fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

وفد من حماس والجهاد يصل القاهرة.. هذا ما سيتم بحثه (عربي21)

وصل وفد من حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى العاصمة المصرية القاهرة، من أجل بحث العديد من المواضيع التي تتعلق بالأوضاع في قطاع غزة المحاصر. وقالت حركة حماس في تصريح صحفي وصل إن “رئيسها بقطاع غزة يحيى السنوار غادر القطاع متجها إلى العاصمة المصرية القاهرة، تلبية لدعوة وزير المخابرات المصرية الواء عباس كامل، بهدف إجراء مباحثات حول العلاقات الثنائية، وسبل تخفيف معاناة شعبنا، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

مدبولى: مصر مستعدة للتعاون مع الأشقاء في لبنان لتجاوز التحديات التي تواجههم (الوفد)

أقام السفير المصري بلبنان، نزيه النجاري، حفل عشاء على شرف مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي يزور بيروت حاليا، لترأس وفد مصر في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وفى كلمته عبر الدكتور مصطفى مدبولي عن شكره للبنانيين حكومة وشعبا، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، استقبله بالمطار، وقاد السيارة بنفسه حتى مقر الإقامة، تعبيرا منه عن حفاوة الاستقبال. وأكد مدبولي – في كلمته- أن مصر على استعداد تام للتعاون مع الأشقاء اللبنانيين، في مختلف المجالات، وكذا مساندتهم لتجاوز التحديات التي تواجههم في قطاع الطاقة، أو غيره من القطاعات، خاصة أن مصر لديها قصة نجاح في هذا القطاع.

الإفتاء المصرية تربط ظهور البغدادي بتركيا (روسيا اليوم)

وجهت دار الإفتاء المصرية انتقادات لاذعة للسلطات التركية، بعد ظهور الفيديو الأخير لزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، مؤكدة أن “إصداره يثبت بشكل قاطع وجود علاقة بين أنقرة والتنظيم”. وقال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية إن مقطع الفيديو المنسوب للبغدادي أظهر في نهايته وجود شخص ملثم، وهو يعرض على البغدادي تقارير شهرية لأفرع التنظيم المختلفة، وكان من بينها تقارير حملت باسم “ولاية تركيا” في إشارة ضمنية إلى وجود التنظيم بالأراضي التركية.

محافظ مصري يذل معوّقاً ويفضح “لقطة” استفتاء السيسي (العربي الجديد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورةً لمحافظ البحيرة، اللواء هشام آمنة، أثناء استقباله لمواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة زاحفاً بمكتبه من دون كرسي متحرك، وهو ما تسبب في حالة استياء وسخط لم تمنعها محاولات المتحدث الإعلامي باسمه تبرير الموقف. واتهم ناشطون المحافظ بالاهتمام بـ “اللقطة” على حساب كرامة المواطن، مقتدياً في ذلك بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ومناقضاً لدعواته بالاهتمام بالمعوّقين، وتساءلوا “فين الكراسي المتحركة والأمن اللي كانوا بيشيلوا المعوّقين في الاستفتاء”. وكتبت ريحانة “‏صورة من مصر السيسي، محافظ البحيرة اللواء هشام آمنه يستقبل مواطن من ذوي الاحتياجات جاء زحفاً لمكتبه طلباً لترحمه الدولة وتتكفل بشراء كرسي متحرك.. أي ذل وعار علشان اللقطة؟! من أسبوع كنت هتشوفه متشال علشان تتاخد صورته للقطة الدستور.. الصورة دي في أي بلد محترم يتم محاكمة المسؤولين عنها”.

لهذه الأسباب مصر تتفوق بين الدول المستوردة للنفط وتتراجع في احتواء التضخم ونسبة الدين (مصر العربية)

قال صندوق النقد الدولي، في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان: إن من المتوقع تراجع عجز الحساب الجاري في مصر إلى حوالي 2% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2020. وأوضح أنه من المتوقع أن يتفوق النمو المتوقع في إجمالي الناتج المحلي لمصر على متوسط نمو الدول المستوردة للنفط بالمنطقة خلال العامين المقبلين، ليصل إلى 5.5% و5.9% على التوالي، مقابل 3.6% و3.2% لمتوسط نمو إجمالي الناتج المحلي لتلك المنطقة. وتستهدف الحكومة نموا بنسبة 6% خلال العام المالي المقبل، مقابل 5.6% متوقعة للعام المالي الجاري. وتوقع صندوق النقد أيضا مواصلة التحسن في معدل الصادرات في مصر مع استمرار التعافي من الصدمة التي تعرضت لها السياحة في وقت سابق والإنتاج الجديد من الغاز الطبيعي.

من محبسه.. خالد لطفي يفوز بجائزة اتحاد الناشرين الدولي (مدى مصر)

أعلن اتحاد الناشرين الدولي يوم، الخميس، منح الناشر المصري خالد لطفي، المسجون على ذمة قضية عسكرية، جائزة «بريكس فولتير» لحرية النشر لعام 2019، والتي تدعم المدافعين عن حرية للنشر، وذلك تقديرًا لشجاعته في النشر على الرغم من المخاطر التي تحيق به، ومن المقرر أن يُقام حفل تقديم الجائزة 21 يونيو المقبل، على هامش معرض سيول الدولي للكتاب في العاصمة الكورية الجنوبية. وقالت كريستين إينارسون، رئيس لجنة حرية النشر في الاتحاد الدولي للناشرين، إن مجتمع الناشرين الدوليين يقف مع لطفي، وزملائه، خوفًا من أن يؤدي حبسه إلى فرضهم رقابة ذاتية على أنفسهم وشعورهم بالخوف، وذلك في بلد تمتلك تراث أدبي عريق. وقال خوسيه بورغينو، الأمين العام لاتحاد الناشرين، إن الاتحاد يدعو السيسي إلى منح لطفي عفوًا رئاسيًا.

سيناء

– استهداف حملة عسكرية تابعة للجيش غرب مدينة رفح.

– مقتل المجند/ حمدي كمال، نتيجة طلقة قناص استهدفته في مكان خدمته على الطريق الدولي غرب العريش.

– انفجار عبوة ناسفة في آلية عسكرية، جنوب مدبنة العريش.

– غارات جوية تستهدف مناطق الشيخ زويد وجنوب رفح بمحافظة شمال سيناء.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 3 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لأطلاع علي الاعداد السابقة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close