fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 3 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

إسرائيليون في استاد القاهرة.. هل كان النظام على علم؟ (عربي21)

كشفت السفارة الإسرائيلية في القاهرة عن حضور مشجعين إسرائيليين لعدد من مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة بالقاهرة، وقالت صفحة السفارة الناطقة بالعربية على فيسبوك: “الكثير من السياح الإسرائيليين إلى مصر لمشاهدة كأس الأمم الأفريقية 2019″، وأضافت: “تم نشر بعض من صور المشجعين الإسرائيليين على موقع YNET واي نت الإسرائيلي”. وأكدت السفارة أن السياح تنقلوا بين المدن المصرية التي تستضيف البطولة: “زار المشجعون الإسرائيليون القاهرة والسويس والإسماعيلية، وكانت هذه المرة الأولى للجماهير الإسرائيلية. مشاهدة التصرف الإنساني من جانب جماهير الكرة المصرية بذكرى مشجعيهم في الدقيقة 20 والدقيقة 74”. ولم يعلق مسؤولو الاتحاد المصري لكرة القدم على الانتقادات التي أثارتها مواقع التواصل الاجتماعي حول المشجعين الإسرائيليين، ولم يتطرق رئيس الاتحاد هاني أبو ريدة للموضوع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء، واكتفى بالإشادة بالحضور الجماهيري الكبير في المباريات، ما جعل البطولة تحتل المركز الثالث بين أفضل البطولات العالمية.

مصر تصدر بيانا يدعم “استقرار” السعودية (بوابة الأخبار)

دانت مصر، يوم الثلاثاء، هجوم الحوثيين على مطار أبها الدولي جنوب المملكة العربية السعودية بواسطة طائرة مسيرة، ما أسفر عن إصابة تسعة مدنيين. وأعرب بيان صادر عن الخارجية المصرية “عن خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمصابين”، مؤكدا على “تضامن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب السعودية، ودعم كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة”.

متحدث باسم تمرد: الدولة تفتح أبوابها للحديث مع المعارضة (الشروق)

أعرب محمد نبوي، المتحدث باسم حركة تمرد التي قادت التظاهرات ضد حكم الرئيس محمد مرسي، عن استنكاره لمن لم يدعم اختيار الشعب لإنقاذ الدولة في 30 يونيو، قائلًا: «المصريون اتفقوا على شخص بيمثل القوات المسلحة اسمه عبد الفتاح السيسي». وأضاف خلال لقائه مع برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء: «أنت لو عايز تختلف في إجراءات سياسية اقعد وقول، وأديكم شفتم المساحات عاملة إزاي». وتابع: «إحنا النهارده في 2019 وبقالنا 6 سنين، واستقرت الدولة وتفتح أبوابها للحديث مع المعارضة في مؤتمرات ومنتديات، لكن أنت عايز تتحدى إرادة المصريين، لأ ده موضوع تاني خالص كلنا هنقف له».

مسؤول سابق يتهم بدو سيناء بـ “الخيانة” (روسيا اليوم)

تسبب مسؤول سابق في مصر بجدل واسع، بعدما اتهم أهالي سيناء بالخيانة، وأنهم وراء ما يحدث في شبه جزيرة سيناء، ولكنه تراجع وقدم اعتذارا قبل أن يتفاقم الوضع. وكتب محافظ الشرقية السابق، رضا عبد السلام، منشورا قال فيه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن سنوات النكسة ما بين عامي 1967 و1973 تركت سيناء شوكة في ظهر مصر، قائلا: “لا يمكنني ولا أستطيع أن أجزم بأن كل بدو سيناء خونة، ولا حتى أستطيع أن أقول معظمهم، ولكن بالقطع هناك أعداد لا بأس بها من بدو سيناء لا انتماء لديهم مطلقا لمصر، وأنا أقول كلام أسأل عنه أمام الله”.وأضاف أن بعض البدو من أهل سيناء يتاجرون بكل شيء، ولديهم مشكلة في الانتماء لمصر، محملا إياهم السبب في إراقة دماء أبناء الشرطة والجيش، وداعيا أهل سيناء الشرفاء إلى طلب الانتقال لمنطقة آمنة تحددها الدولة لفترة 6 شهور، وبعدها يتم قصف المناطق المشتعلة في المحافظة على رأس من بقي فيها ممن أسماهم الخونة والمرتزقة.

إصابة عدد كبير من المواطنين بمرض يؤدي إلى العمى (روسيا اليوم)

كشفت مديرية الصحة في محافظة المنيا بصعيد مصر، عن إصابة عدد كبير من المواطنين بمرض “التراخوما” الذي قد يؤدي إلى العمى. وأوضحت المديرية أن مسحا طبيا أجري للمواطنين في المنيا، كشف عن إصابة عدد كبير من المواطنين بهذا المرض المسمى بالرمد الحبيبي. وأشارت المديرية إلى أن هذا المسح تم بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية المعنية، وقد كشف عن وجود نسب عالية من الإصابة بمرض الرمد الحبيبي بمراكز مطاي وأبو قرقاص وديرمواس.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close