النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

حملة مصرية إلى الكونجرس تستهدف الإخوان.. هل تنجح؟ (عربي21)

قلل سياسيون ومعارضون مصريون في الولايات المتحدة من جدوى محاولات نظام السيسي، للتأثير على موقف الكونجرس الأمريكي من جماعة الإخوان المسلمين، وحمله على وضعهم على قوائم الإرهاب أو مساواتهم بتنظيم الدولة. وتسعى ما يسمى بالحملة الشعبية لإدارج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب إلى تجهيز زيارة إلى الكونجرس الأمريكي فى مارس المقبل، وذلك لتسليم وثائق تثبت “تورط الجماعة في عمليات إرهابية وانضمام عدد كبير من عناصرها لصفوف تنظيم الدولة”. وكشفت مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، داليا زيادة، عن اتساع الزيارة لتشمل بلدانا أخرى مثل بريطانيا وألمانيا لتقديم كافة الأدلة التي بحوزتهم، دون الكشف عن مصادر تلك الأدلة التي زعم النظام امتلاكها ضد نشاط الجماعة.

السيسي يبيع مصر: من غاز المتوسط إلى منطقة قناة السويس (العربي الجديد)

يجسد قرار حكومة السيسي بمنح 49 في المائة من مشاريع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لشركة موانئ دبي العالمية، حلقة جديدة في مسلسل التنازل عن ثوابت السيادة المصرية على أراضيها وبيع أصول الموارد للدول الأجنبية، خصوصاً للسعودية والإمارات. وكانت الحكومة المصرية تتحدث منذ 4 سنوات عن تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى محور لوجيستي وصناعي عالمي ينافس دبي، لكن الأمر انتهى إلى منح حصة تقترب من نصف المنطقة إلى الشركة التي من المفترض أنها المنافس الإقليمي الأول لمصر، والأنموذج الذي كان المسؤولون المصريون يتصورون أن بإمكان مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تهديده اقتصادياً. وعلى الرغم من أن الحكومة نفت رسمياً وصف عملية البيع بأنها “تنازل”، مفضلة إضفاء وصف “الاستثمار” عليها، إلا أن تفاصيل الصفقة تؤكد أن شركة موانئ دبي ستكون لها اليد الطولى في منطقة القناة مستقبلاً

مساعٍ مصرية جديدة للحفاظ على ورقتي السراج وحفتر في ليبيا (العربي الجديد)

فشلت إمكانية عقد لقاء بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر، في عمان بوساطة أردنية، فيما ناقش مقربون منهما الانتخابات والاستفتاء على الدستور، بحسب ما أكد مصدر لفي وقت تسعى مصر لتقويض محاولة مجلسي الدولة والنواب الليبيين قطع طريق التقارب بين السراج وحفتر، مع اهتمامها بالمحافظة على الرجلين، أحدهما كورقتها الرابحة، والثاني لما يمثله من اعتراف دولي. ووصل إلى القاهرة، يوم الإثنين، وفدٌ من المجلس الأعلى للدولة بليبيا، برئاسة النائب الأول ناجي مختار، تلبيةً لدعوةٍ مصرية، من أجل مناقشة مساعي مجلس الدولة مع “النواب” الليبي، لتغيير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج.

وزير الإعلام السوداني: هذه رسالتي لشعبي وادي النيل (بوابة الأخبار)

أكد وزير الإعلام والاتصالات السوداني بشارة جمعة أرور، أن العلاقات المصرية السودانية أزلية وضاربة في الجذور وأن مصر ستساند من الأشقاء في أفريقيا والعرب خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي لأن نجاحها في الرئاسة يعني النجاح لأفريقيا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *