fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

عودة السياحة الروسية أولوية في قمة السيسي وبوتين (العربي الجديد)

يستعد السيسي للسفر إلى روسيا في الزيارة الرسمية الرابعة له، والأولى منذ 2015، وعلى الرغم من أن الموعد لم يُحدد حتى الآن، إلا أن الدوائر الدبلوماسية والاقتصادية في مصر بدأت العمل مع نظيراتها الروسية على صياغة المواضيع الرئيسية التي ستتناولها نقاشات السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في ظل توتر بين الجانبين على مستوى قطاعي الطيران والسياحة، بسبب تأخر روسيا في استئناف رحلاتها الجوية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة، الأكثر حيوية بالنسبة إلى السائح الروسي والاقتصاد المصري.

“حماس” في القاهرة: تصور لمفاوضات تهدئة بلا استفزاز “فتح” (العربي الجديد)

واصل وفد من قيادة حماس برئاسة نائب رئيس الحركة صالح العاروري لقاءاته مع القيادة المصرية في القاهرة، وعقد اجتماعا مطولا مع المسؤولين المصريين بجهاز المخابرات في مقر قيادة الجهاز بحضور اللواء أحمد عبد الخالق مسؤول ملف فلسطين، واللواء عمرو حنفي وكيل الجهاز، للتباحث حول جملة من القضايا. وشارك في اللقاءات مسؤول ملف العلاقات الخارجية، موسى أبو مرزوق، ومسؤول دائرة الإعلام في الحركة، خليل الحية، وأعضاء المكتب السياسي للحركة نزار عوض الله وعزت الرشق وحسام بدران وروحي مشتهى، إضافة إلى القيادي طاهر النونو. ومن المقرر أن يعقد الوفد لقاءً آخر مع رئيس الجهاز اللواء عباس كامل، قبل مغادرته القاهرة، بشأن التوصل للتفاهمات النهائية قبل توجه الوفد مجدداً إلى غزة لمراجعة قيادة الحركة هناك، فيما تم التباحث بشأنه.

منظمات حقوقية تطالب مصر بالتوقف عن إصدار أحكام الإعدام (عربي21)

أعربت 9 منظمات حقوقية عن بالغ استنكارها ورفضها للحكم الذي أيدته محكمة النقض المصرية في 24 سبتمبر الماضي، والذي يقضي بإعدام 20 شخصا في حكم نهائي بات، في القضية رقم 12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة، والمقيدة برقم 4804 لسنة 2013 كلى شمال الجيزة، والمعروفة إعلاميا بـ “قضية اقتحام مركز شرطة كرداسة”. وجدّدت المنظمات، في بيان مشترك لهم، مطلبها بالوقف الفوري لأحكام الإعدام الجماعية، ووقف تنفيذ ما صدر من أحكام سابقة بالإعدام، وإعادة النظر فيها.

«شكري»: حقوق الإنسان على قمة أولويات الحكومة المصرية (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، يوم الثلاثاء 2 أكتوبر الجاري، ليلاني فرحة، المقررة الخاصة المعنية بالحق في السكن اللائق، التابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وذلك أثناء زيارتها الحالية إلى القاهرة، أكد شكري خلال اللقاء أن مجال حقوق الإنسان يأتي على قمة أولويات الحكومة المصرية، وأنها تولي اهتمامًا كبيرًا بالولاية التي تضطلع بها المقررة الخاصة، حيث ترى مصر أهمية التناول المتوازن لكافة حقوق الإنسان بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي الرؤية التي سبق وتناولها السيد رئيس الجمهورية في اكثر من مناسبة.

سفير ألمانيا: ندعم مصر في إيجاد حل عادل لقضية مياه النيل (بوابة الأخبار)

قال سفير ألمانيا بالقاهرة يوليوس جيورج لوي، إنه يأمل بشدة أن تتوصل دول حوض النيل إلى حل عادل، ودائم لمطالبها في مياه النيل. وأكد «جيورج لوي» على دعم بلاده لأي مبادرة تكون قادرة على تشجيع التوصل إلى حل عادل وسلمي يتطلع للأمام لمواجهة هذا التحدي ويكون مقبولا من كافة الأطراف المعنية.

لقراءة النشرة كاملة برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close