fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تمنح إيطاليا نسخة من تسجيلات ووثائق قضية ريجيني (مصر العربية)

وافقت النيابة المصرية، على منح إيطاليا نسخة من تسجيلات كاميرات مراقبة وأوراق تحقيق تحررت خلال الأسابيع الماضية في قضية مقتل الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، في مصر، عام 2016. وقال النائب العام، نبيل صادق، في بيان، إنه وافق على منح النيابة الإيطالية نسخة من التسجيلات النهائية المسترجعة، بالإضافة إلى بعض أوراق التحقيق الجديدة. وعُقدت، خلال الأيام الماضية، اجتماعات بين فريقي التحقيق المصري والإيطالي في القاهرة، تم خلالها استرجاع وفحص التسجيلات وفقا لأحدث أساليب العلمية. وأضاف صادق أنه من المقرر عقد اجتماعات مستقبلية، لمناقشة نتيجة استرجاع التسجيلات، والوقوف على آخر تطورات التحقيقات. وتلقى النائب العام المصري اتصالا هاتفيا، أمس، من نائب عام روما، جوزين بينياتوني، جددا خلاله عزمهما على استمرار التعاون القضائي بين النيابتين في التحقيقات، لمعرفة قتلة ريجيني، وإحالتهم إلى المحاكمة الجنائية. ووصل النائب العام المساعد الإيطالي، سيرجيو كولا يوك، أمس، إلى مصر، في زيارة هي التاسعة بين مسؤولين قضائيين من البلدين، منذ مقتل ريجيني.

السيسي يستقبل وزير الخارجية السوداني لبحث العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي الدكتور الدرديري محمد أحمد وزير خارجية السودان، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات. واستعرض الرئيس ووزير الخارجية السوداني، خلال الاجتماع الذي حضره سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى سفير السودان بالقاهرة، مستجدات عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

السيسي يزور السودان في أكتوبر المقبل وسط توترات (عربي21)

قال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد الثلاثاء خلال زيارة للقاهرة إن السيسي سيزور الخرطوم في أكتوبر لإبرام عدة اتفاقيات ثنائية. جاء الإعلان عن الزيارة وسط توتر في العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية السوداني في القاهرة: لا حديث عن “النهضة” (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة إن زيارة وزير خارجية السودان، الدرديري محمد أحمد، إلى القاهرة والرياض، تأتي في إطار إعادة ترتيب الأوراق الإقليمية وفقاً للأوضاع السودانية الراهنة. وأوضحت المصادر الرسمية السودانية، التي تحدثت أن الدرديري بحث مع نظيره المصري، سامح شكري، خلال الزيارة، تحديد موعد لاجتماع اللجنة الرباعية على مستوى وزيري الخارجية ومديري جهازي الاستخبارات، المزمع عقده في الخرطوم خلال الفترة المقبلة، بعدما كان مقرراً له أن يُعقد في إبريل الماضي، لولا قرار إقالة وزير الخارجية، إبراهيم غندور. وأشارت المصادر إلى أن زيارة الدرديري للقاهرة تضمنت انعقاد لجنة التشاور السياسي، وهي واحدة من آليات التفاهم المتفق عليها بين البلدين لحل أي نزاع سياسي يطرأ على العلاقات. ولفتت المصادر إلى أنه لم يتم التطرق خلال الزيارة إلى تفاصيل الخلافات المصرية السودانية، سواء فيما يتعلق بمسألة مثلث حلايب المتنازع عليه، أو عودة الخلافات الإعلامية بعد الإساءة للسودان في الأعمال الدرامية المصرية، والتي كان آخرها ما جاء في مسلسل “أبو عمر المصري”.

سفر القراء إلى إيران.. أزمة تنتظر الحل (مصر العربية)

ما إن يتم الإعلان عن سفر أحد قراء القرآن الكريم أو عالم أزهري، إلى أى من إيران أو العراق أو تركيا، أو حتى قطر، إلا وتقوم الدنيا ولا تقعد، ويتصدر رموز المؤسسات الدينية التابع لها هؤلاء المشهد الإعلامي، ليدينوا ويشجبوا بأشد العبارات هذا التصرف. ومنذ أيام أعلنت وسائل الإعلام عن مشاركة 5 قراء مصريين في مسابقة خامنئي المرشد الأعلى لإيران، لحفظ القرآن الكريم، وبدورها حققت نقابة القراء مع المخالفين، تمهيدا لرفع التحقيق لوزارة الأوقاف- بحسب قول الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونائب نقيب القراء- الذي أكد أن القراء قبل سفرهم لأي من الدول لا بد من حصولهم على موافقة الجهات الأمنية، لافتا إلى أن النقابة منحت تصريحا لأكثر من 30 قارئا للسفر إلى الخارج ما عدا ثلاث دول هم العراق وتركيا وإيران.

هل يؤثر قرار قطر حظر صادرات دول المقاطعة على مصر؟ (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن قرار قطر حظر دخول منتجات دول المقاطعة الأربعة وبينها مصر إلى أسواقها لن يؤثر بشكل كبير على الصادرات المصرية. وأكد الخبراء أن معظم الصادارت المصرية لقطر تتمثل فى الحاصلات الزراعية التى ستتأثر بشكل بسيط ولكن فى مجمل الأمر فإن الاقتصاد لن يتأثر.

النائب العام المساعد الإيطالي يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الثلاثاء، النائب العام المساعد الإيطالي سيرجيو كولا يوك، والوفد المرافق له، عائدًا إلى روما على متن طائرة خاصة، بعد زيارة بحث خلالها آخر تطورات قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني. وأجرى نائب عام روما سيرجيو كولا يوك، اتصالاً هاتفيا بالنائب العام المستشار نبيل صادق، أعرب خلاله عن عميق شكره وامتنانه، للجهود العظيمة التي بذلتها النيابة العامة المصرية على مدى عام كامل، في سبيل استرجاع تسجيلات كاميرات محطات مترو الأنفاق، وحضور فنيين إيطاليين عملية الاسترجاع التي أجريت على مدار الأسبوعيين الماضيين في القاهرة بمعرفة شركة أجنبية متخصصة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصدر: الحكومة المصرية لن تتقدم باستقالتها (عربي21)

كشف مصدر مطلع أن رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل لن يتقدم باستقالة حكومته قبل أداء السيسي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة رئاسية ثانية. وأضاف المصدر أن الحكومة تستند إلى تفسير قانوني للدستور لا يلزمها بتقديم الاستقالة قبل أداء السيسي لليمين، مشيرة إلى أن استمرار حكومة إسماعيل يتوقف على قرار السيسي ومجلس النواب إما بإعلان تغيير الحكومة بالكامل، أو استمرار الحكومة الحالية مع تقديمها لبرنامج جديد فى حالة تكليف رئيس الجمهورية لها بالاستمرار. ويؤدي السيسي، السبت، اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في جلسة خاصة أمام مجلس النواب، ومن المتوقع أن يلقي كلمة أمام النواب عقب أداء اليمين.

السيسي يقصي الاستخبارات العامة من ملف الأحزاب (العربي الجديد)

تسود حالة من الغضب المكتوم لدى قيادات ائتلاف “دعم مصر”، ممثل الغالبية في مجلس النواب المصري، من جراء سحب ملف الأحزاب من جهاز الاستخبارات العامة، الذي يدير الائتلاف من وراء ستار، وتسليمه إلى جهاز الأمن الوطني كما كان الحال بعهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، بعد فشل الائتلاف في اختبار الانتخابات الرئاسية المنقضية وعدم استجابة المواطنين لدعواته بشأن المشاركة.

في 4 سنوات.. هكذا تحول «مستقبل وطن» إلى حزب الأغلبية (مصر العربية)

حين قرر أن يخوض الانتخابات البرلمانية عام 2015 لقب نفسه بـ “الحصان الأسود” عقد الرهان أنه سيحصد العديد من المقاعد تحت قبة البرلمان، وقد فاز بالمرتبة الثانية بـ 57 نائبا، ليعلن بعد ذلك تحد آخر وهو تشكيل الحكومة، ولكنه لايزال هدف اتخذ فيه العديد من الخطى حتى بات قاب قويسن أو أدنى. وهكذا تطور حزب “مستقبل وطن” كان في بدايته مجرد حملة راودت فكر شاب جامعي ومن شاركه الحلم لتأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية 2014، فسارت حزب حتى بات الأبرز على الساحة السياسية وعلى مقربة من أن يكون حزب السلطة. في الأيام القليلة الماضية فرض حزب مستقبل وطن وجوده على الساحة السياسية بشكل كبير جعلته محط حديث وسائل الإعلام وربما الأحزاب كافة، بعد أن استطاع أن يستقطب أكثر من 75 نائبا إليه منهم 50 نائبا من حزب المصريين الأحرار، فضلا عن انضمام أعضاء بحزب الوفد إليه، ليصبح هو حزب الأغلبية في البرلمان.

النواب يطالبون السيسى بمواصلة الحرب على الإرهاب ودعم الشباب (مصر العربية)

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، إن البرلمان انتهى من الإجراءات التنظيمية بشأن استقبال السيسى، مطلع الأسبوع المقبل، لأداء اليمين الدستورية للولاية الرئيسية الثانية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس النواب، لاستعراض إنجازات البرلمان طوال دور الانعقاد الحالى، وقال “حسب الله”، إن أعضاء البرلمان في انتظار بكل سعادة وابتهاج تشريف السيسى للبرلمان لأداء اليمين فى جلسة تاريخية، خصوصاً وأن الولاية الأولى للسيسي قام بأداء اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا. وأشار إلى مشاركة جميع النواب فى هذه الجلسة، فضلاً عن حضور عدد من كبار رجال الدولة وشيخ الأزهر والبابا تواضروس، ووزير الدفاع، مبيناً أن مراسم هذا اليوم تتولاه مؤسسة الرئاسة.

قبل حلف اليمين للسيسي.. متحدث النواب: هذه إنجازاتنا التشريعية (مصر العربية)

قال المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب النائب صلاح حسب الله، إن مجلس النواب أقر منذ انطلاق دور الانعقاد العادي الثالث في أكتوبر الماضي 111 مشروع قانون تتضمن 1655 نصا، إلى جانب 32 اتفاقية دولية. وأشار حسب الله إلى أن مشاريع القوانين التي أقرها مجلس النواب استهدفت النهوض بمختلف القطاعات التي تتعلق بتوفير الرعاية الصحية، ودعم الحقوق العمالية والشبابية، فضلا عن مكافحة الفساد، وتعزيز قدارت مصر في مجال الطاقة النووية، وتسهيل إجراءات الاستثمار في مصر.

متحدث البرلمان: نتوقع زيادة أسعار المحروقات بعد خفض الدعم (مصر العربية)

توقع المتحدث باسم مجلس النواب، الدكتور «صلاح حسب الله» أن يتم «تحريك أسعار المحروقات» خلال الفترة المقبل، وذلك طبقا للموازنة العامة للدولة المحالة للبرلمان ليتم إقرارها خلال الفترة المقبل، ليتم العمل بها من الأول من يوليو المقبل.

أحزاب ونقابات مصرية: الانتخابات العمالية تحت القبضة الأمنية (عربي21)

أعلنت أحزاب ومنظمات ونقابات وحركات عمالية رفضهم التام للممارسات الأمنية التي تدخلت في مشهد الانتخابات العمالية بمصر، مشدّدين على أن الانتخابات النقابية أصبحت تحت القبضة الأمنية، لافتين إلى أن ما وصفوه بـ “الشطب بالجملة” هو عنوان المرحلة الأولى لهذه الانتخابات.

تفاصيل اجتماع السيسي ووزير التعليم العالي لإنشاء جامعات جديدة (مصر العربية)

التقي السيسي يوم الثلاثاء، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وصرح السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول استعراضا لآخر مستجدات خطة وزارة التعليم العالي في تطوير منظومة الجامعات المصرية، وإنشاء جامعات جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

هل تنجح حرب السيسي على الإنجاب بـ”كفاية2″؟ (عربي21)

أطلقت الحكومة المصرية حملة جديدة للحد من الزيادة السكانية، تحت شعار “كفاية 2″، وطبقا لوزارة الصحة والسكان التي أطلقت الحملة أمس الثلاثاء، فإنها تستهدف تقديم خدمات تنظم الأسرة كمرحلة أولي لمليون و150 ألف سيدة في سن الإنجاب بعشر محافظات في صعيد مصر. وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مبادرة “كفاية 2” تستهدف 15 مليون سيدة في سن الإنجاب بتوفير كل وسائل منع الحمل بالمجان، وأنه تم تخصيص 100 مليون جنيه (5.6 مليون دولار) من صندوق إعانة الجمعيات لنشر هذه المبادرة بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومي للمرأة، مؤكدة أن قضية تنظيم الأسرة من القضايا المهمة والحيوية.

“الثوري المصري” يدعو الشعب للتحرك لحماية ممتلكاته وحضارته (عربي21)

أكد المجلس الثوري المصري أن سلطة الانقلاب العسكري في مصر هي المسؤولة عن تهريب الآثار، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن تخريب أو هدم أو تهريب الآثار مستقبلا، مشدّدا على أن الشعب سيحاسبهم على التفريط في تاريخ الوطن. وناشد، في بيان له، الثلاثاء، منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بالقيام بدورها في الحفاظ على الموروث الحضاري للإنسانية؛ بتحميل سلطات الانقلاب في مصر مسؤولية الحفاظ على سلامة كافة القطع والمواقع الأثرية، باعتبارها تراثا إنسانيا أصيلا لا يجوز التفريط به.

لهذه الأسباب يكثف السيسي الاعتقالات بحق النخب المعارضة (عربي21)

كشفت حملة الاعتقالات الأخيرة في مصر، المستمرة منذ بدء الإعلان عن الانتخابات الرئاسية، قبل عدة أشهر وحتى الآن، عن وجود مخطط أمني يستهدف غالبية النخب السياسية المعارضة بالداخل؛ خاصة تلك التي لها نشاط صحفي على المواقع الإلكترونية، أو على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “تويتر”.واتهم سياسيون وحقوقيون نظام السيسي بأنه يسعى لإتخاذ حزمة إجراءات اقتصادية وسياسية موجعة ضد المصريين، ولا يريد أن يعترضها أو ينتقدها أحد من هؤلاء الذين شملتهم حملة الاعتقالات قبل أيام من أدائه اليمين الدستورية لفترة ثانية حتى 2022.

نخب مصرية معارضة معتقلة في 2018 ‎ (إنفوغرافيك عربي 21)

آل الشيخ يهاجم أبو تريكة بشدة: هذا ما طلبه مني سرّا (عربي21)

شن رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، هجوما عنيفا على النجم المصري محمد أبو تريكة، بعد تغريدات الأخير التي دعت إلى إعادة أموال المسؤول السعودي التي وضعها في خزينة النادي الأهلي. وقال آل الشيخ خلال مداخلة مع وائل الإبراشي ببرنامج “العاشرة مساء” على فضائية “دريم”، إن أبو تريكة “ليس فيه خير لبلده ولا النادي الأهلي”. وبحسب آل الشيخ، فإن أبو تريكة طلب منه سرا في وقت سابق، التوسط لدى السلطات المصرية من أجل السماح له بالعودة، وإنهاء كافة قضاياه، أو الإقامة في السعودية والعمل بها دون التطرق لأي أمور سياسية. وتابع: “فجأة اختفى بعدها، وواضح أنه تمت السيطرة عليه بسهولة في الدولة التي يقيم فيها”، في إشارة إلى قطر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«البترول» تتفاوض لاستيراد 500 ألف طن وقود فى يونيو (الوطن)

قال مصدر مسئول بهيئة البترول إن الوزارة تتفاوض على استيراد 500 ألف طن من البنزين والسولار، يونيو المقبل. وأضاف، لـ«الوطن»، أن «الخطوة تأتى لسد احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى الاستعداد الكامل فى حال قررت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار»، وأعلنت شركة «دانة غاز» تسلمها 40 مليون دولار من مستحقاتها المتأخرة على الحكومة، وقالت الشركة إن مجموع المستحقات التى تلقتها من مصر خلال عام 2018 وصل إلى 325.9 مليون درهم بما يعادل 88.8 مليون دولار.

خبير: زيادة سعر برميل النفط 1 دولار يكلف الموازنة العامة 1.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أكد د. جمال القليوبي الخبير البترولي، أن زيادة أسعار النفط عالميا لها تأثير متباين على مصر، مضيفا أن زيادة دولار واحد في سعر البرميل تكلف الموازنة العامة للدولة 1.2 مليار جنيه قيمة فارق الدعم.

انخفاض صادرات مصر من الرخام والجرانيت بنسبة 6% خلال الـ 4 أشهر الماضية (الوطن)

كشف التقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، أن صادرات مصر خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2018 من الرخام والجرانيت انخفضت بنسبة 6% خلال الأربعة أشهر الأولى من العام، حيث بلغت 63 مليون دولار مقابل 68 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

المالية: تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال شهر يونيو عند 16 جنيها (الشروق)

أعلنت وزارة المالية، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركى على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من أول يونيو 2018 ولمدة شهر حتى 30/6/2018، وأشار بيان وزارة المالية، أن سعر الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90%من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية، يذكر أن الوزارة اعلنت فى أول مايو الحالي استمرار تثبيت سعـر الدولار الجمركي عند 16 جنيها حتى 31/5/2018.

هل يؤثر قرار قطر حظر صادرات دول المقاطعة على مصر؟ (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن قرار قطر حظر دخول منتجات دول المقاطعة الأربعة وبينها مصر إلى أسواقها لن يؤثر بشكل كبير على الصادرات المصرية، وأظهر تقرير حجم التجارة الخارجية لمصر مع قطر، أن إجمالي حجم التجارة خلال العام الماضي بلغ حوالي 325 مليون دولار منها 282 مليون دولار صادرات مصرية و43 مليون دولار واردات قطرية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

«شاومينج» يهدد امتحانات الثانوية الأزهرية.. و«عباس»: «لا يمكن» (الوطن)

حول ما نشره «شاومينج» من إجابات لبعض الأسئلة، قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر: «هذه باتت وسيلة نصب ليس أكثر، فهذه الصفحات توهم الناس أن لديها الامتحانات لأخذ أموال منهم، وأؤكد أن أحداً لن يستطيع اختراق إجراءاتنا التأمينية لأوراق الأسئلة والإجابة، ولا توجد هواتف داخل اللجان بعد استخدام أجهزة خاصة باكتشافها.

وزير التعليم: لا أستطيع أن أطلب من وزير المالية «5 جنيه» زيادة في الموازنة (المصري اليوم)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن وزارته هي الوحيدة التي تبدأ العام وليس معها أموال، مضيفا: «موزانتنا تبلغ 80 مليار جنيه، يذهب منها 68 مليار للأجور والمكافآت، و6 مليارات للمباني الجديدة اللازمة لاستقبال الأطفال الجدد، و1.5 مليار تكلفة الثانوية العامة و1.5 مليار للتغذية و3 مليارات للكتب، وبهذا تنتهي الميزانية، فمن أين نأتي بموارد لتطوير التعليم؟»، وأكد الوزير، أنه لا يستطيع أن يطلب ولو 5 جنيهات من وزير المالية زيادة بالموازنة و«لو طلبت لن يعطينى.

الصحة

هل تنجح حرب السيسي على الإنجاب بـ “كفاية2″؟ (عربي21)

أطلقت الحكومة المصرية حملة جديدة للحد من الزيادة السكانية، تحت شعار “كفاية 2″، وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مبادرة “كفاية 2” تستهدف 15 مليون سيدة في سن الإنجاب بتوفير كل وسائل منع الحمل بالمجان، وأنه تم تخصيص 100 مليون جنيه (5.6 مليون دولار) من صندوق إعانة الجمعيات لنشر هذه المبادرة بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومي للمرأة، مؤكدة أن قضية تنظيم الأسرة من القضايا المهمة والحيوية، وتأتي هذه الحملة تنفيذا لتكليفات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للحكومة والبرلمان ومختلف مؤسسات الدولة بالعمل على الحد من الزيادة السكانية التي اعتبرها عائقا أمام مشروعاته التنموية، معتبرا أن خطر الزيادة السكانية لا يقل عن الإرهاب.

الطرق والمواصلات

مصدر بـ”السكة الحديد”: 590 مليون جنيه خسائر منذ تحريك سعر الوقود (الوطن)

أكد مصدر مسؤول بهيئة سكك حديد مصر، أن خسائر السكة الحديد منذ تحريك سعر الوقود في يوليو الماضى وصلت إلى 590 مليون جنيه، وذلك تمثل فروق أسعار فقط، مشيرا إلى أن هناك بعض القطارات بالسكة الحديد لا تصلح للأستخدام الآدمي، موضحا أن هناك جرارات داخل الهيئة انتهى عمرها الافتراضي.

الأقباط

الجمعة.. الاحتفال بذكرى وصول العائلة المقدسة مصر بحضور تواضروس (الوطن)

يشارك تواضروس الثاني، الجمعة القادم، في الاحتفالية الكبرى التي تنظمها جمعية إحياء التراث الوطني المصري “نهرا”، بمناسبة إحياء ذكرى وصول العائلة المقدسة إلى مصر، بالمتحف القبطي بمصر القديمة، وقال منير غبور، رئيس جمعية إحياء التراث الوطني المصري، أن جمعية “نهرا” تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة على خريطة سياحة الحج الديني المسيحي.

أخرى

الدقهلية: شح المياه «عادة سنوية».. والفناطيس «حل مؤقت» عمره 10 سنوات (الوطن)

«عاوزين ميه»، صرخة يومية لأهالى 13 قرية تابعة لمراكز الدقهلية، تبدأ فى التعالى تدريجياً مع ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف، ما يطلق عليه الأهالى «موسم العطش»، ما دفع عدداً من أهالى قرية السبعة إلى التجمهر أمام مقر شركة مياه الشرب فى الدقهلية، للمطالبة بتوفير المياه لهم، نظراً لانقطاعها عنهم منذ منتصف أبريل الماضى، شح المياه أصبح «عادة سنوية» بالنسبة للأهالى، يجهزون لها «الجراكن» استعداداً للأزمة، التى تتحول فى أحيان كثيرة إلى معارك أمام فناطيس المياه المقدمة من شركة مياه الشرب كـ«حل مؤقت» متواصل منذ 10 سنوات تقريباً.

«استرداد الأراضى» توجه التحذير الأخير: 14 يونيو الموعد النهائى لطلبات التقنين (الوطن)

وجهت اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، أمس، نداءً وتحذيراً أخيراً لواضعى اليد بضرورة الالتزام بالموعد النهائى لتلقى طلبات التقنين على أراضى الدولة، والمحدد بيوم 14 يونيو المقبل، وأكدت اللجنة أن «التأخر فى تقديم الطلبات سيترتب عليه حرمان واضع اليد من حق التقنين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضده لاسترداد الأرض لصالح الدولة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

كلاكيت خامس مرة.. تجديد حبس عادل صبري 15 يومًا (مصر العربية)

قررت نيابة الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة يوم الثلاثاء، للمرة الخامسة على التوالى تجديد حبس الكاتب الصحفى عادل صبرى، رئيس تحرير موقع مصر العربية. كانت ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ وجهت ﻟـ ‏«ﺻﺒﺮﻱ‏» ﻋﺪﺓ ﺗﻬﻢ؛ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ‏«ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ‏» ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ. ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ‏«ﻋﺎﺩﻝ ﺻﺒﺮﻱ‏» ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺑﺸﺄﻥ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻪ.

ماذا يعني الحكم على الإخوان يوم الذكرى الخامسة لـ 30 يونيو؟ (عربي21)

جاء قرار محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء، بحجز القضية المعروفة إعلاميا بـ “فض اعتصام رابعة العدوية” للحكم يوم 30 يونيو المقبل؛ ليثير التكهنات حول دلالة إصدار الحكم على قيادات الإخوان في الذكرى الخامسة لأحداث ذلك اليوم عام 2013. ويواجه نحو 739 مصريا بينهم قيادات الإخوان تهم القتل العمد والشروع في القتل، والتجمهر وحيازة الأسلحة والذخائر دون ترخيص، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ومقاومة رجال الشرطة؛ أثناء تنفيذ قرار النائب العام بضبط الجرائم المرتكبة بميدان رابعة العدوية وفض الاعتصام. ‎

القبض على مسؤولين بمصر بعد تلقيهم رشا من شركات كبرى (عربي21)

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية يوم الثلاثاء أن السلطات المصرية ألقت القبض على أربعة مسؤولين من بينهم رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بعد تلقيهم رشا من شركات كبرى لتجارة السلع. وبحسب الوكالة، فإن المسؤولين الثلاثة الآخرين هم مدير مكتب رئيس الشركة القابضة، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب. وأشارت الوكالة إلى أن المسؤولين المقبوض عليهم تلقوا رشا مالية “تجاوزت مليوني جنيه من كبريات شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وفد من شباب مصر بالخارج يزور مصابى العمليات بالمجمع الطبى للقوات المسلحة (موقع وزارة الدفاع)

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارة لوفد من شباب المصريين بالخارج من الجيلين الثانى والثالث، للاطمئنان على الحالة الصحية لمصابى العمليات والذين يخضعون لتلقى العلاج بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • المهجرين من أهالي مدينة رفح يعانون من عدم صرف التعويضات، حيث مر أكثر من ٥ شهور على مهجرين المرحلة الرابعة من المنطقة العازلة دون استلام أي تعويضات، وهو ما تسبب في أحوال معيشية متردية للمهجرين بعد هم منازلهم وتأخر صرف التعويضات بشكل لايسمح لهم بشراء أو تأجير منزل آخر (شاهد سيناء)
  • صور هدم أسوار مجموعة من الأراضي الزراعية بمنطقة طريق المزرعة والعبور بمدينة العريش، دون ابداء أي اسباب أو تعويض أصحابها ضمن خطة البناء والتنمية بسيناء (شاهد سيناء)
  • انفجار عبوة ناسفة بعربة همر لقوات الجيش بين كميني الصاحي والهميلع غرب قرية الجروة جنوب الشيخ زويد، واصابات دون امكانية تحديد العدد (شاهد سيناء)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close