fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

دعوات إسرائيلية لنقل إدارة غزة لمصر (عربي21)

تحدث بروفيسور إسرائيلي خبير في الأمن الدولي والشرق الأوسط، عن استراتيجية إسرائيلية جديدة مقترحة، في كيفية احتواء “إسرائيل” للاحتجاجات المتصاعدة التي انطلقت يوم الجمعة الماضي تحت اسم مسيرة العودة الكبرى. ونوه بأن على “إسرائيل العمل في أفقين الأول؛ احتواء الاحتجاجات، والتي ستتواصل بل وستتصاعد أغلب الظن خلال الأسابيع القادمة، في ظل المساعي للامتناع عن مس شامل بحياة الناس وانتقال الاحتجاج إلى خطوة عسكرية واسعة مثل حملة الجرف الصامد”. وأما الأفق الثاني، فهو العمل على “إيجاد حل وإن كان جزئيا، للوضعية الغزية المتعذرة من ناحية السكان، وبلورة استراتيجية شاملة لإعادة الصلاحيات التاريخية لمصر على القطاع، وذلك بالتوازي مع خلق مستقبل اقتصادي أفضل لسكانه.

اجتماع الخرطوم اليوم: مصر تريد إدارة مشتركة لسد النهضة (العربي الجديد)

يعقد اليوم الأربعاء في العاصمة السودانية الخرطوم الاجتماع بشأن سد النهضة، على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء الاستخبارات من مصر والسودان وإثيوبيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، إن الاجتماع يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا خلال اجتماعهم على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا، في يناير الماضي، بشأن تذليل كافة العقبات القائمة أمام المفاوضات في إطار اللجنة الفنية الثلاثية، ومن أهمها اعتماد التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري، حتى يتسنى البدء الفوري في إعداد الدراسات الخاصة بتأثير السد على كل من دولتي المصب، مصر والسودان.

السيسي يهنئ رئيس وزراء إثيوبيا ويؤكد سعيه لتعزيز العلاقات (عربي21)

هنأ السيسي، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي لاختياره رئيسا للوزراء، مؤكدا حرصه على مواصلة “تعزيز العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة”. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه السيسي، برئيس الوزراء الإثيوبي، هو الأول بين الجانبين، وفق بيان للرئاسة المصرية. وأكد السيسي “اعتزاز مصر بعلاقاتها القوية بإثيوبيا، وما يربط بين البلدين من مصير مشترك”. وأشار إلى تطلعه للعمل من أجل مواصلة تعزيز الإطار الشامل للعلاقات بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة القادمة، فضلاً على تطوير التنسيق والتشاور إزاء مختلف الموضوعات الإفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية من البرلمان: وصلنا لـ«مرحلة مهمة» بمباحثات «سد النهضة» (مصر العربية)

«مرحلة مهمة من المفاوضات».. هكذا صرح وزير الخارجية «سامح شكري» لأعضاء مجلس النواب المصري حول تطورات ملف سد النهضة الذي بات مؤرقا لكثير من المصريين، لكن تلك المرحلة المهمة وفق تعبير وزير الخارجية، لم يكشف عن أبعادها، وإنما اكتفى بذلك التعبير المقتضب، وفقا لما نقله نواب عن الوزير، لكنه أكد أن الأجهزة المعنية تتابع هذا الأمر بما يحقق المصلحة العليا للبلاد وبما لا يؤثر على حقوق مصر المائية. وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب اللواء كمال عامر إن اللجنة بحثت خلال لقاء مع وزير الخارجية سامح شكري، مختلف القضايا العربية والإقليمية التي تهم مصر.

مدير المخابرات المصرية ينقل رسالة من السيسي إلى عباس (عربي21)

نقل رئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس مصطفى كامل الثلاثاء، رسالة مهمة من عبد الفتاح السيسي، إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وذكرت أن اللقاء جمع اللواء المصري عباس كامل والوفد المرافق له، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وجرى بحث آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

هذا ما قاله السيسي لرئيس برلمان العراق.. والأخير يهنئه (عربي21)

استقبل عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء، رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، ووفداً من أعضاء مجلس النواب العراقي. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان لها إن الرئيس رحب برئيس وأعضاء مجلس النواب العراقي، وأكد السيسي قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين مصر والعراق على مختلف المستويات، مشيداً بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور إيجابي

«تايمز»: فوز السيسي ينذر بسنوات عصيبة (مصر العربية)

قالت صحيفة “تايمز” البريطانية: إن فوز السيسي بفترة رئاسية ثانية ينذر بسنوات عصيبة أخرى. وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن إعادة انتخاب السيسي، لم يكن مفاجأة فقد فاز الجنرال السابق بنسبة 97 في المئة من الأصوات. واعتبرت أن الرقم الأكثر أهمية هي أن 60 % من الناخبين رفضوا الأغذية التي كانت توزعها السلطات والوعود بتحسين الخدمات، ورحلات العمرة وقاطعوا الانتخابات. وقد وعد الرئيس، بحسب الصحيفة، بمصر جديدة ولكنه منع منافسيه من الترشح للانتخابات إما بعرقلتهم أو اعتقالهم كما فعل مع قائد أركان الجيش السابق، سامي عنان، بتهمة مخالفة قوانين الجيش.

راديو أستراليا: بدون معارضة حقيقية.. السيسي القوي يكتسح الانتخابات (مصر العربية)

تحت عنوان ” بدون معارضة حقيقية.. السيسي القوي يفوز بانتخابات الرئاسة”، أفردت شبكة “إيه بي سي راديو أستراليا” الإذاعية تقريرا سلطت فيه الضوء على فوز السيسي بفترة رئاسية ثانية بعد حسمه نتائج الانتخابات التي جرت خلال الفترة من 26-28 مارس المنصرم. وأشار التقرير إلى أن نسبة المشاركة المنخفضة من قبل المواطنين في مصر جاءت برغم الجهود المبذولة لحثهم على الذهاب لصناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم خلال الأسبوع الأخير الذي سبق انطلاق العملية الانتخابية. وأفاد التقرير أن المنافس الرئيسي الجاد في الانتخابات والمتمثل في شخص الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، تم اعتقاله وإلقاء القبض على مدير حملته الرئاسية.

“لوبوان” تتحدث عن السخط المختبئ وراء إعادة انتخاب السيسي (عربي21)

نشرت صحيفة “لوبوان” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن إعادة انتخاب السيسي لولاية رئاسية جديدة بنسبة فاقت 97 بالمئة من الأصوات، على الرغم من أن قرابة 66 بالمئة من الناخبين تخلفوا عن صناديق الاقتراع. وقالت الصحيفة، في تقريرها إن السيسي وبعد أن حصد قرابة 22 مليون صوت، على الأرجح يعمل على فرض شخصية تكتسي شعبية في البلاد، لكن قاعدتها ضعيفة. وقد تناولت الباحثة في كلية دفاع الناتو، كلوي برجيه، هذا الجانب، مؤكدة أن “السيسي يحظى بدعم من بعض شرائح الطبقة المتوسطة الذين استفادوا من عودة النظام للبلاد من جديد على يده، بعد أن انتابهم الخوف من احتمال نشوب احتجاج اجتماعي جديد”.

أتلانتك: كيف ستكون دورة السيسي الثانية في رئاسة مصر؟ (عربي21)

نشرت مجلة “إتلانتك” مقالا للباحث الدكتور إتش إيه هيليير، يقول فيه إنه سيكون من المبالغة وصف الانتخابات المصرية بالتنافسية، حيث كان هناك اسمان فقط على ورقة الاقتراع: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وأحد مؤيديه. ويجد الكاتب في مقاله، أنه “من الصعب أيضا وصف البيئة في مصر في الفترة المؤدية إلى الانتخابات بأنها حرة وعادلة، حيث انسحب عدد من المرشحين، وقالوا إن ذلك بسبب وجود بيئة مغلقة، واعتقل فعليا اثنان منهم”.  ويشير الكاتب إلى أن “المعارضة ترى أنها لم تكن انتخابات عادية، بالإضافة إلى أن أوراق التصويت الفاسدة كانت نسبتها أكثر من 2 إلى 1، مقارنة مع الأصوات التي ذهبت لمنافس السيسي، وهذه أيضا أكثر من نسبة أوراق الاقتراع الفاسدة في انتخابات 2014”.

كشف حساب بعيون غربية.. ماذا أنجز «السيسي» منذ وصوله إلى الحكم؟ (مصر العربية)

على أعتاب ولاية رئاسية ثانية، يقف السيسي مطمئنا لا يفصله عنها إلا مرور الأيام والأسابيع ليؤدي القسم مجددا بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوزه رسميا بالرئاسة لأربع سنوات مقبل، لمرة ثانية وأخيرة وفقا للدستور المصري المعمول به حاليا. لكنه قبل الدخول في ولاية السيسي الثانية، يبقى أن ننظر إلى الوراء لنعرف ماذا قدم في 4 سنوات ماضية منذ توليه الحكم، حول ذلك الموضوع.. دار تقرير الصحفية البريطانية «أليس كودي» الذي نشره موقع «يورونيوز» مستعرضا حصاد سنوات السيسي الأربعة الماضية. ويقول الباحث في المعهد الأوروبي للدراسات، والمتخصص في الشرق الأوسط، «يان كلاوديوس فولكِل»، إن المصريين “لم يعد يجرؤون حقاً على الإدلاء بوجهات نظر معارضة”. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، إن الشرطة المصرية وعناصر الأمن والاستخبارات مارسوا التعذيب ضد المعارضين السياسيين خلال ولاية السيسي الأولى بهدف إلغاء أي شكل من أشكال المعارضة السياسية. وتضيف المنظمة أن هذه الممارسة تمت من دون عقاب.

السعودية ترشح أسامة نقلى سفيرا للمملكة لدى مصر (اليوم السابع)

رشحت المملكة العربية السعودية السفير أسامة نقلى سفيرا لها لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، خلفا لعميد الدبلوماسيين العرب السفير أحمد قطان الذى تولى منصب وزير دولة للشئون الإفريقية.

رويترز: الشرطة تداهم موقع «مصر العربية» وتلقي القبض على رئيس تحريره (مصر العربية)

نوهت وكالة رويترز البريطانية إلى مداهمة عناصر أمنية من مباحث المصنفات مقر موقع مصر العربية أمس الثلاثاء وإلقاء القبض على رئيس تحريره عادل صبري. وأشارت الوكالة البريطانية إلى أنها توثقت من المعلومات نقلا عن ثلاثة من صحفيي مصر العربية بينهم مدير تحريره. وتابعت: “المداهمة جاءت بعد يومين فحسب من قرار “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” تغريم الموقع الإخباري 50 ألف جنيه لترجمته تقريرا أوردته صحيفة نيويورك تايمز حول مخالفات “مزعومة” أثناء انتخابات الرئاسة التي عقدت أيام 26 و27 و28 من مارس الماضي”.

رئيس البرلمان العراقى: مصر مقبلة على فترة ازدهار بعد إعادة انتخاب السيسى (اليوم السابع)

هنأ رئيس البرلمان العراقى الدكتور سليم عبد الله الجابورى، مجلس النواب قيادة وأعضاء البرلمان المصرى، بالعرس الديمقراطى الذي شهدته مصر ممثلاً فى الانتخابات الرئاسية 2018، والتى أسفرت عن فوز السيسى، ليتولى مقاليد البلاد لفترة رئاسية ثانية.

عبدربه منصور هادى يهنئ السيسى ويشيد بمواقف مصر الداعمة لليمن (اليوم السابع)

تلقى السيسى اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اليمنى تقدم بخالص التهنئة للرئيس السيسى بمناسبة فوزه بفترة رئاسية ثانية، وما عكسته نتائج الانتخابات من الثقة التى يحظى بها لدى الشعب المصرى.

ماكرون يهنئ السيسى ويؤكد حرص فرنسا على تعزيز العلاقات مع مصر (اليوم السابع)

تلقى السيسى مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس “ماكرون” تقدم بالتهنئة للرئيس على تجديد ثقة الشعب المصرى فى قيادته لمصر خلال فترة رئاسية جديدة، معرباً عن خالص التمنيات لمصر وشعبها بمزيد من التقدم والازدهار، ومؤكداً حرص فرنسا على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية المتميزة مع مصر ومواصلة التنسيق المكثف بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس العراقى يهنئ السيسي بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

بعث رئيس الجمهورية العراقى الدكتور فؤاد معصوم اليوم الثلاثاء، برقية تهنئة إلى السيسى بمناسبة فوزه مجددا فى الانتخابات الرئاسية.

محمد دحلان مهنئا السيسي بفوزه بولاية رئاسية ثانية: هنيئا لك حب شعبك (اليوم السابع)

هنأ القيادى الفلسطينى محمد دحلان، السيسي بفوزه بولاية رئاسية ثانية فى الانتخابات الرئاسية 2018، كما هنأ الشعب المصرى بنجاح العملية الديمقراطية رغم كل المحاولات البائسة من صناع الإرهاب والفتن لتهديد استقرار مصر. وأكد “دحلان”، فى تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء، أن الشعب المصرى أثبت انحيازه لمصر بتجديد ثقته فى السيسي، الذي أثبت مصريته ووطنيته عندما تحمل أعباء إنقاذ البلاد من حقبة سوداء كادت أن تعصف بها، وقاد مصر فى أدق الظروف وأصعبها، وأثبت أنه ربان حكيم يستطيع أن يسير بسفينة مصر لبر الأمان رغم كل عواصف المؤامرات والفتن.

سامح شكرى يبحث مع رئيس البرلمان المغربى تطورات الأوضاع العربية والأفريقية (اليوم السابع)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية يوم الثلاثاء، “الحبيب المالكى” رئيس مجلس النواب المغربى، بمقر وزارة الخارجية. وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية أعرب لضيفه عن اعتزازه الكبير بالعلاقات المصرية المغربية التاريخية الممتدة والمتميزة، مؤكدًا على رغبة مصر فى تعميق التواصل ودفع التعاون الثنائى نحو آفاق جديدة ومتنوعة، مؤكدًا على عمق وتجذر العلاقات الثقافية بين مصر والمغرب وشعبيهما اللذين يجمعهما قدر عال من التآخى والتواصل الحضارى والإنسانى، مشيرًا فى هذا الصدد إلى فخر مصر باختيارها كضيف شرف للدورة الأخيرة لمعرض الكتاب بالدار البيضاء فى فبراير الماضي.

سفير مصر بأديس أبابا: الانتقال الديمقراطى للسلطة بأثيوبيا نموذج يحتذى به (اليوم السابع)

قال السفير المصرى لدى اثيوبيا أبو بكر حفنى، أن انتقال السلطة إلى رئيس الوزراء الأثيوبى الجديد أبى أحمد، جرى بطريقة سلمية ودرس يجب أن تستفيد منه القارة الأفريقية جمعاء.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الهيئة الوطنية للانتخابات تعد كشفا بالمتخلفين عن التصويت لإرساله للنيابة (اليوم السابع)

قالت مصادر رفعية المستوى، إن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ستقوم خلال الأيام المقبلة، بتجميع كشوف الناخبين المقيدين فى قاعدة بيانات الناخبين، والبالغ عددهم 59 مليونا و78 ألفا و138ناخبا، وذلك لإنزال أسماء الناخبين الذين لم يدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات الأخيرة، وإعداد كشف بأسمائهم وإرساله إلى النيابة العامة كإجراء متبع، لاتخاذ ما يلزم حيالهم من إجراءات وفقا للقانون رقم 45 لسنة 2014 بشأن مباشرة الحقوق السياسية.

قضاة مصريون يعترفون بتزوير الرئاسيات (العربي الجديد)

كشفت مصادر قضائية متطابقة في مصر بعضاً من كواليس الانتخابات الرئاسية المنقضية التي أظهرت فوزاً “ساحقاً للسيسي بأصوات قدرت بـ 21.83 مليوناً، من جملة 24.25 مليوناً شاركوا في الرئاسيات بنسبة 90 في المائة من مجمل الأصوات في مقابل 7.3 بالمائة للأصوات الباطلة، و2.7 لمنافسه الوحيد، موسى مصطفى موسى، المعروف إعلامياً بـ “الكومبارس”. وقالت المصادر القضائية، في حديث خاص إن الهيئة الوطنية للانتخابات أصدرت تعليمات شفهية لرؤساء لجان الانتخاب العامة (المركزية) في المحافظات، الذين نقلوها بدورهم إلى رؤساء اللجان الفرعية من أعضاء الهيئات القضائية المشرفين عليها، بألا يقل عدد المصوتين في كل لجنة فرعية عن 950 ناخباً، مع إضافة نسبة مقطوعة (تحفظت المصادر عن ذكرها) للجان التي تجاوزت الألف صوت، وذلك عند إعلان نتائجها النهائية.

الجبهة الوطنية تدعو إلى برنامج عمل وخطة طريق لإنقاذ مصر (عربي21)

دعت الجبهة الوطنية المصرية إلى ترجمة نتائج ما وصفتها بالمقاطعة التاريخية للانتخابات الرئاسية إلى برنامج عمل وخطة طريق لإنقاذ الدولة المصرية. وقالت -في بيان لها، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمدينة إسطنبول التركية: “لم نفقد الثقة بشعبنا يوما، وبأنه سيوجه صفعة للاستبداد تفضح غياب شرعيته، وعدم تمثيله للإرادة الشعبية بأي حد، وتحت أي تفسير، ووفقا لأي معيار”.

“إخوان مصر” تدعو لإطلاق موجة جديدة لمناهضة الانقلاب (عربي21)

دعت جماعة الإخوان المسلمين المصرية “كافة قوى الشعب الحية إلى إطلاق موجة جديدة من العمل الوطني المناهض للانقلاب حتى إزالته، سعيا لتأسيس دولة مدنية ديمقراطية حديثة تحترم كرامة الإنسان”. وأكد المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين طلعت فهمي، أن الشعب المصري قال كلمته: “ألا شرعية لمستبد مغتصب للسلطة، بعزوفه عن المشاركة في مسرحية هزلية أراد بها الانقلاب العسكري تثبيت أركان حكمه”.

عماد أديب: الإخوان والنظامان التركى والقطرى هُزموا بفوز السيسى بدورة ثانية (اليوم السابع)

أكد الإعلامى عماد الدين أديب، أن جماعة الإخوان والنظامين التركى والقطرى، قد هُزموا بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بدورة ثانية وبمشاركة المواطنين فى الانتخابات.

منير: مرسي وافق على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة (عربي21)

كشف نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، أن “الرئيس محمد مرسي أدرك بعد شهور عدة من حكمه المؤامرة ضد الدولة المصرية، وكان يحذر جماعة الإخوان من عبد الفتاح السيسي، وقال لهم إن هذا الشخص غير طبيعي، وإنه سينقلب”، وفق قوله. ونوّه منير في مقابلة مع الإعلامي محمد ناصر، مقدم برنامج “مصر النهاردة” على شاشة قناة مكملين الفضائية، إلى أن “مرسي لم يقل السيسي من منصبه خشية تعرضه لانتقادات، وهجوم المعارضين له”، مؤكدا أنه “كان يتم التجسس على مرسي في قصر الرئاسة”. وأوضح أن مرسي كان “ينوي إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ويترك الحكم، لكن بطريقة لا يشعر فيها الشعب المصري أن الثورة هُزمت، إلا أن المجلس العسكري لم يقبل بذلك، ولم تعجبه هذه الخطوة، ورفض ترك الأمور تسير بهذه الصورة لمنع إجراء انتخابات حقيقية تكون فيها منافسة، ثم حدث الانقلاب بعد ذلك”.

قسم «السيسي» اليمين..بين مطالب بالتعجيل وشروط دستورية (مصر العربية)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أول أمس الإثنين، فوز السيسي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 97.8% من الأصوات الصحيحة، ولكن متى يحلف السيسي اليمين الدستورية ليبدأ عهده في ولاية ثانية؟ أكد قانونيون أنه لا يمكن للسيسي حلف اليمين الدستورية على الولاية الثانية، إلا بعد انتهاء الولاية الأولى في مطلع يونيو 2018 وذلك وفقا لما ينص عليه الدستور، فيما أشار آخرون إلى أن الأمر تقديريا لما يراه البرلمان والرئاسة وذلك لأن الفائز بالولاية هو نفس الرئيس.

الفريق شفيق يهنئ الرئيس السيسى على فوزه فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

هنأ الفريق أحمد شفيق، مؤسس حزب الحركة الوطنية المصرية، الشعب المصرى بمناسبة إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، قائلا: نبدأ مرحلة جديدة من عمر الوطن نتطلع فيها جميعا إلى المزيد والخير والنماء لبلدنا. وهنأ الفريق شفيق عبد الفتاح السيسى بحسب بيان له، على تجديد الثقة فيه لفترة رئاسية ثانية، وتوليه مقاليد الحكم لفترة رئاسية ثانية، داعيا لله أن يوفقه ويسدد خطاه فى قيادة الدولة المصرية والعبور بها لبر الأمان.

حقوقيون: هكذا فقدت انتخابات الرئاسة المصرية مشروعيتها (عربي21)

قالت أربع منظمات حقوقية مستقلة إن “الانتخابات الرئاسية المصرية لا تتمتع بأي مشروعية سياسية، وإنها فقدت مشروعيتها قبل أن تبدأ. وأكدوا في بيان لهم، الثلاثاء، أن الحق في المشاركة السياسية في مصر تحوّل إلى مناسبة لممارسة أبشع أشكال البلطجة السياسية والأمنية ضد كل مرشح كان يمكن أن يشكل خطرا على تمديد فترة رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي في الحكم. وأشاروا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات “صادرت حق المصريين في التعبير عن رأيهم بحرية، بما في ذلك حقهم في الامتناع عن التصويت، وذلك بإجبارهم على ذلك بالتهديد بالغرامة المالية، وبممارسة أبشع أساليب الابتزاز باسم الوطن والدين، وبالحشد الإجباري في المصالح الحكومية والهيئات العامة، بل ومعاقبة الصحف التي تنقل حقيقة ضعف الإقبال على الاقتراع وتفشي الرشاوى الانتخابية”. ووقع على البيان كل من: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، ومركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب، والجبهة المصرية للحقوق والحريات.

احتجاز رئيس تحرير «مصر العربية».. والتهمة «ترخيص الحي»! (مصر العربية)

احتجزت سلطات أمنية قالت إنها من مباحث المصنفات رئيس تحرير موقع «مصر العربية» الكاتب الصحفي «عادل صبري» وتوجهت به إلى قسم شرطة الدقي، وذلك بدعوى عدم وجود ترخيص من الحي!

البرلمان يمرر قانون نزع الملكية للمنفعة العامة (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الإثنين، نهائيا على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة. كما وافق على مشروع قانون قدمته الحكومة بإصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار نهائيا وذلك بأغلبية الثلثين المطلوبة لإقراره.

دائرة السيسي تبحث عن “قرابين” للفشل الانتخابي: دراسة تغيير وزراء ومحافظين (العربي الجديد)

انتهت الانتخابات الرئاسية المصرية رسمياً بتجديد ولاية السيسي وإظهار فشل أجهزته الأمنية والتنفيذية والإعلامية في حشد المواطنين، بعد تحقيق نسبة مشاركة لم تزد على 41 في المائة، ورغم ظهور السيسي سعيداً في الصور التي وزعتها رئاسة الجمهورية من مقر حملته الانتخابية، وحوله شباب من الجنسين حديثي التخرّج والدارسين في ما يسمى البرنامج الرئاسي لإعداد القادة، بزعم أنهم من شاركوه التخطيط للحملة، إلا أن المعلومات الواردة من الغرف الحكومية المغلقة تشير إلى أن السيسي حانق وغاضب من أداء العديد من الوزراء والمحافظين بسبب سوء إدارة العملية الانتخابية وفشل الدولة في الحشد، الأمر الذي سينعكس على اختياراته للتعديلات الحكومية المرجح إجراؤها خلال الشهرين المقبلين.

رئيس الوزراء يلتقي وزير التنمية المحلية على خلفية تصريحات أثارت أعضاء البرلمان (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، للوقوف على الموقف المتعلق بالتصريحات الصادرة عن الوزير، وأثارت حفيظة أعضاء مجلس النواب.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 6.6 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

أنهت البورصة، تعاملات جلسة الثلاثاء، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المصريين والعرب، وتراجع عدد من الأسهم القيادية على رأسها سهم شركة جلوبال تليكوم، باستثناء مؤشر الشركات الأوسع نطاقاً الذي ارتفع بنسبة ضئيلة، كما تراجع رأس المال السوقي بقيمة 6.6 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 978.294 مليار جنيه.

خالد حنفى يدعو العرب والبرازيليين للاستثمار في محور قناة السويس (بوابة الاخبار)

دعا خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية المستثمرين العرب والبرازيليين للاستثمار في محور قناة السويس ومشروع نيوم العملاق‌ إقامة مناطق لوجيستية وموانئ محورية في بعض الدول العربية لتكون منصات تصدير وخلق قيمة مضافة خاصة في السلع الغذائية الإستراتيجية ذات المنشأ البرازيلي بما يحقق تامين لتلك السلع في الدول العربية والحصول عليها بأفضل الشروط والأسعار.

المؤسسة الدولية 11.2 مليار دولار حصة مصر من التمويل (جريدة الاهرام)

أكد المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ان المؤسسة تشهد نقطة تحول هامة بعد مرور عشر سنوات على تأسيسها، حيث بلغ إجمالي التمويلات 40.2 مليار دولار وبلغت حصة مصر 11.2 مليار دولار منها حيث تستحوذ مصر على النصيب الأكبر من تمويل عمليات التجارة والسلع الأساسية والمواد البترولية.

تفاصيل أزمة خشب الأبلاكاش وارتفاع سعره 100% في الأسواق (بوابة الاهرام)

تقدم النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أكد فيه وجود ارتفاع غير مبرر لخام الأبلاكاش، مرجعا السبب لممارسات احتكارية من جانب المستوردين؛ ما أدي لرفع أسعار ألواح الأبلاكاش من 55 إلى 110 جنيهات.

“التخطيط”: موازنة العام المالي الجديد تستهدف خفض البطالة إلى 10.4% (بوابة الاهرام)

نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري “إنفوجراف” حول مشروع الموازنة للعام المالي الجديد 2019/2018، ويستهدف المشروع تحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8% مقارنة بـنحو 5.3% خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي 2017/2018، وخفض معدل البطالة ليصل إلى 10.4% مقارنة بـنحو 11.3% خلال العام المالي الحالي.

«جلوبال تليكوم» يهبط 19% في مصر بعد سحب عرض شراء لعدم رد الرقابة المالية (الشروق)

هوى سهم «جلوبال تليكوم» القابضة نحو 18.5% في بورصة مصر، بعد سحب عرض شراء لأسهم الشركة من الشركة الأم «فيون»؛ لعدم رد الهيئة العامة للرقابة المالية على العرض المقدم منذ نوفمبر الماضي، كانت «فيون هولدنجز بي. في» تقدمت بمشروع عرض شراء إجباري لنسبة 42.31% من أسهم «جلوبال تليكوم» القابضة في بورصة مصر بسعر 7.9 جنيه (0.45 دولار) للسهم في نوفمبر، واستحوذ السهم على أعلى قيم التداولات في السوق وسط حالة من التهافت على البيع من قبل المستثمرين في السهم.

«المصرية للاتصالات»: لا صحة لتوقف قرض الـ13 مليار جنيه (الشروق)

أكدت الشركة المصرية للاتصالات أنه لا صحة لما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول توقف قرض الشركة بقيمة 13 مليار جنيه، وأن إجراءات القرض تسير بشكل جيد وفقا للاجراءات المنظمة.

كشف هائل للطاقة في مصر.. ما علاقته بـ”تيران وصنافير”؟ ‎ (عربي21)

مع بداية الولاية الثانية للسيسي، وعلى طريقة تضخيم اكتشاف حقل “ظهر” للغاز بالبحر المتوسط؛ أكد النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، أن التقارير النهائية عن الكشف الجديد سيتم الإعلان عنها خلال 3 أشهر، مشيرا إلى أن عمليات البحث عن الغاز والبترول بالبحر الأحمر هي إحدى نتائج اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، المثيرة للجدل، وقال إنه لم يكن باستطاعة مصر التنقيب والبحث عن البترول والغاز الطبيعي بمياه البحر الأحمر، قبل اتفاقية ترسيم الحدود، ومن ثم أصبح لمصر الحرية الكاملة والقانونية لإجراء بحث (سيزمي)، بكل المناطق الاقتصادية داخل حدود المياه بالبحر الأحمر، وإن مصر بدأت تجنى ثمار الاتفاقية مع السعودية، وأكد البرلماني السابق عاطف عوض، أنه “إعلان سخيف يمكن وضعه في خانة التخدير والتهدئة والتبشير بطول الأمد”، موضحا بقوله: “فما أكثر الإعلانات عن اكتشافات حقول بترول وغاز لم يصدق منها شيء حتى الآن”، وقال لـ”عربي21″، إنه “لا معنى ولا تفسير ولا علاقة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية باكتشاف بترول أو غاز”، مضيفا: “وإن كنت أتمنى صحة الخبر، لكن صياغته تنم عن أن الأمر لا يعدو سوي (كذبة أبريل)”.

لماذا اجتمعت البنوك المصرية مع مستثمرين أوروبيين؟ (مصر العربية)

كشفت تقارير إعلامية أن بنوكا مصرية تعتزم عقد سلسلة لقاءات مع مستثمرين في أوروبا، هذا الأسبوع، قبل طرح محتمل لسندات مقومة باليورو، ويأتي ذلك بعد أن فوضت مصر بنوك «آي إم آي» و«دويتشه بنك» و«بي إن بي باريبا» و«ستاندرد تشارترد» لترتيب الإصدار؛ حيث المتوقع أن تتجاوز قيمته 408 ملايين يورو (500 مليون دولار)، كشفت ذلك وثيقة لأحد البنوك المكلفة بترتيب الاجتماعات، حسب ما نقلته وكالة «رويترز»، وذكرت الوثيقة أن ذلك الاجتماع يرجع إلى أن مصر قررت أن تمضي في طرح السندات المخطط لها عقب الاجتماعات وفقا لظروف السوق، وأن السندات ستكون لأجل 8 أعوام و12 عاما أو أحدهما، وجمعت مصر بالفعل أربعة مليارات دولار من سندات على ثلاث شرائح في فبراير الماضي، والعام الماضي أصدرت مصر سندات دولية بـ7 مليارات دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لصيادي الغردقة ضد قرار منع الصيد (بوابة الاخبار)

نظم عدد من الصيادين بمدينة الغردقة، لليوم الثاني على التوالي، وقفة احتجاجية أمام حلقة السمك، اعتراضًا على قرار منع الصيد بالبحر الأحمر لأكثر من شهرين، معتبرين القرار بمثابة قطع لأرزاقهم، ويعاني صيادو البحر الأحمر، الأمرين ما بين وقف مصدر دخلهم الوحيد، وزيادة أعباء المعيشة، خاصة بعد قرار منع الصيد، والذي جرى تطبيقه منذ 9 فبراير الماضي، وناشد أكثر من 20 ألف صياد بالغردقة، المسئولين التنفيذيين والأمنيين، لوضع حلٍ جذري لمشكلتهم، مؤكدين أن القرار زاد الموقف تعقيدا، وضاعف معاناتهم لعدم وجود أي مورد دخل آخر لهم.

2-قضايا المجتمع

اعلام

الأمن يعتقل رئيس تحرير “مصر العربية” ويغلق مقر الموقع (العربي الجديد)

داهمت قوات الأمن المصرية، مقر موقع “مصر العربية”، وقامت بإغلاقه بالشمع الأحمر، وذكر مدير تحرير الموقع محمد منير، أن قوات من الشرطة المصرية دهمت مقر “مصر العربية” وألقت القبض على رئيس التحرير، عادل صبري، لإعادته نشر تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” يتحدث عن وقوع مخالفات خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي، وقال عضو بمجلس نقابة الصحافيين المصرية إن النقابة تنتظر قراراً من النيابة العامة، بشأن رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، المحتجز بقسم شرطة الدقي، بمحافظة الجيزة، وأضاف أن النقابة ستتخذ موقفها، عقب صدور قرار النيابة المنتظر، خلال ساعات.

تضامنًا مع موقع «مصر العربية».. صحفيون: أين النقابة؟ (مصر العربية)

تضامن عدد من الصحفيين مع موقع «مصر العربية» بعد قيام قوات الأمن باصطحاب الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس التحرير إلى قسم الدقي بدعوى عدم وجود رخصة من الحي، وطالب زملاء عبر مواقعهم على “فيس بوك” نقابة الصحفيين والهيئة الوطنية للإعلام بالتدخل والإفراج عن الزميل عادل صبري.

الصحفيين: الإعلام أحد أسباب نجاح مشهد الانتخابات ونسعى لرفع غرامة المصرى اليوم (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن الإعلام المصرى كان أحد أسباب نجاح المشهد فى الانتخابات الرئاسية، مبينا أن الإعلام يلعب دورا تنويريا بجهود الحكومة لصالح المواطنين، وعن أزمة “مانشيت المصرى اليوم” أشار نقيب الصحفيين إلى أن الزملاء بالجريدة تعاونوا لحل الأزمة، مبينا أنه تم معالجة الأمور منذ أول لحظة، وتم تعديل المانشيت فى الطبعة الثانية، وكتبت الصحيفة اعتذارا، بينما ستستقبل النقابة الزملاء الصحفيين بمقر النقابة السبت المقبل للتحقيق معهم.

التعليم

وزارة التعليم: استبعاد كل المسئولين عن واقعة “الذبح” في مدرسة الدقهلية (بوابة الاهرام)

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه بشأن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أن مدرسة المعصرة الابتدائية المشتركة بمركز بلقاس دقهلية، قامت بتمثيل مشهد ذبح أمام الأطفال في الاحتفال بيوم اليتيم، فإنه تم إلغاء تكليف مدير المدرسة محمد أحمد محمد، وأكد خيري أنه تم استبعاد وكيلة المدرسة عبير عبد الفتاح القطري، وكل من شارك في الاحتفال بعيد اليتيم، لما أثاروه من رعب في نفوس الطلاب، وتم تحويل الواقعة للشئون القانونية بالوزارة.

خبير أسواق العمل: 80% من الشهادات الجامعية في العلوم النظرية (المصري اليوم)

كشف الدكتور راجى أسعد، الخبير الدولي في أسواق العمل والأستاذ بجامعة مينسوتا، أن الانتقال غير المكتمل حتى الآن من اقتصاد تديره الدولة إلى اقتصاد يديره السوق والقطاع الخاص هو ما يفسر التشوهات المستمرة فى سوق العمل فى مصر طوال العقود الماضية وعلى رأسها استمرار الطلب على الشهادات الجامعية بغض النظر عن قيمتها ونما التعليم الجامعي بواقع 5.6% سنويا خلال الخمسة عشر عاما الماضية أي بما يقرب من مرتين ونصف نمو السكان، وأن أعلى معدل نمو كان فى شهادات العلوم النظرية والتي تمثل 80% من الشهادات الجامعية، ولفت إلى أن حجم الاقتصاد التركي يقترب من 3 أضعاف المصري، لكن نسبة الجامعيين هناك نصفها بمصر، موضحا أن كل 315 طالبًا في العلوم النظرية يكفيهم أستاذ بينما في العلوم التطبيقية والعملية يحتاج كل 15طالب لأستاذ ولذا تستسهل الدولة الاستمرار في هذا النوع من التعليم لأن كلفته أقل.

السياحة

اتصالات مصرية سعودية لحل أزمة تأشيرات 2000 معتمر (الشروق)

شهدت الساعات الماضية اتصالات مكثفة بين وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ووزير الخارجية سامح شكرى والقائم بأعمال السفير السعودى بالقاهرة لحل أزمة تأخر إصدار تأشيرات العمرة لنحو 2000 مواطن من المقرر سفرهم يومى 6 و7 أبريل الحالى بسبب تعطل النظام الإلكترونى لوزارة الخارجية السعودية.

الطرق والمواصلات

تصادم قطارين في حوش قطارات منطقة السد العالي بأسوان (بوابة الاهرام)

شهد حوش قطارات منطقة السد العالي جنوبي محافظة أسوان، واقعة تصادم قطارين مميزين أثناء تنفيذ مناورة، ومن جانبه، أكد المهندس شعبان محمود، مدير عام المنطقة الجنوبية للسكة الحديد بأسوان، أن واقعة تصادم قطارين مميزين بمنطقة السد العالي جنوب أسوان، حدثت أثناء مناورة فى حوش القطارات بالسد العالي.

وزير النقل: 580 مليون جنيه خسائر السكة الحديد منذ تحريك سعر الوقود (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن خسائر السكة الحديد منذ تحريك سعر الوقود فى يوليو الماضى وصلت إلى 580 مليون جنيه، تمثل فروق فروق أسعار فقط، وكان وزير النقل، قال إن هناك قضبان خطوط لم يتم تغييرها وتحديثها من أيام الإنجليز، لافتا إلى أن 15% من إشارات السكة الحديد مكهربة فقط، مضيفًا أنه يجرى حاليا تحديث شبكة الإشارات بالسكة الحديد وتحويلها لتصبح إلكترونية، مشيرا إلى أنه يجرى تحديث إشارات لخطوط بأطوال 750 كم.

النقل: تذكرة القطار خُمس تكلفتها.. وسنحرك سعر المترو لإنقاذه من نفس المصير (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن تكلفة المقعد الواحد فى عربة القطار تتراوح بين 65 و75 قرشا لكل واحد كيلو متر، فى حين يبلغ سعر التذكرة الحالى 14.3 قرشا لكل كيلو، أى حوالي 20% من التكلفة، وأكد وزير النقل، أن الفجوة بين قيمة تذكرة السكة الحديد الحالية وتكلفتها رهيب، وهذا الفارق الضخم نتاج تأخر اتخاذ قرارات شجاعة طوال 30 عاما مضت، لذلك فإن الوزارة عازمة على اتخاذ هذا القرار الشجاع، لافتا إلى تذكرة المترو سيتم تحريكها كما أعلن منذ عام مضى، حتى لا يصل المترو لما وصل إليه مرفق السكة الحديد.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تغليظ عقوبة حائزي ومصنعي المتفجرات «لغرض إرهابي» إلى الإعدام (مصر العربية)

صادق يوم الثلاثاء، على تعديل تشريعي يقضي بتغليظ عقوبة حيازة وتصنيع المواد المتفجرة “لغرض إرهابي”، لتصل إلى الإعدام شنقًا. ووفق الجريدة الرسمية فإن السيسي أقر “القانون رقم 21 لسنة 2018، بتعديل عقوبة حائزي ومستوردي ومصنعي المواد المتفجرة بعد موافقة مجلس النواب”.

عائلات مصرية بأكملها خلف القضبان.. هؤلاء أشهرهم (عربي21)

فجر اعتقال زوجة وزوجها ورضيعتها وشقيقها بمصر، ملف انتشار اعتقال العائلات خلال حكم رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي في ظاهرة لم تعهدها مصر من قبل. وتعد عائلة خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان المسلمين هي الأشهر بين العائلات الموجودة خلف القضبان، فبالإضافة لاعتقال الوالد خيرت وولديه سعد والحسن، اعتقلت السلطات المصرية زوج شقيقته وعضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين محمود غزلان، وثلاثة من أزواج بنات الشاطر وهم أحمد ثروت ومصطفى حسن وأحمد درويش، بالإضافة لملاحقة زوج ابنته الكبرى أيمن عبد الغني المتواجد حاليا خارج مصر. وتعد عائلة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة محمد البلتاجي واحدة من الأسر التي دخل كل أفرادها السجن بدءا من الأب ونجله أنس الذي حصل مؤخرا على حكمين بالبراءة من محكمة النقض على أحكام سابقة بالسجن 7 سنوات قضى منها 4 سنوات بالفعل.

الداخلية تغلق 37 صفحة بالفيس بوك تحرض على الإرهاب والابتزاز (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من السيطرة على 4 حسابات لقيام القائمين عليها بنشر مشاركات تحريضية لإرتكاب أعمال تخريبية ضد مؤسسات الدولة والمواطنين على مواقع التواصل الإجتماعى. وضبطت أجهزة الأمن 33 قضية بإجمالى 33 متهم لارتكابهم عدد من وقائع الإبتزاز المادى والنصب على المواطنين بمختلف المحافظات عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الوقائع والعرض على النيابات المختصة لتولى التحقيق.

النائب العام يحيل 6 بينهم مهندسان بمكتب ممدوح حمزة للجنايات بقضية رشوة (اليو السابع)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة 6 متهمين، بينهم مهندسان استشاريان بمكتب (ممدوح حمزة ومشاركوه) للاستشارات الهندسية، وموظفان بشركة النصر للتعدين، إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب جرائم طلب وأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب شركة مقاولات خاصة، بلغ إجماليها 607 آلاف جنيه، فضلا عن فوائد على سبيل الرشوة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يصدق على تأجيل تجنيد طلبة كلية علوم الأرض بجامعة بنى سويف (عربي 21)

صدق الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين للدراسة بكلية علوم الأرض جامعة بنى سويف، وذلك وفقا للقرار رقم 45 لسنة 2018 المنشور بالجريدة الرسمية صباح اليوم الأربعاء. ونشرت الجريدة الرسمية، قرار وزير الدفاع، بشأن تأجيل تجنيد طلبة كلية علوم الأرض، وذلك وفقا للقرار الوزارى رقم 883 لسنة 1960.

وزير الدفاع يشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى التاسع للفنية العسكرية (اليوم السابع)

شهد الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى العلمى التاسع الذي تنظمه الكلية الفنية العسكرية فى الفترة من 3-5 أبريل بمشاركة أكثر من 26 جهة علمية من الجامعات والهيئات والمراكز البحثية، ويناقش المؤتمر أكثر من 200 ورقة بحثية فى 49 جلسة علمية، و23 ورشة عمل يشارك فيها 22 دولة عربية وأجنبية بمختلف دول العالم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close