fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد عام من حبسها وزوجها.. القرضاوي يعلق لأول مرة على سجن ابنته بمصر (مصر العربية)

قال الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن حبس نجلته علا في مصر، والتي تحمل الجنسية القطرية، “انتقام منه ومن قطر”. ونشر القرضاوي، رسالة عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، مساء الإثنين، قال فيها إن نجلته تعيش “عاماً كاملاً من الحبس الانفرادي في واحد من أسوأ سجون العالم (يقصد سجناً مصرياً)، تعرضت خلاله ابنتي علا لمعاملة بالغة السوء”. وتساءل: لماذا؟ لأنها ابنة القرضاوي، وتحمل الجنسية القطرية؟! فلا بد من الانتقام من القرضاوي وقطر في شخصها الضعيف”. وناشد القرضاوي، المصري الأصل والذي يحمل الجنسية القطرية، “كل إنسان حر في هذا العالم، أن يقوم بما يستطيع لإنقاذها وعشرات آلاف السجناء ظلمًا وعدوانًا”.

اجتماع ليبي في القاهرة… ووساطة مصرية لإنهاء أزمة المنشآت النفطية (العربي الجديد)

استضافت العاصمة المصرية القاهرة، يوم الاثنين، اجتماعا يتصل بمشاورات حل الأزمة الليبية، ضم ممثلين عن المجلس الأعلى الدولة الذي يترأسه خالد المشري، والمجلس الرئاسي الذي يترأسه فايز السراج، بحضور رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح. وفي السياق، قالت مصادر باللجنة الوطنية المصرية المعنية بمتابعة الشأن الليبي، إن الاجتماع ناقش العديد من الملفات الخاصة بالأزمة الليبية، أهمهما التطورات الأخيرة المتعلقة بالمنشآت النفطية، وتسليمها من جانب اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى حكومة عبد الله الثني غير المعترف بها دوليا، والتي تتخذ من مدينة البيضا بالشرق الليبي مقرا لها. وبحسب المصادر، فإن الاجتماع بحث التصورات النهائية المتعلقة باتفاق باريس في ضوء المشاورات التي أجراها وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في القاهرة أخيرا.

وزير الخارجية يبدأ جولة أوروبية تشمل ألمانيا والنمسا (بوابة الأخبار)

يبدأ وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء 3 يوليو، جولة أوروبية تشمل كلا من ألمانيا والنمسا. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الجولة تهدف إلي متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والنمسا وسبل تعزيزها في شتي المجالات، فضلا عن التنسيق مع الشركاء الأوروبيين علي ضوء تولي النمسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

سفير مصر بإيطاليا: تعاون القاهرة وأوروبا ضرورة لا غنى عنها لمواجهة التحديات (المصري اليوم)

أكد السفير هشام بدر، سفير مصر فى إيطاليا، أن التعاون الفعال بين مصر والدول الأوروبية أصبح ضرورة لا غنى عنها، سواء لمواجهة التحديات المشتركة أو لتعظيم الاستفادة من الفرص الهائلة بالمنطقة، مشدداً على أن مصر ستواصل بذلها للجهود الحثيثة لاجتثاث الإرهاب والتطرف، ولتكون بوابة الرخاء والرفاهية بالمنطقة. وتناول «بدر» خلال كلمته كمتحدث رئيسى بمنتدى المتوسط الذى عقد، أمس، فى مقر مجلس الشيوخ الإيطالى فى روما، أركان الاستراتيجية المصرية الشاملة على المستويين الداخلى والإقليمى لاسيما تجاه منطقة المتوسط، حيث استعرض الخطوات التى تبنتها مصر لتنفيذ الاستراتيجية، والتى تأتى انطلاقاً من الرؤية التى أرستها القيادة المصرية نحو ترسيخ دور مصر فى المتوسط والمشاركة الفعالة فى جهود تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة.

بعد إغلاقة 3 أيام.. السيسي يأمر بفتح معبر رفح مع غزة (مصر العربية)

أعلنت مصر، استئناف فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة، يوم الاثنين، بعد إغلاقه لمدة 3 أيام، أمام حركة المسافرين. وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن السيسي، أصدر تعليمات بفتح المعبر لعبور الحالات الإنسانية والعالقين في كلا الجانبين؛ لتخفيف معاناة مواطني القطاع. ولم يحدد الجانب المصري، مدة فتح المعبر.

مندوب مصر بجنيف يطالب بريطانيا وألمانيا بكشف قتلة مريم عبد السلام وشادن محمد (المصري اليوم)

جدد السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، الإثنين، مطالبته للحكومة البريطانية بالكشف عن الجناة في جريمة قتل المواطنة المصرية «مريم عبد السلام» في بريطانيا التي اقترن بها دوافع عنصرية واضحة، كما دعا الحكومة الألمانية لسرعة إجلاء الحقيقة في واقعة مقتل الطالبة المصرية «شادن محمد» في ألمانيا والظروف العنصرية المشكوك في إحاطتها بوقائع هذا الحادث.

مندوب مصر بالأمم المتحدة: مصر لن تدخر جهدا فى دعم حقوق الشعب الفلسطيني (اليوم السابع)

أكد السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم للأمم المتحدة فى جنيف، أن مصر لن تدخر جهدا فى دعم حقوق الشعب الفلسطينى، ومطالبه المشروعة، والإسهام الجاد والمستمر فى إيجاد حل عادل وشامل للصراع فى الشرق الأوسط، يقوم على أساس “حل الدولتين ” وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967. ونوه السفير فى بيان ألقاه يوم الاثنين، ضمن جلسة النقاش العام للبند السابع من أجندة عمل مجلس حقوق الإنسان المعنى بأوضاع حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة، إلى قرار السيسى بفتح معبر رفح الحدودى مع قطاع غزة .

الحكومة الليبية المؤقتة تقر مبدأ المعاملة بالمثل حيال دخول المصريين (اليوم السابع)

أقرت الحكومة الليبية المؤقتة الإثنين، مبدأ المعاملة بالمثل مع السلطات المصرية حيال رفع زيادة رسوم دخول الأشخاص والمركبات من الجانب المصرى وكذلك مغادرتهم للأراضى الليبية، وذلك بناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء الليبى عبد الله الثني. وخاطب وزير الداخلية الليبية المستشار إبراهيم بوشناف، وزير المالية والتخطيط في الحكومة الليبية المؤقتة كامل أبريك الحاسى، في رسالة رسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن رفع رسوم الدخول للمصريين إلى الأراضى الليبية.

مستشرق: قادة عرب يلتفون على الفلسطينيين للتقرب لإسرائيل (عربي21)

تحدث مستشرق وخبير إسرائيلي الاثنين، عما أسماه “التفاف” بعض زعماء الدول العربية على الشعب الفلسطيني وقيادته، من أجل التقدم في العلاقات وتطبيعها مع إسرائيل. وقال الخبير إيال زيسر أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة تل أبيب في مقال له بصحيفة “إسرائيل اليوم”، إنه “في ضوء قائمة الإخفاقات لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المدوية، ومع وقوف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلف مبادر السلام الأمريكية، دفن المحللون والخبراء المبادرة قبل أن تولد وتنطلق، كما أنهم لا يعطونها ذرة أمل”. وأضاف “زيسر” أما من القاهرة، فقد “أفيد بأن محافل أمن في العاصمة المصرية، انتقدوا مؤخرا الممثلين الفلسطينيين الذين التقوا بهم وقالوا لهم إنه لا يوجد أي ضر من أن تكون رام الله هي العاصمة الفلسطينية”، وفق ما ذكره زيسر الذي قال: “لقد اعتقد كثيرون في إسرائيل في الماضي، بمن فيهم أنا، أن العلاقات الإسرائيلية العربية، لن تتغير قبل أن يحصل تقدم في المسيرة السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين”.

بوروندي تكرم السفيرة المصرية لدورها في تعزيز علاقات البلدين (بوابة الأخبار)

كرم رئيس بورندي بيير نكرونزيزا، سفيرة مصر في بورندي د. عبير بسيوني رضوان، يوم الاثنين، وذلك ضمن 10 شخصيات بوروندية وأجنبية ممن ساهموا في خدمة الدولة البوروندية.

السفير السعودى يقدم العزاء لشيخ الأزهر فى وفاة شقيقته (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في مكتبه بمشيخة الأزهر، السفير أسامة بن أحمد نقلي سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، ونقل نقلى لفضيلة الإمام تحيات وتقدير المملكة العربية السعودية، كما قدم له التعازي في وفاة شقيقته.

«مكرم» تلتقي نظيريها اليوناني والقبرصي لبحث «إحياء الجذور 2» (بوابة الأخبار)

غادرت مطار القاهرة الدولي الدولي، مساء يوم الاثنين، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، متوجهة إلى قبرص في زيارة قصيرة، للتحضير للنسخة الثانية من مؤتمر «إحياء الجذور 2» للشباب المصري واليوناني والقبرصي. ومن المقرر أن تلتقي «مكرم»، خلال زيارتها، في اجتماع ثلاثي، كلا من فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وتيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

لحين انتهاء حالة الطوارئ.. تمديد حظر التجوال بشمال سيناء (مصر العربية)

أعلنت الحكومة المصرية، الإثنين، تمديد حالة حظر التجوال ببعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء، وذلك حتى انتهاء حالة الطوارئ التي تم تمديدها مؤخرًا حتى أكتوبر المقبل. جاء ذلك بحسب نص قرار، صادر عن رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، نشرته الجريدة الرسمية للبلاد. ويأتي القرار بعد قرار رئاسي وافق عليه مجلس النواب (البرلمان)، بتمديد حالة الطوارئ بعموم مصر 3 أشهر بداية من 14 يوليو الجاري.

في ذكرى الانقلاب.. الجبهة الوطنية المصرية تدشن حملة “ارحل” (عربي21)

أطلقت الجبهة الوطنية المصرية، الثلاثاء، حملة إعلامية بعنوان “ارحل”، وذلك في الذكرى الخامسة للانقلاب العسكري على ثورة يناير ومسارها الديمقراطي. وأوضحت الجبهة أن “هذه الحملة تأتي في إطار معركة الوعي التي تستهدف تبصير الشعب المصري بجرائم سلطة الانقلاب بحق الوطن والمواطن، وفشل هذه السلطة في إدارة البلاد، وتعريضها للخطر”. وتتضمن الحملة عرضا لأبرز “جرائم سلطة السيسي، التي لا تستوجب فقط رحيله ونظامه بشكل عاجل، بل ومحاكمته؛ إنقاذا للوطن والمواطن، وتمثل الحملة فرصة رمزية للعمل الوطني المشترك”، بحسب نص البيان.

الملامح النهائية لحركة المحافظين (مصر العربية)

انتهى المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، من إعداد الملف الكامل لحركة المحافظين المنتظر الإعلان عنها عقب عرض الحكومة لبرنامجها أمام مجلس النواب الثلاثاء، وأصبح جاهزًا للعرض على السيسي قبل إبلاغ المرشحين بشغل المناصب سواء المحافظين ونوابهم ومساعديهم. ومن المتوقع أن يزيد التغيير عن 50% من المحافظات، وسيتم تغيير جميع محافظي محافظات الحدود، والاستعانة بدماء جديدة من رجال القوات المسلحة، فضلًا عن عدد من محافظات الصعيد، وتضم: “سوهاج وأسيوط والفيوم”، وعدد من محافظي الدلتا، وأبرزهم: “الدقهلية والغربية والبحيرة”، إضافة إلى تعيين محافظ للمنوفية. وتشمل الحركة تعيين 2 من السيدات و2 من المستشارين، وعدد من قيادات الشرطة ممن لهم خبرة في الإدارة المحلية، إضافة إلى نقل 2 من المحافظين الحاليين إلى محافظات أخرى ليتعدى التغيير 15 محافظًا.

«مدبولي» يعرض برنامج الحكومة على البرلمان (بوابة الأخبار)

يترأس، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، ظهر اليوم اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي بالمقر الدائم للحكومة. يذكر أن الحكومة ستعرض برنامجها صباح اليوم الثلاثاء على البرلمان وكان قد أكد رئيس مجلس إدارة بشأن برنامج الحكومة، الذي من المقرر طرحه صباح اليوم الثلاثاء على مجلس النواب، أنه يتضمن ضرورة أن يلمس المواطن تحسناً سريعا في عدد من الملفات المهمة، على رأسها: النظافة، والمرور، والتواجد الشرطي المستمر، وتحسين الخدمات المقدمة في المستشفيات، وتوافر السلع المختلفة، وبأسعار مناسبة، فضلا عن استكمال خطط العمل والبرامج التي بدأتها حكومة المهندس شريف إسماعيل.

«السيسى» يستعرض مع «عرفات» الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة النقل (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، الإثنين 2يوليو، مع هشام عرفات وزير النقل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

رئيس الوزراء يلتقي أحد مسئولى البنك الدولى (اليوم السابع)

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، يوم الاثنين، أحد مسئولى البنك الدولى لمتابعة عدد من الملفات والجهود التى تقوم بها مصر فى إطار برنامج إصلاحها الاقتصادى.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تعقيبا على حقل «نور».. «إيني»: لم نحقق كشفًا جديدًا للغاز في مصر (مصر العربية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، يوم الاثنين إن الشركة لم تحقق كشفًا جديدًا في مصر، بحسب ما ذكرته قناة CNBC العربية عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر. وبحسب القناة فإن تصريحات ديسكالزي، جاءت ردًا على تقارير إخبارية تفيد بكشف كبير جديد في مصر. ونقلت وكالة رويترز عن ديسكالزي قوله إن “هناك إمكانيات وتكوينات (جيولوجية) جديدة في مصر لكننا لم نعثر على أي شيء حتى الآن”. وترددت أنباء خلال الأيام الماضية عن وجود كشف كبير في حقل نور للغاز، باحتياطات تفوق حقل ظُهر العملاق، ستعلن عنه إيني ووزارة البترول المصرية.

تصريحات جديدة لصندوق النقد بشأن مصر (عربي21)

قال صندوق النقد الدولي، في بيان أشاد فيه بالتقدم الذي تحققه الإصلاحات المرتبطة ببرنامج قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار، إن على القاهرة أن تُبقي على تشديدها للسياسة النقدية؛ من أجل احتواء مخاطر التضخم؛ نتيجة لخفض دعم الوقود والكهرباء. ويأتي تعليق الصندوق بعد أيام من قرار البنك المركزي المصري بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، مستندا إلى مخاطر تضخمية، وبعد أن أعلن المجلس التنفيذي للصندوق أن مصر حققت تقدما كبيرا في الإصلاحات الاقتصادية، لتحصل على الدفعة التالية من برنامج القرض.

بلتون يتوقع ارتفاع معدل التضخم السنوي بين 3 و5% (مصر العربية)

توقع بنك الاستثمار بلتون ارتفاع معدل التضخم السنوي بين 3 إلى 5% خلال الربع الثالث من العام الجاري بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء والوقود. ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية بين 17.4% و66.6% بدءا من السبت 16 يونيو، وهو ما يتوقع معه ارتفاع معدلات التضخم خلال الشهر الماضي وشهور الصيف الحالي مقارنة بمستوياتها خلال الشهور الأخيرة.

رسميا.. الحكومة ترفع أسعار الأسمدة (المصري اليوم)

أكد الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، أنه بناءً على تعليمات مجلس الوزراء ووزارتى البترول وقطاع الأعمال، قررت اللجنة التنسيقية للأسمدة، زيادة أسعار الأسمدة الأزوتية بواقع 90 جنيهًا للطن، على أن يكون سعر طن اليوريا 3290 جنيهًا، والنترات 3190 جنيهًا، موضحًا أنه تم التنبيه على الجمعيات الزراعية، بصرف الأسمدة بالأسعار الجديدة، بدءا من أمس.

مبادرة «البنك المركزى» لتسوية الديون المتعثرة (المصري اليوم)

أثارت مبادرة البنك المركزى الأخيرة بإعفاء الأفراد والشركات المتعثرة بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه من فوائد ديون بقيمة إجمالية 16.8 مليار جنيه تأكيدات بدعم الاقتصاد وإحداث طفرة فى أداء تلك الشركات بعد إزالة ضغوط الديون المتراكمة.

النواب يوافق على قانون المناقصات والمزايدات.. و«عبدالعال»: الغرض منه إحكام الرقابة (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، مبدئيًا برئاسة د. على عبد العال، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والإدارة المحلية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات.

عبد العال ينفى فرض ضرائب على التركات والمواريث ويوافق على تعديلات فى قانون الدخل (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال على تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع قانون مقدم من النائبة مرفت الكسان مطر و60 نائبًا، بشأن استبدال أحكام المادة 42 من القانون رقم 91 لسنة 2005، الخاصة بإصدار قانون الضريبة على الدخل، وذلك فى مجموعة مع إحالته لمجلس الدولة لمراجعته. وفى سياق آخر قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن ما يشاع فى وسائل الاعلام، حول فرض ضريبة على التركات والميراث، لا أساس له من الصحة مؤكدًا أن المحكمة الدستورية، قالت كلمتها فى هذا الشان وانتهى عهد فرض ضريبة على التركات.

البرلمان يوافق على تعديلات قانون الجمارك لتيسير حركة التجارة وإحكام الرقابة (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة يوم الاثنين، برئاسة على عبد العال، على مشروع قانون بتعديل يعض أحكام قانون الجمارك الصادر بقرار السيسي بالقانون رقم 66 لسنة 1962 وتعديلاته، وذلك بشكل نهائى.

«النواب» يحيل «الضريبة على التصرف فى العقارات والأراضى» لمجلس الدولة (المصري اليوم)

وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع تعديل قانون فرض ضريبة بنسبة 2.5%، على إجمالى قيمة التصرف فى العقارات المبنية أو أراضى البناء، عدا القرى، على أن يستثنى منه تقدم العقار كحصة عينية فى رأسمال شركات المساهمة، وأحاله إلى مجلس الدولة لمراجعته قبل عرضه للتصويت النهائى.

سحر نصر تعقد لقاءً شهريًا مع المستثمرين لحل مشكلاتهم (مصر العربية)

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن عقد لقاء دوري مع المستثمرين، يوم الأحد في الأسبوع الأول من كل شهر، لمناقشة كافة التحديات التي تواجههم في التوسعات الاستثمارية.

وزيرة الاستثمار: زيادة دعم البنك الدولي «لإعمار سيناء» (بوابة الأخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولي، وذلك في إطار زيارته للقاهرة لمتابعة البرامج التنموية التي تتم بالتعاون بين مصر والبنك الدولي، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية. وبحث الجانبان، زيادة دعم البنك فى قطاعات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، ومشروع “اعمار سيناء”

مصر تفوز برئاسة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة لأول مرة (المصري اليوم)

فازت مصر برئاسة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، للدورة «٢٠١٩-٢٠٢٠»، حيث نجح المهندس أحمد محمد عثمان في اقتناص منصب رئيس المجلس في الانتخابات التي أجريت في ختام المؤتمر الدولى للمشروعات الصغيرة، الذي عقد في تايوان في الفترة من أواخر يونيو الماضى.

وزير الزراعة يبحث مع السفير الأسترالى بالقاهرة زيادة التبادل التجارى (اليوم السابع)

بحث الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و”نيل هوكنز” السفير الاسترالى بالقاهرة، تكثيف سبل التعاون بين مصر وأستراليا، فى عدد من المجالات المتعلقة بالقطاع الزراعى.

رئيس قضايا الدولة فى زيارة للممر الملاحى الجديد بقناة السويس (اليوم السابع)

زار المستشار حسين عبده خليل رئيس قضايا الدولة مدينة الإسماعيلية، حيث تجول بالممر الملاحى الجديد لقناة السويس. وقد صرح المستشار يسرى مدني الأمين العام المساعد لقضايا الدولة ان المستشار حسين عبده خليل والوفد المرافق له قد استمعوا إلى شرح تفصيلى لمميزات المجرى الملاحى، وإسهامه فى تسهيل نقل البضائع والحاويات فى حركة التجارة العالمية عبر ذلك الشريان الحيوىً.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

أغان شعبية ضد السيسي بالأفراح (عربي21)

بالتزامن مع الذكرى الخامسة لانقلاب 3 يوليو 2013، انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأغاني الشعبية المعارضة للسيسي، أبرزها “افرض ضريبة” للمغني الشعبي الشهير أحمد سعد، إلا أن الأبرز من أغنية “سعد” التي أثارت الجدل بين مؤيدي السيسي كان مجموعة أخرى من الأغاني التي انتشرت بالأفراح والمناسبات الاجتماعية. ومن بين الأغاني التي حققت انتشارا واسعا أغنية “ارحل يا سيسي”، التي يؤديها مجموعة من الشباب المغمورين، خاصة أنها تتميز بإيقاع سريع وصاخب. ومن بين الأغاني التي انتشرت أيضا بين سائقي التوك توك للمجموعة ذاتها “ملعون جنابك”، و”عسكر غشاشة”، و”ناس عايزة تعيش في أمان”، و”عشنا وشفنا.. العسكر خلاص حكمنا”، و”عالم فاسد”. وتناولت كلمات بعض الأغاني الغلاء، وأخرى ما يحدث في السجون والمعتقلات، وثالثة تحدثت عن بيع الأرض والانصياع لإسرائيل ودول الخليج.

صحفيون يواصلون الغضب: «لا لقانون إعدام الصحافة».. ومطالب بعمومية طارئة (مصر العربية)

يواصل صحفيون وأعضاء سابقون وحاليون بمجلس نقابة الصحفيين، حملة انتقاداتهم لمشروعات قوانين الصحافة والإعلام المعروضة على مجلس النواب، التي يعتبرونها بمثابة “كارثة” وإعدام للصحافة وتقييد للحريات. وتقدم 183 صحفيا بطلب لمجلس نقابتهم لعقد جمعية عمومية، للتصدي لقانون تقييد الحريات وإعدام الصحافة، كما أطلقوا هاشتاج “لا لقانون إعدام الصحافة”.

هل أصبح الانتحار أداة المصريين للتعبير عن واقعهم السياسي؟ (عربي21)

أثار مشهد انتحار فتاة مصرية، الاثنين الماضي، أمام قطار مترو الأنفاق بالقاهرة، تخوفات من تعدد الأسباب التي تدفع الشباب للهروب من واقعهم للموت، وما زاد من هذه التخوفات انتشار الانتحار بين طلاب الثانوية العامة قبل وأثناء فترة الامتحانات، التي وصلت طبقا للبلاغات التي تلقتها الأجهزة الأمنية لـ 15 حالة، أشهرهم الطالب جرجس (19 عاما)، الذي ألقى بنفسه من أعلى برج القاهرة، بعد فشله في امتحان اللغة الإنجليزية. وطبقا لتقرير نشرته صحيفة الوفد ، في الأول من يوليو الجاري، فإن شهر يونيو شهد العديد من حالات الانتحار بسبب امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية، وتحدثت الجريدة عن 7 حالات، من بينهم طالب بمحافظة سيناء بالصف الأول الإعدادي، الذي انتحر بعد رسوبه في خمس مواد دراسية.

وفاة الشيخ محمود عاشور (مصر العربية)

توفى الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، صباح يوم الاثنين، وتشيع الجنازة عصر اليوم الثلاثاء من الجامع الأزهر، بعد عودة كريمته من الخارج.

الأنبا بولا على خطى جمعة: “30 يونيو عمل إلهي ويد الله وراءها”! (العربي الجديد)

لم يمر يوم على تصريح مفتي الجمهورية المصري، السابق، علي جمعة، بوصف 30 يونيو بأنه “من أيام الله”، حتى وجد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنفسهم أمام تصريح آخر مشابه، للأنبا بولا أسقف طنطا بمحافظة الغربية. وقال: “ثورة يونيو كان وراءها عمل إلهي إذ كانت مصر تنحدر إلى الهاوية والظلمة وتتعرض لأمر لا يعلم مداه إلا الله، لكن يد الله انتشلت مصر من خلال هذه الثورة”.

مرتضى منصور: تركي آل الشيخ تحمّل مستحقات جروس (المصري اليوم)

أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، أن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية، تحمّل مستحقات كريستيان جروس، المدير الفني الجديد للفريق. وقال «أريد توجيه الشكر أولا إلى أحمد مرتضى منصور الذي سافر من جديد وأنهى كل الأمور مع جروس». وأضاف: «كذلك أشكر تركي آل الشيخ بشدة على الدعم الكامل لمستحقات جروس. هو يتكفل بكل شئ في ملف المدرب». وتابع: «تركي آل الشيخ وعدنا كذلك بلاعب سوبر سيتواجد في الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية»، معلنًا أن «الزمالك في توأمة مع نادي الأهرام، وأشكر تركي آل الشيخ جدًا على دعمه لنا»

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

محافظات مصر ثكنة عسكرية في ذكرى الانقلاب (العربي الجديد)

كثفت قوات الأمن المصرية من وجودها في جميع المحافظات، منذ يوم الجمعة الماضي، بالتزامن مع الذكرى الخامسة لانقلاب الثالث من يوليو 2013، إذ سيّرت الشرطة دوريات، ونشرت الأكمنة الثابتة والمتحركة، خشية خروج المواطنين في تظاهرات رفضاً لسياسات النظام، في ضوء الموجة الأخيرة من ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات. وادعت وزارة الداخلية المصرية أن الهدف من نشر الدوريات الأمنية هو تأمين المرافق الحيوية، والمنشآت المهمة، والطرق والمحاور المرورية الرئيسية، في ذكرى ما أطلقت عليه تسمية “ثورة المصريين على جماعة الإخوان”، في حين كثفت من وجود عناصرها في محيط نقابتي الصحافيين والمحامين وسط القاهرة، كونهما نقطتي ارتكاز للوقفات الاحتجاجية المناوئة للسلطة. وأمر وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، برفع حالة الاستنفار الأمني بالبلاد لمواجهة أي أحداث طارئة

إحالة دعوى إلغاء قرار العفو عن «نخنوخ» للمفوضين (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة الأولى حقوق وحريات بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من نصر الدين حامد، وعزت جبريل سليمان المحاميان، مطالبين فيها بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار العفو الرئاسي عن “صبري نخنوخ”، والمدان في القضية 6930 لسنة 2012 جنايات العامرية، للمفوضين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

اللواء محسن عبد النبي.. تعرف على مدير مكتب رئيس الجمهورية الجديد (مصر العربية)

بعد السيسي، قراراً بتعيين اللواء محسن عبد النبي، مديراً لمكتب رئيس الجمهورية، ننشر السيرة الذاتية له:

وزير الدفاع يغادر إلى فرنسا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام (بوابة الأخبار)

غادر الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، صباح يوم الإثنين، إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد عسكري رفيع المستوي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. ويناقش وزير الدفاع، خلال الزيارة، عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لكل من مصر وفرنسا على الصعيدين الإقليمي والدولي وتطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

مستشار وزير الدفاع يلتقي «عبد العال» ورئيس «أمن قومي النواب» (بوابة الأخبار)

استقبل علي عبد العال، رئيس مجلس النواب اللواء ممدوح شاهين، مستشار وزير الدفاع للشئون الدستورية والتشريعية، وذلك بمقر مكتبه بالبرلمان. وكان “شاهين”، قد التقي اليوم، النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب. يذكر أن هذه اللقاءات، تأتي قبل مناقشة لجنة الدفاع والأمن القومي بالاشتراك مع هيئات مكاتب لجان “الخطة والموازنة، والشئون التشريعية والدستورية، والعلاقات الخارجية”، مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة والذي أحاله رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة صباح اليوم.

70 % للحربية و60% للجوية.. شروط وتنسيق الكليات العسكرية 2018 (مصر العربية)

أعلن تنسيق الكليات العسكرية للطلاب حملة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، للعام الدراسي الجديد 2018- 2019، بعد تصديقها رسميًا من الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. وتضم الكليات العسكرية 7 كيانات هم الكليات الحربية والبحرية والجوية والفنية العسكرية والدفاع الجوي، وطب القوات المسلحة، إضافة إلى المعهد الفني للقوات المسلحة.
وفي التالي نستعرض تنسيق الكليات، والشروط العامة للقبول وأماكن ومواعيد سحب الملفات، وكذلك مكان إجراء الكشف الطبي:
الكلية الحربية
تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط أن لا يقل المجموع عن 70% فأكثر وألا يزيد السن في 1- 11- 2018 على 21 سنة.
الكلية البحرية
تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبتى (الرياضيات – العلوم) بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم قد تحصل على 70% فأكثر في مادة الرياضيات بالصف الثاني الثانوي.
الكلية الجوية
تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط أن لا يقل المجموع عن 60 % فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 22 سنة.
الكلية الفنية العسكرية
تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط والقسم العلمي من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70% فأكثر في مادتى الفيزياء والرياضيات وألا يقل المجموع الكلى عن 92% فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.
كلية الدفاع الجوي
تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط ومن شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط ألا تقل النسبة المئوية لمادة الفيزياء والرياضيات عن 70% فأكثر وألا يقل المجموع الكلى عن 85% وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.
كلية الطب للقوات المسلحة
تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة العلوم) فقط (من الذكور والإناث) وكذلك تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط ألا يقل المجموع الكلى عن 95% فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.

وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع سفير أوزباكستان (المصري اليوم)

بحث اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة، أيبيك عثمانوف، الثلاثاء، سبل التعاون المشترك في التصنيع المدنى والحربي.

«هندسية القوات المسلحة»: ترشيد 180مليون دولار بالمتحف الكبير (بوابة الأخبار)

كشف اللواء عاطف مفتاح، رئيس اللجنة الهندسية بالقوات المسلحة، المتعلقة بمشروع المتحف المصري الكبير، عن ترشيد نحو 180 مليون دولار في بناء الحائط الجداري للمتحف.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 2 يوليو 2018

  • المركز الإعلامي بجامعة العريش في محافظة شمال سيناء يعلن عن عودة الدراسة لجميع الفرق الدراسية في مختلف كليات الجامعة اعتبارًا من السبت 7 يوليو، بعد توقف دام نحو 5 أشهر متتالية (المصري اليوم)
  • تجديد حظر التجوال في شمال سيناء، حيث نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1194 لسنة 2018، بفرض حظر تجوال بالعريش ومحافظة شمال سيناء (أخبار اليوم)

في 3 يوليو 2018

  • بيان رقم 25 من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، يعلن عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير خمس عربات ومخزن للاحتياجات الإدارية للعناصر الإرهابية بشمال سيناء، القضاء على (3) فرد “تكفيرى” وبحوزتهم بندقية آلية وكمية من الذخائر والقبض على عدد (59) فرد من المشتبه بهم بشمال ووسط سيناء، تدمير عدد (12) عربة أنواع تستخدمها العناصر الإرهابية فى مهاجمة الارتكازات الأمنية، تدمير نقطة لتخزين الوقود ومخزن وورشة لتدريع العربات الخاصة بالعناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، كما تم تدمير عربة فنطاس مفخخة كانت معدة لاستهداف القوات، تدمير عدد (285) ملجأ ووكر ومخزن عثر بداخلهم على ملابس عسكرية ونظارة ميدان وعدد (10) دانة هاون وكمية من الذخائر و (200) كجم لمادة TNT وعدد من دوائر النسف وأجهزة اتصال لاسلكى ومجموعة من الكتب ذات الفكر التكفيرى بوسط وشمال سيناء، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير عدد (10) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قواتنا بمناطق العمليات، اكتشاف وتدمير عدد من الأنفاق بمدينة رفح بشمال سيناء، وإصابة مجند أثناء الاشتباكات مع العناصر الإرهابية واستشهاد (2) فرد مدنى نتيجة لانفجار عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف قوات المداهمات على محاور التحرك (وزارة الدفاع المصرية) (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close