fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 31 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

متمردة وتجيد اللغة العربية.. من هي «أميرة أورون» السفيرة الإسرائيلية الجديدة بالقاهرة؟ (مصر العربية)

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، تعيين أول امرأة سفيرة لها لدى القاهرة، خلفًا للسفير دافيد جوفرين، المنتهية ولايته بعد نحو عامين من تولّيه المنصب. جاء ذلك بحسب ما نقلته صفحة “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبر “فيسبوك”، وقالت إن “لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية صادقت على تعيين أميرة أورون، سفيرة لإسرائيل في مصر”. وبذلك تكون أورون أول امرأة تخدم في هذا المنصب منذ توقيع معاهدة السلام مع مصر عام 1979. و”أورون” هي ثاني امرأة إسرائيلية تعمل سفيرا لبلد عربي بعد عينات شلاين، التي كانت سفيرة لدى الأردن.
تعدّ “أورن مستشرقة إسرائيلية، خبيرة بشؤون الشرق الأوسط، وتتحدث اللغة العربية، وسبق لها أن أعلنت في وقت سابق أن إسرائيل تضع الدبلوماسية الشعبية والجماهيرية في سلم أولوياتها، ولذلك أقامت الوزارة عددا من المواقع الإسرائيلية بعدة لغات، كالعربية والفارسية، لتعريف القراء العرب والإيرانيين بإسرائيل بلغاتهم هم”.

شينخوا: للمرة الأولى منذ معاهدة السلام.. سفير إسرائيل بمصر سيدة (مصر العربية)

أعلنت الخارجية الإسرائيلية، تعيين أميرة أرون، في منصب سفيرة إسرائيل لدى مصر، لتصبح بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ معاهدة السلام التاريخية الموقعة بين القاهرة وتل أبيب في العام 1979. الإعلان جاء على لسان وزارة الخارجية الإسرائيلية ونقلته وكالة “شينخوا” الرسمية الصينية للأنباء. وذكرت الوكالة أن أرون تم تعيينها في منصبها الجديد من قبل لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية الإسرائيلية، والتي يترأسها يوفال روتيم، المدير العام في الوزارة.

وفد مخابرات مصري في غزة والقاهرة تفرج عن 15 عنصراً لـ “الجهاد” (العربي الجديد)

وصل إلى قطاع غزة، يوم الثلاثاء، وفد من المخابرات المصرية عبر حاجز بيت حانون-إيرز شمالاً، وذلك للمرة الرابعة في الأسبوعين الأخيرين، في إطار جهود تبذل في ملفي التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، والمصالحة الوطنية بين حركتي “حماس” و”فتح”. وقالت مصادر أمنية فلسطينية في حاجز بيت حانون، إنّ الوفد المصري يرأسه اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية، والعميد همام أبو زيد. وبدأ الوفد عقب وصوله إلى غزة، لقاءً مغلقاً مع وفد من حركة “حماس” برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وقد يلتقي في وقت لاحق فصائل أخرى. وفي الأثناء، قالت مصادر في بغزة، أنّ السلطات المصرية أفرجت عن 15 معتقلاً مع حركة الجهاد الإسلامي كانوا في سجونها، ولم تكن قد وجهت إليهم اتهامات ولم تجرِ لهم محاكمات، واعتقلتهم خلال عودتهم من لبنان وإيران إلى غزة عبر مطار القاهرة في أوقات مختلفة. وذكر مصدر في حركة “الجهاد الإسلامي”، أنّ لا صفقة مع السلطات المصرية للإفراج عن هؤلاء، وأنّ ما جرى هو “تقدير مصري للحركة لتجاوبها مع الجهود الأخيرة لوقف التصعيد المتبادل في غزة في أعقاب قصف الحركة للأراضيَ المحتلة”.

لقراءة النص كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close