية النواب الذين غيروا صفتهم الحزبية التي انُتخبوا على أساسها قبل تعديل القانون والدستور، بينما يرى آخرون أن تحقيق هذا الشرط يتطلب موافقة ثلثي أعضاء المجلس لإسقاط عضوية أي نائب غير صفته الحزبية. وشهدت الأيام القليلة الماضية انضمام ما يزيد على 75 نائبًا إلى حزب مستقبل وطن، منهم 50 نائبا من حزب المصريين الأحرار بعد تقديم استقالتهم، وهو ما أثار غضب البعض نظرًا لمخالفة ذلك للقانون والدستور، في حين دعا آخرون لتعديل المواد التي تنص على إسقاط عضوية النائب حال تغيير صفته التي انُتخب على أساسها. وفي هذا الإطار تقدم سليمان العميري، بأول مقترح بقانون لتعديل المادة 6 من قانون مجلس النواب، الخاصة بشروط الصفة الانتخابية للنائب، معتبرًا أنها أصبحت تضع قيودًا على عضو البرلمان.

نقابيون: الأمن يدير انتخابات عمال مصر ويستبعد المعارضين (عربي21)

اشتكى عدد من القيادات العمالية في مصر من إزاحة الأمن الوطني لهم من المرحلة الثانية بانتخابات النقابات العمالية التي لم تتم منذ 12 عاما، ومن المقرر أن تنتهي الخميس 31 مايو الجاري. ناجي رشاد، أحد قيادات العمال بمطاحن جنوب القاهرة، أكد ضغوط الأمن الوطني عليه وإخفاء أوراق ترشحه بنقابة القاهرة للمطاحن، واستبعاد عدد من المرشحين بجميع القطاعات العمالية، مؤكدا أن الأمن يختار المرشحين بعناية ولن يسمح بتمرير أي شخص غير مقبول لديه.

حملة للتضامن مع حازم عبد العظيم بعد اعتقاله (عربي21)

أثار قرار نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، بحبس الناشط السياسي حازم عبد العظيم 15 يوما، انتقادات واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. عبد العظيم تم اعتقاله من منزله فجر الأحد من منزله في مدينة الرحاب بالقاهرة، حيث وجهت له نيابة أمن الدولة العليا تهمة نشر أخبار كاذبة، وحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات. ووجهت النيابة إلى عبد العظيم، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، تهما بينها “الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون (لم تسمها)، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، من خلال وسائل الإعلام المختلفة وحساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي”.

رئيس محلية النواب يهدد الحكومة بالاستجواب وسحب الثقة (مصر العربية)

جدد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تهديده باستجواب الحكومة وسحب الثقة، إذا لم تلتزم بما تعهدت به بشأن ملف التطوير المؤسسى لأزمة القمامة. وقال السجيني:”نرجأ استخدام هذه الأداة الرقابية.. وإذا لم نجد أى استجابة على أرض الواقع بشأن هذا الملف وما تعهددت به الحكومة يبقى كلنا ملناش لازمة ومحصلشى أى تطوير وسنلجأ للاستجواب”. جاء ذلك فى إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن انتشار القمامة بمختلف أنحاء الجمهورية، وأيضا الروائح الكريهة التى تتسبب من جرائها.

محلية النواب تناقش «الروائح الكريهة».. والحسينى: «الخرفان مش ملاحقة على القمامة» (مصر العربية)

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائبه نادية هنرى، بشأن الرائحة الكريهة المنتشرة بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادى والقاهرة الجديدة والناتجة عن مدافن ومقالب القمامة بمنطقة الوفاء والأمل ومحاجر الطوب الرملى. جاء ذلك فى إجتماعها يوم الإثنين، حيث أكدت هنرى أن المدافن ومقالب القمامة تتسبب فى تلوث خطير للبيئة المحيطة وشكاوى المواطنين مستمرة من الروائح الكريهة الناتجة من التعامل الخاطئ داخل المدافن الصحية ومشرحات السوائل التى تنتج غاز الميثان والدخان الناتج من اشتعال القمامة فى المقالب، وتسبب فى إصابة المواطنين بالأمراض الصدرية والسرطانية وغيرها من الأمراض الخطيرة.

رئيسه مدينة بنها لـ “محلية النواب:”عمال قطاع النظافة كسر وأصحاب مرض” (مصر العربية)

قالت المهندسة نجوى العشيرى، رئيس مركز ومدينة بنها، إن العمالة الموجودة بقطاع النظافة بمجلس ومدينة بنها معظمها عمالة كسر وكبيرة السن ومن أصحاب الأمراض المزمنة. جاء ذلك فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفي كمال الدين حسين بشأن انتشار ظاهرة القمامة بمركز ومدينة بنها.

خلاف جديد بمحلية النواب يؤخر حسم قانون «السايس» (مصر العربية)

شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، يوم الاثنين، برئاسة المهندس أحمد السجينى، جدلا كبيرا حول مشروع قانون تنظيم أماكن انتظار المركبات، والمسمى إعلاميا”السايس”، الذي ينص على إنشاء لجنة بكل محافظة وبأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لجنة لتحديد أماكن انتظار المركبات بالشوارع والميادين. وانتهى الاجتماع إلى تأجيل مناقشة مشروع القانون لحين إعادة الصياغة وتلقى المقترحات بشأن من بعض الجهات مثل وزارتى الداخلية والتنمية المحلية.

طلب إحاطة بسبب طوابير ماكينات الـ«ATM » وقلة فروع البنوك (مصر العربية)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، وعمرو الجارحى وزير المالية، بشأن أزمة طوابير ماكينات الصرف الآلي ” ATM “، وقلة عدد فروع البنوك.

سؤال برلمانى عن صفقة عربات السكة الحديد الجديدة (مصر العربية)

تقدم النائب يوسف الشاذلي، عضو لجنة النقل والمواصلات، بسؤال من خلال مجلس النواب إلى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص تفاصيل الصفقة الجديدة لتصنيع 1300 عربة للسكة الحديد.

تحذيرات برلمانية من التقديرات الجزافية لفواتير استهلاك المياه (مصر العربية)

حذر المهندس علاء والى، عضو مجلس النواب، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى من التقديرات الجزافية لقيمة فواتير استهلاك المياه، نتيجة الإهمال وعدم الالتزام بالقراءات الدورية المنتظمة لعدادات المياه في مواعيدها. لافتاً إلى أن هذا الأمر مسار شكوى من الأهالى نتيجة التقديرات غير الحقيقية وتحديد مبلغ ثابت شهرياً أو متغير غير مطابق للواقع بطريقة جزافية، دون النظر إلى قراءة العداد أو حجم الاستهلاك الفعلى لنقص الكشافين، أو الاهمال وعدم الالتزام بالقراءات المنتظمة للعدادات في وقتها، وعدم التأكد من سلامة العدادات وأنها تعمل بشكل صحيح وغير معطلة.

القمر مكتملا 12 رمضان.. هل أخطأت مصر في بدء الصوم؟ (مصر العربية)

آثار ظهور القمر مكتملا مساء يوم 12 رمضان، التساؤلات والشكوك حول أن مصر أخطأت في رؤية الهلال، خصوصًا أن شكل القمر يبدو أنه بدر يوم 14. الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، رد على هذا الأمر قائلا: إن مصر تصوم في موعد دقيق، وأن ظهور القمر بشكل مكتمل في اليوم الثاني عشر من رمضان لا يعني وجود خطأ في مواعيد الحسابات الفلكية وما يحدد ذلك هو قياس القمر وكذلك ملاحظة حجم الإضاءة وهو ما سيظهر بشكل أوضح خلال الأيام المقبلة.

محام يرفع دعوى ضد راموس بعد إصابة صلاح (عربي21)

قرر محام مصري رفع دعوى ضد قائد نادي ريال مدريد الإسباني، ولاعب المنتخب الإسباني، سيرجيو راموس بعد تسببه في إصابة النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا، السبت. وتقدم المحامي المصري الذي يدعى باسم وهبة، ببلاغ ضد مدافع نادي ريال مدريد سيرجيو راموس، للاتحاد الدولي لكرة القدم.

تغريدات أبو تريكة عن الأهلي وآل الشيخ تثير جدلا (عربي21)

أثارت تغريدات اللاعب المصري ونجم فريق النادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد طلبه من إدارة النادي الأهلي فتح حساب بنكي لجمع تبرعات محبي النادي ودفعها إلى رئيس هيئة الرياضة السعودي تركي آل الشيخ. تغريدات أبو تريكة حملت انتقادات واضحة لرئيس وإدارة الأهلي على أخذ أموال من آل الشيخ والتي كشف عنها الأخير الذي دفع مبالغ كبيرة لدعم أحد قطبي الانتخابات الداخلية في النادي. لكن تغريدات أبو تريكة أثارت جدلا واسعا بين النشطاء، حيث اعتبرها البعض بادرة جيدة ونبيلة للوقوف بجوار النادي السابق لأبو تريكة، فيما اعتبرها البعض سخرية وانتقادا لرئيس وإدارة النادي، أما آخرون فأكدوا أنها ليست سوى تكرار لدعوات قائد الانقلاب بالتبرع لحل المشاكل والتبرع لصندوق تحيا مصر، متسائلين: “لماذا يدفع محبو النادي تلك النقود؟ هل هم من استفادوا منها أم إدارة النادي؟ “.

السيسي يوجه بمواصلة جهود الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، الأمس اجتماعاً مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع الجهود التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية من أجل تحفيز الاستثمار وتوفير المناخ الجاذب له، لاسيما في ضوء حزمة الإصلاحات التشريعية والقانونية وخاصة قانون الاستثمار الجديد الذى يسهم بشكل كبير في تبسيط الاجراءات أمام المستثمرين ووضع حد أقصى للفترة الزمنية لإنهائها، بالإضافة إلى منح حوافز خاصة لجذب الاستثمار في مناطق وقطاعات التنمية المستهدفة، والعمل على سرعة تسوية المنازعات، بما يضمن تحقيق الاستقرار في السياسات الاستثمارية وإعلاء مبادئ الحوكمة والشفافية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

“المركزي” يطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه اليوم (الوطن)

يطرح البنك المركزي المصري، بالنيابة عن وزارة المالية، اليوم، سندات خزانة حكومية بقيمة 3 مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 1.75 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 1.25 مليار جنيه لأجل 7 سنوات، ومن المستهدف وصول قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله بطرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية.

خبراء يحذرون: دمج شركات السيارات الحكومية قرار محفوف بالمخاطر (بوابة الاهرام)

قلل خبراء في صناعة السيارات، من فرص نجاح دمج شركات السيارات التابعة لقطاع الأعمال العام، لاختلاف أنشطة تلك الشركات، ما يُضعف من وجود صناعة محلية قوية متخصصة في مجال الصناعات المغذية للسيارات، وكانت وزارة قطاع الأعمال، قد أعلنت أنها تدرس وضع الشركات التابعة لها، العاملة في مجال صناعة السيارات، تحت كيان واحد للتوسع في الصناعات المغذية للسيارات.

قروض تبدأ من 500 ألف وحتى 10 ملايين جنيه لتمويل المشروع الواحد (بوابة الاهرام)

شهد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور أشرف الشرقاوي رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران، توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبنك مصر إيران للتنمية في مجال توفير الخدمات التمويلية المقدمة من البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأضاف الوزير أن الاتفاق – والذي يسرى لمدة عام واحد – إلى أن الحد الأدنى للتمويل 500 ألف جنيه والحد الأقصى 10 ملايين جنيه.

وزير البترول: مصر توفر الدعم الكامل للاستثمارات الإماراتية في القطاع (بوابة الاهرام)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر توفر الدعم الكامل للاستثمارات الإماراتية فى قطاع البترول، حيث إن الامارات شريك مهم في مجال البترول والغاز.

“الشرقية للدخان”: الدولة تملك الحصة الحاكمة بعد طرح 49% بالبورصة (الوطن)

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على طرح حصة جديدة من أسهم الشركة الشرقية للدخان في البورصة المصرية بنسبة بلغت 4%، وأوضح “عثمان” رئيس الشركة الشرقية للدخان أن نسبة الأسهم المملوكة المطروحة في البورصة تبلغ 45% وبعد الموافقة على إجراءات نسبة الطرح الجديدة تبلغ جملة الأسهم المطروحة 49%، مؤكدا أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تحتفظ بنسبة 51%، وهي حصة حاكمة كافية لتظل الشركة العريقة في حوزة الدولة.

103 مليار جنيه تتحملها الدولة نتيجة استيراد المحروقات (الوطن)

تنشر “الوطن” بيان يوضح تكلفة المحروقات طبقًا لأسعار خام برنت “عند 75 دولار للبرميل”، حيث تتكلف الدولة 103.798 مليار جنيه نتيجة استيراد المحروقات.

رئيس «القابضة للغزل والنسيج» تسوية 8.7 مليار جنيه ديون لـ«الاستثمار القومي» (المصري اليوم)

قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، المشرفة على ٣٢ شركة تابعة لقطاع الأعمال العام، إن المديونية المستحقة على القابضة لصالح بنك الاستثمار القومي، تبلغ ٨.٧ مليار جنيه، وأضاف أن آلية السداد التي تقرها اتفاقيات وسيتم الإعلان عنها تتضمن ٢.٦٧ مليار جنيه ستتم بها زيادة في رأسمال القابضة، مقابل حصة في هيكل ملكيتها لصالح بنك الاستثمار القومي، لترتفع حصته إلى ٢٠٪ من هيكل المساهمات، وباقي المديونية سيتم سدادها في شكل أصول من أراض ومبان أو التصرف فيها بالبيع للقطاع الخاص، وسداد أموالها للبنك.

البنك المركزى: 1200 مليار جنيه زيادة فى ودائع البنوك خلال 18 شهرًا (اليوم السابع)

كشف البنك المركزى المصرى، عن أن ودائع البنوك سجلت زيادة كبيرة بلغت 1200 مليار جنيه – 1.2 تريليون جنيه – خلال عام ونصف – 18 شهرًا – حيث سجلت فى نهاية شهر يونيو 2016 نحو 2.123 تريليون جنيه، وارتفعت إلى نحو 3.329 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2017.

اقتصاديون: الأرجنتين وخفض الفائدة يهددان الاستثمار في أذون الخزانة (مصر العربية)

تواجه استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية، خطر التراجع، لأسباب مرتبطة باستمرار بخفض الفائدة على الجنيه، وخفّض البنك المركزي الفائدة على الجنيه بمقدار 2% على مرتين منذ منتصف فبراير الماضي، إلى 16.75% و17.75%، كذلك، هناك سبب خارجي قد يدفع باتجاه تخارج الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين، بعد إعلان الأرجنتين مؤخرا، عن طرح أدوات دين بفائدة تبلغ 40% لمواجهة أزمتها الاقتصادية.

اقترب من حاجز الـ 18.. ارتفاع الدولار مقابل الجنيه يثير المخاوف (مصر العربية)

لم تمر أشهر قليلة على استقرار العملة الأمريكية في مقابل الجنيه المصري حتى عاودت الصعود مقتربة من حاجز الـ18 جنيهاً للمرة الأولى منذ يوليو الماضي، بيانات البنك المركزي المصري تظهر ارتفاع سعر شراء الدولار من 17.59 جنيها في الفترة بين مطلع مايو الجاري إلى 17.86 جنيها في الوقت الحالي، بزيادة قدرها 1.5 بالمائة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الطرق والمواصلات

فيديو.. نائب بالبحيرة يخلع الأسفلت بيده لكشف فساد رصف الطرق (اليوم السابع)

تقدم النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب بالبحيرة “مستقل”، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن إهدار المال فى رصف بعض شوارع مدينة الدلنجات بالمحافظة، وتابع: بعد انتهاء أعمال الرصف بـ 8 أيام أبلغنى أحد المواطنين بحدوث هبوط وكسور وشروخ فى الأسفلت، وتوجهت للشارع وبالفعل اتضح أن الأسفلت يتم نزعه باليد دون معاناة، وهذا يؤكد وجود شبهة فساد وإهدار للمال العام، وأن المبلغ المخصص لم يتم توجيه بالكامل للرصف، متهمًا المحليات بالفساد مستغلين عدم دراية العامة بفنيات رصف الطرق.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس باحث مصري بجامعة واشنطن في القضية “441” (العربي الجديد)

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، يوم الاثنين، حبس الباحث المصري في جامعة واشنطن، وليد خليل الشوبكي، لمدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم (441) لسنة 2018، بعد توجيه اتهامات له بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وذلك عقب خمسة أيام من إخفائه قسرياً بواسطة الأمن، إثر مقابلته قضاة وأساتذة قانون في إطار تحضير رسالته للدكتوراه. وكتب المحامي في مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مختار منير، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم، قائلاً: إن “الباحث عرض على نيابة أمن الدولة أمس، وصدر قرار بحبسه من دون حضور محام معه”. وتضم القضية المدوّن المعروف، وائل عباس، والصحافيين مصطفى الأعصر، وحسن البنا، ومعتز ودنان، وهاجر عبد الله، وشروق أمجد، والمصور عبد الرحمن الأنصاري، علاوة على المدير التنفيذي للتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، عزت غنيم، وعبد الله مضر، وعمر موسى، وفاطمة موسى، والتي ألقي القبض عليها مع رضيعتها مريم في محطة القطار، في 24 مارس الماضي.

اختفاء غامض لطالبة بـ«صيدلة المنيا».. والأمن الإداري يرفض تفريغ الكاميرات (مصر العربية)

حالة من الغموض تسيطر على واقعة اختفاء طالبة في بكالوريوس كلية الصيدلة بجامعة المنيا، على مدار يومين متتالين، فيما أكد المسؤولون في الجامعة تفتيشهم الغرف والمباني كافة بحثًا عنها، واتهمت الأسرة مسؤولي الأمن بعدم التعاون والامتناع عن تفريغ كاميرات المراقبة. وكانت عائشة حسين عبد الرشيد، صاحبة الـ 24 عامًا، ابنة قرية صفط الخمار في مركز المنيا، كعادتها صباح كل يوم، في طريقها إلى كليتها لأداء امتحانها الشفوي، ثم اختفت فجأة داخل الجامعة، بعد أن دقت الساعة الـ 12، بحسب ما رصدت كاميرا المراقبة الداخلية في الكلية. وقال الدكتور مصطفى عبد النبي، نائب رئيس الجامعة، إنه فور إخطار الجامعة بواقعة الاختفاء جرى تفتيش المباني في الكلية والكليات المجاورة والمدن الجامعية الخاصة بالطالبات في محاولة للعثور عليها، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الأمم المتحدة تكرم ثلاثة جنود مصريين بعد استشهادهم (بوابة الأخبار)

تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، الثلاثاء الموافق ٢٩ مايو، حيث يوجد اليوم أكثر من ٩٦٠٠٠ من الأفراد العسكريين من ١٢٤ دولة مساهمة بقوات جيش وشرطة تحت راية العلم الأزرق، إلى جانب أكثر من ١٥٠٠٠ من الموظفين المدنيين الدوليين والوطنيين وما يقرب من ١٦٠٠ من متطوعي الأمم المتحدة. ويتم تكريم جنود حفظ السلام الذين استشهدوا أثناء الخدمة، من ضمنهم ثلاثة جنود حفظة سلام مصريين، وتعد مصر هي سابع أكبر مساهم للأفراد العسكريين والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويخدم حالياً أكثر من 3100 من أفراد الجيش والشرطة المصريين في عمليات الأمم المتحدة للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، والسودان، وجنوب السودان، والصحراء الغربية.

قرار جمهوري جديد يخص القوات البحرية في ذكرى إغراق «إيلات» (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً رقم 236 لسنة 2018، بشأن إنشاء ميدالية تذكارية لليوبيل الذهبي للقوات البحرية. ووفقاً للقرار المنشور بالجريدة الرسمية: “تنشأ ميدالية تذكارية يطلق عليها “ميدالية اليوبيل الذهبي للقوات المسلحة” بمناسبة مرور 50 عاماً على المدمرة “إيلات”، وتكون من طبقة واحدة من البرونز طبقاً للرسوم والمواصفات المرفقة، وتلي في الترتيب الميداليات العسكرية التي صدرت حتى الآن. ونص القرار، على منح هذه الميدالية لجميع أفراد القوات البحرية الموجودين بالخدمة يوم 21/10/2017، على النحو التالي “جميع الضباط والدرجات الأخرى- جميع طلبة الكلية البحرية- ضباط القوات البرية والبحرية الذين عملوا بالقوات البحرية يوم 21/10/2017.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 28 مايو 2018

  • عودة التيار الكهربائى لمدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء بعد انقطاع خلال الساعات الماضية، وقال مصدر بقسم صيانة الكهرباء في الشيخ زويد، إنه تم إصلاح الأعطال الموجودة بمناطق “الشلاق” و”قبر عمير” و”العبيدات” غرب المدينة، مضيفا أن الأسلاك المتهالكة الموجودة في تلك المناطق هي السبب الرئيسي في عملية الأعطال المتكررة، وأشار، أن اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أكد في وقت سابق تخصيص ميزانية كاملة لتغير جميع الأسلاك بتلك المناطق، واستبدالها بأخرى مجلفنة لإنهاء عملية قطع الكهرباء في تلك المناطق، وتوقع المصدر، أن يبدأ بعد شهر رمضان في عملية الإحلال والتجديد للأسلاك الرئيسية الكهربائية، وتغيرها بكوابل أخرى جديدة (الوطن)

في 29 مايو 2018

  • بيان رقم 23 من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، يعلن عن القضاء على عدد (8) فرد “تكفيرى” خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء عمليات التمشيط والمداهمة وضبط عدد من الأسلحة والذخائر بوسط وشمال سيناء، والقبض على عدد (64) فرد من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ضبط كميات من الذخائر والملابس العسكرية والمبالغ المالية وأجهزة اتصال لاسلكية وجهاز لاب توب وكاميرا تصوير وجراكن تحتوى على مواد متفجرة بوسط سيناء، ضبط وتدمير عدد (20) عربة أنواع وعدد (79) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفكيك وتفجير عدد (15) عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات، تدمير عدد (80) وكر عثر بداخلهم على عدد من العبوات الناسفة والذخائر ومواد الإعاشة وبعض الكتب التى تدعو إلى الفكر التكفيرى، ونتيجة للأعمال القتالية قتل عدد (2) مجند وإصابة ضابط و (3) مجندين أثناء الاشتباكات (وزارة الدفاع المصرية) (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close