fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 29 نوفمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 29 نوفمبر 2019

مصر تدين توقيع أنقرة اتفاق أمني مع فايز السراج.. وتصفه بـ«غير الشرعي» (بوابة الأخبار)

أعلنت مصر إدانتها للإعلان عن توقيع أنقرة مع رئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج على مذكرتي تفاهم في مجال التعاون الأمني، وفي مجال المناطق البحرية. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان صحفي، أن مثل هذه المذكرات معدومة الأثر القانوني، إذ لا يمكن الاعتراف بها على ضوء أن المادة الثامنة من اتفاق “الصخيرات” السياسي بشأن ليبيا، الذي ارتضاه الليبيون، تحدد الاختصاصات المخولة لمجلس رئاسة الوزراء، حيث تنص صراحةً على أن مجلس رئاسة الوزراء ككل، وليس رئيس المجلس منفردا، يملك صلاحية عقد اتفاقات دولية، ومن المعروف أن مجلس رئاسة الوزراء منقوص العضوية بشكل بَيّن، ويعاني حاليا من خلل جسيم في تمثيل المناطق الليبية، ومن ثم ينحصر دور رئيس مجلس الوزراء، محدود الصلاحية، في تسيير أعمال المجلس، وأن كل ما يتم من مساعٍ لبناء مراكز قانونية مع أية دولة أخرى يعد خرقًا جسيمًا لاتفاق الصخيرات، بحسب البيان.

“وول ستريت جورنال”: وزير خارجية قطر زار السعودية وعرض التخلي عن الإخوان المسلمين (روسيا اليوم)

قالت صحيفة أمريكية إن وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قام بزيارة غير معلنة إلى السعودية خلال شهر أكتوبر للقاء كبار المسؤولين السعوديين، في مسعى لإنهاء الأزمة الخليجية. ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” في مقال نشرته يوم الخميس، عن مسؤول عربي أكد الزيارة، قوله إن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قدم عرضا مفاجئا لإنهاء الأزمة، حيث صرح بأن الدوحة مستعدة لقطع علاقاتها مع “جماعة الإخوان المسلمين” التي تصنفها المملكة وحلفاؤها “جماعة إرهابية”.

11 لواء.. مغردون يسخرون من حركة تغيير المحافظين الجديدة بمصر (الجزيرة مباشر)

سخر مغردون مصريون على تويتر من نيل العسكريين الحظ الأوفر من تعيينات حركة المحافظين الجديدة بمصر، حيث تم تعيين 11 لواء ينتمون للقوات المسلحة والشرطة من أصل 16. وأثار الأمر جدلا وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وتفاعل المغردون عبر وسم (#حركة_المحافظين)، مبينين كيف تحكم المؤسسة العسكرية قبضتها في كل أجهزة الدولة. وشهدت مصر حركة لتعيين محافظين جدد شملت 16 محافظًا (من أصل 27) و23 نائبًا، أدوا القسم أمام عبد الفتاح السيسي.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 29 نوفمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close