fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد من حركة حماس برئاسة هنية يغادر قطاع غزة إلى مصر (عربي21)

غادر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأحد، قطاع غزة على رأس وفد من حركة حماس إلى مصر. وقالت حركة حماس في بيان إن “هنية غادر على رأس وفد من أعضاء المكتب السياسي للحركة في القطاع، متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة”، مشيرة إلى أنه “سيجري الوفد خلال الزيارة لقاء مع المسؤولين المصريين، لبحث العديد من القضايا السياسية، وتطورات القضية الفلسطينية، والعلاقات الثنائية بين الجانبين”. وكانت مصادر مطلعة في حركة حماس كشفت ” الجمعة الماضي، أن وفدا من الحركة سيزور القاهرة الأسبوع الجاري، تجهيزا لزيارة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، لإجراء اجتماعات مهمة.

هنية: عقدنا اجتماعا غير مسبوق مع الأمم المتحدة والمصريين (عربي21)

التقى يوم الجمعة الماضي وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية ومنسق الأمم المتحدة العام لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الجمعة، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مكتبه بقطاع غزة. وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصدر فلسطيني مطلع، إن الوفد الأمني المصري والمنسق الأممي يجتمعان مع هنية في هذه اللحظات، مشيرة إلى أن الاجتماع الثلاثي يبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وتفاهمات التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الفلسطينية. وقال هنية خلال كلمة في افتتاح مسجد الشافعي بمدينة غزة، إننا “عقدنا اجتماعا ثلاثيا غير مسبوق بين قيادة حماس والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأمني المصري، وسنواصل هذه اللقاءات”.

خبير إسرائيلي: السيسي فاق مبارك بالتطبيع.. والدور على الخليج (عربي21)

اعتبر خبير إسرائيلي، أن السيسي، فاق الرئيس السابق حسني مبارك، في علاقاته مع إسرائيل، متحدثا عن أن الخليج يتجه أكثر نحو تطبيع العلاقات كذلك مع الإسرائيليين. جاء ذلك وفق قراءة أستاذ دراسات الشرق في جامعة “تل أبيب”، الخبير إيال زيسر، عن مستقبل العلاقة بين الدول العربية و”إسرائيل”؛ التي اعتبر أنها “أصبحت في ذاتها هدفا للعديد من الدول العربية لا سيما مصر، في الوقت الذي ترغب فيه واشنطن بفك ارتباطها عن المنطقة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close