fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بروباغندا إسرائيلية تروّج لدولة فلسطينية في سيناء وغزّة مدعومة من مصر والسعودية (العربي الجديد)

بينما تعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالكشف عن خطة إدارته لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، شرعت حركة إسرائيلية بشنّ حملة دعائية لإقناع النخب السياسية الأميركية بدعم خيار قيام دولة فلسطينية في قطاع غزة، بعد توسيعه ليشمل سيناء، زاعمة أنّ الحملة ستحظى بتأييد مصر والسعودية. وتقوم الحملة على أساس قيام دولة فلسطينية في قطاع غزة، من خلال إلحاق 10% من مساحة سيناء به، وتقديم “مغريات” لإقناع الفلسطينيين في الضفة الغربية بالانتقال للعيش هناك. وحسب المنشورات التي أصدرتها الحركة الإسرائيلية “The New State Solution (NSS) “، فإنّ الفلسطينيين الذين سيفضّلون البقاء في الضفة الغربية، سيطبّق عليهم القانون الإسرائيلي، دون أن يكون لهم الحق بالتمتع بالحقوق السياسية، ومن ذلك حق الانتخاب، الذي سيكون متاحاً لهم فقط في “الدولة الفلسطينية” المقامة في غزة وشمال سيناء.

رويترز: اعتراف داعش بمقتل «أبو حمزة المقدسي» في سيناء صفعة للإرهابيين (مصر العربية)

قالت وكالة أنباء رويترز إن اعتراف داعش بمقتل عضو بارز بفرع التنظيم في شبه جزيرة سيناء يمثل ضربة للمسلحين الذين يقفون وراء موجة من الهجمات استهدف الجيش المصري والمدنيين. وتابعت رويترز في تقرير نشره راديو صوت أمريكا: “الاعتراف جاء تحت عنوان “قافلة الشهداء، ويظهر صورة لرجل ملتحٍ يحمل اسم “أبو حمزة المقدسي”. وتابع البيان الذي أورده حساب تواصل اجتماعي منسوب للتنظيم أن المقدسي، فلسطيني الجنسية، كان مسؤولا عن عمليات التخطيط والتدريب لداعش في سيناء دون الإدلاء بأي تفاصيل بشأن كيفية مقتله ومتى وأين حدث ذلك بالتحديد. وواصل التقرير: “لم يكن هناك أي تعليق مباشر من الجيش المصري على التقرير، لكن مصادر أمنية ذكرت أن المقدسي مات مع آخرين في وقت باكر الإثنين الماضي.

وفد قيادي من حماس ينهي زيارة القاهرة لبحث المصالحة والتهدئة (عربي21)

قالت حركة حماس الأربعاء إن وفدا قياديا منها أنهى زيارة إلى مصر التقى فيها بقياة المخابرات المصرية لبحث عدة ملفات في مقدمتها ملفي المصالحة الوطنية والتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي في غزة. وفي بيان صادر عن الحركة قالت حماس إن الوفد الموسّع بقيادة صالح العاروري نائب رئيس الحركة الشيخ وأعضاء المكتب السياسي أنهى زيارته للقاهرة، تخللها عدة جولات من الحوار استمرت على مدار أربعة أيّام مع المخابرات المصرية، اختُتمت بلقاء مع اللواء عباس كامل وزير المخابرات”.وأضافت حماس أن “الحوارات امتازت بالعمق والصراحة والجدية، وتضمنت كل القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والعلاقات الثنائية، والتطورات السياسية الراهنة والمتوقعة، وساد الحوارَ جوٌ من الثقة والتفاهم حول مختلف القضايا”.

“هآرتس”: السيسي يلتقي رجالات الكنيسة الإنجيلية لتعزيز تقربه من ترامب (العربي الجديد)

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن السيسي، التقى خلال مشاركته في مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، ممثلين عن التيار المسيحي الإنجيلي المؤيد والمناصر لدولة الاحتلال الإسرائيلي، على أمل أن تساعد هذه اللقاءات في تحسين العلاقات بينه وبين الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي يحظى بتأييد كبير من التيار المسيحي الأفنجالي في الولايات المتحدة.

لقراءة النشرة كاملة برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close