fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«النواب الإيطالي» يرهن علاقته مع البرلمان المصري بحل قضية ريجيني (مصر العربية)

نقلت وكالة أنسا عن رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو قوله إن المجلس سوف يعلق كافة العلاقات الدبلوماسية مع نظيره المصري حتى تحدث انفراجة في قضية قتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، فيما لم تصدر الخارجية المصرية حتى الآن بيانا للتعقيب. وقال فيكو: “بكل أسف، أعلن أن مجلس النواب سوف يعلق أنواع العلاقات الدبلوماسية كافة مع البرلمان المصري حتى تحدث انفراجة حقيقية في التحقيقات ومحاكمة المتهمين للوصول إلى حل للقضية”. وأضافت أنسا: “وافقت التكتلات الحزبية بمجلس النواب الإيطالي لاحقا في بيان رسمي على خطوة فيكو”. ولفتت وكالة أنسا إلى أن مصر وضعت عدة تفسيرات لموت ريجيني تتضمن حادثة طريق، وانتقام يرتبط بعلاقة جنسية شاذة، وعصابة اختطاف وفدية لكن تم استبعاد تلك السيناريوهات فيما بعد. وفي ذات السياق، قالت صحيفة الجارديان: ” النيابة الإيطالية حددت أسماء عناصر في الأمن الوطني كمشتبه بهم في جريمة قتل ريجيني”.

قائمة إيطالية لـ “مشتبهين” بقضية ريجيني تضم عناصر أمنية واستخباراتية مصرية (العربي الجديد)

امتنعت النيابة العامة المصرية عن إصدار تعليق على الحديث الذي نشرته وكالة “أنسا” الإيطالية، وعدد من الصحف الصادرة في روما، نقلاً عن مصادر قضائية بمكتب المدعي العام الإيطالي، بشأن استعدادها لإعلان قائمة بـ “المشتبه فيهم” بالتورط في قتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في مصر مطلع عام 2016. ونقلت وكالة “أنسا” عن المصادر القضائية قولها إن “قائمة المشتبه فيهم تضم عناصر شرطية واستخباراتية مصرية”، دون تحديد موعد لإعلان قائمة الاتهام أحادية الجانب، لأنها ستصدر فقط عن المدعي العام الإيطالي، ولن يكون للنيابة المصرية شأن بها، وفق حديث المصادر القضائية الإيطالية.

سفير إسرائيلي: علاقتنا مع السيسي حجر زاوية للاستقرار (عربي21)

قال حاييم كورين السفير الإسرائيلي السابق في مصر، إن “المصلحة المصرية في استمرار وساطتها بين إسرائيل وحماس لتحقيق تهدئة أمنية في قطاع غزة تكمن في أنها تساعد السيسي في تحقيق الاستقرار في المنطقة”. وأشار كورين إلى أن الوساطة “تضع حدا لظاهرة التقلبات التي شهدها الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، والتغلب على الجماعات المسلحة، وإنعاش الاقتصاد المصري”. وقال إن قطاعات التعاون الثنائي المصري الإسرائيلي تتجلى فضلا عن الأمن والسياسة، في التجارة والاقتصاد، مما أوجد توجهات دولية عالمية بالحفاظ على وجود تعاون مصري إسرائيلي كحجر الزاوية في التعاون الإقليمي، ومن أوجه هذا التعاون تزايد السياحة الإسرائيلية إلى مصر.

وزير الإعلام السوداني: توافقنا مع مصر حول قضية حلايب وشلاتين (الشروق)

قال وزير الإعلام والاتصالات السوداني، بشارة جمعة، معلقًا على «التناوش الإعلامي» بين مصر والسودان بسبب أزمة حلايب وشلاتين، إنه لا ينبغي لهذه القضية أن تكون ذات أولوية وتظهر على سطح العلاقات المصرية السودانية بصفتها قضية إعلامية. وأضاف خلال لقائه مع برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten »، مساء أمس الخميس، أن التناول الرسمي للجانبين المصري والسوداني، لهذه القضية انتهى إلى التوافق على حلها، وفقًا لمنهجية وأطر معروفة، مشيرًا إلى أن هناك لجانًا خاصة تعمل في هذه الإطار.

لقارءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close