fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 31 يوليو 2018

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

القاهرة تعلق على “تهديد” سفيرة مصرية لتركيا بعمل عسكري (عربي21)

>رد متحدث رسمي مصري على ما نسبته مصادر تركية لسفيرة مصرية قيل إنها هددت تركيا بعمل عسكري. ونفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد لـ “بي بي سي” ما نسبته مصادر صحفية تركية لسفيرة المصرية هددت باستخدام القوة العسكرية ضد تركيا إذا منعت التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. وأضاف المتحدث أن السفيرة مي طه محمد نفت إدلاءها بتلك التصريحات خلال محادثة هاتفية مباشرة معه. وكانت قناة NTV التركية، ذكرت أن السفيرة المصرية في قبرص مي طه محمد، قالت إن بلادها لن تتردد في استخدام القوة العسكرية ضد تركيا، في حال تضررت من مسألة تنقيب الأخيرة عن الغاز بالبحر الأبيض المتوسط. ووفقا للقناة التركية، فإن حديث السفيرة المصرية جاء خلال مؤتمر “القبارصة بالخارج” في قبرص اليونانية.

وفد من حماس إلى القاهرة لبحث ملف المصالحة (عربي21)

>غادر وفد من حركة حماس الاثنين، قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي، متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة لبحث ملف المصالحة، بعد يوم من وصول وفد من حركة فتح لتسليم رد الحركة على المبادرة المصرية. وفد الحركة يضم القياديين خليل الحية وروحي مشتهى، كما أنه سيلتحق بهما من قيادة الخارج صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة وعضو المكتب السياسي عزت الرشق. وكان وفد حركة فتح وصل إلى القاهرة الأحد لتسليم القيادة المصرية رد الحركة على رؤيتها للمصالحة وإنهاء الانقسام، فيما قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عشية مغادرة الوفد، إن موقفه لم يتغير منذ العام 2011، و”هو أن على السلطة الفلسطينية تحمل المسؤولية الكاملة، وليس جزئية عن قطاع غزة”.

محلل روسي: غياب مصر يجعل تركيا وإيران زعيمتي الأمة العربية (عربي21)

>رأى محلل روسي، أن غياب مصر عن المشهد، من شأنه جعل تركيا وإيران زعيمتي الأمة العربية. ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” عن المحلل ألكسندر نازاروف، قوله إن “زعيم العالم الإسلامي لا بد وأن يعبّر عن مصالح جميع المسلمين، فيما يتعلق بقضاياهم الأساسية، حيث تمثل قضية القدس حاليا القضية المركزية المشتركة لكافة المسلمين حول العالم، وهو ما يجعل القضية الفلسطينية تحتل مركز الصدارة على قائمة القضايا الجوهرية التي ما زالت تؤرق المجتمع الدولي لفترة طويلة”. ووفقا لرأي المحلل الروسي، فإن النظام المصري هو الذي يذهب باتجاه دوره المحوري في المنطقة.

تبعثر أوراق “صفقة القرن”: السيسي ينأى بنفسه وبن سلمان مُبعد (العربي الجديد)

>حديث السيسي أمس الأول الأحد خلال المؤتمر السادس للشباب في جامعة القاهرة واصفاً الصفقة بأنها “تعبير إعلامي أكثر من كونها اتفاقاً سياسياً”، مشيراً بعبارات كانت أقرب للتنصل من الصفقة أو إبعاد نفسه عنها، إلى أن مصر “تمارس بهدوء دوراً تحاول أن يكون إيجابياً لإيجاد مخرج مقنع لحل القضية الفلسطينية”. كما كرر تأكيده أن الثوابت المصرية في هذه القضية تتمثل في الالتزام بحدود 4 يونيو 1967 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. السيسي الذي قال الأحد إن “صفقة القرن” هي تعبير إعلامي، كان هو في الحقيقة أول شخصية سياسية عربية تحدثت عنها بهذا الوصف (صفقة القرن) في حضور ترامب، الذي رحب آنذاك بدعم السيسي للصفقة، وكانت القاهرة طوال الشهور السبعة الماضية محطة رئيسية في جولات المبعوثين الأميركيين إلى المنطقة، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، بل ولاعباً رئيسياً لإقناع الفرقاء الفلسطينيين بقبول بنود الصفقة.

تحركات برلمانية لدعم العلاقات مع دول القرن الإفريقى (الشروق)

>فى أقل من 48 ساعة استقبل رئيس البرلمان على عبدالعال ووزير شئون النواب عمر مروان، وفودا سودانية وبوروندية رسمية موسعة، الأمر الذي فسره نواب بأنه دعم برلمانى معلن لتوجه الدولة نحو رأب الصدع مع دول القرن الإفريقى، بعد الزيارة الأخيرة للسيسى إلى الخرطوم، والتفاهم التاريخى بين إثيوبيا وإريتريا.

مع تحول السعودية.. سلفيو مصر تحت تهديد الفرز (مصر العربية)

>بترقب وحذر، يتعامل سلفيو مصر، لاسيما “التيار العلمي”، في الآونة الأخيرة، مع التغييرات المجتمعية والسياسية الواسعة في السعودية، التي تعد منذ عقود، وفق مراقبين، قبلة لهذا التيار في مصر. عرفت مصر، منذ عقود، تمسك تيارات، وصفت بالسلفية، بالمظاهر الدينية كاللحى والنقاب، والامتناع عن حضور الحفلات الغنائية والسينمائية والمسرحية، وهو ما دعا تيارات علمانية إلى وصفها لسنوات بـ “الحركات المتشددة”، رغم نفي الأخيرة عادة. وفي الآونة الأخيرة، تشهد المملكة تغييرات دينية واجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية متسارعة، ضمن رؤية يقودها ولي العهد محمد بن سلمان، ظهرت لاسيما في تبني إقامة الحفلات والعروض الفنية. وفق مختصين، تحدثت معهم الأناضول، فإن التحولات السعودية الأخيرة “ستعيد رسم المشهد السلفي”. وقَصر المختصون تلك الانعكاسات على ما يعرف باسم “السلفية “العلمية” في مصر، التي عادة ما يعتبرها مراقبون قريبة من نهج المؤسسة الدينية التقليدية بالمملكة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يستقبل وزير الداخلية (بوابة الأخبار)

>صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن السيسي، استقبل وزير الداخلية االلواء محمد توفيق. وشهد السيسي، يوم الاثنين 30 يوليو، فعاليات المؤتمر الدولي السنوي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

رئيس الوزراء يصدر قراراً بتعيين محسن عادل رئيساً تنفيذياً لهيئة الاستثمار (بوابة الأخبار)

>أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتعيين محسن عادل حلمي، رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمدة عام.

نواب 25-30: إحالة أعضائنا للقيم «كيد وتنكيل سياسي» من الأغلبية ورئيس البرلمان (مصر العربية)

>أكد التكتل البرلماني 25-30، أنه قبل أكثر من عام، وأثناء نظر البرلمان لاتفاقية تيران وصنافير، وعلي إثر موقف كافة أعضاء التكتل الرافض لإقرار هذه الاتفاقية المشئومة وتمسكهم -وغيرهم من النواب- بمصرية الجزيرتين، ودفاعهم بصوت كل المؤمنين بحقهم في الذود عن أوطانهم، جرت العديد من المشادات مع النواب المنادين بسعودية الجزيرتين وسط إندهاش من عصبيتهم الزائدة بل واتهاماتهم الباطلة والتى ثبت مع الوقت أنها منافية للحقيقة. جاء ذلك في بيان رسمي لهم اليوم الإثنين، مؤكدين على أن هذه الاتهامات وغيرها كانت مما واجهوها من بعض نواب الأغلبية تحت سمع وبصر إدارة المجلس التي لم تحرك ساكنا بل إنها قد شجعتهم على ذلك، وفى الأخير تركت الأفعال وأرادت عقاب أعضاء التكتل على ردود أفعالهم بأن أحالت ثلاثة منهم لهيئة مكتب المجلس لعقابهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

جدل حول حضور «هشام طلعت مصطفى» مؤتمر الشباب.. نشطاء: كيف حدث؟ (مصر العربية)

>في الصف الثالث خلف مقعد السيسي، يجلس عدد من الوزراء والشخصيات الكبرى بالدولة، بدا بينهم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى يتوسط وزيري الداخلية والسياحة، ما أثار حضوره حالة واسعة من الجدل والتساؤلات على “السوشيال ميديا”؟ واختتمت أول أمس الأحد فعاليات المؤتمر السادس للشباب، بجامعة القاهرة، بحضور السيسي، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين بالدولة، ونحو 3000 مدعو من الحضور من الشباب، للتناقش في عدد من القضايا والمشاكل التي تواجه الدولة. أما عن الجدال الذي أثاره ظهور هشام طلعت مصطفى، خلف السيسي ووسط الوزراء، فيرجع إلى كون هذا الرجل قضى فترة عقوبة في الحبس في قضية مقتل سوزان تميم، فكيف له أن يكون ارتكب جريمة قتل بحسب القانون وحكم المحكمة، ثم يجلس في مؤتمر يحضره رئيس الجمهورية.

#ارحل_ياكيكي… يتصدر الترند بعد تصريحات السيسي عن “زعله” بمؤتمر الشباب (العربي الجديد)

>دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#ارحل_ياكيكي” الذي تصدّر قائمة الأكثر تداولاً “الترند” المصري، وهو النسخة الساخرة من وسم “#ارحل_يا_سيسي” الذي أعرب السيسي عن “زعله” منه. وأطلق ناشطون الوسم الجديد، بعد يوم واحد من إطلاقهم اسم “عبد الفتاح الكيكي”، عن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عقب دعوته وزير البترول لزيادة سعر البنزين بدعوى أن “الشباب بيعمل كيكي وميكي”، أثناء جلسة اسأل الرئيس على هامش مؤتمر الشباب.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر توقع اتفاقية مع «بي بي» البريطانية للبحث عن البترول والغاز في خليج السويس (الشروق)

>وقعت وزارة البترول اتفاقية جديدة مع شركة “بي بي BB ” البريطانية؛ للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس باستثمارات تصل إلى 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار. وقع الاتفاقية المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة “بي بي” بشمال إفريقيا. وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان اليوم الاثنين، أن الاتفاقية الجديدة، إحدى ثمار المزايدة العالمية للبحث عن البترول واستغلاله التى طرحتها هيئة البترول عام 2016، مضيفا أن منطقة خليج السويس ما زالت تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار في ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم في أبحاثها ودراساتها واستخدامها التقنيات الحديثة في كافة قطاعاتها.

البورصة تخسر 2.5مليار جنيه (بوابة الاخبار)

>انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة تعاملات الإثنين 30 يوليو 2018 في ثاني جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 2.5 مليار جنيه وأغلق عند مستوى 862.810 مليار جنيه بدعم من مبيعات المتعاملين العرب والمصريين.

46 مليون دولار إستثمارات للبحث عن البترول والغاز بخليج السويس (بوابة الاخبار)

>وقعت الهيئة العامة للبترول اتفاقية جديدة مع شركة «بى بي» البريطانية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق خليج السويس باستثمارات قدرت بـ 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار، وقع الاتفاقية المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة «بى بى شمال إفريقيا».

بوادر أزمة نقص في “ألبان الأطفال”.. ومسؤول: تأخر الإفراج الجمارك السبب (الوطن)

>شهدت الصيدليات نقصا ملحوظا في الألبان المخصصة للأطفال، ما ينذر بأزمة في السوق المحلية، جراء تأخير الإفراج عن شحنات الألبان المستوردة والمحجوزة بالموانئ، وكشف الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، عما وصفه بـ “نقص حاد” في الألبان المخصصة للأطفال مرضى الحساسية “العلاجية”، وجميع أنواع الألبان العادية في السوق، ما يعرض كثيرا من هؤلاء الأطفال للموت نتيجة عدم توفر الغذاء اللازم لهم، واضطرار الأمهات لإعطائهم بدائل قد تضر صحتهم، حسب قوله.

الضرائب: لاعبو كرة القدم لا يدفعون شيئا (الشروق)

>قال عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب، إن «لاعبي كرة القدم في مصر لا يسددون أي شيئًا لمصلحة الضرائب»، وأوضح «سامي»، أن «لاعب كرة قدم من النجوم الكبار، انقلبت عليه الدنيا خلال الفترة الماضية، وقيل أن عقده كان بـ40 مليون جنيه، ووجدنا أن العقد بـ10 مليون، وعلى عامين ونصف، وهذا غير مضبوط، وعكس الواقع»، وناشد لاعبي كرة القدم بالذهاب بأنفسهم دون استدعاء إلى مكتبه في مصلحة الضرائب للتفاوض، قائلًا: «أي لاعب بيسمعنا دلوقتي ييجي بكرة مكتبي وهقوله شكرًا، ولو مجاش هييجي بطريقة تانية»، على حد تعبيره.

وزير الكهرباء: الحكومة تدفع فواتير المساجد والكنائس (الشروق)

>أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على تبعية فواتير المساجد الأهلية والكنائس لموازنة المحليات، قائلًا إنها مسؤولة عن دفع استهلاك دور العبادة، بخلاف مسؤولية وزارة الأوقاف عن دفع الفواتير الخاصة بالمساجد التابعة لها.

مصر تتفق على هيكلة ودائع إماراتية بـ4 مليارات دولار (عربي21)

>توصل البنك المركزي المصري، لاتفاق بشأن هيكلة ودائع إماراتية بقيمة 4 مليارات دولار، حصل عليها عامي 2013 و2015، وذكرت صحيفة “المال” المصرية، أن الاتفاق الجديد يقضي بزيادة آجال استحقاق وديعة بقيمة ملياري دولار، كان حصل عليها المركزي المصري في 2013، بأجل 5 سنوات (بدون فائدة)، تستحق يوليو الجاري.

مصر تتراجع 10 مراكز بمؤشر أداء الخدمات اللوجيستية (عربي21)

>أعلن البنك الدولي، تراجع ترتيب مصر على مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية إلى المرتبة الـ 67 عالمياً والمرتبة الـ 7 عربياً، ووفقاً لتقرير صادر عن وحدة التجارة العالمية والتكامل الإقليمي التابعة لمجموعة البنك الدولي للعام 2018، فإن مصر كانت تحتل الترتيب رقم 57 وفقاً لتقرير عام 2012، وأظهر التقرير تصنيف مصر بالمرتبة الـ 60 على المؤشر نفسه ولكن خلال الفترة المجمعة من 2012 وحتى 2018، لتأتي في المرتبة الـ 7 عربيا بعد كل من الإمارات وقطر وعمان والسعودية والبحرين والكويت.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

“قصر العيني”: القانون يتيح للمستشفيات أخذ قرنية عين الميت دون علم أهله (الوطن)

>علق الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني، على ما تردد من سرقة قرنية متوفى في مستشفى قصر العيني أثناء تغسيله دون علم أهله، موضحًا أن القانون يتيح للمستشفيات الحكومية أن تأخذ الجزء السطحي من القرنية من الموتى دون موافقة الأهل، وتابع: “شراء القرنية من الخارج سيكلف الدولة آلاف الدولارات”.

الطرق والمواصلات

النيابة تأمر بتفريغ الصندوق الأسود لقطار أسوان (الوطن)

>أكد مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد، أنه سيجري فتح تحقيق عاجل مع سائق قطار رقم 982 مكيف “القاهرة – أسوان”، ومساعده، وذلك بعد خروج الجرار ونحو 8 عربات من القطار على خط القاهرة السد العالي عن مساره بأسوان، لمعرفة ملابسات الحادث والوقوف على حقيقة ما حصل.

الزراعة

العطش يهدد بتلف محصول الذرة فى آلاف الأفدنة بالقليوبية (الوطن)

>ضربت أزمة نقص مياه الرى مناطق مختلفة فى محافظة القليوبية، وتسببت فى جفاف الترع وتهديد المحاصيل الصيفية بالتلف جراء العطش، وسط شكاوى من المزارعين الذين لجأوا إلى مسئولى مديرية الرى وديوان عام المحافظة لحل الأزمة، دون جدوى، ما دعا النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب عن حزب «مستقبل وطن»، إلى التقدم بطلب إحاطة بالمجلس إلى الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى.

تحول مصر لمستورد يشعل سوق الأرز عالميًا (الشروق)

>تسبب دخول مصر كمستورد فى اشتعال سوق الأرز عالميًا، مع توقعات بارتفاع الأسعار، لاسيما أن حجم المتاح للاستيراد من محصول الأرز على مستوى العالم لا يتعدى 6% من إجمالى الإنتاج، خبراء توقعوا وصول سعر كيلو الأرز المستورد من الخارج إلى 15 جنيهًا للكيلو، وبدأت مصر إجراءات استيراد الأرز من الخارج، حيث تقدمت بطلب رسمى إلى كل من الولايات المتحدة وروسيا والهند وتايوان والفلبين لتقديم الملفات الفنية، وحددت وزارة الزراعة حجم المساحات المنزرعة بالأرز بـ 724 ألف فدان من الأرز خلال الموسم الحالى الذى بدأ فى إبريل، ويتم حصاده فى أكتوبر، وهى مساحة تشير تقديرات التجار إلى أنها أقل من نصف المزروع فى 2017 البالغ 1.8 مليون فدان.

الأقباط

لغز مقتل الأنبا إبيفانيوس.. 3 سيناريوهات وراء جريمة دير “أبو مقار” (الوطن)

>استمر لليوم الثاني على التوالي، غلق أبواب الدير، الذي تجري النيابة العامة والشرطة، تحقيقاتهما فيه لمعرفة تفاصيل جريمة مقتل رئيس الدير، وكشفت مصادر كنسية، لـ “الوطن”، عن وجود 3 سيناريوهات لجريمة مقتل رئيس الدير، الأولى أن يكون مرتكب الجريمة أحد رهبان الدير، أو أحد العمال الذين يعملون في المزارع الملحقة بالدير، أو عمل إجرامي تم من خارج الدير”.

الكنيسة للأقباط: جنازة الأنبا أبيفانيوس تقتصر على الرهبان والكهنوت فقط (الوطن)

>أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن قصر صلاة التجنيز على جثمان الأنبا أبيفانيوس، أسقف رئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، والتي ستقام بدير أبو مقار، على أعضاء المجمع المقدس والرهبان والكهنة وأعضاء المجلس الملي وهيئة الأوقاف القبطية وأسرة الأسقف فقط، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، إن ذلك جاء بطلب من مجمع رهبان دير الأنبا مقار، مبينًا أن الجنازة على الجثمان سيتم إذاعته على القنوات الفضائية المسيحية.

أخرى

انتحار شاب في محطة مترو أحمد عرابي (الوطن)

>كشف مصدر مسؤول بشركة مترو الأنفاق، عن إلقاء شاب عشريني، لنفسه، أمام أحد قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق “المرج- حلوان”، وتحديدا بمحطة أحمد عرابي، مما أدى إلى دهسه ومصرعه على الفور، وقال المصدر، لـ “الوطن”، إنه جرى إخطار ناظر المحطة، والشرطة، وغرفة التحكم المركزي، مشيرا إلى أنه جار عمل اللازم لعودة حركة مسير القطارات لطبيعتها بالخط الأول.

قطع المياه عن 6 مناطق في أكتوبر لمدة 18 ساعة (الوطن)

>أعلن المهندس عصام بدوي رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، قطع المياه عن 6 مناطق باكتوبر، ولمدة 18 ساعة، لأعمال الصيانة، وأوضح المهندس عصام بدوي، أن جهاز المدينة يهيب بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمطاعم والمستشفيات، بتوفير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة.

فى أقل من شهر| حوادث وحرائق بـ«الجملة».. آخرها انقلاب قطار بأسوان (مصر العربية)

>يحزم شهر يوليو أمتعته مُعلنًا بدء الرحيل تاركًا خلفه، حوادث بـ “الجملة” لقطارات ومترو الأنفاق وحرائق أكلت معاها ملايين الجنيهات، كل هذا حدث فى أقل من شهر وكان آخرها بإنقلاب قطار فى أسوان.

حلقات الانتحار تحت عجلات المترو.. متى تنتهي؟ (مصر العربية)

>3 شباب فى عمر الزهور، تحولت أجسادهم لأشلاء متطايرة، فى غمضة عين، خلال الشهر الجارى، بعدما ألقوا بأنفسهم تحت عجلات مترو الأنفاق، كان آخرهم اليوم الاثنين، بمحطة مترو أحمد عرابى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء.. حركة تنقلات وزارة الداخلية (مصر العربية)

>اعتمد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الإثنين، حركة تنقلات الضباط العامة السنوية لعام ٢٠١٨. وضعت الحركة وفقاً للقواعد والمقررات الوظيفية.

«الداخلية» تبعد فلسطيني خارج البلاد حفاظا على الصالح العام (الشروق)

>أصدر وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، قرارًا بإبعاد شاب فلسطيني يدعى عمرو عبدالفتاح عزات عزام، مواليد 19 فبراير 1994، خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام. واستند القرار إلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة في 9 يونيو 2018 بشأن إيعاد ذلك الشخص خارج البلاد.

النيابة تواصل التحقيقات وتستمع لأقوال الرهبان (المصري اليوم)

>واصلت النيابة العامة بوادى النطرون، برئاسة وائل بكر، تحقيقاتها لكشف غموض وفاة الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار، والذي توفى متأثراً بإصابته فى رأسه من الخلف، واستمعت إلى الرهبان والمتواجدين فى الدير خلال وقوع الحادث، كما صرحت بدفن الجثة عقب الانتهاء من أعمال التشريح بمستشفى دمنهور العام، لتحديد أسباب الوفاة، والأداة المستخدمة فى الحادث. وقال الراهب شنودة المقارى، فى تصريحات لقناة «سى تى فى»، القبطية: «كل الفرضيات مطروحة بخصوص الجانى، واستبعد أن يكون يكون عملا إرهابيا، وأدعو الجانى إلى تسليم نفسه لأقرب قسم شرطة»، مضيفاً: «الأسقف أصبح الشهيد رقم 50 فى تاريخ الدير».

أمن القاهرة يكشف غموض واقعة طالبة الأزهر المذبوحة بمدينة نصر (مصر العربية)

>كشفت أجهزة الأمن بالقاهرة، يوم الاثنين، غموض مقتل الطالبة أسماء الرفاعي بكلية تمريض الأزهر داخل شقة مستأجرة بمنطقة الحي العاشر في مدينة نصر، حيث تمكن رجال المباحث من ضبط سائق توك توك متهم بارتكاب الجريمة. تلقى ضباط مباحث قسم شرطة مدينة نصر أول، بلاغًا من أصدقاء المجني عليها “أسماء رفاعي”، 21 سنة، من قرية المحمودية بالمنصورة، بانقطاعها عن التواصل معهم لفترة طويلة، وانتقلت قوة أمنية إلى مسكنها، وتبين تعرضها للخنق بواسطة إيشارب.

الصحافي المصري معتز ودنان يعاني في السجن…ومحاميه: أخبرني أنه بخير ثم سقط (العربي الجديد)

>نشرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، شهادة على لسان محاميها عمرو محمد، روى فيها تفاصيل آخر زيارة جمعته مع الصحافي المصري المعتقل معتز ودنان. في شهادته قال المحامي: “حصلت على تصريح رسمي من النيابة العامة لزيارة معتز ودنان، يوم الأحد 29 يوليو/تموز. تواجدت أمام البوابة الخارجية لسجن طره في الساعة الثامنة صباحاً، والذي يشمل بداخله سجن الاستقبال وسجنين شديدي الحراسة 1 و2. وقفت لمدة ساعة حتى استطعت العبور من تلك البوابات وكانت الساعة التاسعة والربع”.  وتابع: “بعد تفتيشي تم سؤالي من قبل أحد الضباط: داخل تزور مين يا أستاذ؟ قلت له: المعتز محمد شمس الدين، فسأل مجددًا: إنت مش زرته قبل كده؟ قلت له: لأ، دي أول مرة، فسأل مجددًا: إنت كنت محبوس قبل كده؟ قلت له: لأ، أنا محامي وجَيْ أزور المتهم، فرد: وإيه يعني ما المحامين يتحبسوا عادي يعني”.

«عبد الله» ضحية جديدة لـ «الهجرة» بالمنيا.. مات جوعًا وعطشًا في صحراء ليبيا (مصر العربية)

>بعد مرور ما يقرب من 15 شهرًا على اختفاء عبد الله أحمد إبراهيم ابن قرية كوم الحاصل في مركز مغاغة شمال محافظة المنيا، منذ أن خرج من منزل والده في مارس العام الماضي دون عودة، أعلنت السلطات الليبية العثور على جثمانه مُلقاه في منطقة صحراوي تبعد عن “الجغبوب” بنحو 100 كيلو متر، بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة بسبب العطش والجوع وحرارة الشمس. وكان مكتب سرايا حرس الحدود الليبي قد أعلن العثور على جثامين 3 مصريين في جغبوب (بلدة ليبية جنوب شرق ليبيا)، التابع لمصلحة الجمارك، وتم الإبلاغ عنهم في مركز شرطة الجغبوب يوم الجمعة الموافق 20 يوليو الجاري، وتم تجهيز دورية من أعضاء مركز شرطة الجغبوب، وأعضاء الجمارك، وتحركت الدورية المشتركة إلى موقع البلاغ، وعثروا على الجثامين الثلاثة وقاموا بدفنهم في الصحراء.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بالتعاون مع السودان.. تفاصيل عودة الدورية العسكرية المفقودة للقاهرة (مصر العربية)

>أعلن الجيش المصري، الإثنين، عودة دورية عسكرية مفقودة إلى القاهرة، بالتعاون مع السلطات السودانية. جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي، عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك. وقال الرفاعي، “تتقدم القوات المسلحة المصرية بالشكر والتقدير للقوات المسلحة السودانية وأجهزة الأمن، فى معاونة القوات المسلحة المصرية فى عودة الدورية المفقودة”. وفي وقت سابق أفاد المركز السوداني للخدمات الصحفية (مقرب من الحكومة السودانية) أن “جهاز الأمن والمخابرات السوداني قام في عملية نوعية في الساعات الأولى من صباح اليوم بتحرير قوة عسكرية مصرية”. وأشار المركز أن القوة “تم اختطافها من قبل مجموعة ليبية متفلتة على الحدود السودانية المصرية الليبية، قبل أن تنقل بواسطة الخاطفين إلى داخل الجنوب الليبي”. ونقل المركز عن مصدر أمني قوله “القوة المصرية مكونة من ضابط و4 جنود”. كما أن مدير إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات السوداني، اللواء محمد حامد تبيدي، قال في وقت سابق اليوم أيضًا، “تم تحرير مجموعة مصرية كان قد تم اختطافها على الحدود المصرية الليبية بواسطة مجموعة ليبية متفلتة اقتادتها للجنوب”. وأضاف، في تصريحات إعلامية، “تم هذا التحرير بتنسيق محكم بين المخابرات السودانية، والاستخبارات في الجيش السوداني، وجهاز المخابرات المصرية العامة في عملية نوعية استغرقت عدة أيام (لم يذكر تاريخًأ محددًا)”.

المخابرات المصرية تعلن توقيع فصائل سورية مسلحة اتفاقاً لوقف إطلاق النار (العربي الجديد)

>وقّع ممثلون عن عدد من فصائل المعارضة السورية المسلحة في شمال وشرق سورية، اتفاقًا لوقف إطلاق النار في مقر جهاز المخابرات العامة، بضاحية كوبري القبة في القاهرة، بضمانة روسية، وبوساطة من جانب رئيس “تيار الغد” السوري، أحمد الجربا. وشمل الاتفاق الذي لم يكشف جهاز المخابرات المصري عن هوية الفصائل الموقّعة عليه، “المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب، والعمل على الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين”.وجاء ذلك بعد أسبوعين فقط من إعلان جهاز المخابرات المصري عن “توقيع عدد من فصائل المعارضة المسلحة في الساحل السوري على اتفاقيات مماثلة في القاهرة”، قائلًا إن “ذلك يأتي في إطار الدور الذى تلعبه مصر لحقن دماء الشعب السوري، وإنهاء حالة عدم الاستقرار بالدولة السورية، وبما يسهم في التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة خلال المرحلة القادمة، لا سيما مع سابق توقيع العديد من اتفاقيات الهدنة خلال العام الماضي برعاية القاهرة”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

لماذا عادت الأزمة بين “ولاية سيناء” و”مجموعات الترابين”؟ (العربي الجديد)

>ظهرت في الأيام القليلة الماضية حالة من الاستنفار الأمني من قِبل تنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم “داعش”، والمجموعات العسكرية المحسوبة على قبيلة الترابين، المدعومة من قوات الأمن المصرية، بواسطة رجل الأعمال السيناوي إبراهيم العرجاني، عقب اشتباكات مسلحة أدّت لخسائر بشرية ومادية في صفوف مجموعات الترابين، بعد هدوء بين الطرفين دام عاماً كاملاً. وفي تفاصيل ما جرى أخيراً، أفادت مصادر قبلية بأنّ “المواجهة بين الطرفين عادت للساحة من جديد، إثر النشاط المفاجئ للتنظيم في مدينة رفح خلال الأسبوعين الماضيين”، وهذا ما انعكس على الحالة السائدة في مناطق جنوب رفح، حيث الوجود الكثيف للمهرّبين باتجاه الأراضي المحتلة أو قطاع غزة. ويعدّ هذا أساس المشكلة بين الطرفين على مدار السنوات الماضية، إذ يسعى التنظيم للسيطرة على نشاط التهريب على الحدود بحجة “وقف الممنوعات”، إلا أن له في الحقيقة مآرب أخرى وراء ذلك.

ضياء رشوان عن زيارة المراسلين الأجانب لشمال سيناء: العالم يتحدث عن هزيمة الإرهاب في مصر (الشروق)

>علق ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على زيارة عددًا من المراسلين الأجانب إلى شمال سيناء، قائلًا: «الإعلام الدولي يشعر بالتغيير الذي يحدث في سيناء، سواء كان إنشاء المشروعات القومية أو القضاء على الإرهاب».وقال «رشوان»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الاثنين، إن العالم يتحدث عن هزيمة الإرهاب في مصر، وعودة الأمن إلى العريش بعد زيارة مراسلي وكالات الأنباء العالمية إلى شمال سيناء، مشيرًا إلى إشراف القوات المسلحة على الزيارة بالتنسيق بين الهيئة والشئون المعنوية. ونفى توجيه المراسلين لكتابة شيء أو منع رصد حدث بعينه، متابعًا: «لم يتم رصد مشكلات في الوكالات العالمية خلال الزيارة، والجميع أكدوا على استقرار الوضع وعلى عدم وجود تضييق أو حجب للمعلومات، وسنقوم بتنظيم زيارات أخرى للمراسلين الأجانب إلى سيناء قريبا».وأوضح أن هناك بعض الوكالات لم تنشر تقاريرها حتى الآن، وجاري نشرها خلال الساعات المقبلة، مؤكدًا على أهمية هذه الزيارات في نقل الصورة الحالية لسيناء أمام العالم وتحسين صورة مصر، وتنشيط السياحة والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close