fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 31 أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 31 أكتوبر 2019

مصر تطلب وساطة نيجيريا بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي (الجزيرة مباشر)

قال نائب الرئيس النيجيري إن رئيس مجلس النواب المصري طلب وساطة بلاده في الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة. نائب الرئيس النيجيري يمي أوسينباجو قال إن رئيس مجلس النواب المصري طلب من الرئيس النيجيري محمد بخاري التوسط في الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة. أوسينباجو قال على حسابه على تويتر أول أمس الثلاثاء: “رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال سيد حمد نقل للرئيس بخاري طلب التوسط في القضية بين مصر وإثيوبيا”. الكشف عن طلب الوساطة النيجيرية جاء من الجانب النيجيري ولم تشر إليه وسائل الإعلام المصرية التي غطت زيارة عبد العال إلى نيجيريا والتي اختتمها الثلاثاء.

الأسبوع المقبل.. «سد النهضة» في اجتماع رباعي بواشنطن (رويترز)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعت مصر والسودان وإثيوبيا لاجتماع في واشنطن في السادس من نوفمبر 2019م، لكسر جمود المفاوضات بشأن سد ضخم تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق لتوليد الكهرباء. وقالت القاهرة في وقت سابق من الشهر الجاري إنها قبلت دعوة أمريكية لعقد اجتماع لوزراء الخارجية بشأن هذا المشروع الذي يسبب خلافا متصاعدا بين مصر وإثيوبيا. وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني الزائر هايكو ماس إن” الادارة الامريكية وجهت الدعوة للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا للقاء في الولايات المتحدة يوم 6 نوفمبر القادم في وجود ممثلي الإدارة الأمريكية للتباحث حول كسر الجمود في إطار المفاوضات الجارية حول سد النهضة“.

مصر في مرتبة متأخرة بتقرير المحفزات والمتغيرات الاقتصادية (إنتر برايز)

 استعرضت وكالة بلومبرج تقرير المحفزات والمتغيرات الاقتصادية الجديدة، والذي أشار إلى أن مصر ليست في وضع يمكنها من الاستفادة من المحفزات التقليدية للتنمية وتسخير قوى التغيير لتحقيق إمكاناتها الاقتصادية. ويقيس التقرير ويصنف أداء 114 دولة من حيث القوة العاملة لديها وأيضا جوانب الاستثمار والإنتاجية، وكذلك تكيفها مع توجهات الشعبوية والحمائية والأتمتة والرقمنة وتغير المناخ. وكلما ارتفعت الدرجة التي تحصل عليها الدولة، كان في وضع أفضل لاستغلال إمكانيات التنمية، وكانت أكثر استعدادا للتعامل مع المتغيرات والابتكارات. وسجلت مصر درجة منخفضة من حيث القدرة على الاستفادة من المحفزات الاقتصادية، وبلغت 33.5 درجة، كما حصلت على المركز الـ 112 من أصل 114 اقتصادا على مستوى العالم. ولكن حققت مصر أداء أفضل من حيث التعرض للمتغيرات، إذ حصلت على درجة 44.8 ووصلت إلى المركز الـ 82.

مكرم محمد أحمد: البنية التحتية في مصر غير مهيأة لاستقبال شبر واحد من الأمطار (الشروق)

علق الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، على الأزمة التي شهدتها بعض المناطق في القاهرة، بسبب الأمطار الغزيرة، قائلًا إن البنية التحتية في القاهرة ومعظم المحافظات المصرية ليست مهيأة لاستقبال “شبر من الأمطار”، وأضاف: “شبه من الأمطار تغرق فيه العاصمة، البلاعات مسدودة، ومفيش تفتيش ولا رقابة ولا متابعة، والمرة دي مكنتش شبر، لكن كانت أشبار”.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 31 أكتوبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close