fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخاجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخاجية

السيسي يستقبل رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية (بوابة الاخبار)

استقبل السيسي، هيرويوكي أيشيجي رئيس مجلس إدارة هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، وذلك بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى السفير الياباني بالقاهرة، من جانبه قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب برئيس الهيئة اليابانية، مثمناً التعاون القائم بين مصر واليابان في العديد من المجالات، ومؤكداً ما تحظى به اليابان من تقدير على المستويين الشعبي والحكومي، على ضوء الخبرات اليابانية المشهود لها بالكفاءة والدقة، وكذلك القيم والتقاليد اليابانية العريقة.

وزير خارجية فرنسا ينقل تحيات ماكرون لـ “السيسي” ويشيد بدور مصر بالمنطقة (الوطن)

استقبل السيسي، جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفي الفرنسي بالقاهرة، وصرح بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي طلب نقل تحياته إلى الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، مشيدا بالعلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين في شتى المجالات، وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير خارجية فرنسا نقل إلى السيسي تحيات الرئيس الفرنسي، مؤكدا اعتزاز بلاده بالعلاقات الخاصة والمتميزة التي تربطها بمصر باعتبارها أحد أهم شركاء فرنسا بالشرق الأوسط، ومشيدا بدورها المهم بالمنطقة.

قرار جمهوري بمعاملة ملك البحرين كالمصريين في تملك أرض ومباني فلتين في سيناء (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا جمهوريًا للسيسي، بالموافقة على معاملة الملك حمد بن عيسى، ملك مملكة البحرين، المعاملة المقررة للمصريين بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، ولائحته التنفيذية، بتملك كامل أرض، ومباني الفلتين نموذجي D وa بالمصطبة الأولى في هضبة الشيخ زايد قطعة رقم 70 بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بغرض الإقامة.

وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي لليبيا لبحث الأوضاع (الوطن)

قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري يستقبل المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة، ونقلت فضائية “إكسترا نيوز” عن أبوزيد أن المحادثات تركزت على الأوضاع الأمنية والسياسية على المسرح الليبي، وأيضًا جهود بناء التوافق الليبي.

«شكري»: اقترحنا أكثر من تاريخ للتفاوض مجددا حول سد النهضة ولم نجد استجابة (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن «مصر تحرص على أن يتم التعامل مع قضية سد النهضة، وفقًا للتوجيه الذي صدرعن زعماء مصر وإثيوبيا والسودان، خلال اجتماعهم على هامش القمة الإفريقية، في يناير الماضي»، وجدد حرص مصر على الإسراع في وتيرة المفاوضات، وخاصة بعد الانتظار لمدة ثلاث سنوات، منذ توقيع اتفاق المبادئ في الخرطوم، قائلًا: «بعد جولة الخرطوم اقترحنا عقد جولة أخرى يوم 20 إبريل الجاري، ولم نجد استجابة من أي طرف، وبعد ذلك اقترحنا عقد جولات أيام 27 أو 28 إبريل، وكذلك أيضًا أيام 3 و4 مايو المقبل، ولم نجد أيضًا أي استجابة».

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

علاء مبارك يهاجم أمين الجامعة العربية لتجاهل والده (الوطن)

انتقد علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، تجاهل أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية لوالده خلال كلمته التي ألقاها بالندوة التثقيفية 28 للقوات المسلحة؛ احتفالًا بالذكرى 36 لتحرير سيناء، وقال “علاء”، في تغريدة على “تويتر”: “السيد أحمد أبوالغيط قال في كلمته أنه بعد وفاة الرئيس السادات، تستلم قيادة جديدة في مصر المسؤولية وتتدبر وتتحرك بحذر وبتصميم وحكمة وتفرض الانسحاب في 25 أبريل ويرفع العلم المصري عاليا”، وأضاف نجل الرئيس الأسبق: “السؤال بعد كل التفاصيل والأسماء التي ذكرها في كلمتة هل نسي سيادته اسم القيادة الجديدة!”.

وكيل “النواب”: تعامل اتحاد الكرة مع أزمة صلاح يتسم بـ “عدم الوعي” (الوطن)

انتقد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، تعامل اتحاد كرة القدم مع محمد صلاح، نجم ليفربول، في أزمته بسبب الإعلانات، قائلًا: “إدارة اتحاد الكرة لأزمة صلاح فيها عدم وعي، ما يضر بمحمد صلاح”.

سمير صبري يُقاضي اتحاد الكرة في أزمة محمد صلاح (الوطن)

أعلن الدكتور سمير صبري، محامي بالنقض، تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد الاتحاد المصري لكرة القدم لاستخدامه صورة اللاعب المصري الدولي محمد صلاح في الدعاية لإحدى الشركات، وكتب “صبري” على صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”: “تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لتحديه بطريقة سافرة لكل القواعد والأصول القانونية”.

«السيسى»: التحدى الذى يواجهه تماسك الدولة «داخلى وليس خارجياً» (الوطن)

قال السيسى، إن معاهدة السلام خيار استراتيجى، والتحدى الآن هو تماسك الدولة المصرية، موضحاً: «التحدى مش خارجى، التحدى داخلى».

السيسي عن الأوضاع في سيناء: “فترة صعبة.. ولو معملناش كده هتروح مننا” (الوطن)

وجه الشيخ حسن خلف، شيخ المجاهدين في سيناء خلال حرب الاستنزاف، التحية والشكر للسيسي، ورد عليه السيسي: “أنا بأكدها وبقولها وكل الناس سمعاني، بوجه لك الشكر والتحية من خلال شخصك لكل مصري في سيناء شريف وحريص على بلده، وأنا عايز أقولك وأرجوا إن أهلنا اللي في سيناء يسمعوا الحقيقة، الفترة صعبة وقاسية وأنا عارف إن الإجراءات اللي بتتعمل إنتوا بتتحملوا معانا فيها.. بس عايز أقولك لو إحنا ماعملناش كده سيناء هتروح مننا”.

السيسي للجيش والشرطة: كونوا على قلب رجل واحد لحماية الدولة (الوطن)

قال السيسي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم: “أنا بقول الكلام ده للجيش والشرطة ولكم كلكم على قلب رجل واحد، وإحنا كدولة وشعب مصر اللي إحنا بنقول هنعمله في سيناء من تنمية، لما جم عرضوا عليا الخطة كان توقيت الانتهاء يتجاوز 2022 من فضلكوا خلوها على قد المدة اللي هاكون موجود فيها لو فيه عمر وشاءت إرادة ربنا لحد 2022، الجهد اللي بيقوم بيه الجيش والشرطة وبالتعاون معاكم هننهي الموضوع ده في أسرع وقت، ومجالات التنمية شغالة في المناطق البعيدة”.

السيسي عن اتفاقية السلام مع إسرائيل: “السادات كان عنده ثقة في ربه” (الوطن)

قال السيسي إنه “ماكنش حد في المنطقة ولا في مصر يقبل اتفاقية السلام من الرئيس أنور السادات، ماحدش كان شايف كتير من اللي شافه السادات وهو بياخد القرار ده، ورد الفعل للموضوع والرئيس السادات كان لوحده وكان عنده ثقة في ربه عشان ياخد أرضه ويستعيد وطنه ونجح، مكانش فيه كتير مؤمنين بفكرة السادات ساعتها لما تشكل وعي جديد وفكر آخر”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البنك المركزي :79 مليار دولار حصيلة التدفقات الدولارية بعد التعويم (بوابة الاخبار)

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، عن حجم التدفقات الدولارية للبنوك، منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار بلغت نحو 79 مليار دولار، وأكد جمال نجم، أن إجمالي السندات الدولارية التي تم طرحها خلال الفترة الماضية بلغت 20 مليار دولار.

طارق عامر: الكويت توافق مبدئيا على تجديد ودائع مستحقة على مصر بقيمة 4 مليار دولار (بوابة الاهرام)

أعلن محافظ البنك المركزي، موافقة دولة الكويت بشكل مبدئي، على تجديد ودائع مستحقة على مصر، بقيمة 4 مليارات دولار، وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن الحكومة تركز حالياً على تنويع مصادر الدين الخارجي، وأكد عامر، أن مصر تسدد المستحقات الخارجية في مواعيدها، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 14.25 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

يطرح البنك المركزي، أذون خزانة بقيمة 14.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأضاف المركزي، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7 مليارات جنيه لأجل 91 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7.25 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.

رئيس بنك مصر: “المركزي” يتحمل فاتورة انخفاض سعر الفائدة (الوطن)

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن جميع مؤشرات مصر الاقتصادية في تحسن مستمر، مؤكدًا أن كافة تحويلات المصريين بالخارج تدخل القطاع المصرفي بعد أن كانت تذهب إلى السوق الموازية، قبل قرارات تحرير سعر الصرف، وأضاف “الأتربي”، أن البنك المركزي يتحمل فاتورة انخفاض سعر الفائدة لتشجيع المواطنين على إقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة بدلا من اعتمادهم على البحث على وظائف حكومية.

ارتفاع أسعار النفط يرهق موازنة مصر (العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي بارز لـ “العربي الجديد” إن حالة من الارتباك أحدثها ارتفاع أسعار النفط عالميا داخل الحكومة المصرية الأمر الذي قد يدفعها نحو رفع توقعاتها للعجز في الموازنة الجديدة 2018/ 2019، وتستهدف مصر خفض العجز في موازناتها الجديدة إلى 8.4% مقابل تقديرات بنحو 9.8% العام المالي الحالي 2017/ 2018 الذي ينتهي في شهر يونيو المقبل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

وزير التعليم عن تسريب امتحان المدارس الدولية: مسؤولية المجلس البريطاني (اليوم السابع)

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه لا يعلم شيئا عما تردد من بعض أولياء الأمور بشأن تسريب امتحانات المدارس الدولية التى تجرى داخل المجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة، وأضاف وزير التربية والتعليم أن كل امتحانات المدارس البريطانية تقع مسؤولية تأمينها على الجهة المعتمدة، سواء كانت المركز الثقافى البريطانى أو جهات الاعتماد .

الاعلام

لميس الحديدي عن أزمة محمد صلاح: «والنبي ما تنكدوا علينا» (المصري اليوم)

دعت الإعلامية لميس الحديدي إلى حل أزمة اللاعب محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي والمنتخب الوطني، مع اتحاد الكرة المصري، وقال، في برنامجها «هنا العاصمة»: «إحنا بنحب الكورة، وبنحب محمد صلاح، والنبي ما تنكدوا علينا، وساعدوه يقدم الكثير للبلد».

هاشتاج “ادعم محمد صلاح” يتصدر الترند العالمى على تويتر (اليوم السابع)

تصدر هاشتاج “ادعم محمد صلاح” قائمة الموضوعات الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” عالميا، بمشاركة أكثر من 65 ألف تغريدة، بعدما غرد لاعب ليفربول على حسابه الشخصى مهاجما اتحاد كرة القدم.

الزراعة

“الرى”: لا علاقة لسد النهضة بتقليل المساحة المنزرعة من الأرز (اليوم السابع)

نفت وزارة الموارد المائية والرى، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية بشأن علاقة سد النهضة بتقليص مساحات الأرز، كان الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، قد قرر تخفيض المساحة المنزرعة بمحصول الأرز الموسم الحالى من مليون و100 ألف فدان العام الماضى إلى 724 ألف و200 فدان فقط.

أخرى

حريق المتحف المصري الكبير (بوابة الاخبار)

نشب حريق محدود بمشروع المتحف المصري الكبير، بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، ونشب الحريق بالشدة المعدنية والمدعمة بألواح خشبية المركبة على الواجهة الخلفية الغربية للمتحف.

67 مليون جنيه تطيح برئيس هيئة الأوقاف من منصبه (بوابة الاهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرار بإعفاء الدكتور أحمد عبد الحافظ، من منصبه كرئيس لمجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، وكشفت مصادر بوزارة الأوقاف، أن الإقالة تأتي على خلفية إحالة الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إلى النيابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات بسبب بيع بعض أسهم هيئة الأوقاف ببنك التعمير.

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان الكويتي يشيد بدور الجيش المصري في محاربة الإرهاب (الوطن)

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق الركن محمد خالد خضر رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة، فيما أشاد رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي بجهود مصر وقواتها المسلحة في محاربة الإرهاب، ودورها في إرساء دعائم الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close