fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 4 ديسمبر 2019

وثائق تكشف تجاهل السيسي لتحذيرات الخارجية حول حقوق مصر بغاز المتوسط (الجزيرة مباشر)

نشرت قناة الجزيرة مباشر وثائق حصرية تكشف كواليس التفاوض بين مصر واليونان حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. وتكشف الوثائق عن خلافات عديدة بين الجانبين المصري، وتوصية الخارجية المصرية للرئاسة برفض الطرح اليوناني لتعيين الحدود البحرية. وتضمنت الوثائق مذكرة من وزير الخارجية المصرية سامح شكري للعرض على السيسي تقر بوجود خلافات في رؤية الجانبين المصري واليوناني لتعيين الحدود بينهما وأن تمسك اليونان برؤيتها يؤدي لخسارة مصر 7 آلاف كم مربع من مياهها الاقتصادية، موصية الرئاسة برفض المقترح اليوناني. كما تؤكد الوثيقة أن الطرح اليوناني يفضي إلى إقرار القاهرة بأحقية أثينا في المطالبة بمياه مقابلة لمصر أمام السواحل التركية مساحتها نحو 3 آلاف كم مربع. أما الوثيقة الثالثة فتكشف تجاهل مكتب رئيس الجمهورية لتوصيات وزارة الخارجية فيما يتعلق بتعيين الحدود البحرية مع اليونان. وطالب مكتب رئيس الجمهورية الخارجية بتكثيف التحركات الدبلوماسية لتوطيد العلاقات مع اليونان وقبرص.

الري تنفي صدور بيان مشترك بين مصر والسودان وأثيوبيا بشأن «سد النهضة» (بوابة الأخبار)

نفت وزارة الموارد المائية والري المصرية، ما تناولته بعض وكالات الأنباء عن صدور بيان مشترك من وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا عقب الاجتماع الوزاري الثاني في القاهرة، بخصوص مفاوضات سد النهضة. وأكدت وزارة الري على تطلعها لمواصلة المناقشات في الاجتماع الوزاري المقبل بواشنطن المقرر عقده في التاسع من الشهر الجاري وكذلك الاجتماعات اللاحقة له، وأصدرت الوزارة بيان عن الاجتماع ولم يصدر عنها أي بيانات أخرى.

السيسي: لن أنتظر تحرك الناس حتى أحذرهم من خطورة هدم مصر (عربي21)

جدّد عبد الفتاح السيسي، تحذيراته من خطورة أي تحركات شعبية مناوئة له تهدف لإسقاط حكمه، زاعما أن مثل تلك التحركات تهدف بالأساس إلى هدم وتدمير بلاده، وقال: “مفيش تحدي خطر على مصر إلا من داخلها”. وقال السيسي، خلال افتتاحه لعدد من المشروعات الجديدة بمحافظة دمياط (شمالي القاهرة)، الثلاثاء، “سأظل أكرر هذا الكلام في كل مرة، وأناشد الإعلاميين والحكومة أن يقوموا بتكراره”، متابعا: “أرجوكم بصّوا على (انظروا إلى) المنطقة من حولكم”. وفي اعتراف ضمني منه لقدرة الشعب على التغيير، أكد السيسي أنه “حينما يتحرك الناس، يكونون قادرين على هدم بلادهم”، من وجهة نظره.

السيسي للمصريين: «اللي بتشوفوه دلوقتي حلمت بيه من 40 سنة» (مصر العربية)

قال السيسي: إن ما تشهده مصر الأيام الحالية من إنجازات، كان حلمًا له في الصغر، منذ 40 عامًا. وأضاف السيسي، خلال افتتاحه مشروعات في مدينة دمياط: “الحلم اللي عندي هو العالمية، إيه يا بتوع دمياط!، معندكوش حلم، هو الناس بطلت حلم وتجري على حلمها، بتكلم على كل المصريين، اللي بتشوفوه دا، دا حلم أنا حلمته وأنا صغير من 40 سنة، ولما جيت في المكان دا، ربنا مكننا”.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 4 ديسمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close