fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تطلع إيطاليا على مستجدات التحقيق بمقتل “ريجيني” (عربي21)

قالت النيابة العامة المصرية، إنها أطلعت نظيرتها الإيطالية على نتائج جديدة في تحقيقات واقعة الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولا بالعاصمة المصرية، في فبراير 2016. وأضافت النيابة في بيان لها، أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، استقبل، الأربعاء، وفدا قضائيا من نيابة روما، لعقد اجتماع ثنائي جديد استمرارا للتعاون في تحقيقات قضية وفاة ريجيني. دون تفاصيل عن الوفد ومدة الزيارة. وتابع البيان: “تطرقت المباحثات إلى النتائج التي أسفرت عنها التحقيقات حتى الآن، واستعرض الجانبان أحدث المستجدات”. وقام الوفد الايطالي بـ “عرض نتائج ما توصلت إلية تحقيقاته بشأن أبحاث الدكتوراه التي كان يجريها ريجيني”، وفق البيان.

وفد “الجهاد” يصل إلى القاهرة… وانتكاسة جديدة تضرب ملف المصالحة (العربي الجديد)

وصل الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، إلى القاهرة على رأس وفد من قيادة الحركة للقاء المسؤولين المصريين، فيما كشفت مصادر عن مرور ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية بما يشبه “الانتكاسة بعد قطْع خطوات كبيرة فيه”. ومن المقرر أن يلتقي النخالة والوفد المرافق له مع قيادة جهاز المخابرات العامة المصري، لمناقشة قضيتي المصالحة الداخلية مع السلطة الفلسطينية وحركة فتح، وكذلك ملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة. وتأتي زيارة وفد الجهاد الإسلامي للقاهرة بعد مغادرة وفدين من حركة حماس وفتح للعاصمة المصرية على مدار الأسبوع الماضي، في أعقاب إجرائهما مشاورات مع المسؤولين المصريين في جهاز المخابرات. يأتي هذا في وقت كشفت فيه المصادر المصرية مرور ملف المصالحة الداخلية بما يشبه “الانتكاسة بعد قطْع خطوات كبيرة فيه”، على حد تعبير المصادر، التي كشفت عن تبنّي حركة فتح والسلطة الفلسطينية لما سمّته بـ”الموقف الشاذ”، موضحة أن الأمور بشأن مشاورات المصالحة كانت تسير بشكل جيد مع حركة حماس، التي قدمت تعهُّدات كبيرة للجانب المصري بتنفيذ ما سيتم التوافق عليه.

السيسي وبن سلمان: “صفقة القرن” وإشكاليات التمويل والدعم الأمني (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن اللقاءات المطوّلة التي جمعت السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بين يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين في القاهرة، تطرقت إلى أحدث مستجدات التنسيق مع الإدارة الأميركية حول ما يسمى بـ”صفقة القرن”، وذلك تزامناً مع إعلان المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون، أن تلك الخطة باتت مكتملة وسيتم الكشف عنها أوائل العام المقبل.

اختفاء آمال ماهر.. هل يحرك الرمال تحت أقدام آل شيخ؟ (عربي21)

لا يزال لغز اختفاء المطربة المصرية آمال ماهر، وابتعادها عن الحياة العامة، يثير العديد من التساؤلات حول تورط طليقها المستشار في الديوان الملكي السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، تركي آل الشيخ، في اختفائها بشكل مفاجئ منذ أكثر من شهر. ولوح المحامي والقانوني الدولي، محمود رفعت، بإثارة القضية في دول أوروبية؛ للمطالبة بالكشف عن مصير الفنانة والمواطنة المصرية، وأكد أن كل الدلائل والمؤشرات تؤكد وجود علاقة بين آل شيخ واختفائها، وأنها مسألة وقت حتى تتكشف الحقائق.

لقراءة النص الكامل برجاء الطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close