fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 31 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبدأ جولة خارجية للبحرين والصين وأوزباكستان (بوابة الأخبار)

قام السيسي يوم الخميس 30 أغسطس، بجولة خارجية لعدد من الدول. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بانه من المقرر أن يبدأ الجولة بزيارة المملكة البحرينية، وأوضح بسام راضي، ان السيسي سيتوجه عقب ذلك إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة منتدى الصين أفريقيا، كما ذكر بسام راضي ان السيسي سيختتم جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية طشقند، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزباكستان.

السيسي يعقد جلسة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، يوم الخميس، إلى عاصمة البحرين المنامة، حيث كان في استقباله بمطار المنامة الدولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وعدد من كبار المسئولين. وتوجه الرئيس بصحبة الملك حمد إلى قصر “القضيبية” الملكي، حيث أقيمت للسيسي مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة، عقدا جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

مصر وأوزبكستان.. تعاون سياسي وخلفية تاريخية (بوابة الأخبار)

تعد زيارة السيسي لأوزبكستان هي أول زيارة لرئيس مصري لتلك الدولة حيث سيختتم جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية «طشقند»، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأوزبكى شوكت مرضيائيف، وعددًا من الوزراء وكبار المسئولين هناك، ليعقد الجانبان جلسة مباحثات، لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين. ويشهد الزعيمان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

صحيفة ألمانية: إيطاليا أذابت الجليد مع مصر (مصر العربية)

“العلاقات الايطالية المصرية كانت مجمدة بعد مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجيني، لكن الآن أذابت روما هذا الجليد”. وردت هذه الكلمات بتقرير صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه”، الألمانية. أوضحت الصحيفة الدور الذي لعبته شركة اينى الإيطالية العملاقة في تحسين العلاقات بعد اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي فى مصر، مما خفف من توترات مقتل ريجيني. وتعرض الحكومة الإيطالية الآن التعاون مع مصر من خلال وزارتى الخارجية والدفاع المصريتين.

فرانس برس: عهد جديد بين مصر وإيطاليا (مصر العربية)

أوردت وكالة فرانس برس الفرنسية تقريرا حول تحسن العلاقات بين مصر وإيطاليا بعد فترة من التوتر تعليقا على زيارة نائب رئيس وزراء الدولة الأوروبية إلى القاهرة الأربعاء ولقائه مع السيسي. وأشارت وكالة أنباء فرانس برس إلى إشادة السيسي بعودة العلاقات “الطبيعية” مع إيطاليا بعد فترة توتر طويلة أعقبت مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close