fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اجتماع رباعي مصري – سوداني في سبتمبر لإعداد ملف بشأن حلايب (العربي الجديد)

ذكرت مصادر دبلوماسية سودانية مسؤولة أن “تطور العلاقات في الفترة الأخيرة بين السودان ومصر لا يعني غلق ملف النزاع حول تبعية حلايب”، مؤكدة أن “الخرطوم ما زالت متمسكة بحقها ولن تفرط فيه”. وأضافت المصادر أن “غياب هذا الملف عن اجتماعات اللجنة الوزارية التي عُقدت في القاهرة أخيراً واختتمت بلقاء بين وزيري خارجية البلدين، الدرديري أحمد وسامح شكري، لا يعني تجاوُز الخرطوم له”، مشددة على أن “اللجنة العليا التي ستكون على مستوى رئيسي البلدين والتي ستُعقد في أكتوبر المقبل بالعاصمة الخرطوم، سيكون الملف الرئيسي المعروض عليها هو ملف النزاع الحدودي”.

«السيسي» يشارك في المائدة الأولى لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (بوابة الأخبار)

شارك السيسي، وزعماء الدول المشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي بالعاصمة بكين، صباح اليوم، في جلسة المائدة المستديرة الأولى. وبحث الزعماء خلال جلسة المائدة المستديرة، سبل تعزيز التعاون بين الصين والدول الإفريقية في المجال الاقتصادى، والاستثمارات المشتركة، علاوة على مبادرة الحزام والطريق الصينية. ومن المقرر أن يعقد الزعماء المشاركون في القمة، جلسة المائدة المستديرة الثانية في تمام الساعة الثانية والنصف مساء اليوم بتوقيت بكين، لبحث القضايا الأخرى المدرجة في جدول الأعمال، ومن بينها تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا والصين.

«السيسي» أول المتحدثين بالجلسة الثانية للقمة الصينية الإفريقية (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي، أول المتحدثين في الجلسة الثانية للقمة الصينية الإفريقية، التي تعقد في العاصمة الصينية بكين. وأضاف “راضى” أن السيسي سوف يستعرض خلال الكلمة، رؤية مصر لسبل تفعيل التعاون الإفريقى الصيني، ودعم الشراكة القائمة بين الجانبين، وما يمكن أن تسهم به وتقدمه مصر في هذا الإطار.

السيسي يغادر الصين متوجهاً إلى أوزباكستان.. اليوم (بوابة الأخبار)

يغادر السيسي، اليوم الثلاثاء، العاصمة الصينية بكين متوجهاً إلى أوزباكستان في ثالث محطات جولته الخارجية التي بدأها بزيارة مملكة البحرين. وتعد زيارة السيسي إلى العاصمة طشقند، هي الأولى من نوعها لرئيس مصري، حيث من المقرر أن يلتقي السيسي مع الرئيس الأوزبكي شوكت مرضيائيف وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزباكستان، لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

سامح شكري: يجب أن تظل قنوات الحوار مفتوحة مع أثيوبيا (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أهمية العلاقات المصرية- الإثيوبية، وأشار شكري إلي انه في إطار التطور والتغير الذي حدث في إثيوبيا، فمن المهم أن تظل القنوات مفتوحة، مشيراً إلى أهمية وضع رؤية مشتركة للعلاقات الثنائية للقضايا المرتبطة بإدارة ملف سد النهضة والتنفيذ الكامل للاتفاقات المبرمة والتفاهات التي أتت من خلال الاجتماعات التُساعية. ووصف سامح شكري مباحثات السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا “آبي أحمد”، أمس بالعاصمة الصينية بكين، بأنها كانت “حوار على مستوى رفيع”.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close