fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إيطاليا تطلق سراح محمد محسوب وترفض تسليمه لمصر (عربي21)

أطلقت السلطات الإيطالية سراح وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق محمد محسوب، بعد احتجازه لنحو 20 ساعة قرب مدينة كاتانيا.

القاهرة تعلق على إطلاق سراح محسوب.. هكذا فسّرته (عربي21)

قالت الخارجية المصرية إن سبب الإفراج عن محمد محسوب يعود إلى كونه يحمل الجنسية الإيطالية. وجاء توقيف محسوب لدى وصوله إلى مطار كاتانيا (جزيرة صقلية أقصى الجنوب)، أمس، بناءً على نشرة من الشرطة الدولية (إنتربول)، استنادا إلى نشرة مقدمة من مصر تتضمن تهما جنائية بحق الوزير السابق. وقال التلفزيون الحكومي الإيطالي، اليوم، إن “طلب التسليم لم يكن من الممكن تطبيقه على محسوب”. وتعقيبا على ذلك، قالت الخارجية المصرية، في بيان، مساء اليوم، إن القبض على محسوب، جاء “بناء على طلب الجهات القضائية المصرية المختصة من الإنتربول الدولي”. وأوضح البيان، أن السلطات الإيطالية أبلغتها بدراسة الوضع القانوني لـ “المتهم”، في ظل تمتعه بجنسية أجنبية بجانب الجنسية المصرية. وأشار إلى أن محسوب، “يحمل الجنسية الإيطالية منذ 2016؛ نظرا لزواجه من سيدة إيطالية”. وأعلنت الخارجية المصرية، متابعتها عبر سفارتها في روما المستجدات الخاصة بإجراءات التحقيق.

محسوب يغرد بعد إطلاق سراحه في إيطاليا (عربي21)

وجه الوزير المصري الأسبق، محمد محسوب، الشكر لكل من سانده خلال ساعات احتجازه من قبل السلطات الإيطالية، متعهدا بتمسكه بالقضايا العادلة “الحرية والكرامة والعيش الكريم والعدل”. وقال محسوب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا أملك ما أشكر به كل هذه القلوب الطيبة التي أحاطتتي بتضامنها ومشاعرها الدافئة.. إلا أن أعاهدها بان لا أتخلى عن قضايانا العادلة ما حييت”. وأضاف: “أقبل كل يد ارتفعت بالدعاء.. وكل قلب لهج بمشاعر الود.. وكل من اجتهد بجهد أو تفضل بوقت.. دينكم لا ينسى”.

الجارديان: القبض على محسوب يعكس تنامي العلاقات بين إيطاليا ومصر (مصر العربية)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن توقيف السلطات الإيطالية للسياسي المصري السابق محمد محسوب الذي هرب عام 2013 يعكس تنامي العلاقات بين روما والقاهرة. جاء ذلك في سياق تقرير أعده كل من مراسلة الجارديان بالقاهرة روث ميشالسون ومراسلها في باليرمو لورينزو توندو. وأضافت: “القبض على محسوب واحتجازه في صقلية يعكس الروابط المتزايدة بين الحكومة اليمينية الإيطالية وحكومة السيسي”. ونوهت الجارديان إلى أن اسم محمد محسوب عبد المجيد درويش بدران موجود على النشرة الحمراء للإنتربول بعد اتهامات بالنصب وجهتها له السلطات المصرية. وأردفت الجارديان: “القبض على محسوب يمثل أحد مظاهر العلاقات الوطيدة بين الحكومة الإيطالية الشعبوية الجديدة بقيادة جوزيبي كونتي ومصر في أعقاب فترة من التوتر أعقبت مقتل جوليو ريجيني في القاهرة أوائل 2016”.

عباس كامل ينصح وفد “فتح” بعدم عرقلة الورقة المصرية (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية، وأخرى في حركة “حماس”، عن ملامح اللقاءات التي جرت على مدار اليومين الماضيين بين مسؤولي جهاز الاستخبارات العامة المصرية، ووفدي حركتي “فتح” و”حماس”، اللذين زارا القاهرة أخيراً لبحث الورقة المصرية للمصالحة الداخلية. وقالت مصادر مصرية، إن المسؤولين المصريين، وفي مقدمتهم مدير جهاز الاستخبارات العامة، اللواء عباس كامل، نصحوا وفد “فتح”، الذي غادر القاهرة مساء الأربعاء الماضي، بعد تقديمه رد الحركة على الورقة المصرية، بالتعاطي مع جهود رأْب الصدع الجارية في الوقت الراهن، وعدم إعطاء ظهره لها وعرقلة الورقة المصرية، في ظل رغبة دولية لتخفيف الأوضاع عن قطاع غزة. وأوضحت المصادر أن كامل أكد للوفد الفتحاوي وجود اقتناع لدى القوى العربية والإقليمية الأساسية اللاعبة في المشهد، بأن المماطلة في إتمام المصالحة، وتخفيف الأوضاع في قطاع غزة تتحمله حركة “فتح”، نتيجة لإصرارها على عدم التعاطي مع جهود المصالحة، خصوصاً في ظل تقديم حركة “حماس” كافة التسهيلات لإتمام الاتفاق، وموافقتها بدون أي ملاحظات على الورقة المصرية.

إطلاق سراح محمد محسوب في إيطاليا: نكسة لطموحات السيسي (العربي الجديد)

أثارت واقعة توقيف السلطات الإيطالية للمعارض المصري، الوزير السابق، محمد محسوب، جدلاً، وتساؤلات عدة حول الدوافع، والأسباب، وخلفيات اتخاذ مثل هذا القرار، قبل أن يقرر القضاء الإيطالي، الإفراج عنه، بعد 14 ساعة من توقيفه. فخلال الفترة القريبة الماضية شهدت العلاقات المصرية الإيطالية تطوراً إيجابياً بعد فترة من التوتر والقطيعة، بعد العثور على جثمان الباحث الإيطالي الشاب جوليو ريجيني مقتولاً جراء عملية تعذيب بعد القبض عليه من منطقة وسط البلد عام 2016، وسط اتهامات لاحقت أجهزة الأمن المصرية بالوقوف وراء الحادث. وعلى الرغم من إلقاء السلطات الإيطالية القبض على محسوب، بسبب استمرار مطالبة مصر بالقبض عليه دولياً منذ عام 2015، قبل الإفراج عنه، إلا أن الواقع أكد ضعف تأثير النظام المصري وصعوبة استغلاله نظام الإنتربول الدولي والإدراج على النشرة الحمراء للمطلوبين الجنائيين بهدف ملاحقة معارضيه المقيمين في الخارج.

العاروري يصل غزة لأول مرة على رأس قادة حماس بالخارج (عربي21)

وصل وفد قيادي من حركة حماس مساء الخميس، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بعد انتظار في الصالة المصرية لعدة ساعات. وقال المكتب الإعلامي لمعبر رفح في بيان صحفي إن “وفدا قياديا من حماس في الخارج وصل إلى غزة برئاسة العاروري وعضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وعدد آخر من القيادات البارزة في الحركة”.

منسق”الدولية من أجل ليبيا” عن دورها وهدفها (عربي21)

نفى منسق ما يعرف بـ”المجموعة الدولية من أجل ليبيا” خبير القانوني الدولي محمود رفعت، انسحابه من المجموعة، واتهامه لأعضائها بأنهم “مهرجون”، بعد اختراق حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و”نشر خبر كاذب، لا أساس له من الصحة”.وقال رفعت إن المجموعة التي يرأسها رئيس وزراء ليبيا الأسبق عمر الحاسي، “انبرت في الأساس لتوضيح حقيقة ما يحاك ضد ليبيا من قبل دول إقليمية مثل مصر والإمارات، ودولية مثل فرنسا، واتهمهم بتقويض جهود المصالحة في ليبيا”.وأضاف أن  المجموعة هي سياسية قانونية عسكرية؛ مكونة من بالأساس من أطراف ليبية سياسية، مثل رئيس حكومة الإنقاذ السابق عمر الحاسي، وأخرى عسكرية من ضباط ليبيين يتقاضون رواتبهم من الحكومة وليسوا مليشيات كقوات حفتر، وقانونيين لتقديم الجناة إلى العدالة. وتهدف المجموعة لتشكيل مجموعة ضغط دولية من أجل إيجاد حل عاجل للوضع الليبي المتردي من خلال التوافق المجتمعي بين جميع الأطراف.

«الخارجية» تهيب بالمصريين الالتزام بقواعد السفر والإقامة في روسيا (بوابة الأخبار)

أهابت وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين، الذين سافروا إلى دولة روسيا الاتحادية لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم، بضرورة الإتباع الصارم لقوانين السفر والإقامة الروسية، وعدم محاولة الخروج عن الإطار المنظم لقواعد الإقامة في دولة روسيا الاتحادية والمواعيد المقررة لمغادرة المشجعين عقب انتهاء مباريات كأس العالم. وأكدت وزارة الخارجية، أن السلطات الروسية أوضحت أنها سوف تقوم باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة تجاه المخالفين لتلك القوانين والتعليمات، وهو ما قد يترتب عليه تعرض المخالفين للاحتجاز لحين الانتهاء من إجراءات ترحيلهم وفقا للقوانين والقواعد الروسية في هذا الصدد.

الخارجية تستضيف الاجتماع التشاوري للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للتعاون جنوب – جنوب (بوابة الأخبار)

استضافت وزارة الخارجية بالتعاون مع الأمم المتحدة، يومي 30 و31 يوليو أعمال الاجتماع التشاوري الحكومي للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوي للتعاون جنوب – جنوب. وافتتح الاجتماع د. هاني سليم مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي للتنمية، وخورخي شدياق مبعوث أمين عام الأمم المتحدة للتعاون جنوب – جنوب، كما شارك فيه مسئولون من الخارجية المصرية لعرض رؤية مصر لتطوير وتفعيل التعاون فيما بين دول الجنوب بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة ونهضة شعوب الجنوب.

مسئول ليبي يهدي مصر خريطة بـ«لون العلم المصري» (بوابة الأخبار)

تسلمت د. عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر في بوروندي، هدية تذكارية من عبد الله أرحومه، القائم بالأعمال الليبي في بوجمبورا، والهدية عبارة عن لوحة تحمل خريطة مصر، مزينة بألوان العلم المصري، وجاء ذلك بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة يوليو ١٩٥٢، والاحتفال بالعيد الوطني المصري، وتعبيرا عن التقدير للدور المصري بالمنطقة.

السفير الإماراتي بالقاهرة: شراكة إستراتيجية بين القاهرة وأبو ظبي (بوابة الأخبار)

قال المهندس جمعة مبارك الجنيبى سفير الإمارات فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية “إن الإمارات على رأس الدول الداعمة لثورة ٣٠ يونيو ونتطلع إلى استقرار مصر وأمن شعبها” وأضاف ” نحن الأول من حيث الاستثمارات الأجنبية والاقتصاد المصرى شهد طفرة فى السنوات الأخيرة”. وفِى حواره الاول مع الاعلام المصرى أكد على الشراكة السياسية بين مصر والإمارات التى عززتها كيمياء خاصة وعلاقات بين قيادات البلدين تجاوزت فكرة السياسية إلى الحميمية، والتى تشهدها فى زيارات قادة البلدين، السيسى إلى ابوظبى ودبى ولقاءاته مع الشيخ محمد بن زايد ولى عهد ابوظبى والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة، وتحدث عن التنسيق المشترك بين البلدين فى العديد من الملفات السياسية والتدخلات الأجنبية فى المنطقة فى ليبيا وسوريا ومكافحة الاٍرهاب وفِى التعامل مع التحديدات الإقليمية كما إنهما يسعيان إلى ترسيخ فكرة الاسلام الوسطى.. وهذا نص الحوار:

آخر يهودية في مصر: أشعر أنني ديناصور (مصر العربية)

“أن تكون آخر ديناصور، والفريد من نوعك، في البلد التى ترعرعت بها، أمر صعب للغاية، لكن أعتدنا على ذلك، ماذا بقي لنا؟ “وردت هذه الكلمات على لسان ماجدة هارون آخر النساء اليهوديات المتبقيات في مصر، في حوار مع الإذاعة الألمانية “دويتشلاند فونك”. ونشرت الإذاعة الألمانية تقريرًا تحت عنوان “آخر يهودية في مصر”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصر: لجنة رئاسية لنقل الأصول إلى “الصندوق السيادي” (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية مصرية أن السيسي شكّل لجنة جديدة برئاسة رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، ومساعدة وزيرة التخطيط هالة السعيد ورئيس الرقابة الإدارية اللواء محمد عرفان، وعضوية ممثلين للجيش ووزراء المالية وقطاع الأعمال العام والاستثمار، لإعداد قائمة كاملة بحصر الأصول الحكومية غير المستغلة، تمهيداً لضمها للصندوق السيادي الجديد الذي سيصدر قانون تأسيسه قريباً، والمسمى (صندوق مصر)”. كما ستعمل اللجنة على تطوير عمل لجنة عليا سابقة كانت مشكّلة برئاسة مدير الاستخبارات عباس كامل منذ عام تقريباً لحصر الأصول غير المستغلة، التي تبيّن من عملها أن معظم الأملاك غير المستغلة عبارة عن عقارات وأراضي فضاء كانت تحت إدارة الشركات القابضة والشركات التابعة لها، فضلاً عن مصانع تم إخراجها من الخدمة منذ بدء برنامج خصخصة القطاع العام في تسعينيات القرن الماضي.

مطالبات بفسخ العقد.. أول رد فعل برلماني عن مدرب المنتخب الجديد (مصر العربية)

طالب الدكتور سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بمجلس النواب، من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة فسخ تعاقد اتحاد كرة القدم مع المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني الجديد لمنتخب مصر. وقال ” حساسين ” فى طلب إحاطة قدمه للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزير الشباب والرياضة :” نريد معرفة المعايير التي يقوم اتحاد كرة القدم على أساسها باختيار المدربين للمنتخب المصري خاصة أن اختياره للأرجنتيني كوبر كان فاشلا إضافة إلى فضيحة المنتخب المصري لكرة القدم في مونديال روسيا والتي وعد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بمحاسبة المسئولين عن هذه الفضيحة ولكن ذلك لم يحدث”.وطالب ” حساسين ” باستدعاء الوزير للجنة الشباب والرياضة بالبرلمان للرد على طلب إحاطته، مطالبًا من الوزير إسناد مهمة تدريب المنتخب إلى مدرب وطني، قائلًا: “مصر لديها عدد من المدربين على مستوى عال من الكفاءة أمثال حسن شحاتة وحسام حسن ومختار إضافة إلى أننا دولة يجب أن يسودها التقشف وعدم صرف مثل هذه المبالغ الكبيرة على مدرب أصلا فاشل”.

مصطفى الفقي: لا تعارض بين «25 يناير» و«30 يونيو» (المصري اليوم)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي إنه لم يتم توثيق ثورتى 25 يناير و30 يونيو إلى الآن بمكتبة الإسكندرية، لأن الوثائق لم تكتمل فى قضايا إلى الآن تنظر أمام المحاكم، مثل ماسبيرو ومحمد محمود، ومجلس الوزراء. وأضاف في حوار لـ«المصري اليوم» بعدد الجمعة: «لا أحد يعلم ماذا تم فيها، التاريخ لا يمكن الكشف عنه فى الفترات المعاصرة القريبة، لكنه يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة لكى تتضح جميع الحقائق». وتابع: «أنا أرى أن الاستقطاب لا مبرر له، لأنه لا يوجد تعارض بين ثورتي 25 يناير و30 يونيو، كلتا الثورتين كانت محاولة للتعبير عن الإرادة المصرية، مرة فى مواجهة نظام طال وامتد وانتهى عمره الافتراضى، ومرة أخرى فى مواجهة جماعة تريد أن تغير هوية مصر وشخصيتها». وفي رده على الانتقادات التي وجهها له البعض بعد وصفه للشعب بـ«المدلل»، قال «الفقي»: «أنا تحدثت تاريخيًا، أنه إن ظللت عدة عقود تتلقى الدعم، وفجأة تم رفع هذا الدعم، فهذه هى المعاناة وأنا لم أقل إن الأوضاع وردية.. بالعكس أنا مشفق على الناس من هذه المعاناة، التى سببها تأجيل الإصلاح لسنوات طويلة، مريض وأجلت علاجه لسنوات، فبالتالى ما كان يمكن علاجه ببساطة أصبح يريد عملية جراحية صعبة».

وزير الأوقاف: المتهربون من الضرائب والمعتدون على المال العام لن تقبل حجتهم (مصر العربية)

ودع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ووزير شئون مجلس النواب ورئيس بعثة الحج المستشار عمر مروان، ووزير الطيران المدني يونس المصري، الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام المغادرين من مطار القاهرة إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.   وخلال كلمته أكد وزير الأوقاف، أن الحج يجب أن يكون من مال حلال خالص، لأن من حج  بمال حرام  لم يقبل الله منه، ويقال له ، لا لبيك ولا سعديك، مالك حرام وزادك حرام، أنى يستجاب لك ، حيث ذكر نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِىَ بِالْحَرَامِ ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ “وأضاف أن من يقصد بيت الله الحرام وهو متعد على مال الدولة، أو متهرب من الضرائب، أو الجمارك، ويظن أن الله يقبل منه ، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، فلابد من رد المظالم العامة والخاصة، والعامة أشد من الخاصة.

وزير الري: السيسي يفتتح قناطر أسيوط خلال أيام (المصري اليوم)

أكد محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن السيسي، سيفتتح قناطر أسيوط خلال أيام وقال: «نحن نستعد لافتتاح السيسي السيسى لقناطر أسيوط، وهذه المشروعات التي يتم إنجازها على مستوى الجمهورية هي ضمن الخطة القومية للموارد المائية (2017-2037)، والتي تتكلف حوالي 900 مليار جنيه، تشارك فيها 9 وزارات ويخص وزارة الري منها 240 مليار جنيه».

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة: استحواذ «مونداي» على «السويس للأكياس» بـ 188.1مليون جنيه (بوابة الاخبار)

ذكرت البورصة المصرية، تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة “مونداي إندستريال باجز بي في”، على أسهم شركة السويس للأكياس بقيمة 188.1 مليون جنيه، وأوضحت البورصة، أنه تم تنفيذ الصفقة على 7.23 مليون سهم، بسعر 26.01 جنيهاً.

“المركزي”: ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 44.315 مليار دولار نهاية يوليو (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي حتى نهاية شهر يوليو الماضي بنحو 56 مليون دولار، وأكد “المركزي”، أن الاحتياطي الأجنبي بلغ 44.31 مليار دولار أمريكي مقابل 44.25 مليار دولار أمريكي نهاية يونيو 2018.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

زوجة «متوفي قصر العيني»: زوجي مات مقتولا.. والطب الشرعي الفيصل (الشروق)

قالت زوجة صاحب واقعة قرنية القصر العيني، إنه لو كان الأطباء أبلغوها بشأن الحصول على قرنية زوجها حال وفاته، لكانت وافقت باعتبار ذلك صدقة جارية على روحه، لكن المستشفى لم تفعل ذلك، واتهمت مستشفى القصر العيني بقتل زوجها، مؤكدة أنها تواصلت مع زوجها يوم الواقعة في تمام الساعة الثالثة ونصف فجرًا وكان بحالة جيدة.

الطرق والمواصلات

غلق كوبري السيدة عائشة جزئيا على مرحلتين لمدة 3 أشهر (الوطن)

قررت الإدارة العامة للمرور، غلق كوبري السيدة عائشة جزئيًا على مرحلتين، لمدة 3 أشهر، بدءًا من الأحد المقبل.

الزراعة

مصر تشتري 240 ألف طن قمح روسي وروماني (المصري اليوم)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال مناقصة عالمية على شراء 240 ألف طن قمح روسي وروماني للشحن خلال الفترة من (11 إلى 20) سبتمبر المقبل، وأوضح أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة -في تصريح صحفي- أنه تم شراء 180 ألف طن قمح روسي و60 ألف طن قمح روماني.

الأقباط

«المجمع المقدس» يقرر وقف الرهبنة في الأديرة المصرية لمدة عام (المصري اليوم)

عقدت لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة تواضروس الثانى، لمناقشة انضباط الحياة الرهبنية والديرية في ضوء حادث استشهاد الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبومقار بوادى النطرون، وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار 12 قرارا كنسياً مهماً، وأهمهم هو وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد في جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018.

تواضروس يغلق صفحته “فيس بوك” امتثالا لقرارات لجنة الرهبنة (بوابة الاهرام)

قرر تواضروس الثانى، غلق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقال تواضروس “إن الوقت أثمن عطية يعطيها الله لنا يوميا، ويجب أن نحسن استخدامها والمسيحي يجب أن يقدس وقته والراهب يترك كل شئ لتصير الحياة كلها مقدسة للرب”، وأكد أن مواقع التواصل الاجتماعي صارت مضيعة للعمر والحياة والنقاوة.

الكنيسة تنشر قائمة بالأديرة المعترف بها وتحذر الأقباط من زيارة أديرة النصب (اليوم السابع)

نشرت الكنيسة القبطية قوائم بأديرة الرهبان والراهبات التى تحظى باعتراف وإشراف المجمع المقدس، وكذلك المزارع التابعة للكنيسة، وذلك عقبما حذرت الكنيسة جموع الأقباط من التبرع للأديرة الوهمية وزيارتها وتنظيم الرحلات لها ضمن القرارات الاثنى عشر التى اتخذتها لجنة شئون الأديرة لضبط الرهبنة.

أخرى

قطع المياه عن 7 مناطق بالجيزة لمدة 6 ساعات (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة، أنه سيتم قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة، تتضمن: “بين السرايات، شارع جامعة القاهرة، شارع مراد، منطقة ميدان الجيزة، منطقة الدقي، منطقة العجوزة، شارع النيل”، وذلك ابتداءً من الساعة 12 منتصف ليل الجمعة الموافق 3 أغسطس الجاري، إلى الساعة 6 صباح السبت الموافق 4 أغسطس ولمدة 6 ساعات، وأهابت الشركة بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مخاطبة النائب العام لاتخاذ إجراءات ضد مصوري أطفال قُبض عليهم في بورسعيد (بوابة الأخبار)

خاطب المجلس القومي للطفولة والأمومة، النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال تصوير وفضح أطفال مقبوض عليهم بتهمة التهريب. كان أحد الإعلاميين قد صور الأطفال حال عرضهم على جهة التحقيق بقسم شرطة “الميناء” بمحافظة بورسعيد، وهو ما يعد مخالفة لقانون الطفل.

القبض على مروج فيديو هروب منى المذبوح المزيف (مصر العربية)

توصلت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، إلى صاحب الحساب المستخدم فى ترويج فيديو مزيف لهروب اللبنانية منى المذبوح من سجن القناطر، إلى خارج البلاد، والتحفظ عليه وجهاز الحاسب الخاص به. كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مقطع فيديو زعم مروجوه أنه للحظة هروب مني المذبوح خارج مصر بعد صدور حكم قضائي بحبسها، ونفت مصادر أمنية صحة الفيديو، مؤكدة أن المذبوح تقضي عقوبة الحبس 8 سنوات مع الشغل بتهمة “نشر فيديو خادش للحياء ومزدر للأديان وفيه تطاول على الشعب المصري”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزيرة الدفاع الإيطالية للسفير المصري: القاهرة شريكاً لا غنى عنه (بوابة الأخبار)

أكدت إليزابيتا ترينتا وزيرة الدفاع الإيطالية، أن مصر شريكاً لا غنى عنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لتحقيق السلام والاستقرار، وتحرير المنطقة من الإرهاب. وأضافت وزيرة الدفاع الإيطالية – خلال لقائها بالسفير هشام بدر سفير مصر في روما- أن مصر بلد هام لاستقرار شمال أفريقيا والشرق الأوسط وهي منطقة ذات أهمية حاسمة لتوازن القوى الدولية. وأشار السفير هشام بدر، إلى أن اللقاء دار في جو ودي للغاية وسادة الكثير من التفاهمات حيال مواقف البلدين تجاه القضايا الهامة في المنطقة وعلى رأسها الملف الليبي ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مؤكداً أن الحكومة الإيطالية الجديدة بكافة أجهزتها تدرك المكانة التي تحتلها مصر في محيطها الإقليمي والتوازن. وأشار بدر، إلى أن القاهرة وروما مقبلتين على البدء في مرحلة جديدة من العلاقات يحفزهما الاهتمام المشترك بقضايا المنطقة.

كل ما تريد معرفته عن حفل تخرج الدفعة 156 ضباط الصف المعلمين (بوابة الأخبار)

شهد السيسي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 156 من معهد ضباط الصف المعلمين دفعة الشهيد البطل مساعد أول عطية صالح محمدين حسن، والتي تعد بمثابة دماء جديدة تتدفق داخل شرايين القوات المسلحة بعد أن تم إعدادهم وتأهيليهم علميا وعسكريا بما يتناسب مع دورهم الفعال داخل القوات المسلحة بمختلف افرعها وتخصصاتها.

جيش مصر يستحوذ على 3 مصانع حديد ويوسع قبضته الاقتصادية (عربي21)

كشفت مصادر بشركة حديد المصريين التي يمتلكها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة استولى بالشراء خلال الأيام الماضية على 95% من أسهم الشركة التي تسيطر على 22% من إنتاج الحديد بمصر. وقالت المصادر إنه تم الاتفاق على استمرار أبو هشيمة في إدارة الشركة حتى تنتهي كل عمليات البيع والنقل خلال الفترة المقبلة. يأتي هذا بعد استحواذ القوات المسلحة على مصنعي “صلب مصر” للجارحي عام 2016 و”بشاي للصلب” آيار/ مايو 2018، نتيجة تعرض مالكي الشركتين لضغوط كبيرة من قبل البنوك لتسديد المديونات المستحقة عليهم. وأكدت المصادر أن مصنع بشاي للصلب الذي افتتحه السيسي مطلع هذا الأسبوع كان إعلانا بانتهاء عمليات البيع لصالح القوات المسلحة، خاصة وأن المصنع ليس منشأ حديثا. وطبقا لتصريحات رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزيري فإن مصنع صلب مصر بالعين السخنة والذي كان ملكا لشركة الجارحي بالشراكة مع المستثمر اللبناني رفيق الضو، تبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليون طن سنويا، لمواكبة الزيادة الكبيرة في الإنشاءات بالمشروعات القومية الكبرى، حسب تصريحاته.

ختام مؤتمر البحوث والابتكار الدولي وافتتاح معرض الفنية العسكرية العلمي (بوابة الأخبار)

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لبحوث وابتكارات الطلبة في مرحلة البكالوريوس، والمنعقد بالكلية الفنية العسكرية في الفترة من 29 إلى 31 يوليو 2018.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • وزير الداخلية اللواء محمد توفيق، يعين اللواء ممدوح أبوزيد مديرًا لمباحث محافظة شمال سيناء، خلفا للواء شريف رؤوف، الذي تقرر تعيينه مديرا لمباحث محافظة الإسكندرية، وجاء تعيين أبو زيد مديرا لمباحث شمال سيناء ضمن استراتيجية الوزارة لإعادة الضباط القدامي لسيناء ممن لديهم الخبرة السابقة في ملف الإرهاب، وشغل اللواء ممدوح أبوزيد مناصب أمنية عديدة عندما كان يخدم في شمال سيناء، حيث شغل منصب وكيل البحث الجنائي ثم مفتش الأمن العام، وخاض مواجهات أمنية عديدة ضد تنظيم التوحيد والجهاد عام 2005، برفقة اللواء رضا سويلم (مصراوي)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close