fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

واشنطن بوست: في مصر.. مشاهد «الرئاسية» تكتب شهادة وفاة الثورة (مصر العربية)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن الانتخابات المصرية أحدثت انشقاقات كبيرة في المجتمع؛ حيث صوت كبار السن بكثافة في حين غاب الشباب تمامًا عن المشهد الانتخابي، وانتشر الرقص أمام اللجان، فمن يراقب المشهد ببساطة يرى أن الثورة ماتت، والديكتاتورية مسيطرة.

نيويورك تايمز: المصريون يزحفون للانتخابات من أجل 3 دولارات(مصر العربية)

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية النقاب عن مخالفات شابت الانتخابات الرئاسية المصرية التي انتهت بالأمس، من بينها حصول العديد من المصريين على رشاوي من أجل الإدلاء بأصواتهم تنوعت بين سلع غذائية أو أموال تراوحت بين 3 و9 دولارات (حوالي 50 لـ 150 جنيهًا).

خبيرة نمساوية: البرلمان لن يكتفي بولايتين للسيسي(مصر العربية)

توقعت خبيرة الشرق الأوسط والصحفية النمساوية جوردون هارر أن يحاول البرلمان استمرار السيسي رئيسا لمصر لفترة تتجاوز الفترتين التي ينص عليهما الدستور. جاء ذلك تعليقا على مؤشرات أولية أفادات بتحقيق السيسي فوز كاسح في انتخابات الرئاسة التي عقدت أيام 26 و27 و28 مارس الجاري. وأضافت في تحليل بصحيفة “دير شتاندرد” النمساوية: ” الدستور المصري يمنح السيسى الحق في ولايتين فحسب مدة كل منها أربع سنوات، ولكن هناك جهود برلمانية لاستمرار حكم السيسي”.

بلومبرج: مصر ترفض «موسى حاجة كدة» وتوقظ السيسي(مصر العربية)

“مصر ترفض موسى “حاجة كدة” وترسل تنبيه استيقاظ للسيسي”. عنوان تقرير أوردته وكالة بلومبرج الأمريكيةحول المؤشرات الأولية لنتائج انتخابات الرئاسة التي أجريت أيام 26 و27 و28 مارس الجاري.

صحيفة إسبانية: شعبية السيسي دخلت مرحلة الاحتضار(عربي21)

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية في تقرير لها عن دخول شعبية عبد الفتاح السيسي مرحلة الاحتضار بعد انخفاض عدد الناخبين بشكل حاد خلال الأيام الأخيرة. وتحدثت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، عن عزوف الشعب المصري، وخاصة الشباب، عن الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع خلال الانتخابات الرئاسية الحالية. وعلى عكس الإقبال الجماهيري الذي شهدته انتخابات سنة 2014، انخفض عدد الناخبين بشكل حاد خلال الأيام الأخيرة.

رغم فوز السيسي بالانتخابات.. العيون على الإقبال(مصر العربية)

على الرغم من إعلان فوز السيسي على منافسه “الرمزي” موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد في الانتخابات الرئاسية، إلا أن الكثير من وسائل الإعلام الغربية سلطت الضوء أكثر على نسبة المشاركة والمخالفات التي شابت العملية الانتخابية.

بـ 42 %.. انتخابات 2018 أقل نسبة مشاركة منذ الثورة(مصر العربية)

عرضت وكالة أنسا الإيطالية مقارنة بالأرقام بين انتخابات الرئاسة التي أعقبت ثورة 2011 حيث يتضح أن المؤشرات الأولية لنتائج نسخة 2018 التي ترشح فيها السيسي أمام رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى هي الأقل في نسبة المشاركة منذ “الربيع العربي”. ونقلت “أنسا” عن صحيفة الأهرام الحكومية التابعة للدولة قولها إن 25 مليون قد أدلوا بأصواتهم في انتخابات 2018 التي أجريت أيام 26 و27 و28 مارس الجاري. ويعني ذلك أن نسبة المشاركة تناهز 42 % من عدد المسجلين بكشوف الناخبين الذي يناهز 59 مليونا. التقرير جاء بعنوان “السيسي يفوز بولاية ثانية بـ 92 % من الأصوات”، وعنوان فرعي “ضد منافس واحد، بلغت نسبة المشاركة 42 % بحسب الأهرام”.

تليجراف: «الأصوات الباطلة» تخطف الأضواء من فوز السيسي(مصر العربية)

“الأصوات الباطلة تطفئ بريق فوز السيسي الكاسح في الانتخابات المصرية”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “تليجراف” البريطانية اليوم الخميس تقريرا حول حجم الأصوات الباطلة في الانتخابات الرئاسية المصرية وتأثيرها السلبي على فوز السيسي. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن السيسي حقق فوزه الكاسح المتوقع في انتخابات تكاد تكون خالية من المنافسة، ولكن في ظل مشاركة أقل من نصف الناخبين وإبطال أكثر من مليون ناخب لأصواتهم على ما يبدو، بحسب النتائج الأولية.

معتقل بسجون السيسي يروي لـ “سكاي نيوز” تجربته المروعة(عربي21)

نشر موقع قناة “سكاي نيوز” تقريرا للمحرر السياسي دومينيك واغورن، يقول فيه إن السجين المصري الإيرلندي السابق إبراهيم حلاوة تذكر التجربة المروعة له في السجون المصرية. ويشير التقرير، إلى أن حلاوة كان عمره 17 عاما عندما اعتقل بسبب مشاركته في تظاهرة سلمية ضد الانقلاب العسكري، حيث جعله التعذيب والضرب شاهدا على التعذيب المروع الذي مورس ضد الآخرين، لافتا إلى أنه اعتقل لمدة أربعة أعوام في “غولاغ” الجيش المصري والسجون المدنية، وكان واحدا من القلائل الذين ظهروا بشجاعتهم لرواية قصتهم.

اهتمام عالمي بتحقيق بريطاني يحذر من وفاة مرسي(عربي21)

حظي تقرير الهيئة البرلمانية البريطانية المكلفة بالتحقيق في ظروف اعتقال الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، باهتمام واسع من قبل وسائل إعلام عالمية. وأبرزت العديد من الصحف البريطانية والفرنسية والبلجيكية والبرتغالية والنيجيرية، تحذير هيئة التحقيق البريطانية من تعرض الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، للوفاة بسبب سوء الرعاية الصحية والمعاملة الوحشية وغير الإنسانية التي يتعرض لها داخل المعتقل.

ماجد فرج إلى القاهرة لإجراء محادثات حول الأوضاع في غزة(عربي21)

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج توجه إلى القاهرة، الأربعاء، لإجراء محادثات على خلفية الضغوط التي تمارسها مصر على السلطة الفلسطينية، لمنع تصعيد الأزمة مع حماس في قطاع غزة، على خلفية تفجير موكب رامي الحمد الله.

“الخارجية”: هدفنا الاستراتيجى الحفاظ على الأمن القومى والتضامن العربى(اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن هدف مصر الاستراتيجى الحفاظ على الأمن القومى والتضامن العربى، والحفاظ على الدولة الوطنية العربية فى مواجهة محاولات التفكك والقوى والتنظيمات والجماعات التى تسعى لتفكيك سلطة ومركزية الدول، وخاصة فى ظل انتشار التنظيمات الإرهابية.

الخارجية: نرحب بتوصيات البعثات والمنظمات المختلفة لمتابعة الانتخابات(اليوم السابع)

أكد السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية، أن مصر ترحب بالتوصيات التى تقدمها بعثات المنظمات الاقليمية والدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية وذلك للاستفادة منها فى الانتخابات القادمة.

منظمة التعاون الإسلامى تشيد بانتخابات الرئاسة وتجربة مصر فى الحكم الرشيد(اليوم السابع)

أعرب الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، عن ارتياحه لنجاح الانتخابات الرئاسية 2018، مقدما التهنئة للشعب المصرى على التزامه بقيم الديمقراطية، مشيدا بالتجربة المصرية فى ترسيخ الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان والتنمية والحكم الرشيد. وقالت المنظمة، فى بيان صادر عنها اليوم الخميس، إن وفدا من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى شارك فى متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2018، بدعوة من الهيئة الوطنية للانتخابات، على مدى أيام التصويت الثلاثة، وتمكن فريق الأمانة العامة من رصد كل مراحل الاقتراع منذ فتح أبواب اللجان الانتخابية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أذرع السيسي تتفاخر بـ 25 مليون ناخب… ومصريون: “كذبة أبريل”(العربي الجديد)

استقبل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر إعلان المواقع الإخبارية الإلكترونية المؤيدة للنظام المصري، مثل “اليوم السابع” و”بوابة الأهرام”، عن وصول عدد المشاركين في “مسرحية” انتخابات الرئاسة إلى “25 مليون ناخب”، بسخرية واسعة. ولم يفلح تطبيل الكتائب الإلكترونية والأذرع لعدد المشاركين المذكور في كبح التشكيك والسخرية من الرقم الذي يعني ناخباً كل 70 ثانية تقريباً، في الوقت الذي بدت فيه كثير من اللجان فارغة طوال أيام الاقتراع. وغردت الصحافية رشا عزب: “طبعاً في 25 مليون مواطن سري نزلوا الشوارع في الـ 3 أيام اللي فاتت… إحنا مش محتاجين نرد ع الكلام ده خالص يا جماعة… كل واحد عايش في المخروبة دي بقي عنده قصة الانتخابات دي اتعملت ازاي… ولو الملايين دي نزلت مكنتش مضطر تنزل 25 مليون يافطة مكانهم”. وأكد يوسف: “عظمة الانتخابات في مصر: إنك تلاقي اللجان فاضية والمسؤولين بيصرخوا وبيهددوا الناس بالغرامة وفجأة تلاقيه يقولك 25 مليون مواطن ذهبوا للتصويت… وده إنجاز يضاف للتفريعة أم 100 مليار جنيه”.

السيسي يفقد 9% من أصوات ناخبيه: اتساع دائرة المقاطعين(العربي الجديد)

فقد السيسي، قرابة ثلاثة ملايين صوت في انتخابات ولايته الثانية لعام 2018، مقارنة بما حصل عليه من أصوات في انتخابات عام 2014، بعدما حظي بنحو 21 مليون صوت، وفق المؤشرات شبه النهائية الصادرة عن لجان الانتخاب العامة، في مقابل 23 مليوناً و782 ألفاً و104 أصوات حصل عليها قبل 4 سنوات، من أصل 53 مليوناً و909 آلاف و306 ناخبين.

فقيه دستوري يوضح مدى قانونية توقيع غرامة الامتناع عن التصويت في الانتخابات الرئاسية(مصر العربية)

كشف الفقيه الدستوري محمد نرو فرحات، مدى إمكانية تطبيق الغرامة المالية التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية للانتخابات على المتخلفين عن التصويت في الانتخابات الرئاسية. “نور فرحات” قال في تدوينة مطولة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: ” اجابات قانونية على استفسارات عديدة من الإخوة الصحفيين والأصدقاء وحارس العقار طرفنا حول توقيع عقوبة الغرامة على الممتنعين عن المشاركة في الانتخابات “.وتابع: “المادة ٥٧ من قانون مباشرة الحقوق السياسية تنص على أنه يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه كل من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء”.وأضاف: “هذا النص تحيطه به شكوك عدم الدستورية لأن المادة ٨٧ من الدستور تنص على حق المواطن في الانتخاب والترشح وممارسة الحقوق أو عدم ممارستها تقع خارج نطاق التجريم”.

البرادعي عن انتخابات الرئاسة: «الديمقراطية أسلوب حياة».. ومغردون يهاجمونه(مصر العربية)

ذكر الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، أن الديمقراطية في أبسط معانيها هي أسلوب حياة ومنظومة متكاملة لتحقيق العدالة، جاء ذلك بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية، مساء أمس الأربعاء. وتابع: “قد تتنوع أساليب تطبيقها ولكن يبقى جوهرها واحد مهما كان مقدار الصخب والغوغائية، إذا غاب هذا “الجوهر” غاب عنها أهل الضمير وأصحاب المستقبل”. وتسببت تغريدة البرادعي في حالة واسعة من الجدل بين متابعيه، حيث شن عدد من النشطاء هجومًا حادًا عليه، متهمين إياه بأنه أول من وقف في طريق الدميقراطية في مصر.

توافد أعضاء الوفد بالمحافظات على المقر الرئيسى بالدقى لانتخاب رئيس الحزب(اليوم السابع)

بدأ توافد أعضاء حزب الوفد من المحافظات المختلفة على مقر الحزب الرئيسى بالدقى، للمشاركة فى انتخاب رئيس جديد للوفد. كان الدكتور السيد البدوى، قد دعا الهيئة الوفدية اليوم الجمعة، لانتخاب رئيس جديد للوفد، إلى جانب التصويت على اللائحة الجديدة لبيت الأمة بعد نهاية ولايته، حيث كان قد قضى دورتين منذ عام 2010 كل دورة أربع سنوات، وبالتالى لا يحق له الترشح مرة ثالثة وفقًا للائحة الجديدة.

أسرة الرئيس مرسي تتهم عباس كامل بالتخطيط لقتله(عربي 21)

أصدرت أسرة الرئيس المصري محمد مرسي بيانا للمؤسسات الحقوقية والهيئات في العالم العربي والإسلامي للتحرك العاجل في ظل الأنباء الواردة المتعلقة بسوء الحالة الصحية للرئيس المعتقل منذ عام 2013. وحمّل أحمد نجل الرئيس مرسي في البيان الذي نشره على حسابه بموقع فيسبوك “قائد الانقلاب السفاح” عبد الفتاح السيسي المسؤولية الكاملة عن حياته. وأضاف أحمد مرسي: “نحمل وزير الدفاع القاتل كامل المسؤولية عن حالته وتلقيه العلاج المناسب كما نحمل عباس كامل (رئيس المخابرات) (الظل) كامل المسؤولية عما يحيكه من مؤامرات للتخلص من حياته”.

موسى مصطفى موسى: أفكر فى زعامة المعارضة التى تعمل من أجل شعب مصر(اليوم السابع)

قال موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إنه يفكر خلال الفترة المقبلة فى زعامة المعارضة البناءة التى تعمل من أجل الشعب المصرى وتصحيح مسارات معينة فى حالة الضرورة، مؤكداً أن مصر تحتاج لتكاتف جميع الأحزاب، متابعاً: “لا نريد الشخصنة أو الانفرادية.. ولو وجدنا بعض الأحزاب لديهم فكرهم المنفرد لن ننتظرهم.. سنتحرك فى طريقنا لأن مصر تحتاج لتكاتف الجميع والباب مفتوح لأي حزب يريد الانضمام لنا بعد ذلك”.

متحدث البرلمان: الرئيس المنتخب يحلف اليمين الدستورية مطلع يونيو المقبل(اليوم السابع)

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن الرئيس المنتخب سيقوم بحلف اليمين أمام البرلمان قبل تولى فترة الرئاسة الجديدة، وفقًا لنص الدستور.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس المقدونى للتهنئة بإتمام انتخابات الرئاسة(اليوم السابع)

تلقى السيسى الخميس، اتصالا هاتفيا من الرئيس المقدونى “جورجى إيفانوف”. وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس المقدونى توجه بالتهنئة للسيسي والشعب المصرى على إتمام الانتخابات الرئاسية بنجاح، متمنياً لمصر قيادةً وشعباً دوام التوفيق والتقدم والازدهار، ومعرباً عن حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.
أحمد موسى: إحالة أسماء المتخلفين عن التصويت إلى النيابة العامة لتطبيق الغرامة

أحمد موسى: إحالة أسماء المتخلفين عن التصويت إلى النيابة العامة لتطبيق الغرامة(اليوم السابع)

قال الإعلامى أحمد موسى، إن الهيئة الوطنية للإنتخابات ستحيل المتخلف عن الانتخابات الرئاسية للنيابة العامة لتطبيق غرامة الـ 500 جنيه عبر الآليات الخاصة بها، مضيفا أن رئيس اللجنة الانتخابية سيقوم بحصر أسماء المتخلفين وسيقوم بإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وستقوم بإرسالها إلى النيابة العامة لتطبيق الغرامة على كل متخلف عن التصويت فى الانتخابات الرئاسية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

حكومة السيسي تتوقع إيراداً ضريبياً قياسياً العام المالي المقبل(العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي بارز إن مشروع الموازنة المصرية الجديدة يستهدف رفع الإيرادات الضريبية لمستوى قياسي خلال العام المالي 2018/2019 من خلال حصيلة طموحة للغاية بواقع 766 مليار جنيه (نحو 43.5 مليار دولار) مقابل 604 مليارات جنيه (نحو 36.5 مليار دولار) في الموازنة الحالية.

النواب المصري يتمسك بمراقبة الأمن لبيانات “أوبر” و”كريم”(العربي الجديد)

وافقت لجان النقل والمواصلات، والأمن القومي، والشؤون الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب المصري، اليوم الخميس، على مشروع قانون حكومي بتنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، باستثناء 3 مواد تم إرجاؤها لمزيد من الدراسة، وضبط الصياغة، في حضور ممثلين عن “أوبر” و”كريم” و”التاكسي الأبيض”. وتضمن مشروع القانون 20 مادة، إلى جانب 4 مواد خاصة بالنشر، حددت فترة لا تتجاوز 6 أشهر لتوفيق الشركات القائمة أوضاعها، سواء التي تؤدي خدمات النقل البري للركاب مستخدمة السيارات الخاصة، أو عن طريق وسائل النقل الجماعي، من خلال وزارة النقل، بوصفها المعنية بتطبيق القانون بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والاتصالات.

وزير المالية: نحرص فى الموازنة الجديدة على تخفيض النفقات وزيادة الإيرادات(اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إنه يتم العمل فى الموازنة الجديدة على تخفيض النفقات وزيادة الإيرادات، موضحاً أن هناك زيادة فى الأجور بالموازنة الجديدة، ويتم الحرص على حزمة الحماية الاجتماعية والتى يتم وضعها فى ضوء برامج الإصلاح الاقتصادى، وشكل معدل التضخم.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

«ندوة عن حرية الإعلام»: الفترة الحالية هي الأسوأ في تاريخ الصحافة(مصر العربية)

قال جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن الفترة الراهنة هي الأسوأ في تاريح الصحافة المصرية، مضيفا أن الحكومة أعادت مادة الحبس الاحتياطي في جرائم النشر في مشروع القانون الجديد الذي لا يزال يناقش في مجلس النواب. وأضاف عبد الرحيم خلال كلمته في ندوة -نظرة على مناخ حرية الصحافة والإعلام عام 2017- أن القبض على الصحفيين أصبح ظاهرة حيث ألقت السلطات خلال الفترة الماضية على عدد من الزملاء واتهتمهم بالانضمام لجماعة محظورة أوانتحال صفة. وأوضح أن المادة 71 من الدستور ألغت الحبس في قضايا النشر، لكن هذا النص لم تتم ترجمته حتى الآن إلى مواد قانونية، مشيرا إلى أن النقابة تقدمت بمشروع قانون لإلغاء الحبس في مثل هذه القضايا لكن الحكومة رفضت طرحه على البرلمان.

العضو المنتدب للمصرى اليوم: أعتذر عن عدم دقة ألفاظ المانشيت مهنيا وسياسيا(اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى، عبد اللطيف المناوى، العضو المنتدب لصحيفة المصرى اليوم، تعليقا عن مانشيت الصحيفة الأخير عن الانتخابات الرئاسية، إنه يتقدم باعتذار بصفته الوظيفية والشخصية عن عدم دقة تقديم الألفاظ المناسبة مهنيا وسياسيًا.

البابا تواضروس: الرئيس اختيار إلهي ونتمنى أن يعم انضباط الجيش بكل المؤسسات(اليوم السابع)

أكد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة تؤمن بأن رئيس مصر هو اختيار إلهي، ويتمنى أن تكون جميع المؤسسات منضبطة أسوة بالقوات المسلحة، ويخرج منها رؤساء للدولة.

البابا تواضروس: الأقباط كانوا ورقة مهملة لكنهم اليوم أصبحوا عنصرا فاعلا(اليوم السابع)

قال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن حادثة كنيسة القديسين كانت فاصلة بين علاقة الكنيسة والدولة، مشيرا إلى أن فترة حكم مبارك كانت الدولة رخوة، ولم تتخذ إجراءات جادة تجاه الأحداث الطائفية. وأوضح البابا تواضروس، خلال استقبال وفد الكنيسة الإنجيلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشأ داخل أسرة مصرية معتدلة، مشيرا إلى أن الأقباط كانوا ورقة مهملة، لكنهم اليوم أصبحوا عنصرا فاعلا، كما ان حادثة شهداء ليبيا أظهرت عمق إيمان الأقباط وثباتهم.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بسبب مانشيت.. النائب العام يحيل بلاغا ضد «المصري اليوم» إلى نيابة أمن الدولة(مصر العربية)

قرر النائب العام المستشار نبيل صادق، يوم الخميس، إحالة البلاغ المقدم من المحامي سمير صبري، ضد صحيفة المصري اليوم، إلى نيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيق فيه، على خلفية اتهامات بإهانة الشعب المصري ومؤسسات وأجهزة الدولة من خلال تغطية الجريدة للانتخابات الرئاسية.

دعوات للكشف عن مصير أسرة مختفية قسريا في مصر(عربي21)

دعت منظمة الكرامة الدولية الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة والخبراء المستقلين إلى التدخل العاجل ومطالبة السلطات المصرية بالكشف الفوري عن مصير أسرة مصرية تعرضت للاختفاء القسري منذ 24 مارس الجاري. واختطف الأمن المصري يوم السبت الماضي السيدة فاطمة محمد ضياء الدين موسى محمد رفقة زوجها عبد الله محمد مضر موسى محمد وأخيها عمر محمد ضياء الدين موسى محمد وابنتها الرضيعة عالية عبد الله محمد مضر موسى محمد البالغة من العمر سنة واحدة.

نشاط مكثف لمديرى الأمن وقيادات الداخلية لتفقد الحالة الأمنية بالمحافظات(اليوم السابع)

تشهد كافة محافظات الجمهورية، تزامنًا مع حرب الأجهزة الأمنية على الإرهاب، تكثيف نشاط مديرى الأمن والقيادات الأمنية لتفقد القوات والخدمات المعينة لتأمين دور العبادة والمنشآت الحيوية والهامة والمواقع الشرطية بنطاق مديريات الأمن والأقوال والارتكازات ونقاط التفتيش الأمنية والمرورية، للتأكد من انتظام الخدمات وتنفيذ الخطط الأمنية والاطمئنان على حالة الاستنفار الأمنى والتأهب التى تشهدها كافة محافظات الجمهورية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل رئيس أركان جيش باكستان(اليوم السابع)

استقبل السيسى، يوم الخميس، الفريق أول زبير محمود حياة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير الباكستانى بالقاهرة. تم استعراض آخر المستجدات على صعيد الوضع فى منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامى، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة التنسيق المكثف ودفع الجهود المشتركة بين البلدين لتعزيز السلم والأمن الإقليمى والدولى ومكافحة الإرهاب والتصدى لكل من يدعمه أو يموله، فضلًا عن تكثيف الجهود لتصويب الخطاب الدينى ونشر صحيح الإسلام لقطع الطريق على محاولات الجماعات الإرهابية ومن يساندها لتحقيق أهدافهم السياسية.

وزير الدفاع يلتقى رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية (اليوم السابع)

التقى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق أول زبير محمود حياة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار بالمنطقة، كما بحث الجانبان سبل زيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

مصدر سياسي مصري يكشف ” سبب إقالة خالد فوزي(عربي21)

كشف مصدر دبلوماسي أحد الأسباب التي دفعت رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، لإقالة مدير المخابرات العامة السابق خالد فوزي. وقال المصدر الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن “إقالة خالد فوزي وسبعة من قيادات جهاز المخابرات العامة، جاءت على خلفية دعمهم لترشيح سامي عنان لانتخابات الرئاسة المصرية”. وأضاف المصدر ذاته، أن “سامي عنان كان يخطط لإمكانية عودة الإخوان المسلمين للحياة السياسية، بشرط عدم تصدرهم للمشهد”.

فيديو.. استمرار فعاليات التدريب المشترك “درع الخليج 1” بمشاركة القوات المسلحة(اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيديو لفعاليات التدريب المشترك درع الخليج 1 وذلك بمشاركة عناصر القوات المسلحة المصرية، فى ٢٣ دولة، على الاراضى السعودية. وتضمن التدريب مشاركة عناصر من الصاعقة البحرية والصاعقة والمظلات والقوات الجوية، بهدف تأكيد مدى الجاهزية والاستعداد للعناصر المشاركة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close